1/7315- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابنأبیعمیر، عن هشام بن سالم، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: أتی قوم أمیرالمؤمنین علیهالسلام فقالوا: السلام علیک یاربّنا، فاستتابهم فلم یتوبوا، فحفر لهم حفیرة وأوقد فیها ناراً، وحفر حفیرة أُخری إلی جانبها وأفضی بینهما، فلمّا لم یتوبوا ألقاهم فی الحفیرة الاُخری حتی ماتوا.(1)
2/7316- وعنه، عن محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد بن عیسی، عن ابنمحبوب، عن صالح بن سهل، عن کردین، عن رجل، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام وأبیجعفر علیهالسلام قال: أنّ أمیرالمؤمنین علیهالسلام لما فرغ من أهل البصرة أتاه سبعون رجلاً من الزّط، فسلّموا علیه وکلّموه بلسانهم، فردّ علیهم بلسانهم، ثم قال لهم: إنی لست کما
قلتم أنا عبداللَّه مخلوق، فأبوا علیه وقالوا: أنت هو، فقال لهم: لئن لم تنتهوا وترجعوا عما قلتم فیّ وتتوبوا إلی اللَّه عزّوجلّ لأقتلنکّم، فأبوا أن یرجعوا ویتوبوا، فأمر أن تحفر لهم آبار، فحفرت ثمّ خرق بعضها إلی بعض ثم قذفهم فیها، ثم خمرّ رؤوسها ثم ألهبت النار فی بئر منها لیس فیها أحد، فدخل الدخان علیهم فیها فماتوا.(2)
3/7317- الشیخ الجلیل الحسین بن عبدالوهاب المعاصر للمفید رحمه الله نقلاً من کتاب (الأنوار) تألیف أبیالحسن علی بن الحسن بن همام، حدّث العباس بن الفضل، قال: حدثنا موسی بن عطیة الأنصاری، قال: حدثنا حسان بن أحمد الأزرق، عن أبیالأحوص، عن أبیه، عن عمار الساباطی، قال: قدم أمیرالمؤمنین علیهالسلام المدائن فنزل بایوان کسری، وکان معه ذلف بن مجیر منجمّ کسری، فلما زال الزوال (ظل) فقال: لذلف: قم معی، إلی أن قال: ثم نظر علیهالسلام إلی جمجمة نخرة، فقال لبعض أصحابه: خذ هذه الجمجمة وکانت مطروحة، وجاء علیهالسلام إلی الایوان وجلس فیه ودعا بطست وصبّ فیه ماء وقال له: دع هذه الجمجمة فی الطست.
ثم قال علیهالسلام: أقسمت علیک یاجمجمة أخبرینی من أنا ومن أنت؟ فنطقت الجمجمة بلسان فصیح، فقالت: أما أنت فأمیر المؤمنین وسید الوصیین وإمام المتقین فی الظاهر والباطن وأعظم من أن توصف، وأما أنا فعبد اللَّه وابنأمة اللَّه کسری أنو شروان، فانصرف القوم الذین کانوا معه من أهل ساباط إلی أهالیهم وأخبروهم بما کان وبما سمعوه من الجمجمة فاضطربوا واختلفوا فی معنی أمیرالمؤمنین وحضروه، وقال بعضهم: قد أفسد هؤلاء قلوبنا بما أخبروه عنک، وقال بعضهم فیه مثل ما قال النصاری فی المسیح، ومثل ما قال عبداللَّه بن سبأ وأصحابه.
فقال له أصحابه: فان ترکتهم علی هذا کفر الناس، فلما سمع ذلک منهم قال لهم: ما تحبون أن أصنع بهم؟ قالوا: تحرقهم بالنار کما أحرقت عبداللَّه بن سبأ وأصحابه، فأحضرهم وقال: ما حملکم علی ما قلتم؟ قالوا سمعنا کلام الجمجمة النخرة ومخاطبتها إیاک، ولا یجوز ذلک إلّا للَّه تعالی، فمن ذلک قلنا ما قلنا، فقال علیهالسلام: ارجعوا إلی کلامکم وتوبوا إلی اللَّه، فقالوا: ما کنا نرجع عن قولنا فاصنع بنا ما أنت صانع.
فأمر علیهالسلام أن تضرم لهم النار فحرقهم، فلما احترقوا قال: اسحقوهم وذروهم فی الریح، فسحقوهم وذروهم فی الریح، فلما کان الیوم الثالث من احراقهم دخل أهل الساباط وقالوا: اللَّه اللَّه فی دین محمد صلی الله علیه و آله إن الذین أحرقتهم بالنار، قد رجعوا إلی منازلهم أحسن ما کانوا، فقال علیهالسلام: ألیس قد أحرقتموهم بالنار؟ وسحقتموهم فی الریح؟ قالوا بلی قال: أحرقتهم أنا واللَّه قد أحیاهم، فانصرف أهل ساباط متحیرین.(3)
4/7318- الشیخ بن شاذان بن جبرئیل القمی، باسناده عن أبیالأحوص ما یقرب منه: وفی آخره فسمع بذلک أمیرالمؤمنین علیهالسلام فضاق صدره فأحضرهم وقال: یاقوم غلب علیکم الشیطان إن أنا إلّا عبد اللَّه أنعم علیّ بإمامته وولایته ووصیة رسوله صلی الله علیه و آله فارجعوا عن الکفر فأنا عبد اللَّه وابنعبده، ومحمد صلی الله علیه و آله خیر منی وهو أیضاً عبد اللَّه، وإن نحن إلّا بشر مثلکم فخرج بعضهم من الکفر، وبقی قوم علی الکفر ما رجعوا، فألح علیهم أمیرالمؤمنین علیهالسلام بالرجوع فما رجعوا فأحرقهم بالنار، وتفرّق منهم قوم فی البلاد، وقالوا: لولا أنّ فیه الربوبیة ما کان أحرقنا فی النار.(4)
5/7319- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه أتاه قوم فقالوا: أنت إلهنا وخالقنا ورازقنا،
وإلیک معادنا، فتغیر وجهه وارفض عرقه وارتعد کالسعفة تعظیماً لجلال اللَّه عزّوجلّ وخوفاً منه، وقام مغضباً ونادی بمن حوله وأمرهم بحفیر فحفروا، وقال: لأشبعنّک الیوم شحماً ولحماً، فلما علموا أنه قاتلهم، قالوا: إن قتلتنا فأنت تحیینافاستتابهم فاصروا علی ماهم علیه ، فأمر بضرب أعناقهم، وأضرم لهم ناراً فی ذلک الحفر فأحرقهم ،وقال:
لما رأیت الیوم أمراً منکراً
أضرمت ناری ودعوت قنبرا(5)
1) الکافی 258:7، تهذیب الأحکام 138:10، الاستبصار 254:4، وسائل الشیعة 552:18، البحار 300:40.
2) الکافی 259:7، من لا یحضره الفقیه 150:3 ح3550، البحار 287:25، وسائل الشیعة 553:18، رجال الکشی: 101.
3) عیون المعجزات: 19، مستدرک الوسائل 168:18 ح22410.
4) الفضائل لابن شاذان: 72، مستدرک الوسائل 169:18 ح22411.
5) دعائم الاسلام 48:1، مستدرک الوسائل 170:18 ح22413.