1/7641- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام الیهود والنصاری إذا شهدوا ثمّ أسلموا جازت شهادتهم.(1)
2/7642- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبیه أن علیاً علیهالسلام قال: الیهودی والنصرانی إذا أسلما جازت شهادتهما، ما لم یکن ردّها الحاکم وأسلما من أجلها.(2)
3/7643- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال: إذا استشهد الکافر فی حال کفره، والطفل الصغیر فی حال صغره علی شهادة، فشهد بها المشرک بعد أن أسلم والطفل الصغیر بعد أن بلغ، وکانا مقبولین جازت شهادتهما.(3)
4/7644- ابنمیثم فی آخر الخطبة الشقشقیة، قال أبوالحسن الکیدری قدس سره: وجدت فی الکتب القدیمة أنّ الکتاب الذی دفعه الرجل (من أهل السواد) إلی أمیرالمؤمنین علیهالسلام کان فیه عدّة مسائل: الی ان قال:
والتاسعة: شهد شاهدان من النصاری علی نصرانی أو مجوسی أو یهودی أنّه أسلم؟ فقال علیهالسلام: تُقبل شهادتهما لقول اللَّه سبحانه: «وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِینَ آمَنُوا الَّذِینَ قَالُوا إِنَّا نَصَاری «(4) الآیة، ومن لا یستکبر عن عبادة اللَّه لا یشهد شهادة الزور.(5)
1) الکافی 398:7، وسائل الشیعة 286:18، تهذیب الأحکام 254:6.
2) الجعفریات: 145، مستدرک الوسائل 438:17 ح21797.
3) دعائم الاسلام 514:2، مستدرک الوسائل 438:17 ح21798.
4) المائدة: 82.
5) شرح ابنمیثم لنهجالبلاغة، فی آخر خطبة الشقشقیة 269:1.