جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

لباسه (2)

زمان مطالعه: 7 دقیقه

4588- الإمام علیّ علیه‏السلام: والله، لقد رقعت مدرعتی هذه حتی استحییت من راقعها، ولقد قال لی قائل: أ لا تنبذها عنک؟! فقلت: اغرب عنی، فعند الصباح یحمد القوم السُّری.(1)(2)

4589- الإمام الباقر علیه‏السلام: إنّ علیّاً علیه‏السلام کان لا یلبس إلّا البیاض أکثر ما یلبس، ویقول: فیه تکفین الموتی.(3)

4590- الکافی عن معلّی بن خنیس عن الإمام الصادق علیه‏السلام: إنّ علیّاً علیه‏السلام کان عندکم، فأتی بنی دیوان واشتری ثلاثة أثواب بدینار؛ القمیص إلی فوق الکعب، والإزار إلی نصف الساق، والرداء من بین یدیه إلی ثدییه ومن خلفه إلی ألیتیه، ثمّ رفع یده إلی السماء فلم یزل یحمد الله علی ما کساه حتی دخل منزله، ثمّ قال: هذا اللباس الذی ینبغی للمسلمین أن یلبسوه.

قال أبوعبدالله علیه‏السلام: ولکن لا یقدرون أن یلبسوا هذا الیوم، ولو فعلناه لقالوا: مجنون، ولقالوا: مرائی، والله تعالی یقول: «وَثِیَابَکَ فَطَهِّرْ»،(4) قال: وثیابک ارفعها ولا تجرّها. وإذا قام قائمنا کان هذا اللباس.(5)

4591- فضائل الصحابة عن حرّ بن جرموز المرادی عن أبیه: رأیت علیّاً وهو یخرج من القصر وعلیه قِطریّتان؛(6) إزاره إلی نصف الساق، ورداؤه مشمّر قریباً منه، ومعه الدرّة، یمشی فی الأسواق ویأمرهم بتقوی الله وحسن البیع، ویقول: أوفوا الکیل والمیزان، ولا تنفخوا(7) اللحم.(8)

4592- مسند ابن حنبل عن زید بن وهب: قدم علیّ‏رضی الله عنه علی قوم من أهل البصرة من الخوارج، فیهم رجل یقال له: الجعد بن بعجة، فقال له: اتّقِ الله یا علیّ؛ فإنّک میّت. فقال علیّ رضی الله عنه: بل مقتول، ضربة علی هذا تخضب هذه- یعنی لحیته من رأسه- عهدٌ معهود، وقضاءٌ مقضیّ، وقد خاب من افتری.

وعاتبه فی لباسه، فقال: ما لکم وللّباس؟! هو أبعد من الکبر، وأجدر أن یقتدی بی المسلم.(9)

4593- تاریخ دمشق عن زید بن وهب الجهنی: خرج علینا علیّ بن أبی طالب

ذات یوم وعلیه بُردان، متّزر بأحدهما مرتدٍ بالآخر، قد أرخی جانب إزاره ورفع جانباً، قد رفع إزاره بخرقة، فمرّ به أعرابیّ فقال: أیّها الإنسان، البس من هذه(10) الثیاب؛ فإنّک میّت أو مقتول. فقال: أیّها الأعرابیّ، إنّما ألبس هذین الثوبین لیکونا أبعد لی من الزهو، وخیراً لی فی صلاتی، وسنّةً للمؤمن.(11)

4594- الطبقات الکبری عن عبدالله بن أبی الهذیل: رأیت علیّاً وعلیه قمیص رازیّ، إذا مدّ کمّه بلغ الظفر، وإذا أرخاه بلغ نصف الذراع.(12)

4595- فضائل الصحابة عن مالک بن دینار: حدّثتنی عجوز من الحیّ: زوّج أبوموسی الأشعری بعض بنیه، فأولم علیه، فدعا الناس، قالت: فأتی علیّ. قیل: جاء أمیرالمؤمنین، ففتحتُ باب الدار- قالت:- فدخل علیّ وفی یده درّة وعلیه قمیص لیس له جُرُبّان.(13)(14)

4596- الغارات عن أبی الأشعث العنزی عن أبیه: رأیت علیّ بن أبی طالب علیه‏السلام وقد اغتسل فی الفرات یوم الجمعة، ثمّ ابتاع قمیص کرابیس بثلاثة دراهم،

فصلّی بالناس فیه الجمعة وما خِیطَ جُرُبّانه بعدُ.(15)

4597- الإمام الصادق علیه‏السلام: ابتاع علیّ علیه‏السلام فی خلافته قمیصاً سَمَلاً(16) بأربعة دراهم، ثمّ دعا الخیّاط فمدّ کمّ القمیص، وأمره بقطع ما جاوز الأصابع.(17)

4598- الطبقات الکبری عن عطاء أبی محمد: رأیت علیّاً خرج من الباب الصغیر فصلّی رکعتین حین ارتفعت الشمس وعلیه قمیص کرابیس کسکریّ فوق الکعبین، وکمّاه إلی الأصابع، وأصل الأصابع غیر مغسول.(18)

4599- فضائل الصحابة عن إسماعیل عن اُمّ موسی خادم کانت لعلیّ:… قلتُ: یا اُمّ موسی فما کان لباسه- یعنی علیّاً-؟ قالت: الکرابیس السنبُلانیّة.(19)(20)

4600- فضائل الصحابة عن الضحّاک بن عمیر: رأیت قمیص علیّ بن أبی طالب الذی اُصیب فیه کرابیس سنبلانیّة، ورأیت أثر دمه علیه کهیئة الدردیّ.(21)(22)

4601- الکافی عن زرارة بن أعین: رأیت قمیص علیّ علیه‏السلام الذی قُتل فیه عند أبی جعفر علیه‏السلام، فإذا أسفله اثنا عشر شبراً وبدنه ثلاثة أشبار، ورأیت فیه نضح

دم.(23)

4602- الکافی عن الحسن الصیقل: قال لی أبوعبدالله علیه‏السلام: ترید اُریک قمیص علیّ علیه‏السلام الذی ضُرب فیه واُریک دمه؟ قال: قلت: نعم. فدعا به وهو فی سفط، فأخرجه ونشره فإذا هو قمیص کرابیس یشبه السنبلانیّ، فإذا موضع الجیب إلی الأرض، وإذا الدم أبیض شبه اللبن شبه شطب السیف، قال: هذا قمیص علیّ علیه‏السلام الذی ضُرب فیه، وهذا أثر دمه. فشبرت بدنه فإذا هو ثلاثة أشبار، وشبرت أسفله فإذا هو اثنا عشر شبراً.(24)

4603- دعائم الإسلام عن جعفر الإمام الصادق علیه‏السلام: أنّه أخرج یوماً إلی أصحابه قمیص أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه‏السلام الذی اُصیب فیه، وفیه دمه، فنشره، فشبروه، فأصابوا دور أسفله اثنا عشر شبراً، وعرض بدنه ثلاثة أشبار، وطول کمّیه ثلاثة أشبار.(25)

4604- المناقب لابن شهر آشوب عن شبیکة: رأیت علیّاً یأتزر فوق سرّته، ویرفع إزاره إلی أنصاف ساقیه.(26)

4605- الإمام الصادق علیه‏السلام: کان أمیرالمؤمنین علیه‏السلام إذا لبس القمیص مدّیده، فإذا طلع علی أطراف الأصابع قطعه.(27)

4606- الإمام الباقر علیه‏السلام: کان علیّ بن أبی طالب یطوف فی السوق بیده درّة، فاُتی بقمیص له سنبلانی فلبسه، فخرج کمّاه علی یدیه، فأمر بهما فقُطعا حتی استویا بیدیه، ثمّ أخذ درّته فذهب یطوف.(28)

4607- الإمام الصادق علیه‏السلام: کان علیّ علیه‏السلام یلبس القمیص الزابی، ثمّ یمدّ یده فیقطع مع أطراف أصابعه.(29)

4608- المناقب للخوارزمی عن أبی رزین: إنّ أفضل ثوب رأیته علی علیّ القمیص من قِهز،(30) وبردین قِطریّین.(31)

4609- المناقب للخوارزمی عن معاویة عن رجل من بنی کاهل: رأیت علی علیّ تبّاناً(32) وقال: نِعم الثوب؛ ما أستره للعورة، وأکفّه للأذی.(33)

4610- الزهد عن عمر بن قیس: قیل لعلیّ علیه‏السلام: لِم ترقع قمیصک؟ قال: یُخشع القلب، ویقتدی به المؤمن.(34)

4611- فضائل الصحابة عن زید بن وهب: إنّ بعجة عاتب علیّاً فی لباسه، فقال: یقتدی المؤمن، ویخشع القلب.(35)

4612- الإمام علیّ علیه‏السلام- وقد رُئی علیه إزار خَلَق مرقوع فقیل له فی ذلک-:یخشع له القلب، وتذلّ به النفس، ویقتدی به المؤمنون. إنّ الدنیا والآخرة عدوّان متفاوتان، وسبیلان مختلفان، فمن أحبّ الدنیا وتولّاها أبغض الآخرة وعاداها، وهما بمنزلة المشرق والمغرب وماشٍ بینهما؛ کلّما قرب من واحدٍ بعد من الآخر، وهما بعد ضرّتان.(36)

4613- المناقب لابن شهر آشوب: رُئی [ علی ] علیّ علیه‏السلام إزار غلیظ اشتراه بخمسة دراهم، ورُئی علیه إزار مرقوع، فقیل له فی ذلک، فقال علیه‏السلام: یقتدی به المؤمنون، ویخشع له القلب، وتذلّ به النفس، ویقصد به المبالغ.

وفی روایة: أشبه بشعار الصالحین. وفی روایة: أحصن لفرجی. وفی روایة: هذا أبعد لی من الکبر، وأجدر أن یقتدی به المسلم.(37)

4614- الطبقات الکبری عن أبی ظبیان: خرج علینا علیّ فی إزار أصفر

وخمیصة(38) سوداء.(39)

4615- نهج‏البلاغة عن نوف البکالی: خطبنا… أمیرالمؤمنین علیّ علیه‏السلام بالکوفة وهو قائم علی حجارة نصبها له جعدة بن هبیرة المخزومی، وعلیه مدرعة من صوف وحمائل سیفه لیف، وفی رجلیه نعلان من لیف، وکأنّ جبینه ثفنة بعیر.(40)

4616- فضائل الصحابة عن ابن أبی ملیکة: لمّا أرسل عثمان إلی علیّ فی الیعاقیب وجده متّزراً بعباءة، محتجزاً العقال، وهو یَهْنَأ(41) بعیراً له.(42)


1) عِندَ الصَّبَاحِ یَحمدُ القَومُ السُّرَی: مثل یضرب للرجل یحتمل المشقّة رجاء الراحة (مجمع الأمثال: 2 / 318 / 2382).

2) نهج‏البلاغة: الخطبة160، إرشاد القلوب: 19، غرر الحکم: 7345 وفیهما «اعزب» بدل «اغرب».

3) قرب الإسناد: 152 / 552 عن أبی البختری عن الإمام الصادق علیه‏السلام، بحارالأنوار: 81 / 311 / 2.

4) المدّثّر: 4.

5) الکافی: 6 / 455 / 2، مکارم الأخلاق: 1 / 247 / 736 عن سالم بن مکرم نحوه.

6) القِطرِیَّة: ضرب من البُرود (لسان العرب: 5 / 105).

7) فی المصدر: «تنقحوا»، والتصحیح من الطبقات الکبری.

8) فضائل الصحابة لابن حنبل: 2 / 557 / 938، الطبقات الکبری: 3 / 28، أنساب الأشراف: 2 / 369، تاریخ دمشق: 42 / 484، الاستیعاب: 3 / 211 / 1875 عن أبجد بن جرموز عن أبیه، الریاض النضرة: 3 / 211 کلاهما نحوه، تاریخ الإسلام للذهبی: 3 / 645، البدایة والنهایة: 8 / 3 وفیه «قبطیّتان» بدل «قِطریّتان» وراجع مکارم الأخلاق: 1 / 247 / 732.

9) مسند ابن حنبل: 1 / 197 / 703، المستدرک علی الصحیحین: 3 / 154 / 4687، فضائل الصحابة لابن حنبل: 1 / 543 / 908 کلاهما نحوه و ح 909، الزهد لابن حنبل: 165، حلیة الأولیاء: 1 / 82 کلاهما نحوه، تاریخ الإسلام للذهبی: 3 / 647، تاریخ دمشق: 42 / 544 و ص 485، صفة الصفوة: 1 / 140؛ الغارات: 1 / 107 نحوه، العدد القویّة: 237 / 11 عن الزهری وفیه «من الکفر» بدل «من الکبر».

10) فی المصدر: «هذا»، والصحیح ما أثبتناه کما فی بقیّة المصادر.

11) تاریخ دمشق: 42 / 485، الزهد لابن المبارک: 261 / 756، البدایة والنهایة: 8 / 3.

12) أنساب الأشراف: 2 / 368، الطبقات الکبری: 3 / 27، تاریخ دمشق: 42 / 483 نحوه، الاستیعاب: 3 / 211 / 1875 وفیه «غلیظ دارس» بدل «رازی»، المناقب للخوارزمی: 117 / 127، الریاض النضرة: 3 / 211؛ مکارم الأخلاق: 1 / 247 / 734 وفیه «زابیّاً» بدل «رازی»، الغارات: 1 / 96، المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 96 کلاهما نحوه، کشف الغمّة: 1 / 162 وفیه «زریّاً» بدل «رازی».

13) الجُرُبّان: جیب القمیص، والألف والنون زائدتان (النهایة: 1 / 253).

14) فضائل الصحابة لابن حنبل: 1 / 533 / 887، التواضع والخمول لابن أبی الدنیا: 178 / 136 وفیه «عن الحسن» بدل «من الحیّ».

15) الغارات: 1 / 97، مکارم الأخلاق: 1 / 247 / 735 عن أبی الأشعث العبری عن أبیه، المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 96 عن الأشعث العبدی.

16) سَمَلَ الثوبُ: أخلقَ فهو سَمَلٌ (لسان العرب: 11 / 345).

17) شرح نهج‏البلاغة: 2 / 202 عن حاتم بن إسماعیل المدنی؛ بحارالأنوار: 41 / 139.

18) الطبقات الکبری: 3 / 29 و ص 28 نحوه، أنساب الأشراف: 2 / 368 ولیس فیه صدره.

19) قمیص سُنبُلانی: سابغ الطول أو منسوب إلی بلد بالروم (القاموس المحیط: 3 / 398).

20) فضائل الصحابة لابن حنبل: 1 / 546 / 917، الریاض النضرة: 3 / 213 عن اُمّ سلیم.

21) دُردِیٌّ الزیت وغیره: ما یبقی فی أسفله (لسان العرب: 3 / 166).

22) فضائل الصحابة لابن حنبل: 1 / 547 / 918، الریاض النضرة: 3 / 213 وفیه «کأنّه ردی‏ء»بدل «کهیئة الدردی»، شرح نهج‏البلاغة: 9 / 236 عن الصمال بن عمیر.

23) الکافی: 6 / 457 / 9.

24) الکافی: 6 / 457 / 8، بحارالأنوار: 41 / 159 / 54.

25) دعائم الإسلام: 2 / 157 / 558.

26) المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 96؛ أنساب الأشراف: 2 / 368، الطبقات الکبری: 3 / 28 عن أبی العلاء مولی الأسلمیّین وفیهما صدره وراجع ص 29 والبدایة والنهایة: 8 / 3.

27) الکافی: 6 / 457 / 7 عن ابن القدّاح؛ تاریخ دمشق: 42 / 483، البدایة والنهایة: 8 / 3 نحوه وکلاهما عن سفیان.

28) الطبقات الکبری: 3 / 29 عن سلیمان بن بلال عن الإمام الصادق علیه‏السلام.

29) المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 96 وراجع صفة الصفوة: 1 / 134 والریاض النضرة: 3 / 212.

30) القِهز: ثیاب بیض، یخالطها حریر. وقال الزمخشری: ضرب من الثیاب یتّخذ من صوف کالمرعزّی، وربّما خالطه الحریر (النهایة: 4 / 129).

31) المناقب للخوارزمی: 120 / 134 وراجع الطبقات الکبری: 3 / 26 و ص 28 وأنساب الأشراف: 2 / 365.

32) التُبّان: سراویل صغیر مقدار شبر یستر العورة المغلّظة فقط، یکون للملّاحین (تاج العروس: 18 / 86).

33) المناقب للخوارزمی: 120 / 133، فرائد السمطین: 1 / 353 / 279 وراجع مکارم الأخلاق: 1 / 223 / 656 والمناقب لابن شهر آشوب: 2 / 96.

34) الزهد لابن حنبل: 163، فضائل الصحابة لابن حنبل: 1 / 536 / 893 وفیه «ترفع» بدل «ترقع» و ص 549 / 923، الطبقات الکبری: 3 / 28، أنساب الأشراف: 2 / 369، تذکرة الخواصّ: 113، صفة الصفوة: 1 / 134 والخمسة الأخیرة نحوه وکلّها عن عمرو بن قیس، حلیة الأولیاء: 1 / 83، شرح نهج‏البلاغة: 9 / 235؛ مکارم الأخلاق: 1 / 249 / 739 عن طلحة بن زید عن الإمام الصادق علیه‏السلام نحوه وراجع المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 96.

35) فضائل‏الصحابة لابن حنبل: 1 / 549 / 924.

36) نهج‏البلاغة: الحکمة103، خصائص الأئمّة علیهم‏السلام: 96، مکارم الأخلاق: 1 / 250 / 743، نزهة الناظر: 53 / 30 وفیها إلی «المؤمنون».

37) المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 96 وراجع فضائل الصحابة لابن حنبل: 1 / 542 / 908 و 909.

38) الخمیصة: کساء أسود مربّع له علمان، فإن لم یکن مُعْلماً فلیس بخمیصة (لسان العرب: 7 / 31).

39) الطبقات الکبری: 3 / 31، أنساب الأشراف: 2 / 408.

40) نهج‏البلاغة: صدر الخطبة 182؛ ینابیع المودّة: 3 / 443 / 12.

41) هَنَأت البعیر: إذا طلیته بالهناء وهو القَطِران (النهایة: 5 / 277).

42) فضائل الصحابة لابن حنبل: 1 / 536 / 891، الزهد لابن حنبل: 163 عن أبی ملیکة وفیه «التعاقب» بدل «الیعاقیب»، الریاض النضرة: 3 / 213، شرح نهج‏البلاغة: 9 / 236؛ عوالی اللآلی: 1 / 278 / 110 ولیس فیه «فی الیعاقیب».