1/7628- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جده، عن علی بن أبیطالب علیهالسلام أنّه قال: تقبل شهادة الغلام إذا احتلم، وکان مرضیاً.(1)
2/7629- عن علی [علیهالسلام] قال: شهادة الصبی علی الصبی، وشهادة العبد علی العبد جائزة.(2)
3/7630- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: إنّ شهادة الصبیان إذا أشهدوهم وهم صغار جازت إذا کبروا ما لم ینسوها.(3)
4/7631- محمد بن علی بن الحسین: روی عن طلحة بن زید، عن الصادق جعفر ابنمحمد، عن أبیه، عن آبائه، عن علی علیهالسلام قال: شهادة الصبیان جائزة بینهم ما لم یتفرقوا أو یرجعوا إلی أهلیهم.(4)
5/7632- عن علی علیهالسلام کان یقول: شهادة الصبیان جائزة فیما بینهم فی الجراح ما لم یفترقوا وینقلبوا إلی أهالیهم، أو یلقاهم أحد ممن یلقّنهم القول.(5)
6/7633- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن ابنأبیعمیر، عن عبدالرحمن بن الحجاج، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: لا بأس بشهادة المملوک إذا کان عدلاً.(6)
7/7634- عن علی [علیهالسلام] قال: شهادة الصبی علی الصبی، وشهادة العبد علی العبد جائزة.(2)
8/7635- عن علی علیهالسلام أنه قال: شهادة العبد لغیر موالیه جائزة إذا کان عدلاً، قال اللَّه عزّوجلّ: «وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِیدَیْنِ مِن رِّجَالِکُمْ»(7) فالعبد من الرجال.(8)
9/7636- الشیخ الطوسی، روی محمد بن علی بن محبوب، عن محمد بن عیسی، عن عبداللَّه بن المغیرة، عن اسماعیل بن أبیزیاد، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیهالسلام: أن العبد إذا شهد ثم أعتق، جازت شهادته إذا لم یردّها الحاکم قبل أن یعتق.(9)
10/7637- وعنه، بهذا الاسناد، قال علی علیهالسلام: وإن أعتق العبد للشهادة لم تجز شهادته.(9)
1) الجعفریات: 143، مستدرک الوسائل 440:17 ح21807.
2) کنز العمال 25:7 ح17791.
3) الکافی 389:7، وسائل الشیعة 257:18، تهذیب الأحکام 250:6، من لا یحضره الفقیه 45:3 ح3295.
4) من لا یحضره الفقیه 44:3 ح3294، وسائل الشیعة 253:18.
5) دعائم الاسلام 408:2، مستدرک الوسائل 423:17 ح21736.
6) الکافی 389:7، وسائل الشیعة 253:18، الاستبصار 15:3، تهذیب الأحکام 248:6.
7) البقرة: 282.
8) دعائم الاسلام 510:2، مستدرک الوسائل 423:17 ح21737.
9) الاستبصار 18:3، وسائل الشیعة 257:18، تهذیب الأحکام 250:6، من لا یحضره الفقیه 45:3 ح3295.