1/7732- الشیخ المفید، أخبرنا أبوبکر محمد بن عمر الجعابی، قال: حدثنا أبوالعباس أحمد بن محمد بن سعید، قال: حدثنا عبید بن حمدون الرواسی قال: حدّثنا الحسن بن ظریف، قال: سمعت أباعبداللَّه جعفر بن محمد، قال: کان علی علیهالسلام یقول: لو اختصم الی رجلان فقضیت بینهما، ثم مکثا أحوالاً کثیرة ثم أتیانی فی ذلک الأمر لقضیت بینهما قضاءاً واحداً؟ لأن القضاء لا یحول ولا یزول أبداً.(1)
2/7733- البیهقی: أخبرنا أبوزکریا بن أبیاسحاق المزکی، أنبأ عبداللَّه بن
یعقوب، ثنا محمد بن عبدالوهاب، أنبأ جعفر بن عون، أنبأ سعید بن عبید الطائی، عن علی بن ربیعة، قال: أتیت علیاً رضی ا… عنه فقلت انی أثبت من عمی وأجرأ فان رأیت أن تجعلنی مکانه؟ قال: یابن أخی ان رأی الشیخ خیر من مشهد الغلام.(2)
3/7734- وعنه: وأخبرنا أبوالحسن بن بشران، أنبأ أبوعمرو بن السماک، ثنا حنبل بن اسحاق، ثنا قبیصة، ثنا سفیان، عن سعید بن عبید، عن علی بن ربیعة، أن رجلاً أتی علیاً رضی ا… عنه بابن له بدیلاً، فقال علی رضی ا… عنه: رأی الشیخ أحبّ إلیّ من مشهد الشاب.(3)
4/7735- عن علی علیهالسلام فی عهده إلی مالک الأشتر حین ولاه مصر، قال: انظر فی القضاء بین الناس نظر عارف بمنزلة الحکم عند اللَّه، فإن الحکم میزان قسط اللَّه الذی وضع فی الأرض لانصاف المظلوم من الظالم، والأخذ للضعیف من القوی، وإقامة حدود اللَّه علی سننها ومنهاجها التی لا یصلح العباد والبلاد إلّا علیها، فاختر للقضاء بین الناس أفضل رعیتک فی نفسک، أجمعهم للعلم والحلم والورع، ممن لا تضیق به الأمور، ولا تمحکه الخصوم، ولا یضجره عیّ العیّ، ولا یفرطه جور الظلوم، ولا تشرف نفسه علی الطمع، ولا یدخله إعجاب، ولا یکتفی بأدنی فهم دون أقصاه، أو قفهم عند الشبهة، وآخذهم لنفسه بالحجة، وأقلهم تبرماً من تردد الحجج، وأصبرهم علی کشف الأمور وإیضاع الخصمین، لا یزدهیه الاطراء، ولا یشلیه الاغراء، ولا یأخذ فیه التبلیغ بأن یقال قال فلان قال فلان، فول القضاء من کان کذلک الخبر.(4)
5/7736- الشیخ الطوسی: فیما کتب أمیرالمؤمنین علیهالسلام لمحمد بن أبیبکر: لا تقض
فی أمر واحد بقضائین مختلفین، فیختلف أمرک وتزیغ عن الحق، وأحبّ لعامة رعیتک ما تحبّ لنفسک وأهل بیتک، وأکره لهم ما تکره لنفسک وأهل بیتک، فان ذلک أوجب للحجة وأصلح للرعیة، وخض الغمرات إلی الحق، ولا تخف فی اللَّه لومة لائم، وانصح المرء إذا استشارک، واجعل نفسک اُسوة لقریب المسلمین وبعیدهم.(5)
6/7737- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی کتابه إلی مالک الأشتر: اختر للحکم بین الناس أفضل رعیتک فی نفسک، ممن لا تضیق به الأمور، إلی أن قال: أوقفهم فی الشبهات، وآخذهم بالحجج، وأقلّهم تبرّماً بمراجعة الخصم، وأصبرهم علی تکشّف الأمور، وأصرمهم عند اتضاح الحکم.(6)
7/7738- عن علی علیهالسلام: أنه کتب إلی رفاعة لما استقضاه علی الأهواز کتاباً کان فیه: ذَرِ المطامع وخالف الهوی، وزین العلم بسمت صالح، نعم عون الدین الصبر، لو کان الصبر رجلاً لکان رجلاً صالحاً، وإیاک والملالة فانها من السخف والنذالة، لا تحضر مجلسک من یشبهک، وتخیّر لوردک، واقضِ بالظاهر، وفوض إلی العالم الباطن، دَع عنک «أظن وأحسب وأری» لیس فی الدین إشکال، لا تمار سفیهاً ولا فقیهاً، أما الفقیه فیحرمک خیره، وأما السفیه فیحزنک شره، لا تجادل أهل الکتاب إلّا بالتی هی أحسن بالکتاب والسنّة، لا تعوّد نفسک الضحک فانه یذهب بالبهاء، ویجرئ الخصوم علی الاعتداء، إیاک وقبول التحف من الخصوم، وحاذِر الدخلة، من ائتمن امرأة حمق، ومن شاورها فقبل منها ندم، احذر من دمعة المؤمن، فانها تقصف من دمّعها، وتطفیء بحور النیران عن صاحبها، لا تنبز الخصوم، ولا تنهر السائل، ولا تجالس فی مجلس القضاء غیر فقیه، ولا تشاور فی الفتیا، فانما المشورة
فی الحرب ومصالح العاجل، والدین لیس هو بالرأی، إنما هو الاتباع، لا تضیع الفرائض وتتکل علی النوافل، أحسن إلی من أساء إلیک، واعف عمن ظلمک، وادعُ لمن نصرک، وأعط من حرمک، وتواضع لمن أعطاک، واشکر اللَّه علی ما أولاک، واحمده علی ما أبلاک، العلم ثلاثة: آیة محکمة، وسنّة متبعة، وفریضة عادلة، وملاکهن أمرنا.(7)
8/7739- عن علی علیهالسلام أنه کتب إلی رفاعة: لا تستعمل من لا یُصدّقک ولا یُصدّق قولک فینا، وإلّا فاللَّه خصمک وطالبک، لا تولّ أمر السوق ذا بدعة وإلّا فأنت أعلم.(8)
9/7740- عن علی علیهالسلام أنه قال: کل حاکم یحکم بغیر قولنا أهل البیت فهو طاغوت، وقرأ قول اللَّه تعالی: «یُرِیْدُوْنَ أَنْ یَتَحَاکَمُواْ إلی الطَّاغُوْتِ وَقَدْ أُمِرُواْ أَنْ یَکْفُرُواْ بِهِ وَیُرِیْدُ الشَّیْطَانُ أَنْ یُضِلَّهُمْ ضَلاَلاً بَعِیْدَاً»(9) ثم قال: قد واللَّه فعلوا، تحاکموا إلی الطاغوت وأضلّهم الشیطان ضلالاً بعیداً، فلم ینج من هذه الآیة إلّا نحن وشیعتنا، وقد هلک غیرهم، فمن لم یعرف فعلیه لعنة اللَّه.(10)
10/7741- عن علی علیهالسلام أنه خطب الناس بالکوفة فقال فی خطبته: إن مثل معاویة لا یجوز أن یکون أمیناً علی الدماء والأحکام والفروج والمغانم والصّدقة، المتهم فی نفسه ودینه، المجرّب بالخیانة للأمانة، الناقض للسنة، المستأصل للذّمة، التارک للکتاب، اللعین بن اللعین، لعنه رسولاللَّه صلی الله علیه و آله فی عشرة مواطن، ولعن أباه وأخاه، ولا ینبغی أن یکون علی المسلمین الحریص، فتکون فی أموالهم نهمته، ولا الجاهل فیهلکهم بجهله، ولا البخیل فیمنعهم حقوقهم، ولا الجانی فیحملهم
بجنایته علی الجناء، ولا الحائف للدول فیتخذ قوماً دون قوم، ولا المرتشی فی الحکم فیذهب بحقوق الناس، ولا للمعطّل للسنة فیهلک الاُمة.(11)
11/7742- عن علی علیهالسلام أنه قال: إذا فشی الزنا ظهر موت الفجأة، وإذا جار الحاکم قحط المطر.(12)
12/7743- عن علی علیهالسلام أنه کتب إلی رفاعة- قاضیه علی الاهواز- اعلم یارفاعة إن هذه الامارة أمانة فمن جعلها خیانة فعلیه لعنة اللَّه إلی یوم القیامة، ومن استعمل خائناً فإن محمداً صلی الله علیه و آله برئ منه فی الدنیا والآخرة.(13)
13/7744- قال علی علیهالسلام إلی قثم بن العباس: واجلس لهم العصرین، فأفت للمستفتی، وعلّم الجاهل، وذاکر العالم، ولا یکن لک إلی الناس سفیر إلّا لسانک، ولا حاجب إلّا وجهک، ولا تحجبنّ ذا حاجة عن لقائک بها، فانها إن ذیدت عن أبوابک فی أول وردها لم تحمد فیما بعد علی قضائها.(14)
14/7745- عن علی علیهالسلام وصیته لعبداللَّه بن العباس عند استخلافه إیاه علی البصرة: سَعِ الناس بوجهک ومجلسک وحکمک، وإیّاک والغضب فإنه طیرة من الشیطان.(15)
15/7746- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال: أعدل الخلق أقضاهم بالحق، وقال: أفظع شیء ظلم القضاة.(16)
16/7747- قال علی علیهالسلام: لا یقیم أمر اللَّه سبحانه إلّا من لا یصانع، ولا یضارع،
ولا یتّبع المطامع.(17)
17/7748- عن علی علیهالسلام عن رسولاللَّه صلی الله علیه و آله فیما عهد الیه من أمر القضاة بعد ذکر صفاتهم: ثم أکثر تعاهد أمره وقضایاه، وأبسط علیه من البذل ما یستغنی به عن الطمع، وتقل به حاجته إلی الناس، واجعل له منک منزلة لا یطمع فیها غیره حتی یأمن اغتیال الرجال إیاه عندک، ولا یحابی أحداً للرجاء، ولا یصانعه لاستجلاب حسن الثناء، وأحسن توقیره فی مجلسک، وقربه منک، الخبر.(18)
18/7749- عن علی علیهالسلام أنه قال: لا ینفذ کتاب قاضی أهل البغی ولا یکاتب.(19)
1) أمالی المفید: 286، مستدرک الوسائل 408:17 ح1685، البحار 171:2، أمالی الطوسی المجلس الثالث: 64 ح94.
2) سنن البیهقی 113:10.
3) سنن البیهقی 113:10، کنز العمال 764:5 ح14314.
4) دعائم الاسلام 368:1، مستدرک الوسائل 348:17 ح21543.
5) أمالی الطوسی المجلس الأول: 30 ح31، البحار 276:104.
6) نهجالبلاغة کتاب: 53، وسائل الشیعة 116:18، البحار 253:77.
7) دعائم الاسلام 534:2، مستدرک الوسائل 347:17 ح21542.
8) دعائم الاسلام 530:2.
9) النساء: 60.
10) دعائم الاسلام 530:2، مستدرک الوسائل 244:17 ح21240.
11) دعائم الاسلام 531:2، مستدرک الوسائل 251:17 ح21261.
12) دعائم الاسلام 531:2، مستدرک الوسائل 357:17 ح21572.
13) دعائم الاسلام 531:2، مستدرک الوسائل 355:17 ح21566.
14) نهجالبلاغة کتاب: 67، البحار 268:104، مستدرک الوسائل 315:17 ح21453.
15) نهجالبلاغة کتاب: 76، البحار 268:104.
16) غرر الحکم: 335، مستدرک الوسائل 346:17 ح21541.
17) نهجالبلاغة قصار الحکم: 110، البحار 272:104.
18) دعائم الاسلام 369:1، مستدرک الوسائل 348:17 ح21543.
19) دعائم الاسلام 540:2، مستدرک الوسائل 401:17 ح21662.