1/7485- العیاشی: عن ابنسنان، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی دیة الأنف إذا استؤصل مائة من الابل: ثلاثون حقة، وثلاثون بنت لبون، وعشرون بنت مخاض، وعشرون ابنلبون ذکر، ودیة العین إذا فقأت خمسون من الابل، ودیة ذکر الرجل إذا قطع من الحشفة مائة من الابل، علی أسباب الخطأ دون العمد، وکذلک دیة الرِجل، وکذلک دیة الید إذا قطعت خمسون
من الابل، وکذلک دیة الاُذن إذا قطعت فجدعت خمسون من الابل، قال: وما کان ذلک من جروح أو تنکیل فیحکم به ذوا عدل منکم- یعین به الامام- «وَمَن لَّمْ یَحْکُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِکَ هُمُ الْکَافِرُونَ».(1)(2)
2/7486- محمّد بن یعقوب، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیهالسلام: فی النفس الدیة أرباع: ربع جذاع، وربع حقاق، وربع بنات لبون، وربع بنات مخاض، وفی اللسان إذا استوصل مثل الدیة أرباعاً، وفی الأنف إذا استؤصل أو قطع مارِنه الدیة أرباعاً: ربع جذاع، وربع حقاق، وربع بنات لبون، وربع بنات مخاض، وفی الذکر إذا استوصل الدیة أرباعاً، وفی الحشفة الدیة أرباعاً، وفی العین نصف الدیة، وفی الاذن نصف الدیة، وفی الید نصف الدیة، وفی الرجل نصف الدیة، وفی إحدی الانثیین نصف الدیة، وفی إحدی الشفتین نصف الدیة، وفی المأمومة ثلث الدیة، وفی الجائفة ثلث الدیة، وفی المنقلة خمس عشرة من الابل، وفی الهاشمة عشر من الابل، وفی الموضحة خمس من الابل، وفی الاسنان فی کل سن خمس من الابل، وفی الأصابع فی کل اصبع عشر من الابل، کل ذلک علی العاقلة، وما کان دون السن فی الموضحة فلا تعقله العاقلة.(3)
1) المائدة: 44.
2) تفسیر العیاشی 223:1، تفسیر البرهان 476:1، البحار 420:104.
3) مسند زید بن علی: 343.