1/4978- محمد بن الحسن، عن محمد بن علی بن محبوب، عن أحمد بن محمد، عن النوفلی، عن السکونی، عن جعفر، عن أبیه، أنّ علیاً علیهالسلام قال فی المرأة تعطی الرجل مالاً یتزوجها، فتزوجّها، قال: المال هبة والفرج حلال(1)
2/4979- عن علی علیهالسلام أنّه قال: أتی رجل إلی رسولاللَّه صلی الله علیه و آله، فقال: یارسولاللَّه أردت أن أتزوّج هذه المرأة، قال: وکم تصدقها؟ قال: ما عندی شیء، فنظر رسولاللَّه صلی الله علیه و آله إلی خاتم فی یده، فقال صلی الله علیه و آله: هذا الخاتم لک؟ قال: نعم، قال: فتزوجها علیه(2)
3/4980- عن علی علیهالسلام أنّه قال: ما نکح رسولاللَّه صلی الله علیه و آله إمرأة من نسائه إلّا علی إثنی عشرة أوقیة، ونصف الاُوقیة من فضة، وعلی ذلک أنکحنی فاطمة علیهاالسلام، والاُوقیة أربعون درهماً.(3)
4/4981- عن علی علیهالسلام أنّه قال: من یمن المرأة تیسیر نکاحها وتیسیر رحمها.(4)
5/4982- الحسن بن فضل الطبرسی، من کتاب (نوادر الحکمة) عن علی علیهالسلام قال: لا تغالوا فی مهور النساء فیکون عداوة.(5)
6/4983- الصدوق، أبیرحمه الله قال: حدثنا سعد بن عبداللَّه، قال: حدثنا أحمد بن أبیعبداللَّه، عن أبیه، عن وهب بن وهب، عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن آبائه علیهمالسلام قال: قال علی علیهالسلام: إنی لأکره أن یکون المهر أقل من عشر دراهم، لئلا یشبه مهر البغی.(6)
7/4984- البیهقی، أخبرناه أبوسعید بن أبیعمرو، ثنا أبوالعباس الأصم، ثنا الحسن بن علی بن عفّان، ثنا یحیی بن آدم، ثنا شریک، عن داود الأودی، عن الشعبی، عن علی رضی الله عنه قال: أدنی ما یستحلّ به الفرج عشرة دراهم(7)
8/4985- وعنه، وأخبرنا أبوعبداللَّه الحافظ، ثنا أبوالطیب محمد بن علی الخیاط،ثنا سهل بن عمّار، ثنا أبومعاویة عبدالرحمن بن قیس، ثنا داود بن یزید، قال: سمعت الشعبی یحدّث قال: قال علی رضی الله عنه قال: لا صداق دون عشر دراهم.(7)
9/4986- وعنه، أخبرنی أبوعبدالرحمن السلمی، أنبأ علی بن عمر الحافظ، ثنا أحمد بن محمد بن سعید، ثنا أبوشیبة، ثنا خالد بن مخلّد، ثنا سلیمان بن بلال، عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن علی رضی الله عنه قال: الصداق ما تراضی به الزوجان.(8)
10/4987- عن علی علیهالسلام أنّه قال: إذاتزوّج الرجلالمرأةعلی صداق معلوم، وأشهدا علیه سرّاً وأشهدا فی العلانیة بأکثر منه، فالعقد الأول هو الصحیح، وبه یؤخذ.(9)
11/4988- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن جدّه، جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: إذا تزوّج الرجل المرأة، وأشهد سرّاً أول مرة، وأشهد علانیة أخری، فجعل صداقین: صداقاً علانیة اکثر من السرّ، فالتزویج الأول هو عقد النکاح، ویؤخذ بتزویج السِّر.(10)
12/4989- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن ابیه، أنّ علیاً علیهالسلام قال: لا یحلّ النکاح الیوم بإجارة فی الإسلام، أن یقول الرجل: أعمل عندک کذا وکذا سنة، علی أن تزوجنی ابنتک (اختک) أو أمتک، قال [علیهالسلام] حرام، لأنّ مهرها ثمن رقبتها، فهی أحق بمهرها.(11)
1) تهذیب الأحکام 375:7، وسائل الشیعة 53:15.
2) دعائم الاسلام 221:2، مستدرک الوسائل 60:15 ح17535.
3) دعائم الإسلام 221 :2، مستدرک الوسائل 62 :15 ح17541.
4) دعائم الاسلام 221:2، مستدرک الوسائل 66:15 ح17552.
5) مکارم الأخلاق: 237،وسائل الشیعة 11:15.
6) علل الشرائع: 501، قرب الاسناد: 144 ح520، وسائل الشیعة 11:15، البحار 347:103.
7) سنن البیهقی 240:7.
8) سنن البیهقی241 :7.
9) دعائم الاسلام 226:2، مستدرک الوسائل 74:15 ح17579.
10) الجعفریات: 93، مستدرک الوسائل 74:15 ح17578.
11) الجعفریات: 101، مستدرک الوسائل 78:15 ح17590.