1/7320- عن أمیر المؤمین علیهالسلام قال: فاذا شهد رجلان عدلان علی رجل من المسلمین أنه سحر قتل.(1)
2/7321- درست بن أبیمنصور، عن ابنمسکان، وحدید رفعاه إلی أمیرالمؤمنین علیهالسلام قال: إن اللَّه أوحی إلی نبیّ فی نبوته، أخبر قومک أنهم قد استخفوا بطاعتی، إلی أن قال تعالی: وخبّر قومک أنه لیس منی من تکهّن أو سحر أو تسحر له، الخبر.(2)
3/7322- عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن آبائه، عن علی علیهالسلام أن رسولاللَّه صلی الله علیه و آله قال: ساحر المسلمین یُقتل ولا یقتل ساحر الکفار، قیل: یارسولاللَّه ولم ذلک؟ قال: لأن الشرک والسحر مقرونان، والذی فیه من الشرک أعظم، قال علی علیهالسلام: ولذلک لم
یقتل رسولاللَّه صلی الله علیه و آله ابنعاصم الیهودی الذی سحره، قال علی علیهالسلام: فإذا شهد رجلان عدلان علی رجل من المسلمین أنه سحر قتل لأنّه کفر، والسحر کفر، وقد ذکره اللَّه عزّوجلّ فی کتابه، فقال جلّ ذکره: «وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّیاطِیْنُ عَلی مُلْکِ سُلَیْمانَ وَمَا کَفَرَ سُلَیْمان وَلکِنَّ الشَّیاطِیْنَ کَفَرُواْ یُعَلِّمُوْنَ النَّاسَ السِّحْرَ وَما أُنْزِلَ عَلی المَلَکَیْنِ بِبَابِلَ هَارُوْتَ وَمَارُوْتَ وَمَا یُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتی یَقُوْلا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَکْفُرْ»(3) الآیة فأخبر جلّ ذکره أنّ السحر کفر فمن سَحَر کفر، فیُقتل ساحر المسلمین لأنّه کفر، وساحر المشرکین لا یقتل لأنه کافر بعد، کما جاء عن رسولاللَّه صلی الله علیه و آله قال علی علیهالسلام: وهذا شاهد من القرآن.(4)
4/7323- عن علی علیهالسلام أنه قال: من جاء عرّافاً فسأله وصدّقه بما قال، فقد کفر بما أنزل اللَّه علی محمد صلی الله علیه و آله وکان یقول: إن کثیراً من الرُقی وتعلیق التمائم شعبة من الاشراک.(5)
5/7324- محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن الصفار، عن أبیالجوزا، عن الحسین بن علوان، عن عمرو بن خالد، عن زید بن علی، عن أبیه، عن آبائه، عن علی علیهالسلام قال: سئل رسولاللَّه صلی الله علیه و آله عن الساحر فقال: إذا جاء رجلان عدلان فشهدا علیه فقد حلّ دمه.(6)
6/7325- وعنه، عن محمد بن الحسن الصفّار، عن الحسن بن موسی الخشاب، عن غیاث بن کلوب بن قیس البجلی، عن اسحاق بن عمار، عن جعفر، عن أبیه علیهماالسلام أنّ علیاً علیهالسلام کان یقول: من تعلم شیئاً من السحر کان آخر عهد بربّه، وحدّه
القتل، إلّا أن یتوب.(7)
7/7326- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابنأبیعمیر، عن هشام بن سالم، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: إن أمیرالمؤمنین علیهالسلام رأی قاصاً فی المسجد، فضربه بالدرة وطرده.(8)
8/7327- الراوندی، بإسناده عن موسی بن جعفر، عن آبائه، عن علی علیهالسلام أقبلت امرأة إلی رسولاللَّه صلی الله علیه و آله فقالت: یارسولاللَّه إنّ لی زوجاً وله علیّ غلظة، وانی صنعت به شیئاً لأعطفه علیّ؟ فقال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: أفٍ لک کدّرت دینک، لعنتک ملائکة السماء الأخیار، لعنتک الملائکة الأخیار، لعنتک الملائکة الأخیار، لعنتک ملائکة السماء، لعنتک ملائکة الأرض، فصامت نهارها وقامت لیلها، ولبست المسوح، ثم حلقت رأسها، فقال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله إنّ حلق الرأس لا یقبل منها حتی ترضی الزوج.(9)
1) دعائم الاسلام 482:2، مستدرک الوسائل 193:18 ح22479.
2) الاصول الستة عشر کتاب درست بن أبی منصور: 167، مستدرک الوسائل 193:18 ح22480.
3) البقرة: 102.
4) دعائم الاسلام 482:2، مستدرک الوسائل 191:18 ح22474، البحار 214:79، نوادر الراوندی: 4.
5) دعائم الاسلام 483:2، مستدرک الوسائل 110:13 ح14917.
6) تهذیب الأحکام 147:10، وسائل الشیعة 577:18.
7) تهذیب الأحکام 148:10، وسائل الشیعة 577:18، البحار 210:79، قرب الاسناد: 152 ح554.
8) الکافی 263:7، تهذیب الأحکام 149:10، وسائل الشیعة 578:18.
9) نوادر الراوندی: 25، البحار 214:79.