1/4861- عن علی علیهالسلام أنّه قال: لا یحلّ للمسلم تزوّج الأمة المشرکة، لأنّ اللَّه عزّوجلّ إنما أباح المؤمنات لقوله تعالی: «مِنْ فَتَیاتِکُمُ الْمُؤْمِناتِ»(1) وقد کره ذلک رسولاللَّه صلی الله علیه و آله، لئلا یسترق الیهود والنصاری أبناء المسلمین.(2)
2/4862- علی بن الحسین المرتضی، نقلاً من تفسیر النعمانی باسناده عن علی علیهالسلام قال: وأما الآیات التی نصفها منسوخ ونصفها متروک بحاله لم ینسخ، ما جاء من الرخصة فی العزیمة قوله تعالی: «وَلا تَنْکِحُوا الْمُشْرِکَاتِ حَتّی یُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَیْرٌ مِنْ مُشْرِکَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْکُمْ وَلا تُنْکِحُوا المُشْرِکِیْنَ حَتّی یُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَیْرٌ مِنْ مُشْرِکٍ وَلَوْ أَعْجَبَکُمْ».(3) وذلک أنّ المسلمین کانوا ینکحون فی أهل الکتاب من الیهود والنصاری وینکحونهم، حتی نزلت هذه الآیة نهیاً أن ینکح المسلم من
الشرک أو ینکحونه، ثم قال تعالی فی سورة المائدة ما نسخ هذه الآیة: «وَطَعامُ الَّذِیْنَ أُوتُوا الْکِتابَ حِلٌّ لَکُمْ وَطَعامُکُمْ حِلٌّ لَهُمْ والْمُحْصَناتُ مِنَ الْمُؤْمِناتِ والْمُحْصَناتُ مِنَ الَّذِیْنَ أُوتُوا الکِتَابَ مِنْ قَبْلِکُمْ».(4) علی حاله لم ینسخه.
بیان: إنّ هذه الآیة نسخت بقوله: «وَلا تُمْسِکُوا بِعِصَمِ الْکَوافِرِ».(5) فلعلّ هذا محمول علی التقیة أو الضرورة أو المستضعفة، أو علی أن الآیة نسخت آیة قبلها ثم نسختها آیة بعدها.(6)
3/4863- محمد بن الحسن، عن أحمد، عن البرقی، عن النوفلی، عن السکونی، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیهالسلام أنّ امرأة مجوسیة أسلمت قبل زوجها، فقال علی علیهالسلام: لا یفرق بینهما، ثم قال: إن أسلمت قبل انقضاء عدتها فهی امرأتک، وإن انقضت عدّتها قبل أن تسلم ثم أسلمت فأنت خاطب من الخطاب(7)
4/4864- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی مجوسیّة أسلمت قبل أن یدخل بها زوجها، فقال امیر المؤمنین علیهالسلام لزوجها:أسلم، فأبی زوجها أن یسلم، فقضی لها علیه نصف الصداق، وقال: لم یزدها الإسلام إلاّ عزاً.(8)
5/4865- عن علی علیهالسلام أنه قال: إذا ارتدّ الرجل بانت منه امرأته، فان استتیب فتاب قبل أن تنقضی عدتها، فهما علی النکاح، وان انقضت العدة ثم تاب، فهو خاطب من الخطّاب، وإن لحقا بدار الحرب انقطعت عصمته عنها، وإن ارتدا جمیعاً
أو لحقا به بدار الحرب ثم أسلما أو استتیبا فتابا فهما علی النکاح(9)
6/4866- عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن آبائه، عن علی علیهالسلام أنّه قال: إنما أحلّ اللَّه نساء أهل الکتاب للمسلمین، إذا کان فی نساء الاسلام قلّة، فلما کثر المسلمات قال اللَّه عزّوجلّ: «وَلا تَنْکِحُوا الْمُشْرِکاتِ حَتّی یُؤمِنَّ»(3) وقال: «وَلا تُمْسِکُوا بِعِصَمْ الْکَوافِرِ».(10)(11)
7/4867- عن علی علیهالسلام أنّه سئل عن امرأة مشرکةٍ أسلمت ولها زوج مشرک، قال: إن أسلم قبل أن تنقضی عدّتها فهما علی النکاح، وإن انقضت عدتها، فلها أن تتزوج من أحبّت من المسلمین، فان أسلم بعدما انقضت عدّتها فهو خاطب من الخطاب، فإن أجابته نکحها نکاحاً مستأنفاً، واذا أسلم الرجل وامرأته مشرکة، فإن أسلمت فهما علی النکاح وإن لم تُسلم واختار بقاءها عنده أبقاها علی النکاح أیضاً.(12)
8/4868- عن علی علیهالسلام: أنّه قال فی المشرک یُسلم وعنده اختان حرّتان أو اکثر من أربع نسوة حرائر، قال: تترک له التی نکح أولاً من الأختین والأربع الحرائر أولاً فأولاً، وتُنزَع عنه الأخت الثانیة وما زاد علی الأربع من الحرائر.(13)
9/4869- عن علی علیهالسلام أنّه قال: إن خرجت امرأة من أهل الحرب الی دار الاسلام مستأمنة، ولها زوج تخلّف فی دار الحرب، فلیس له علیها سبیل، وتتزوّج إن شآءت ولا عدّة علیها، فان أسلم زوجها فهو خاطب من الخطّاب.(14)
10/4870- عن علی علیهالسلام أنّه قال: لا یحلّ لمسلم أن یتزوّج حربیّة فی دار الحرب.(15)
11/4871- عن علی علیهالسلام أنّه قال: إذا سبی الرجل وامرأته من المشرکین فهما علی النکاح ما لم یکن أحدهما سُبی واُحرِزَ فی دار الاسلام دون الآخر، فاذا کان ذلک فلا عصمة بینهما.(16)
12/4872- محمد بن الحسن، عن محمد بن أحمد بن یحیی، عن أبیجعفر، عن أبیالجوزاء، عن الحسین بن علوان، عن عمرو بن خالد، عن زید بن علی، عن آبائه، عن علی علیهالسلام قال: اذا أسلم الأب جرّ الولد الی الاسلام، فمن أدرک من ولده دُعِیَ إلی الإسلام فإن أبی قتل، فاذا أسلم الولد لم یجر أبویه ولم یکن بینهما میراث.(17)
13/4873- زید بن علی، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیهالسلام أنه قال: یتزوج المسلم الیهودیة والنصرانیة ولا یتزوج المجوسیة ولاالمشرکة، وکره علیهالسلام نکاح أهل الحرب ونصاری العرب، وقال: لیسوا بأهل کتاب.(18)
14/4874- و بهذا الاسناد: عن علی علیهالسلام فی مجوسی له ابنة ابن وله ابن آخر، فتزوّج ابنة ابنه، ثم أسلموا جمیعاً، فخطبها ابن عمّها، فجاؤوا الی علی علیهالسلام فی ذلک، فقال: إن کان الجد دخل بها لم تحل لابن عمّها، وإن کان لم یدخل بها حلّت له.(19)
1) النساء: 25.
2) دعائم الاسلام 245:2.
3) البقرة: 221.
4) المائدة: 5.
5) الممتحنة: 10.
6) رسالة المحکم والمتشابه: 28، وسائل الشیعة 413:14، البحار 379:103.
7) وسائل الشیعة 421:14.
8) الکافی 436:5، وسائل الشیعة 422:14، تهذیب الأحکام 92:8، دعائم الاسلام 251:2، مستدرک الوسائل 438:14 ح17220.
9) دعائم الاسلام 251:2، مستدرک الوسائل 445:14 ح17239.
10) الممتحنة:10.
11) دعائم الاسلام 249:2، مستدرک الوسائل 433:14 ح17199.
12) دعائم الاسلام 250:2، مستدرک الوسائل 438:14 ح17219.
13) دعائم الاسلام 250:2، مستدرک الوسائل 428:14 ح17185.
14) دعائم الاسلام 250:2، مستدرک الوسائل 445:14 ح17240.
15) دعائم الاسلام 252:2، مستدرک الوسائل 434:14 ح17200.
16) دعائم الاسلام 252:2، مستدرک الوسائل 435:14 ح17208.
17) تهذیب الأحکام 236:8، وسائل الشیعة 80:16، من لا یحضره الفقیه 152:3 ح3556.
18) مسند زید بن علی: 310.
19) مسند زید بن علی: 311.