جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی شروط صحة الطلاق‏

زمان مطالعه: 5 دقیقه

1/5248- عن علی علیه‏السلام أنه قال: من طلق امرأته ثم راجعها ثم طلقها قبل أن یمسّها، لم یقع علیها الطلاق الآخر.(1)

2/5249- عبداللَّه بن جعفر، عن الحسن بن طریف، عن الحسین بن علوان، عن جعفر،عن أبیه، عن علی علیه‏السلام أنه کان یقول: لا طلاق لمن لا ینکح، ولا عتاق لمن لا یملک، قال وقال علی علیه‏السلام: ولو وضع یده علی رأسها.(2)

3/5250- عبداللَّه بن جعفر، عن الحسن بن ظریف، عن الحسین بن علوان، عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن علی علیه‏السلام قال: لا یجوز طلاق الغلام حتی یحتلم(3)

4/5251- عن علی [علیه‏السلام]: أنه کان لا یری طلاق المکره شیئاً.(4)

5/5252- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جده، عن علی علیه‏السلام أنه قال فی حدیث: ولا یجوز طلاق صاحب هذیان ولا صاحب لوثة، ولا مکره، ولا صبی حتی یحتلم.(5)

6/5253- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیه‏السلام قال: طلاق النائم لیس بشی‏ء حتی یستیقظ، ولا یجوز طلاق معتوه ولا برس، ولا یجوز طلاق صاحب هذیان، الخبر.(6)

7/5254- البیهقی: أخبرنا أبومحمد عبداللَّه بن یوسف، أنا أبوسعید بن الأعرابی، نا الحسن بن محمد الزعفرانی، أنا أبومعاویة، نا الأعمش، عن إبراهیم، عن عابس ابن ربیعة، عن علی رضی الله عنه قال: کل الطلاق جائز إلّا طلاق المعتوه(7)

8/5255- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین،عن أبیه، أن علیاً علیه‏السلام أتاه رجل فقال: إنی رأیت فی المنام کأنی طلقت امرأتی ثلاثاً، فقال له علیه‏السلام إن ذلک من الشیطان، لم تحرم علیک امرأتک، إنما الطلاق فی الیقظة ولیس الطلاق فی المنام.(8)

9/5256- عن علی علیه‏السلام أنه قال: الطلاق للعدة وهی طاهرة فی غیر جماع(9)

10/5257- أبوالقاسم الکوفی: رُوِینا عنه- یعنی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام- من طریق

أهل البیت علیهم‏السلام أنه قال: لا یکون الطلاق طلاقاً حتی یجمع الحدود الأربعة، فان نقص منها واحد لا یقع الطلاق وهی: الأول: أن تکون طاهراً من غیر جماع، ویقع بعد خروجها من حیضها (طمثها الذی طهرت فیه) والثانی: أن یکون الرجل مریداً للطلاق اختیاراً (غیر مکره ولا مجبر علیه) والثالث: أن یحضر شاهدا عدل (شاهدین عدلین فی وقت تطلیقه إیاها) والرابع: أن ینطق بالطلاق (لسانه عند الشاهدین بالطلاق).(10)

11/5258- عن علی علیه‏السلام أنه قال: خمس من النساء یُطلقن علی کل حال: الحامل، والتی لم یدخل بها زوجها، والصغیرة التی لم تحض، والکبیرة التی قد یئست من الحیض، والغائب عنها زوجها غیبة بعیدة.(11)

12/5259- محمد بن یعقوب، عن سهل، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن سماعة، عن عمرو بن یزید، عن محمد بن مسلم، قال: قدم رجل إلی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام بالکوفة فقال: انی طلقت امرأتی بعد ما طهرت من محیضها قبل أن أجامعها، فقال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: أشهدت رجلین ذوی عدل کما أمر اللَّه عزّوجلّ؟ فقال لا، فقال: إذهب فإن طلاقک لیس بشی‏ء.(12)

13/5260- محمد بن علی بن الحسین: جاء رجل إلی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فقال یاأمیرالمؤمنین إنی طلقت امرأتی، فقال علیه‏السلام: ألک بینة؟ فقال: لا، فقال: أعزب.(13)

14/5261- محمد بن الحسن الصفار، عن یعقوب بن یزید، عن أحمد بن محمد، قال: سألته عن الطلاق؟ فقال: علی طهر، وکان علی علیه‏السلام یقول: لا یکون طلاق إلّا

بالشهود، فقال له الرجل: إن طلقها ولم یشهد ثم أشهد بعد ذلک بأیام فمتی تعتد؟ فقال علیه‏السلام من الیوم الذی أشهد فیه علی الطلاق.(14)

15/5262- محمد بن علی بن الحسین، باسناده عن محمد بن مسلم، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: قام رجل إلی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فقال: إنی طلقت امرأتی للعدة بغیر شهود، فقال علیه‏السلام: لیس طلاقک بطلاق فارجع إلی أهلک(15)

16/5263- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین،عن أبیه، عن علی علیه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: لا طلاق إلّا من بعد نکاح.(16)

17/5264- البیهقی: أخبرنا علی بن أحمد بن عبدان، أنا أحمد بن عبیدالصفار، نا أبوإسماعیل الترمذی، نا ابن أبی‏السری، نا عبدالرزاق، أنا معمر، عن جویبر (جبیر)، عن الضحاک، عن النزال بن سبرة، عن علی رضی الله عنه قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: لا طلاق إلّا بعد نکاح، ولا عتق قبل ملک، ولا رضاع بعد فصال، ولا وصال فی الصیام، ولا صمت یوم إلی اللیل.(17)

18/5265- العیاشی: عن ابن مسلم، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی امرأة تزوجها رجل وشرط علیها وعلی أهلها، أن تزوج علیها امرأة أو هجرها أو أتی علیها سرّیة فانها طالق، فقال: شرط اللَّه قبل شرطکم، إن شاء وفی بشرطه وإن شاء أمسک امرأته، ونکح علیها وتسرّی علیها وهجرها إن

أتت سبیل ذلک، قال اللَّه فی کتابه: «فَأنْکِحُوا مَا طَابَ لَکُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنیً وَثُلاثَ وَرُبَاعَ» وقال: «أَوْ مَا مَلَکَتْ أَیْمَانُکُمْ».(18) وقال: «وَاللاَّتِی تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِی الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَکُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَیْهِنَّ سَبِیلاً إِنَّ اللَّهَ کَانَ عَلِیاً کَبِیراً».(19)(20)

19/5266- عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن آبائه، عن علی علیه‏السلام أنه قضی فی رجل تزوج امرأة، فشرط لأهلها أنه إن تزوّج علیها امرأة أو اتخذ علیها سرّیة، أن المرأة التی تزوجها طالق، والسریة التی یتخذها حرّة، قال: فشرط اللَّه عزّوجلّ قبل شروطهم، فإن شاء وفی بوعده، وإن شاء تزوج واتخذ سرّیة، ولا تطلق علیه امرأة إن تزوجها، ولا تعتق علیه سرّیة إن اتخذها.(21)

20/5267- عن الحسن، قال: سأل رجل علیاً [علیه‏السلام] قال: قلت إن تزوجت فلانة فهی طالق، فقال علی ]علیه‏السلام[: لیس بشی‏ء.(22)

21/5268- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال:حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیه‏السلام فی رجل قال لامرأته إن لم أکن أکرم منک حسباً فأنت طالق ثلاثاً، فقال علی علیه‏السلام: الحسب هو المال، لأن رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله قال: حسب المرء ماله، قال: إن کان الرجل هو أکثر منها مالاً لم یطلق امرأته،وإن کانت امرأته أکثر منه مالاً فقد طلّقت امرأته.(23)

22/5269- (الجعفریات)، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، حدثنا أبی، عن أبیه، عن

جده، جعفر بن محمد أن علیاً علیه‏السلام سئل عن رجل قال لامرأته أنت طالق ثلاثاً إن لم أصم یوم الأضحی، فقال: إن صام فقد أخطأ السنة وخالفها، فاللَّه ولیّ عقوبته ومغفرته، ولم تطلق علیه امرأته، قال: ینبغی للامام أن یؤدّبه بشی‏ء من الضرب.(24)47- وبهذا الاسناد: عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن علی علیه‏السلام فی رجل حلف فقال امرأته طالق إن لم یطأها فی شهر رمضان نهاراً، قال علیه‏السلام: لیسافر بها ثم یجامعها نهاراً(25)

24/5271- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال:حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی علیه‏السلام قال: من أسرّ الطلاق وأسرّ الاستثناء معه فلا بأس،وإن أعلن الطلاق وأسّر الاستثناء فی نفسه أخذناه بالعلانیة وألقینا السرّ.(26)

25/5272- عن علی علیه‏السلام أنه قال: من استثنی فی الطلاق فلیس طلاقه بطلاق،إذا أظهر الاستثناء وإن أظهر الطلاق وأسّر الاستثناء اُخذ بالعلانیة(27)

26/5273- محمد بن أحمد بن یحیی، عن بنان بن محمد، عن أبیه، عن ابن‏المغیرة، عن السکونی، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیه‏السلام فی الرجل یقال له: أطلقت امرأتک؟ فیقول نعم، قال: قال علیه‏السلام قد طلقها حینئذ.(28)

27/5274- وعنه، عن أبی‏جعفر، عن أبیه، عن وهب بن وهب، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیه‏السلام قال: کل طلاق بکل لسان فهو طلاق.(29)


1) دعائم الاسلام 288:2، مستدرک الوسائل 332:15 ح18414.

2) قرب الاسناد: 87 ح285، وسائل الشیعة 288:15، البحار 152:104.

3) قرب الاسناد: 104 ح352، البحار 152:104، کنز العمال 672:9 ح27921.

4) کنز العمال 671:9 ح27915.

5) الجعفریات: 112، مستدرک الوسائل 305:15 ح18324.

6) الجعفریات: 112، مستدرک الوسائل 306:15 ح18330.

7) سنن البیهقی 359:7، کنز العمال 671:9 ح27916.

8) الجعفریات: 112، مستدرک الوسائل 315:15 ح18359، البحار 159:104، نوادر الراوندی: 52.

9) دعائم الاسلام 258:2، مستدرک الوسائل 285:15 ح18256.

10) الاستغاثة: 77، مستدرک الوسائل 291:15 ح18280.

11) دعائم الاسلام 265:2، مستدرک الوسائل 298:15 ح18303.

12) الکافی 60:6، وسائل الشیعة 283:15، تهذیب الأحکام 48:8.

13) من لا یحضره الفقیه 498:2 ح4756، الکافی 58:6، وسائل الشیعة 281:15، دعائم الاسلام 262:2، مستدرک الوسائل 288:15 ح18267، تهذیب الأحکام 47:8.

14) تهذیب الأحکام 50:8.

15) من لا یحضره الفقیه 497:3 ح4754، وسائل الشیعة 284:15، دعائم الاسلام 262:2، مستدرک الوسائل 289 :15 ح18270.

16) الجعفریات: 113، مستدرک الوسائل 292:15 ح18282.

17) سنن البیهقی 461:7، کنز العمال 644:9 ح27798.

18) النساء: 3.

19) النساء: 34.

20) تفسیر العیاشی 240:1، تفسیر البرهان 368:1، وسائل الشیعة 31 :15، البحار68 :104.

21) دعائم الاسلام 227:2، مستدرک الوسائل 293:15 ح18287، تهذیب الأحکام 51:8، وسائل الشیعة 290:15.

22) کنز العمال 671:9 ح27917.

23) الجعفریات: 112، مستدرک الوسائل 296:15 ح18297.

24) الجعفریات: 62، مستدرک الوسائل 297:15 ح18298، البحار 160:104، نوادر الراوندی: 23/5270.

25) الجعفریات: 62، مستدرک الوسائل 297:15 ح18299، نوادر الراوندی: 37، البحار 141:104.

26) الجعفریات: 111، مستدرک الوسائل 314:15 ح18356، البحار 159:104، نوادر الراوندی: 52.

27) دعائم الاسلام 269:2، مستدرک الوسائل 316:15 ح18362.

28) تهذیب الأحکام 38:8، وسائل الشیعة 296:15.

29) تهذیب الأحکام 38:8، وسائل الشیعة 297:15.