1/7439- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی عبد فقأ عین حرٍّ وعلی العبد دین: إنّ علی العبد حدّاً للمفقوء عینه ویبطل دین الغرماء.(1)
2/7440- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جده، عن علی علیهالسلام فی عبد فقأ عین حرّ، وعلی العبد مال، قال: تفقأ عین العبد للمفقأة عینه، فیبطل دین الغرماء.(2)
3/7441- محمد بن یعقوب، عن علی، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی رجل أمر عبده أن یقتل رجلاً فقتله، فقال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: وهل عبد الرجل إلّا کسوطه أو کسیفه، یقتل السیّد به،
ویستودع العبد السجن.(3)
4/7442- محمد بن الحسن، باسناده عن أحمد بن محمد بن عیسی، عن محمد بن یحیی، عن طلحة بن زید، عن غیاث بن ابراهیم، عن جعفر، عن أبیه علیهماالسلام قال: قال علی علیهالسلام: إذا قتلت أمّ الولد سیدها خطأ، فهی حرّة لیس علیها سعایة.(4)
5/7443- محمد بن علی بن الحسین، باسناده عن وهب بن وهب، عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن علی علیهالسلام أنه کان یقول: إذا قتلت أم الولد سیدها خطأ فهی حرّة لا تبعة علیها، وان قتلته عمداً قتلت به.(5)
6/7444- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جده، عن علی علیهالسلام قال: جراحة العبد علی النصف من جراحة الحرّ، فی عینه نصف ثمنه، وفی یده نصف ثمنه، وفی رجله نصف ثمنه، وفی مأربه نصف ثمنه.(6)
7/7445- وبهذا الاسناد: أن علیاً علیهالسلام قضی فی موضحة العبد نصف عشر قیمته.(7)
8/7446- أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جده، عن علی علیهالسلام قال: قضی رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: أن السوط والعصا والحجر هو شبه العمد.(8)
9/7447- وبهذا الاسناد: عن علی بن أبیطالب علیهالسلام قال: خطبنا رسولاللَّه صلی الله علیه و آله
فقال: إن شبه العمد الحجر والعصا والسوط، الخبر.(9)
10/7448- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن بعض أصحابه، عن عبداللَّه بن سنان، قال: سمعت أباعبداللَّه علیهالسلام یقول: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی الخطأ شبه العمد: أن یقتل بالسوط أو بالعصا أو بالحجارة، إنّ دیة ذلک تغلظ، وهی مائة من الابل.(10)
11/7449- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جده علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: لا یقتل اثنان بواحد.(11)
12/7450- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال: إذا قتل الواحد جماعة ضربوه کلهم ولم یعلم من ضرب أیّهم مات، متعمدّین لذلک، فإنّ ولی الدم یتخیر واحداً منهم فیقتله بولّیه، ویکون علی الباقین لأولیاء المقتول بالقود حساب ذلک من الدیة، إن کانوا ثلاثة فقُتل أحدهم بالقود وردّ الاثنان الباقیان علی أولیائه ثلثی الدیة ویوجعان عقوبةً، وعلی هذا الحساب فی الأقلّ والأکثر.(12)
13/7451- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیهالسلام أنه اُتی برجلین أمسک أحدهما، وجاء الآخر فقتل، فقال: أما الذی قتل فیقتل، وأما الذی أمسک، فإنه یحبس فی السجن حتی یموت.(13)
14/7452- عن علی [علیهالسلام] قال: قضی رسولاللَّه صلی الله علیه وسلم فی رجل أمسک رجلاً وقتله الآخر، فقال: یقتل القاتل ویحبس الممسک.(14)
15/7453- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنی أبی، عن أبیه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه أن علیاً علیهالسلام رفع إلیه ثلاث نفر أمّا أحدهم فأمسک رجلاً، وأما الآخر فقتله، وأما الآخر فنظر إلیه، فقضی علیهالسلام فی الذی یراه أن تسمل عینه، وقضی فی الذی قتل أن یقتل (وفی الذی أمسک أن یسجن حتی یموت کما أمسکه).(15)
16/7454- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قضی فی رجل قتل رجلاً وآخر یمسکه للقتل وآخر ینظر لهما لئلا یأتیهما أحد، فقضی بأن یقتل القاتل وأن یمسک الممسک فی الحبس بعد أن یجلد ویخلّد فی السجن حتی یموت ویضرب فی کل عام خمسین سوطاً نکالاً، وتسمل عینا الذی کان ینظر لهما.(16)
17/7455- المجلسی: من کتاب (مقصد الراغب) قضی علی علیهالسلام فی رجل أمسک رجلاً حتی جاء آخر فقتله، ورجل ینظر، فقضی بقتل القاتل وقلع عین الذی نظر ولم یعنه، وخلّد الذی أمسک فی الحبس حتی مات.(17)
18/7456- درست بن أبیمنصور، عن بعض أصحابنا، عن أبیعبداللَّه، أو عن أبیجعفر علیهماالسلام فی رجل عدا علی رجل وجعل ینادی احبسوه احبسوه، قال: فحبسه رجل وأدرکه فقتله، قال: فقال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: یحبس الممسک حتی یموت، کما حبس المقتول علی الموت.(18)
19/7457- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال فی الرجل یسقط علی الرجل فیموتا معاً أو یقتلان أو أحدها: فما أصاب الساقط فهو هدر، وما أصاب المسقوط علیه ففیه القود علی الساقط إن تعمّده، والدیة علی عاقلته إن کان خطأ، الخبر.(19)
20/7458- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال فی الرجل یسقط علی الرجل فیموتان، إلیأن قال: فإن دفعه دافع فعلیه ما أصابهما معاً إن تعمدّ،أو علی عاقتله إن أخطأ.(20)
21/7459- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قضی فیمن قتل دابة عبثاً، أو قطع شجراً، أو أفسد زرعاً، أو هدم بیتاً أو غوّر بئراً أو نهراً، أن یغرم قیمة ما أفسد واستهلک، ویضرب جلدات نکالاً، وإن أخطأ ولم یتعمد ذلک فعلیه الغرم ولا حبس علیه ولا أدب.(21)
22/7460- محمد بن الحسن، باسناده عن محمد بن علی بن محبوب، عن أحمد بن محمد، عن البرقی، عن النوفلی، عن السکونی، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیهالسلام أنه قضی فی رجل أقبل بنار وأشعلها فی دار قوم فاحترقت الدار واحترق أهلها، واحترق متاعهم، قال علیهالسلام یغرّم قیمة الدار وما فیها ثم یقتل.(22)
23/7461- عن علی علیهالسلام: أنّه رفع إلیه أنّ رجلاً من بنی أسد بن عبد العزّی قتل رجلاً من الأنصار فی حصار عثمان، فلمّا قتل عثمان نظر الأنصاری إلی القرشی یتردّد بین ظهرانیّهم، فوثب رجل منهم علیه فقتله، واستعدی أهل القرشی علیاً علیهالسلام علی الأنصاری الذین قتلوه، فقالوا: هو ابتدأ بقتل صاحبنا،فقال لهم علی علیهالسلام: إنّ صاحبکم قتل صاحبهم ظالماً له، وصاحبهم مظلوم، وأعداهم علی الأنصاری القاتل.(23)
24/7462- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن بعض أصحابه، عن أبان بن عثمان، عمّن أخبره، عن أحدهما علیهماالسلام قال: اُتی عمر بن الخطاب برجل قد قتل أخا رجل فدفعه إلیه وأمره بقتله، فضربه الرجل حتی رأی أنّه قد قتله، فحمل إلی منزله فوجدوا به رمقاً فعالجوه فبرأ، فلما خرج أخذه أخو المقتول الأول، فقال: أنت قاتل أخی ولی أن أقتلک، فقال: قد قتلتنی مرّة، فانطلق به إلی عمر فأمره بقتله، فخرج وهو یقول: واللَّه قتلتنی مرّة، فمروا علی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فأخبره خبره، فقال علیهالسلام: لا تعجل حتی أخرج إلیک، فدخل علی عمر فقال: لیس الحکم فیه هکذا، فقال: ما هو یاأباالحسن؟ فقال: یقتصّ هذا من أخ المقتول الأوّل ما صنع به ثم یقتله بأخیه، فنظر الرجل أنه إنّ اقتصّ منه أتی علی نفسه، فعفا عنه وتتارکا.(24)
1) الکافی 307:7، وسائل الشیعة 126:19، تهذیب الأحکام 280:10.
2) الجعفریات: 123، مستدرک الوسائل 277:18 ح22740.
3) الکافی 285:7، تهذیب الأحکام 220:10، وسائل الشیعة 33:19، البحار 386:104، مناقب ابنشهر آشوب باب قضایاه علیهالسلام فی خلافته 375:2، کنز العمال 87:15 ح40211، الاستبصار 283:4.
4) تهذیب الأحکام 200:10، الاستبصار 276:4، وسائل الشیعة 159:19.
5) من لا یحضره الفقیه 162:4 ح5367، وسائل الشیعة 310:19.
6) الجعفریات: 124، مستدرک الوسائل 277:18 ح22738.
7) الجعفریات: 124، مستدرک الوسائل 276:18 ح22737.
8) الجعفریات: 120، مستدرک الوسائل 223:18 ح22567.
9) الجعفریات: 132، مستدرک الوسائل 223:18 ح22568.
10) الکافی 281:7، تهذیب الأحکام 158:10، الاستبصار 259:4، وسائل الشیعة 27:19، من لایحضره الفقیه 105:4 ح5196.
11) الجعفریات: 125، مستدرک الوسائل 224:18 ح22574.
12) دعائم الاسلام 409:2، مستدرک الوسائل 225:18 ح22575.
13) الجعفریات: 125، مستدرک الوسائل 227:18 ح22581، الکافی 287:7، وسائل الشیعة 35:19، تهذیب الأحکام 219:10، کنز العمال 82:15 ح40194، من لا یحضره الفقیه 115:4 ح5231.
14) کنز العمال 82:15 ح40192.
15) الجعفریات: 125، مستدرک الوسائل 227:18 ح22582، الکافی 288:7، وسائل الشیعة 35:19، من لا یحضره الفقیه 118:4 ح5237.
16) دعائم الاسلام 409:2، مستدرک الوسائل 227:18 ح22583.
17) البحار 398:104، مستدرک الوسائل 228:18 ح22585.
18) الاصول الستة عشر کتاب درست بن أبی منصور: 159، مستدرک الوسائل 227:18 ح22584.
19) دعائم الاسلام 417:2، مستدرک الوسائل 230:18 ح22589.
20) دعائم الاسلام 417:2، مستدرک الوسائل 230:18 ح22590.
21) دعائم الاسلام 424:2، مستدرک الوسائل 199:18 ح22495.
22) تهذیب الأحکام 231:10، وسائل الشیعة 210:19، من لا یحضره الفقیه 162:4 ح5368.
23) دعائم الإسلام 397 :1.
24) الکافی 360:7، تهذیب الأحکام 278:10، وسائل الشیعة 94:19، من لا یحضره الفقیه 174:4 ح5401.