جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی نوادر هذا الباب‏ (3)

زمان مطالعه: 7 دقیقه

1/7266- عن علی علیه‏السلام أنه قضی فی رجل سرق ناقة فنتجت عنه، (فعلیه) أن یردّها ونتاجها.(1)

2/7267- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، وعدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد جمیعاً، عن ابن‏أبی‏نجران، عن عاصم بن حمید، عن محمد بن قیس، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی رجل أمر به أن تقطع یمینه، فقدّمت شماله فقطعوها وحسبوها یمینه، وقالوا: إنما قطعنا شماله أتقطع یمینه؟ قال: لا تقطع یمینه وقد قطعت شماله.(2)

3/7268- عن حجاج بن أبجر، قال: شهد علیاً واُتی برجل سرق منه ثوب، فوجده مع إنسان وأقام علیه البینة، فقال علی[علیه‏السلام]: إدفع إلی هذا ثوبه، واتبع أنت من اشتریته منه.(3)

4/7269- عن یزید بن دثار، قال: اختلس رجل ثوباً، فأتی به علی بن أبی‏طالب [علیه‏السلام] فقال: إنما کنت ألعب معه، فقال: أکنت تعرفه؟ قال: نعم، فخلّی سبیله.(4)

5/7270- عن أبی‏الرضا، قال: رفع إلی علی [علیه‏السلام] رجل فقیل سرق، فقال له: کیف سرقت؟ فأخبره بأمر لم یر علیه فیه قطعاً، فضربه أسواطاً وخلّی سبیله.(5)

6/7271- (الجعفریات)، باسناده، عن جعفر بن محمد، عن جده علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام أنه قال: من أسرق السّراق من سرق من لسان الأمیر، وأعظم الخطایا اقتطاع مال امرئ مسلم بغیر حقّ الخبر.(6)

7/7272- (الجعفریات)، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی علیه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله فی حدیث: ولا سرق سارق إلّا حُسِبَ من رزقه.(7)

8/7273- القطب الراوندی فی کتاب (الخرائج): روی الأصبغ بن نباتة، قال: دخلت فی بعض الأیام علی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی جامع الکوفة، وإذا بجم غفیر ومعهم عبد أسود، فقالوا: یاأمیرالمؤمنین هذا العبد سارق فقال له الامام: أسارق أنت یاغلام؟ فقال: نعم، فقال له مرّة ثانیة، أسارق أنت یاغلام؟ فقال: نعم

یامولای، فقال له الامام: إن قلتها ثالثة قطعت یمینک، فقال: أسارق أنت یاغلام؟ قال: نعم یامولای، فأمر الامام بقطع یمینه فقطعت، فأخذها بشماله وهی تقطر دماً، فلقیه ابن‏الکوا- وکان یشنأ أمیرالمؤمنین فقال له: من قطع یمینک؟ قال: قطع یمنی الأنزع البطین، وباب الیقین، وحبل اللَّه المتین، والشافع یوم الدین، المصلی إحدی وخمسین، وذکر مناقب کثیرة، إلی أن قال: فلما فرغ الغلام من الثناء ومضی لسبیله، دخل عبداللَّه ابن‏الکوا علی الامام فقال له: السلام علیک یاأمیرالمؤمنین، فقال له أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: السلام علی من إتَّبع الهدی، وخشی عواقب الردی، فقال له: یاأباالحسنین، قطعت یمین غلام أسود، وسمعته یثنی علیک بکل جمیل، قال: وما سمعته یقول؟ قال: کذا وکذا وأعاد علیه جمیع ما قال الغلام، فقال الامام: لولدیه الحسن والحسین علیهماالسلام: امضیا واتیانی بالعبد، فمضیا فی طلبه فی کندة، فقالا له: أجب أمیرالمؤمنین یاغلام، قال: فلما مثل بین یدی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام قال له: قطعت یمینک، وأنت تثنی علیّ بما قد بلغنی، فقال: یاأمیر المومنین، ما قطعتها إلّا بحق واجب، أوجبه اللَّه ورسوله، فقال الامام علیه‏السلام: اعطنی الکف فأخذ الامام الکف وغطّاه بالرداء، وکبّر وصلّی رکعتین، وتکلّم بکلمات سمعته یقول فی آخر دعائه: آمین ربّ العالمین، ورکبّه علی الزند، وقال لأصحابه اکشفوا الرداء عن الکف، فکشفوا الرداء عن الکف وإذا بالکف علی الزند بإذن اللَّه تعالی.(8)

9/7274- أبوالفضل شاذان بن جبریل: بالاسناد یرفعه إلی الأصبغ بن نباتة أنه قال: کنت جالساً عند أمیرالمؤمنین علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام وهو یقضی بین الناس، إذ أقبلوا جماعة معهم أسود مشدود الأکتاف، فقالوا: هذا سارق یاأمیرالمؤمنین فقال علیه‏السلام: یاأسود سرقت؟ قال: نعم یاأمیرالمؤمنین، قال: انظر ماذا تقول أسرقت، قال: نعم، فقال له: ثکلتک اُمک إن قلتها ثانیة قطعت یدک، سرقت؟ قال: نعم

یامولای، فعند ذلک: قال: اقطعوا یده فقد وجب علیه القطع، قال: فقطع یمینه، فأخذها بشماله وهی تقطر دماً، فاستقبله رجل یقال له ابن‏الکوا، فقال: یاأسود من قطع یمینک؟ قال له: قطع یمینی سید الوصیین، وقائد الغر المحجلین، وأولی الناس بالمؤمنین (بالنبیین) علی بن أبی‏طالب إمام الهدی، وزوج فاطمة الزهراء إبنة محمد المصطفی، أبوالحسن المجتبی، وأبوالحسین المرتضی، السابق إلی جنات النعیم، مصادم الأبطال، المنتقم من الجهال، رکین الرکایة، منیع الصیانة، من هاشم القمقام، ابن‏عم الرسول، الامام الهادی إلی الرشاد والناطق بالسداد، شجاع مکی جحجاح وفیّ، نورانی بطین، أنزع أمین، من آل حم ویس وطه والمیامین، محل الحرمین ومصلی القبلتین، خاتم الأوصیاء وصفوة الأوصیاء، القسورة الهمام والبطل الضرغام، والمؤید بجبرئیل الأمین والمنصور بمیکائیل المبین، فرض رب العالمین، المطفئ نیران الموقدین وخیر من نشأ (من) قریش أجمعین، المحفوف بجند من السماء علی بن أبی‏طالب أمیرالمؤمنین علیه‏السلام علی رغم أنف الراغمین، ومولی الناس أجمعین، قال: فعند ذلک قال له ابن‏الکواء: ویلک یاأسود قطع یمینک وأنت تثنی علیه هذا الثناء کلّه، قال: ومالی لا أثنی علیه وقد خالط حبّه لحمی ودمی، واللَّه ما قطع یمینی إلّا بحق أوجبه اللَّه علیّ ،الخبر.(9)

10/7275- من کتاب صفوة الأخبار: قضی علیه‏السلام فی رجل کندی، أمر بقطع یده، وذلک أنه سرق، وکان الرجل من أحسن الناس وجهاً وأنظفهم ثوباً، فقال علی علیه‏السلام: ما أری من حسن وجهک ونظافة ثوبک ومکانک من العرب تفعل مثل هذا الفعل فنکّس الکندی ثم قال: اللَّه اللَّه فی أمری یاأمیرالمؤمنین، فلا واللَّه ما سرقت شیئاً قط غیر هذه الدفعة، فقال له: ویحک قد عسی أن اللَّه العلی الکریم

لا یؤاخذک بذنب واحد أذنبته إن شاء، فبکی الکندی فأطرق أمیرالمؤمنین علیه‏السلام ملیاً ثم رفع رأسه وقال: ما أجد یسعنی إلّا قطعک، فاقطعوه، فبکی الکندی وتعلّق بثوبه وقال: اللَّه اللَّه فی عیالی، فانک إن قطعت یدی هلکت وهلک عیالی، وانی أعول ثلاثة عشر عیالاً ما لهم غیری، فأطرق ملیاً ینکت الأرض بیده، ثم قال: ما أجد یسعنی إلّا قطعک، أخرجوه فاقطعوا یده، فلما وقعت یده المقطوعة بین یدی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام قال الکندیّ: واللَّه لقد سرقت تسعة وتسعین مرة، وإنّ هذه تمام المائة، کل ذلک یستر اللَّه علیّ، قال: فقال الناس له: فما کان لک فی طول هذه المدة زاجر؟ فقال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: لقد فرّج عنی، قد کنت مغموماً بمقالتک الاُولی، وأن اللَّه حلیم کریم لا یعجل علیک إن شاء فی أوّل ذنب، فوثب الناس إلی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فقالوا: وفقّک اللَّه، فما أبقاک لنا فنحن بخیر ونعمة.(10)

11/7276- روی أن أسوداً دخل علی علی علیه‏السلام فقال: یاأمیرالمؤمنین إنی سرقت فطهرنی، فقال: لعلک سرقت من غیر حرز؟ ونحی رأسه عنه، فقال: یاأمیر المؤمنین سرقت من حرز فطهرنی، فقال: علیه‏السلام: لعلک سرقت غیر نصاب ونحی رأسه عنه، فقال: یاأمیرالمؤمنین سرقت نصاباً، فلما أقر ثلاث مرات قطعه أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فذهب وجعل یقول فی الطریق: قطعنی أمیرالمؤمنین، وإمام المتقین، وقائد الغر المحجلین، ویعسوب الدین، وسید الوصیین، وجعل یمدحه، فسمع ذلک منه الحسن والحسین علیهماالسلام وقد استقبلاه فدخلا علی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام وقالا: رأینا أسوداً یمدحک فی الطریق، فبعث أمیرالمؤمنین من أعاده إلی عنده، فقال: قطعتک وأنت تمدحنی؟ فقال: یاأمیرالمؤمنین إنک طهرتنی، وإن حبّک قد خالط لحمی وعظمی فلو قطعتنی إرباً إرباً لما ذهب حبک من قلبی، فدعا له أمیرالمؤمنین علیه‏السلام ووضع

المقطوع إلی موضعه، فصحّ وصلح کما کان.(11)

12/7277- ابن‏شهر آشوب: الحاتمی، بإسناده عن ابن‏عباس: أنّه دخل أسود علی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام وأقرّ أنه سرق، فسأله ثلاث مرات، قال: یاأمیرالمؤمنین طهرنی فانی سرقت، فأمر علیه‏السلام بقطع یده، فاستقبله ابن‏الکواء، فقال: من قطع یدک؟ فقال: لیث الحجاز، وکبش العراق، ومصادم الأبطال، المنتقم من الجهال، کریم الأصل، شریف الفضل، محلّ الحرمین، وارث المشعرین، أبوالسبطین، أول السابقین، وآخر الوصیین، من آل یاسین، المؤیّد بجبرائیل، المنصور بمیکائیل، الحبل المتین، المحفوظ بجند السماء أجمعین، ذلک واللَّه أمیرالمؤمنین علی رغم الراغمین- فی کلام له- قال ابن‏الکواء: قطع یدک وتثنی علیه؟ قال: لو قطعنی إرباً إرباً ما ازددت له إلّا حبّاً، فدخل علی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام وأخبره بقصة الأسود، فقال: یاابن‏کواء إنّ محبینا لو قطعناهم إرباً إرباً ما ازدادوا لنا إلّا حبّاً، وإنّ أعداءنا من لو ألقمناهم السمن والعسن ما ازدادوا لنا إلّا بغضاً، وقال للحسن علیه‏السلام علیک بعمّک الأسود، فاحضر الحسن الأسود إلی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام وأخذ یده ونصبها فی موضعها وتغطی بردائه وتکلم بکلمات یخفیها، فاستوت یده وصار یقاتل بین یدی أمیرالمؤمنین إلی أن استشهد بالنهروان.(12)

13/7278- البیهقی: أخبرنا أبوالحسین بن الفضل القطان ببغداد، أنبأ أبوعمرو بن السماک، ثنا محمد بن غالب، ثنا علی بن عبداللَّه، وأخبرنا أبوالحسن بن أبی‏المعروف، أنبأ بشر بن أحمد الاسفرائنی، أنبأ أحمد بن الحسن الحذاء، أنبأ علی بن المدینی، ثنا یحیی بن زکریا بن أبی‏زائدة، قال: أخبرنی عبدالملک بن أبجر، عن سلمة بن کهیل، عن حجیة بن عدی، قال: کان علی رضی ا… عنه یقطع ویحسم ویحبس، فإذا

برؤوا أرسل إلیهم فأخرجهم، ثم قال: ارفعوا أیدیکم إلی اللَّه، قال: فیرفعونها فیقول: من قطعکم؟ فیقولون علی، فیقول: ولِمَ، فیقولون: سرقنا، فیقول: اللهم اشهد اللهم اشهد.(13)

14/7279- عن أبی‏الزعراء، عن علی علیه‏السلام أنه کان إذا أخذ اللص قطعه ثم حسمه ثم ألقاه فی السجن، فإذا برؤوا أخرجهم، قال: ارفعوا أیدیکم إلی اللَّه، کأنی أنظر إلیها کأنها أُیورُ الحمر فیقول: من قطعکم؟ فیقولون: علی، فیقول: اللهم صدقوا، فیک قطعتهم، وفیک أرسلتهم.(14)

15/7280- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن‏أبی‏نجران، عن عاصم بن حمید، عن محمد بن قیس، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی رجل جاء به رجلان وقالا: إنّ هذا سرق درعاً، فجعل الرجل یناشده لمّا نظر فی البیّنة وجعل یقول: واللَّه لو کان رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله ما قطع یدی أبداً، قال: ولِمَ؟ قال: یخبره ربّه أنی برئ، فیبّرئنی ببرائتی، قال: فلما رأی مناشدته إیّاه دعا الشاهدین وقال: اتّقیا اللَّه ولا تقطعا ید الرجل ظلماً وناشدهما، ثم قال: لیقطع أحدکما یده ویمسک الآخر یده، فلما تقدّما إلی المصطبة لیقطعا یده، ضرب الناس حتی اختلطوا، فلما اختلطوا أرسلا الرجل فی غمار الناس حتی (حین) اختلطوا بالناس، فجاء الذی شهدا علیه فقال: یاأمیرالمؤمنین شهد علیّ الرجلان ظلماً فلما ضرب الناس واختلطوا أرسلانی وفرّا ولو کانا صادقین لم یرسلانی، فقال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: من یدلّنی علی هذین أنکلهما.(15)

16/7281- الصدوق: باسناده عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام قال: المقتول دون ماله شهید.(16)

17/7282- یروی أن واحداً من محبیه سرق، وکان عبداً أسود، فأتی به إلی علی، فقال له: أسرقت؟ قال: نعم، فقطع یده فانصرف من عند علی علیه‏السلام فلقیه سلمان الفارسی وابن‏الکواء، فقال ابن‏الکواء من قطع یدک؟ فقال: أمیرالمؤمنین، ویعسوب المسلمین، وختن الرسول، وزوج البتول، فقال: قطع یدک وتمدحه؟ فقال: ولم لا أمدحه وقد قطع یدی بحق وخلصنی من النار، فسمع سلمان ذلک فأخبر به علیاً، فدعا الأسود ووضع یده علی ساعده وغطّاه بمندیل ودعا بدعوات فسمعنا صوتاً من السماء إرفع الرداء عن الید، فرفعناه فإذا الید قد برأت بإذن اللَّه تعالی وجمیل صنعه.(17)

18/7283- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جده علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: رأیت فی النار صاحب العباءة الذی غلّها (علیها)، ورأیت فی النار صاحب المحجن الذی کان یسرق الحاج محجته، ورأیت فی النار صاحبة الهرّة تنهشها مقبلة ومدبرة، کانت أوثقتها فلم تکن تطعمها ولم ترسلها تأکل من حشاش الأرض، ودخلت الجنة فرأیت فیها صاحب الکلب الذی أرواه من الماء.(18)


1) دعائم الاسلام 476:2، مستدرک الوسائل 148:18 ح22353، الجعفریات: 140.

2) الکافی 223:7، تهذیب الأحکام 104:10، وسائل الشیعة 496:18، الاستبصار 241:4، مستدرک الوسائل 127:18 ح22267، دعائم الاسلام 469:2.

3) کنز العمال 550:5 ح13912.

4) کنز العمال 550:5 ح13913.

5) کنز العمال 551:5 ح13916.

6) الجعفریات: 240، مستدرک الوسائل 149:18 ح22360.

7) الجعفریات: 54، مستدرک الوسائل 150:18 ح22361.

8) مستدرک الوسائل 151:18 ح22367.

9) الروضة فی فضائل أمیرالمؤمنین: فی آخر الکتاب: 189، الفضائل لابن شاذان: 172، البحار 281:40.

10) البحار 287:40.

11) البحار 202:41.

12) مناقب ابن‏شهر آشوب باب اُموره علیه‏السلام مع المرضی 335:2، البحار 210:41.

13) سنن البیهقی 271:8، کنز العمال 552:5 ح13926.

14) کنز العمال 553:5 ح13927.

15) الکافی 264:7، تهذیب الأحکام 125:10، وسائل الشیعة 345:18، من لا یحضره الفقیه 27:3 ح3257، مستدرک الوسائل 34:18 ح21937، دعائم الاسلام 465:2.

16) الخصال حدیث الأربعمائة: 621، البحار 196:79.

17) تفسیر الرازی 88:21.

18) الجعفریات: 142، مستدرک الوسائل 119:18 ح22237.