جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

لا قطع إلا بنقب أو کسر ثم الخروج‏

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

1/7191- عن علی [علیه‏السلام] قال: لا تقطع ید السارق حتی یخرج بالمتاع من البیت.(1)

2/7192- عن الحارث قال: أتی علی [علیه‏السلام] برجل نقب بیتاً فلم یقطعه وعزّره أسواطاً.(2)

3/7193- محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن الصفار، عن الحسن بن موسی

الخشاب، عن غیاث بن کلّوب، عن اسحاق بن عمار، عن جعفر، عن أبیه علیهماالسلام أن علیاً علیه‏السلام کان یقول: لا قطع علی السارق حتی یخرج بالسرقة من البیت، ویکون فیها ما یجب فیه القطع.(3)

4/7194- وعنه، عن أحمد بن محمد البرقی، عن النوفلی، عن السکونی، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیه‏السلام قال: لا یقطع إلّا من نقب بیتاً أو کسر قفلاً.(4)

5/7195- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی السارق إذا أخذ وقد أخذ المتاع وهو فی البیت لم یخرج بعدُ، فقال: لیس علیه قطع حتی یخرج به من الدار.(5)

6/7196- وبهذا الاسناد، عن علی علیه‏السلام قال: کل مدخل یدخل فیه بغیر إذن صاحبه فیسرق منه السارق فلا قطع علیه- یعنی الحمامات والخانات والأرحیة.(6)

7/7197- عن علی علیه‏السلام أنه قال: کل موضع یُدخُل فیه بغیر إذن، فما سرق منه فلا قطع فیه، کالمساجد والخانات والحمّامات والأرجاء، وما أشبهها.(7)


1) کنز العمال 550:5 ح13910.

2) کنز العمال 550:5 ح13911.

3) تهذیب الأحکام 107:10، وسائل الشیعة 498:18.

4) تهذیب الأحکام 109:10، الاستبصار 243:4.

5) الکافی 224:7، تهذیب الأحکام 107:10، وسائل الشیعة 498:18.

6) الکافی 231:7، تهذیب الأحکام 108:10، وسائل الشیعة 509:18، من لا یحضره الفقیه 61:4 ح5104،الجعفریات: 139، مستدرک الوسائل 135:18 ح22299، دعائم الاسلام 472:2.

7) دعائم الاسلام 474:2، مستدرک الوسائل 135:18 ح22302.