4303- حلیة الأولیاء عن أبی صالح: دخل ضرار بن ضمرة الکنانی علی معاویة، فقال له: صِف لی علیّاً. فقال: أ وَتعفینی یا أمیرالمؤمنین؟ قال: لا أعفیک، قال:أمّا إذ لابدّ؛ فإنّه کان والله بعید المدی، شدید القوی، یقول فصلاً، ویحکم عدلاً، یتفجّر العلم من جوانبه، وتنطق الحکمة من نواحیه، یستوحش من الدنیا
وزهرتها، ویستأنس باللیل وظلمته.
کان والله غزیر العبرة، طویل الفکرة، یقلّب کفّه، ویخاطب نفسه، یعجبه من اللباس ما قصر، ومن الطعام ما جشب، کان والله کأحدنا؛ یدنینا إذا أتیناه، ویُجیبنا إذا سألناه، وکان مع تقرّبه إلینا وقربه منّا لا نکلّمه هیبةً له؛ فإن تبسّم فعن مثل اللؤلؤ المنظوم، یعظِّم أهل الدِّین، ویحبّ المساکین، لا یطمع القویّ فی باطله، ولا ییأس الضعیف من عدله.
فأشهد بالله لقد رأیته فی بعض مواقفه وقد أرخی اللیل سدوله، وغارت نجومه یمیل فی محرابة، قابضاً علی لحیته، یتململ تململ السَّلیم،(1) ویبکی بکاء الحزین، فکأنّی أسمعه الآن وهو یقول: یا ربّنا یا ربّنا- یتضرّع إلیه- ثمّ یقول للدنیا: إلیَّ تغرّرتِ! إلیَّ تشوّفتِ! هیهات هیهات، غُرّی غیری، قد بتتّک ثلاثاً، فعمرک قصیر، ومجلسک حقیر، وخطرک یسیر، آهٍ آهٍ من قلّة الزاد، وبُعْد السفر، ووحشة الطریق.
فوَکَفَتْ(2) دموع معاویة علی لحیته ما یملکها، وجعل ینشفها بکُمّه وقد اختنق القوم بالبکاء، فقال: کذا کان أبوالحسن رحمه الله! کیف وَجْدک علیه یا ضرار؟ قال: وَجْدُ من ذبح واحدها فی حجرها، لا ترقأ(3) دمعتها، ولا یسکن حزنها. ثمّ قام فخرج.(4)
4304- الأمالی للصدوق عن الأصبغ بن نباتة: دخل ضرار بن ضمرة النهشلی علی معاویة بن أبی سفیان فقال له: صف لی علیّاً. قال: أوَتعفینی، فقال: لا، بل صِفْه لی، فقال له ضرار: رحم الله علیّاً! کان والله فینا کأحدنا؛ یدنینا إذا أتیناه، ویُجیبنا إذا سألناه، ویقرّبنا إذا زرناه، لا یُغلق له دوننا باب، ولا یحجبنا عنه حاجب، ونحن والله مع تقریبه لنا وقربه منّا، لا نکلّمه لهیبته، ولا نبتدیه لعظمته، فإذا تبسّم فعن مثل اللؤلؤ المنظوم.
فقال معاویة: زدنی من صفته، فقال ضرار: رحم الله علیّاً! کان والله طویل السهاد، قلیل الرُّقاد، یتلو کتاب الله آناء اللیل وأطراف النهار، ویجود لله بمهجته، ویبوء إلیه بعبرته، لا تغلق له الستور، ولا یدّخر عنّا البدور، ولا یستلین الاتّکاء، ولا یستخشن الجفاء، ولو رأیته إذ مثل فی محرابه، وقد أرخی اللیل سدوله، وغارت نجومه، وهو قابض علی لحیته، یتململ تململ السلیم، ویبکی بکاء الحزین، وهو یقول: یا دنیا! إلیَّ تعرّضتِ أم إلیَّ تشوّقتِ؟ هیهات هیهات، لا حاجة لی فیک، أبَنْتُکِ ثلاثاً لا رجعة لی علیک، ثمّ یقول: واهٍ واهٍ لبُعد السفر، وقلّة الزاد، وخشونة الطریق.
قال: فبکی معاویة وقال: حسبک یا ضرار، کذلک کان والله علیّ! رحم الله أباالحسن!(5)
4305- الأمالی للصدوق عن عروة بن الزبیر: کنّا جلوساً فی مجلس فی مسجد رسولالله صلی الله علیه و آله، فتذاکرنا أعمال أهل بدر وبیعة الرضوان، فقال أبوالدرداء: یا قوم! ألا اُخبرکم بأقلّ القوم مالاً، وأکثرهم ورعاً، وأشدّهم اجتهاداً فی العبادة، قالوا: من؟ قال: علیّ بن أبی طالب علیهالسلام.
قال: فوالله إن کان فی جماعة أهل المجلس إلّا معرض عنه بوجهه، ثمّ انتدب له رجل من الأنصار فقال له: یا عویمر! لقد تکلّمت بکلمة ما وافقک علیها أحد منذ أتیت بها.
فقال أبوالدرداء: یا قوم، إنّی قائل ما رأیت، ولیقل کلّ قوم منکم ما رأوا، شهدت علیّ بن أبی طالب علیهالسلام بشویحطات النجّار وقد اعتزل عن موالیه واختفی ممّن یلیه، واستتر بمغیلات النخل، فافتقدته وبَعُدَ علیَّ مکانه، فقلت: لحق بمنزله، فإذا أنا بصوت حزین ونغمة شجیّ، وهو یقول: إلهی کم من موبقةٍ حَمَلْتَ عنّی فقابلتها بنعمتک، وکم من جریرةٍ تکرّمت عن کشفها بکرمک، إلهی إن طال فی عصیانک عمری، وعظم فی الصحف ذنبی؛ فما أنا مؤمّل غیر غفرانک، ولا أنا براجٍ غیر رضوانک. فشغلنی الصوت، واقتفیت الأثر، فإذا هو علیّ بن أبی طالب علیهالسلام بعینه، فاستترت له وأخملتُ الحرکة، فرکع رکعات فی جوف اللیل الغابر، ثمّ فزع إلی الدعاء والبکاء والبثّ والشکوی. فکان ممّا ناجی به الله أن قال:
إلهی اُفکّر فی عفوک؛ فتهون علیَّ خطیئتی، ثمّ أذکر العظیم من أخذک؛ فتعظم علیَّ بلیّتی، ثمّ قال: آهٍ إن أنا قرأت فی الصحف سیّئة أنا ناسیها، وأنت محصیها، فتقول: خذوه!! فیاله من مأخوذ، لا تنجیه عشیرته، ولا تنفعه قبیلته، یرحمه الملأ إذا اُذن فیه بالنداء، ثمّ قال: آهٍ من نارٍ تنضج الأکباد والکلی، آهٍ من نارٍ نزّاعة
للشوی، آهٍ من غمرةٍ من ملهبات لظی.
قال: ثمّ أنعم فی البکاء؛ فلم أسمع له حسّاً ولا حرکة، فقلت: غلب علیه النوم لطول السهر، اُوقظه لصلاة الفجر.
قال أبوالدرداء: فأتیته فإذا هو کالخشبة الملقاة، فحرّکته فلم یتحرّک، وزویته فلم ینزوِ، فقلت: إنّا لله وإنّا إلیه راجعون، مات والله علیّ بن أبی طالب علیهالسلام! قال: فأتیت منزله مبادراً أنعاه إلیهم، فقالت فاطمة علیهاالسلام: یا أباالدرداء، ما کان من شأنه ومِن قصّته؟ فأخبرتها الخبر، فقالت: هی والله یا أباالدرداء الغشیة التی تأخذه من خشیة الله، ثمّ أتوه بماء فنضحوه علی وجهه، فأفاق ونظر إلیَّ وأنا أبکی، فقال: ممّ بکاؤک یا أباالدرداء؟
فقلت: ممّا أراه تنزله بنفسک، فقال: یا أباالدرداء، فکیف لو رأیتَنی ودُعی بی إلی الحساب، وأیقن أهل الجرائم بالعذاب، واحتوشتنی ملائکة غلاظ، وزبانیة فظاظ، فوقفت بین یدی الملک الجبّار، قد أسلمنی الأحبّاء، ورحمنی أهل الدنیا، لکنتَ أشدّ رحمة لی بین یدی من لا تخفی علیه خافیة. فقال أبوالدرداء: فوالله مارأیت ذلک لأحد من أصحاب رسولالله صلی الله علیه و آله.(6)
4306- فلاح السائل عن حبّة العرنی: بینا أنا ونَوْف نائمین فی رحبة القصر؛ إذ نحن بأمیر المؤمنین علیهالسلام فی بقیّة من اللیل واضعاً یده علی الحائط شبه الوالِه(7) وهو یقول: «إِنَّ فِی خَلْقِ السَّمَوَ تِ وَ الْأَرْضِ» إلی آخر الآیة(8) قال: ثمّ جعل یقرأ
هذه الآیات، ویمرّ شبه الطائرِ عقلُه، فقال: أ راقد یا حبّة أم رامق؟ قلت: رامق، هذا أنت تعمل هذا العمل فکیف نحن؟! قال: فأرخی عینیه فبکی، ثمّ قال لی: یا حبّة، إنّ لله موقفاً، ولنا بین یدیه موقف، لا یخفی علیه شیء من أعمالنا. یا حبّة، إنّ الله أقرب إلیک وإلیَّ من حبل الورید. یا حبّة، إنّه لن یحجبنی ولا إیّاک عن الله شیء.
قال ثمّ قال: أراقد أنت یا نَوْف؟ قال: لا یا أمیرالمؤمنین ما أنا براقد، ولقد أطلت بکائی هذه اللیلة. فقال: یا نوف، إن طال بکاؤک فی هذا اللیل مخافةً من الله عزّ وجلّ، قرّت عیناک غداً بین یدی الله عزّ وجلّ. یا نوف، إنّه لیس من قطرةٍ قطرت من عین رجل من خشیة الله إلّا أطفأت بحاراً من النیران.
یا نوف، إنّه لیس من رجلٍ أعظم منزلةً عند الله من رجلٍ بکی من خشیة الله، وأحبّ فی الله وأبغض فی الله. یا نَوْف، إنّه من أحبّ فی الله لم یستأثر علی محبّیه، ومن أبغض فی الله لم یُنِل مبغضیه خیراً، عند ذلک استکملتم حقائق الإیمان.
ثمّ وعظهما وذکّرهما. وقال فی أواخره: فکونوا من الله علی حذر فقد أنذرتکما.
ثمّ جعل یمرّ وهو یقول: لیت شِعری فی غفلاتی، أمعرض أنت عنّی أم ناظر إلیَّ؟ ولیت شعری فی طول منامی وقلّة شکری فی نعمک علیَّ، ما حالی؟ قال: فوالله ما زال فی هذا الحال حتی طلع الفجر.(9)
4307- الخصال عن نوف البکالی: بتّ لیلة عند أمیرالمؤمنین علیّ علیهالسلام، فکان
یصلّی اللیل کلّه، ویخرج ساعة بعد ساعة؛ فینظر إلی السماء ویتلو القرآن قال: فمرّ بی بعد هدوء من اللیل، فقال: یا نَوْف، أراقد أنت أم رامق؟ قلت: بل رامق، أرمقک ببصری یا أمیرالمؤمنین. قال:
طوبی للزاهدین فی الدنیا، والراغبین فی الآخرة، اُولئک الذین اتّخذوا الأرض بساطاً، وترابها فراشاً، وماءها طیباً، والقرآن دثاراً، والدعاء شعاراً، وقَرَّضوا من الدنیا تقریضاً علی منهاج عیسی بن مریم علیهالسلام.(10)
1) السَّلیم: اللدیغ. یقال: سَلَمَتْهُ الحیّةُ؛ أی لَدَغَتْهُ (لسان العرب: 12 / 292).
2) وَکَفَ الدمع: إذا تقاطر (النهایة: 5 / 220).
3) رقَأ الدمع: سکن وانقطع (النهایة: 2 / 248).
4) حلیة الأولیاء: 1 / 84، تاریخ دمشق: 24 / 401 و402، الاستیعاب: 3 / 209 / 1875، المحاسن والمساوئ: 46 وفیه «عدی بن حاتم» بدل «ضرار»، صفة الصفوة: 1 / 133، الصواعق المحرقة: 131، تذکرة الخواصّ: 118، ذخائر العقبی: 178، الفصول المهمّة: 127، مروج الذهب: 2 / 433؛ نهجالبلاغة: الحکمة 77، خصائص الأئمّة علیهمالسلام: 70، کنز الفوائد: 2 / 160، عدّة الداعی: 194، إرشاد القلوب: 218، الفضائل لابن شاذان: 83، المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 103، تنبیه الخواطر: 1 / 79 کلّها نحوه.
5) الأمالی للصدوق: 724 / 990، بحارالأنوار: 41 / 14 / 6.
6) الأمالی للصدوق: 137 / 136، تنبیه الخواطر: 2 / 156، روضة الواعظین: 125، المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 124 وفیه من «أنا بصوت حزین…».
7) الوَلَه: ذهاب العقل، والتحیّر من شدّة الوجد (النهایة: 5 / 227).
8) البقرة: 164 وآل عمران: 190.
9) فلاح السائل: 466 / 315، بحارالأنوار: 41 / 22 / 13 و ج 87 / 201 / 9.
10) الخصال: 337 / 40، الأمالی للمفید: 132 / 1، نهجالبلاغة: الحکمة 104، خصائص الأئمّة علیهمالسلام: 97، فلاح السائل: 465 / 314 وفیه «الدین» بدل «الدعاء»، المناقب للکوفی: 2 / 578 / 1087؛ تاریخ بغداد: 7 / 162 / 3608، تاریخ دمشق: 62 / 304، دستور معالم الحکم: 76 کلّها نحوه.