1/7601- عن الامام أبومحمد العسکری علیهالسلام: فی قول اللَّه عزّوجلّ: «وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِیدَیْنِ مِن رِّجَالِکُمْ»(1) قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: شهیدین من رجالکم، قال: من أحرارکم من المسلمین العدول، قال علیهالسلام: استشهدوهم لتحوطوا بهم أدیانکم وأموالکم، ولتستعملوا أدب اللَّه ووصیّته، فأنّ فیها النفع والبرکة، ولا تخالفوهما فیلحقکم الندم، حیث لا ینفعکم الندم، ثم قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: سمعت رسولاللَّه صلی الله علیه و آله یقول: ثلاثة لا یستجیب اللَّه دعاءهم؛ بل یعذبهم ویوبخهم، أما أحدهم فرجل ابتلی بامرأة سوء فهی تؤذیه وتضارّه وتعیب (تعیث) علیه دنیاه وتنغصها وتکدّرها، وتفسد علیه آخرته، فهو یقول: اللهم یارب خلّصنی منها، یقول اللَّه تعالی: یاأیها الجاهل قد خلصّتک منها، جعلت بیدک طلاقها، والتخلص منها طلاقها طلّقها وانبذها عنک نبذ الجورب الخلق الممزّق، والثانی رجل مقیم فی
بلده قد استوبله، ولا یحضر له فیه کلما یریده، وکلما التمسه حرمه، ویقول: اللهم خلّصنی من هذا البلد الذی استوبلته، یقول اللَّه عزّوجلّ: یاعبدی قد خلّصتک من هذا البلد، فقد أوضحت لک طرق الخروج منه، ومکّنتک من ذلک، فاخرج منه إلی غیره تجتلب عافیتی وتسترزقنی، والثالث رجل أوصاه اللَّه تعالی بأن یحتاط لدینه بشهود وکتاب فلم یفعل ذلک، ودفع ماله إلی غیر ثقة بغیر وثیقة، فجحده أو بخسه فهو یقول: اللهم یارب ردّ علیّ مالی، یقول اللَّه عزوجل له: یاعبدی قد علّمتک کیف تستوثق لمالک، لیکون محفوظاً لئلا یتعرّض للتلف، فأبیت، فأنت الآن تدعونی، وقد ضیّعت مالک وأتلفته وخالفت وصیتی فلا أستجیب لک، ثم قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: ألا فاستعملوا وصیة اللَّه تفلحوا وتنجحوا، ولا تخالفوها فتندموا.(2)
2/7602- وعنه علیهالسلام، عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام قال: کنا عند رسولاللَّه صلی الله علیه و آله وهو یذاکرنا بقوله تعالی: «وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِیدَیْنِ مِن رِّجَالِکُمْ»(1) قال: أحرارکم دون عبیدکم، فان اللَّه شغل العبید بخدمة موالیهم عن تحمّل الشهادات وعن أدائها.(3)
3/7603- وعنه علیهالسلام: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی قوله تعالی: «أَوْ ضَعِیْفاً أَوْ لَا یَسْتَطِیْعُ أَنْ یُمِلَّ هُوَ فَلْیُمْلِلْ وَلِیُّهُ بِالْعَدْلِ»(1) قال: ضعیفاً فی بدنه لا یقدر أن یملّ، أو ضعیفاً فی فهمه وحلمه لا یقدر أن یملّ ویمیز ألفاظه التی هی عدل علیه وله من الألفاظ التی هی جور علیه أو علی حمیمه.
«أَوْ لَا یَسْتَطِیْعُ أَنْ یُمِلَّ هُوَ» یعنی بأن یکون مشغولاً فی مرّمة لمعاش، أو تزوّد لمعاد، أو لذة فی غیر محرّم، فان تلک هی الأشغال التی لا ینبغی لعاقل أن یشرع فی
غیرها.
قال: «فَلْیُمْلِلْ وَلِیُّهُ بِالْعَدْلِ» یعنی النائب عنه، والقیّم بأمره بالعدل، بأن لا یحیف علی المکتوب له، ولا علی المکتوب علیه.(4)
4/7604- وعنه علیهالسلام، عن آبائه، قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی قوله عزّوجلّ: «فَاِن لَّمْ یَکُوْنَا رَجُلَیْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ»(1) قال: عدلت امرأتان فی الشهادة برجل واحد، فاذا کان رجلان، أو رجل وامرأتان أقاموا الشهادة، قضی بشهادتهم. قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: کنا مع رسولاللَّه صلی الله علیه و آله وهو یذاکرنا بقوله تعالی: «وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِیدَیْنِ مِن رِّجَالِکُمْ»(1) قال: أحرارکم دون عبیدکم فان اللَّه عزّوجلّ قد شغل العبید بخدمة موالیهم عن تحمّل الشهادات وعن أدائها. ولیکونوا من المسلمین منکم، فان اللَّه عزّوجلّ إنما شرّف المسلمین العدول بقبول شهاداتهم، وجعل ذلک من الشرف العاجل لهم، ومن ثواب دنیاهم قبل أن ینقلوا (یصلوا) إلی الآخرة.
إذ جائت امرأة فوقفت قبالة رسولاللَّه صلی الله علیه و آله وقالت: بأبی وأمی یارسولاللَّه أنا وافدة النساء إلیک، ما من امرأة یبلغها مسیری هذا إلیک إلّا سرّها ذلک، یارسولاللَّه، إن اللَّه عزّوجلّ ربّ الرجال والنساء، وخالق الرجال والنساء، ورازق الرجال والنساء، وإن آدم أب الرجال والنساء، وإن حوّاء أمّ الرجال والنساء، وإنک رسولاللَّه إلی الرجال والنساء، فما بال المرأتین برجل فی الشهادة وفی المیراث؟
فقال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: یاأیتها المرأة ذلک قضاء من عدل حکیم لا یجور ولا یحیف ولا یتحامل، لا ینفعه ما منعکنّ ولا ینقصه ما بذل لکنّ، ویدبّر الأمر بعلمه،
یاأیتها المرأة لأنکنّ ناقصات الدین والعقل.
قالت یارسولاللَّه وما نقصان دیننا؟ قال: إنّ إحداکن تقعد نصف دهرها لا تصلی بحیضة (عن الصلاة للَّه)، وإنکن تکثرن اللعن، وتکفرن النعمة، تمکث إحداکنّ عند الرجل عشر سنین فصاعداً یحسن إلیها وینعم علیها، فاذا ضاقت یده یوماً، أو خاصمها قالت له: ما رأیت منک خیراً قط، فمن لم یکن من النساء هذه خلقها فالذی یصیبها من هذا النقصان محنة علیها وتصبر فیعظم اللَّه تعالی ثوابها، فابشری.
ثم قال لها رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: ما من رجل رَدِی إلّا والمرأة الردیة أردی منه، وما من امرأة صالحة إلّا والرجل الصالح أفضل منها، وما ساوی اللَّه قط امرأة برجل إلّا ما کان من تسویة فاطمة بعلی علیهالسلام، یعنی فی الشهادة.(5)
5/7605- وعنه علیهالسلام، عن آبائه، عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی قوله تعالی: «فَاِنْ لَمْ یَکُوْنَا رَجُلَیْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ» قال: عدلت امرأتان فی الشهادة برجل واحد، فاذا کان رجلان أو رجل وامرأتان، أقاموا الشهادة قضی بشهادتهم.(6)
6/7606- وعنه علیهالسلام، عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام: فی قوله تعالی: «أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَکِّرَ إِحْدَاهُمَا الاُخْرَی»(1) قال: إذا ضلّت إحداهما عن الشهادة ونسیتها، ذکّرت إحداهما بها الأُخری، فاستقامتا فی أداء الشهادة.(7)
7/7607- وعنه علیهالسلام، عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی قوله تعالی: «أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَکِّرَ إِحْدَاهُما الاُخْرَی» قال: إذا ضلت إحداهما عن الشهادة ونسیتها، ذکرّت
إحداهما بها الاُخری فاستقاما (فاستقامتا) فی أداء الشهادة، عند اللَّه، شهادة امرأتین بشهادة رجل، لنقصان عقولهن ودینهنّ، ثم قال: معاشر النساء خلقتن ناقصات العقول، فاحترزن من الغلط فی الشهادات، فان اللَّه یعظّم ثواب المتحفظّین والمتحفظات فی الشهادة، ولقد سمعت رسولاللَّه صلی الله علیه و آله یقول: ما من امرأتین احترزتا فی الشهادة فذکّرت إحداهما الاُخری حتی یقیما الحق وینفیا الباطل إلّا واذا بعثهما اللَّه یوم القیامة عظّم ثوابهما.(8)
8/7608- وعنه علیهالسلام، عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی قوله تعالی: «وَلاَ یَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُواْ»(1) قالَ: من کان فی عنقه شهادة، فلا یأب إذا دعی لاقامتها، ولیقمها ولینصح فیها، ولا تأخذه فیها لومة لائم، ولیأمر بالمعروف، ولینه عن المنکر.(9)
9/7609- وعنه علیهالسلام، عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی قوله تعالی: «مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ»(1) قال: ممن ترضون دینه وأمانته وصلاحه وعفتّه، وتیقظه فیما یشهد به، وتحصیله وتمییزه، فما کل صالح ممیّز ولا محصل، ولا کل محصلّ ممیز صالح.(10)
10/7610- السید أبوحامد محمد بن عبداللَّه بن زهرة، أخبرنی عمی الشریف الطاهر قراءة علیه، قال: أخبرنی الشیخ أبوعلی، قال: أخبرنی الشریف أبوالرضا، قال: أخبرنا أبوعبداللَّه الحسین بن عبدالملک بن الحسین الخلّال قراءة علیه، قال: حدثنا سعید بن أبیسعید العیار، قال: حدثنا أبوالحسن الحافظ التمیمی، قال: حدثنا ابنمهرویه القزوینی بقزوین فی دار أبییعلی، قال: حدثنا داود بن سلیمان،
قال: حدثنا علی بن موسی الرضا، عن أبیه الکاظم، عن أبیه الصادق، عن أبیه الباقر، عن أبیه السجاد، عن أبیه سیّد الشهداء، عن أبیه أمیرالمؤمنین علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: من عامل الناس فلم یظلمهم، وحدّثهم فلم یکذبهم، ووعدهم فلم یخلفهم، فهو ممن کملت مروّته، وظهرت عدالته، ووجبت أخوته، وحرمت غیبته.(11)
11/7611- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن الحسن بن محبوب، عن عمرو بن أبیالمقدام، عن أبیه، عن سلمة بن کهیل، عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی حدیث أنه قال: واعلم إنّ المسلمین عدول بعضهم علی بعض إلّا مجلوداً فی حدّ لم یتب منه، أو معروف بشهادة زور، أو ظنین.(12)
12/7612- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال: من تشبّه بقوم عُدّ منهم.(13)
13/7613- محمد بن الحسن، باسناده عن الحسین بن سعید، عن محمد بن اسماعیل، عن محمد بن یحیی، عن طلحة بن زید، عن أبیعبداللَّه، عن أبیه، عن علی علیهالسلام: أنّه کان لا یجیز شهادة رجل علی رجل إلّا شهادة رجلین علی رجل.(14)
14/7614- محمد بن الحسن، عن محمد بن أحمد بن یحیی، عن محمد بن الحسین، عن محمد بن یحیی الخزاز، عن پغیاث بن ابراهیم، عن جعفر، عن أبیه علیهماالسلام أن علیاً علیهالسلام قال: لا أقبل شهادة رجل علی رجل حیّ وإن کان بالیمن (بالیمین).(15)
تبیین: حمله الشیخ علی التقیة، وجوز حمله علی عدم قبول شهادة رجل واحد علی شاهد الأصل؛ بل لابد من شاهدین.
15/7615- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیهالسلام قال: تقوم الساعة علی قوم یشهدون من غیر أن یستشهدوا.(16)
1) البقرة: 282.
2) تفسیر الامام العسکری علیهالسلام: 651 ح372، تفسیر البرهان 262:1، البحار 305:104، مستدرک الوسائل 254:5 ح5810.
3) تفسیر الامام العسکری علیهالسلام: 656 ح374، وسائل الشیعة 257:18، البحار 306:104.
4) تفسیر الامام العسکری علیهالسلام: 634 ح369، البحار 304:104.
5) تفسیر الامام العسکری علیهالسلام: 656 ح374، تفسیر البرهان 263:1، وسائل الشیعة 198:18، البحار 306:104.
6) تفسیر الامام العسکری علیهالسلام: 656 ح374، وسائل الشیعة 198:18.
7) تفسیر الامام العسکری علیهالسلام: 675 ح377، تفسیر الصافی 307:1، البحار 313:104.
8) تفسیر الامام العسکری: 675 ح377، وسائل الشیعة 245:18، البحار 307:104.
9) تفسیر الامام العسکری علیهالسلام: 676 ح378، تفسیر الصافی 308:1، وسائل الشیعة 228:18، البحار 313:104.
10) تفسیر الامام العسکری علیهالسلام: 672 ح375، وسائل الشیعة 295:18.
11) الأربعون حدیثاً لابن زهرة: 59 ح9، مستدرک الوسائل 440:17 ح21808، الخصال باب الأربعة: 208، عیون أخبار الرضا علیهالسلام 40:2.
12) الکافی 412:7، وسائل الشیعة 155:18، تهذیب الأحکام 225:6.
13) دعائم الاسلام 513:2، مستدرک الوسائل 440:17 ح21804.
14) تهذیب الأحکام 255:6، الاستبصار 21:3، وسائل الشیعة 298:18، من لا یحضره الفقیه 70:3 ح3352.
15) تهذیب الأحکام 256:6، وسائل الشیعة 298:18، الاستبصار 20:3.
16) الجعفریات: 146، مستدرک الوسائل 446:17 ح21823.