1/5592- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: إن الطیر إذا ملک جناحیه فهو صید، وهو حلال لمن أخذه.(1)
2/5593- الصفار، عن الحسن بن موسی الخشاب، عن غیاث، عن اسحاق بن عمار، عن جعفر، عن أبیه علیهماالسلام أن علیاً علیهالسلام کان یقول: لا بأس بصید الطیر إذا ملک جناحیه.(2)
3/5594- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام أن أمیرالمؤمنین علیهالسلام قال فی رجل أبصر طیراً فتبعه حتی وقع علی شجرة، فجاء رجل فأخذه، فقال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: للعین ما رأت
وللید ما أخذت.(3)
4/5595- عن علی علیهالسلام أنه قال: الطیر إذا مُلِکَ ثم طار ثم اُخذ فهو حلال لمن أخذه.(4)
بیان: قال جعفر بن محمد علیهالسلام: یعنی البزاة ونحوها؛ لأن أصلها مباح. 5/5596- عن علی علیهالسلام أنه قال: الصید لمن سبق إلی أخذه(5)
6/5597- (الجعفریات)، باسناده عن جعفر، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی بن أبیطالب علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله:الحمامات الطیارات حاشیة المنافقین.(6)
7/5598- وبهذا الاسناد: عن علی بن أبیطالب علیهالسلام أن النبی صلی الله علیه و آله رأی رجلاً یرسل طیراً، فقال: شیطان یتبع شیطاناً(7)
8/5599- عن علی [علیهالسلام] قال: کان النبی صلی الله علیه وسلم یعجبه النظر إلی الحمام الأحمر والأترج.(8)
1) الکافی 223:6، تهذیب الأحکام 61:9.
2) تهذیب الأحکام 15:9، وسائل الشیعة 240:16.
3) الکافی 223:6، وسائل الشیعة 297:16، تهذیب الأحکام 61:9، من لا یحضره الفقیه 112:3 ح3431.
4) دعائم الاسلام 168:2، البحار 275:65، مستدرک الوسائل 119:16 ح19332.
5) دعائم الاسلام 168:2، مستدرک الوسائل 120:16 ح19334، البحار 275:65.
6) الجعفریات: 170، مستدرک الوسائل 129:16 ح19358.
7) الجعفریات: 170، مستدرک الوسائل 129:16 ح19359.
8) کنز العمال 184 :14 ح38312.