جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

لم یکفر بالله طرفة عین

زمان مطالعه: 2 دقیقه

4085- رسول‏الله صلی الله علیه و آله: إنّ سُبّاق الاُمم ثلاثةٌ لم یکفروا طرفة عینٍ: علیّ بن أبی طالب، وصاحب یاسین، ومؤمن آل فرعون، فهم الصدِّیقون، وعلیّ أفضلهم.(1)

4086- عنه صلی الله علیه و آله: ثلاثةٌ ما کفروا بالله قطّ: مؤمن آل یاسین، وعلیّ بن أبی طالب، وآسیة امرأة فرعون.(2)

4087- عنه صلی الله علیه و آله: ثلاثةٌ لم یکفروا بالوحی طرفة عین: مؤمن آل یاسین، وعلیّ بن

أبی طالب، وآسیة امرأة فرعون.(3)

4088- الإمام علیّ علیه‏السلام: إنّی لم اُشرک بالله طرفة عین، ولم أعبد اللّات والعزّی.(4)

4089- عنه علیه‏السلام: إنّی وُلدتُ علی الفطرة، وسبقتُ إلی الإیمان والهجرة.(5)

4090- الإمام الباقر علیه‏السلام- فی قول الله تعالی: «الَّذِینَ ءَامَنُواْ وَلَمْ یَلْبِسُواْ إِیمَنَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَئکَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ»(6) -: نزلت فی أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه‏السلام؛ لأ نّه لم یشرک بالله طرفة عینٍ قط، ولم یعبد اللّات والعزّی.(7)

4091- الأمالی للمفید عن ابن عبّاس: إنّ علیّ بن أبی طالب صلّی القبلتین، وبایع البیعتین، ولم یعبد صنماً ولا وثناً، ولم یضرب علی رأسه بزَلم(8) ولا قدح،(9) ولد علی الفطرة، ولم یشرک بالله طرفة عین.(10)

4092- الإیضاح: والاُمّة مجمعةٌ علی أنّ علیّ بن أبی طالب علیه‏السلام لم یشرک بالله

عزّوجلّ طرفة عین قطّ، ولم یتّخذ دین الله عزّوجلّ هزواً ولعباً.(11)

4093- الطبقات الکبری عن الحسن بن زید: لم یعبد الأوثان قطّ.(12)

راجع: علیّ عن لسان القرآن / السابق.


1) المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 6؛ کفایة الطالب: 123 وفیه «لم یشرکوا» بدل «لم یکفروا» وکلاهما عن أبی لیلی.

2) تاریخ دمشق: 42 / 313 / 8864 عن جابر.

3) تاریخ بغداد: 14 / 155 / 7468؛ الخصال: 174 / 230 کلاهما عن جابر.

4) الخصال: 572 / 1 عن مکحول.

5) نهج‏البلاغة: الخطبة 57، المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 272، إعلام الوری: 1 / 340 وفیهما «الإسلام» بدل «الإیمان».

6) الأنعام: 82.

7) تفسیر فرات: 134 / 158 عن أبان بن تغلب وراجع ص 222 / 298.

8) الزُّلَم والزَّلم: واحد الأزلام؛ وهی القِداح التی کانت فی الجاهلیّة علیها مکتوب الأمر والنهی؛ افعل ولا تفعل، کان الرجل منهم یضعها فی وعاء له فإذا أراد سفراً أو زواجاً أو أمراً مهمّاً أدخل یده فأخرج زلَماً فإن خرج الأمر مضی لشأنه وإن خرج النهی کفّ عنه (النهایة: 2 / 311).

9) القدح: السهم الذی کانوا یستقسمون به (النهایة: 4 / 20).

10) الأمالی للمفید: 235 / 6، الأمالی للطوسی: 11 / 14.

11) الإیضاح: 199.

12) الطبقات الکبری: 3 / 21، تاریخ دمشق: 42 / 26، الصواعق المحرقة: 120 وزاد فیه «ومن ثمّ یقال فیه: کرّم الله وجهه».