جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی تقدیر الأرزاق‏

زمان مطالعه: 9 دقیقه

1/6407- (الجعفریات)، أخبرنا محمّد، حدّثنی موسی، حدّثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدّه علیّ بن الحسین، عن علی علیه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: من سعادة المرء الخلطاء الصالحون، والولد البار، والزوجة المواتیة، وأن یرزق معیشته فی بلدته.(1)

2/6408- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی کلام له: وکذلک المرء المسلم البری‏ء من الخیانة ینتظر من اللَّه احدی الحسنیین: أمّا داعی فما عند اللَّه خیر له، وأمّا رزق اللَّه فإذا هو ذو أهل ومال، ومعه دینه وحسبه، إنّ المال والبنین حرث الدنیا، والعمل الصالح حرث الآخرة، وقد یجمعهما اللَّه تعالی لأقوام.(2)

3/6409- الشیخ الطوسی، أخبرنا ابن‏حمویه، قال: حدّثنا أبوالحسین، قال:

حدّثنا ابن‏مقبل، قال: حدّثنا عبداللَّه بن شبیب، قال: حدّثنا إسحاق بن محمّد الفروی، عن سعید بن مسلم، عن علیّ بن الحسین، عن أبیه، عن علی علیه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: من رضی من اللَّه بالقلیل من الرزق، رضی اللَّه منه بالقلیل من العمل، وانتظار الفرج عبادة.(3)

4/6410- محمّد بن یعقوب، عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبی‏عبداللَّه، عن علیّ بن محمّد القاسانی، عمّن ذکره، عن عبداللَّه بن القاسم، عن أبی‏عبداللَّه، عن أبیه، عن جدّه علیهم‏السلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: کن لما لا ترجو أرجی منک لما ترجو، فإنّ موسی بن عمران علیه‏السلام خرج یقتبس لأهله ناراً فکلّمه اللَّه عزّوجلّ ورجع نبیّاً مرسلاً، وخرجت ملکة سبأ فأسلمت مع سلیمان علیه‏السلام، وخرجت سحرة فرعون یطلبون العزّ لفرعون فرجعوا مؤمنین.(4)

5/6411- الصدوق، حدّثنا أبی‏رحمه الله قال: حدّثنا سعد بن عبداللَّه، عن القاسم بن محمّد، عن سلیمان بن داود، قال: حدّثنی حمّاد بن عیسی، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: کان فیما وعظ لقمان ابنه أن قال له: یا بنی لیعتبر من قصر یقینه وضعفت نیّته فی طلب الرزق، أنّ اللَّه تبارک وتعالی خلقه فی ثلاثة أحوال من أمره، وآتاه رزقه، ولم یکن له فی واحدة منها کسب ولا حیلة، إنّ اللَّه تبارک وتعالی سیرزقه فی حال الرابعة، أمّا أوّل ذلک فإنّه کان فی رحم اُمّه یرزقه هناک فی قرار مکین حیث لا یؤذیه حرّ ولا برد، ثمّ أخرجه من ذلک وأجری له رزقاً من لبن اُمّه یکفیه به ویربیه وینعشه من غیر حول به ولا قوّة، ثمّ فطم من ذلک فأجری له رزقاً من کسب أبویه برأفة ورحمة له من قلوبهما، لا یملکان غیر ذلک، حتّی أنّهما یؤثرانه علی أنفسهما فی أحوال کثیرة، حتّی إذا کبر وعقل واکتسب لنفسه ضاق به أمره

وظنّ الظنون بربّه، وجحد الحقوق فی ماله وقتّر علی نفسه وعیاله مخافة إقتار رزق وسوء یقین بالخلف من اللَّه تبارک وتعالی فی العاجل والآجل، فبئس العبد هذا یا بنی.(5)

6/6412- الصدوق، حدّثنا أبوالحسن علیّ بن عبداللَّه بن أحمد الاصبهانی، قال: حدّثنا مکّی بن سعدویه البرذعی، قال: حدّثنا أبومنصور محمّد بن القاسم بن عبدالرحمن العتکی، قال: حدّثنا محمّد بن أشرس، قال: حدّثنا إبراهیم بن نصر، قال: حدّثنا وهب بن وهب بن هشام أبوالبختری، قال: حدّثنا جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدّه، عن علیّ بن أبی‏طالب علیه‏السلام، عن النبی صلی الله علیه و آله أنّه قال: یا علی إنّ الیقین أن لا ترضی أحداً علی سخط اللَّه، ولا تحمدنّ أحداً علی ما آتاک اللَّه، ولا تذمنّ أحداً علی ما لم یؤتک اللَّه، فإنّ الرزق لا یجرّه حرص الحریص ولا یصرفه کره کاره، فإنّ اللَّه عزّوجلّ بحکمته وفضله جعل الروح والفرج فی الیقین والرضی، وجعل الهمّ والحزن فی الشک والسخط، فإنّه لا فقر أشدّ من الجهل، الحدیث.(6)

7/6413- الصدوق، حدّثنا أحمد بن الحسن القطّان، قال: حدّثنا أحمد بن محمّد ابن‏سعید الهمدانی، قال: حدّثنا علیّ بن الحسن بن علیّ بن فضّال، عن أبیه، عن مروان بن مسلم، عن ثابت بن أبی‏صفیة، عن سعید الخفّاف، عن الأصبغ بن نباتة، قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام لرجل: إن کنت لا تطیع خالقک فلا تأکل من رزقه، وإن کنت والیت عدوّه فاخرج من ملکه، وإن کنت غیر قانع بقضائه وقدره فاطلب ربّاً سواه.(7)

8/6414- وبهذا الاسناد، عن الأصبغ بن نباتة، قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: أمّا بعد فإنّ الإهتمام بالدنیا غیر زائد فی الموظوف وفیه تضییع الزاد، والاقبال علی الآخرة غیر ناقص من المقدور، وفیه إحراز المعاد، وأنشد:

لو کان فی صخرة فی البحر راسیة

صمّاء ملمومة مُلسٍ نواحیها

رزق لنفس یراها اللَّه لانفلقت

عنه فأدّت إلیه کلّما فیها

أو کان بین طباق السبع مجمعة

لسهّل اللَّه فی المرقی مراقیها

حتّی یوافی الذی فی اللوح خطّ له

إن هی أتته وإلّا فهو یأتیها(8)

9/6415- قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: أیّها الناس لا یشغلکم المضمون من الرزق عن المفروض علیکم من العمل، والمتوکّل لا یسأل ولا یردّ ولا یمسک شیئاً خوف الفقر، وینبغی لمن أراد سلوک طریق التوکّل أن یجعل نفسه بین یدی اللَّه تعالی فیما یجری علیه من الاُمور، کالمیّت بین یدی الغاسل یقلّبه کیف یشاء.(9)

10/6416- عن علی [علیه‏السلام]: أبی اللَّه أن یرزق عبده المؤمن إلّا من حیث لا یحتسب.(10)

11/6417- الصدوق، حدّثنا أبوعبداللَّه الحسین بن محمّد الأشنانی الرازی العدل ببلخ، قال: حدّثنا علیّ بن مهرویه القزوینی، عن داود بن سلیمان الفرّاء، عن علیّ بن موسی الرضا، عن أبیه، عن آبائه، عن علی علیه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: التوحید نصف الدین، واستنزلوا الرزق بالصدقة.(11)

12/6418- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنّه قال: الرزق یسعی إلی من لا یطلبه، وقال:

الأرزاق لا تُنال بالحرص والمغالبة، وقال: أجملوا فی الطلب فکم من خائب ومجمل لم یخب، وقال: ذلّل نفسک بالطاعة وحلّها بالقناعة وخفّض فی الطلب وأجمل فی المکتسب، وقال: ستّة یختبر بها دین الرجل، إلی أن قال: والإجمال فی الطلب، وقال: رزقک یطلبک فأرح نفسک من طلبه، وقال: سوف یأتیک أجلک فأجمل فی الطلب، وقال: سوف یأتیک ما قدّر لک فخفّض فی المکتسب، وقال: عجبت لمن علم أنّ اللَّه قد ضمن الأرزاق مقدّرها، وأنّ سعیه لا یزیده فیما قدّر له منها وهو حریص دائب فی طلب الرزق، وقال: لن یفوتک ما قسم لک فأجمل فی الطلب، لن تدرک ما زوی عنک فأجمل فی المکتسب، وقال: لیس کلّ مجمل بمحروم.(12)

13/6419- محمّد بن مسعود العیاشی فی تفسیره، عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: یا ابن‏آدم لا یکن أکبر همّک یومک الذی إن فاتک لم یکن من أجلک، فإنّ همّک یوم فإنّ کلّ یوم تحضره یأتی اللَّه فیه برزقک، واعلم أنّک لن تکتسب شیئاً فوق قوتک إلّا کنت فیه خازناً لغیرک، تکثر فی الدنیا به نصبک ویحظی به وارثک ویطول معه یوم القیامة حسابک، فاسعد بمالک فی حیاتک، وقدّم لیوم معادک زاداً یکون أمامک، فإنّ السفر بعید والموعد القیامة والمورد الجنّة أو النار.(13)

14/6420- عن علی [علیه‏السلام]: إنّ اللَّه تعالی إذا أحبّ عبداً جعل رزقه کفافاً.(14)

15/6421- عن علی [علیه‏السلام]: إنّ الطیر إذا أصبحت سبّحت ربّها وسألته قوت یومها.(15)

16/6422- عن علی [علیه‏السلام]: من رضی من اللَّه بالیسیر من الرزق، رضی اللَّه منه

بالقلیل من العمل.(16)

17/6423- عن ابن‏النجار، أنبأنا أبوالقاسم یحیی بن سعد بن یحیی بن یرشن التاجر، أنبأنا أبوطالب عبدالقادر بن محمّد بن یوسف، أنبأنا أبومحمّد الحسن بن علی بن محمّد الجوهری، أنبأنا سهل بن أحمد بن عبداللَّه بن سهل الدیباجی، ثنا أبوالحسن بالرملة، ثنا عبدالرحمن بن عبداللَّه بن قریب وزید بن أخرم، قالا: ثنا سفیان بن عیینة، عن جعفر بن محمّد: أنّه دخل علی أبی‏جعفر المنصور وعنده رجل من ولد الزبیر بن العوام وقد سأله، وقد أمر له بشی‏ء فتسخّطه الزبیری فاستقلّه، فأغضب المنصور ذلک من الزبیری حتّی بان فیه الغضب، فأقبل علیه جعفر، فقال: یا أمیرالمؤمنین حدّثنی أبی، عن أبیه، علیّ بن الحسین، عن أبیه، عن علی [علیه‏السلام ] قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه وسلم: من استقلّ قلیل الرزق حرمه اللَّه کثیره، فقال الزبیری: واللَّه لقد کان عندی قلیلاً، ولقد کثر عندی بحدیثک هذا.(17)

18/6424- الشیخ المفید، عن أحمد بن محمّد بن الحسن، عن أبیه، عن محمّد بن الصفّار، عن العباس بن معروف، عن علیّ بن مهزیار رفعه، قال: کان أمیرالمؤمنین علیه‏السلام یقول: قرّبوا علی أنفسکم البعید وهوّنوا علیها الشدید، واعلموا أنّ عبداً وإن ضعفت حیلته ووهنت مکیدته، أنّه لم ینقص ممّا قدّر اللَّه له، وإن قوی عبد فی شدّة الحیلة وقوّة المکیدة إنّه لن یُزاد علی ما قدّر اللَّه له.(18)

19/6425- ابن‏طاووس، عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنّه قال: من تعذّر علیه رزقه وتغلّقت علیه مذاهب المطالب فی معاشه، ثمّ کتب له هذا الکلام فی رقّ ظبی أو قطعة من أدم، وعلّقه علیه أو جعله فی بعض ثیابه التی یلبسها فلم یفارقه، وسّع اللَّه رزقه

وفتح علیه أبواب المطالب فی معاشه من حیث لا یحتسب وهو:

اللّهمّ لا طاقة لفلان بن فلان بالجهد، ولا صبر له علی البلاء، ولا قوّة له علی الفقر والفاقة، اللّهمّ فصلّ علی محمّد وآل محمّد ولا تحظر علی فلان بن فلان رزقک ولا تقتّر علیه سعة ما عندک، ولا تحرمه فضلک ولا تحرمه من جزیل قسمک، ولا تکله إلی خلقک ولا إلی نفسه فیعجز عنها ویضعف عن القیام فیما یصلحه ویصلح ما قبله، بل تنفرد بلمّ شعثه وتولی کفایته وانظر إلیه فی جمیع اُموره، إنّک إن وکّلته إلی خلقک لم ینفعوه، وإن ألجأته إلی أقربائه حرموه وإن أعطوه أعطوا قلیلاً نکداً، وإن منعوه منعوا کثیراً، وإن بخلوا فهم للبخل أهل.

اللّهمّ أغن فلان بن فلان من فضلک ولا تخله منه فإنّه مضطرّ إلیک فقیر إلی ما فی یدیک وأنت غنیّ عنه، وأنت به خبیر علیم، «وَمَنْ یَتَوَکَّلْ عَلَی اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِکُلِّ شَیْ‏ءٍ قَدْراً»،(19) «إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ یُسْراً»(20) «وَمَنْ یَتَّقِ اللَّهَ یَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً وَیَرْزُقْهُ مِنْ حَیْثُ لا یَحْتَسِبُ».(21)(22)

20/6426- محمّد بن یعقوب، عن علیّ بن محمّد، عن سهل بن زیاد رفعه، قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: کم من متعب نفسه مُقتّر علیه، ومقتصد فی الطلب قد ساعدته المقادیر.(23)

21/6427- محمّد بن یعقوب، عن علیّ بن محمّد، عن ابن‏جمهور، عن أبیه رفعه، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: کان أمیرالمؤمنین علیه‏السلام کثیراً ما یقول: اعلموا علماً یقیناً أنّ اللَّه عزّوجلّ لم یجعل للعبد وإن اشتدّ جهده وعظمت حیلته وکثرت مکابدته، أن

یسبق ما سُمّی له فی الذکر الحکیم، ولم یحل من العبد فی ضعفه وقلّة حیلته أن یبلغ ما سُمّی له فی الذکر الحکیم، أیّها الناس إنّه لن یزداد امرؤ نقیراً بحذفه ولم ینقص امرؤ نقیراً لحمقه، فالعالم لهذا العامل به أعظم الناس راحة فی منفعته، والعالم بهذا التارک له أعظم شغلاً فی مضرّته، وربّ منعم علیه مستدرج بالإحسان إلیه، وربّ مغرور فی الناس مصنوع له، فأفق أیّها الساعی من سعیک، وقصّر من عجلتک وانتبه من سنة غفلتک، وتفکّر فیما جاء عن اللَّه عزّوجلّ علی لسان نبیّه صلی الله علیه و آله واحتفظوا بهذه الحروف السبعة فإنّها من قول أهل الحجی ومن عزائم اللَّه فی الذکر الحکیم، إنّه لیس لأحدٍ أن یلقی اللَّه عزّوجلّ بخلّة من هذه الخلال: الشرک باللَّه فیما افترض اللَّه علیه، أو إشفاء غیظ بهلاک نفسه، أو إقرار بأمرٍ یفعل غیره، أو یستنجح إلی مخلوق باظهار بدعة فی دینه، أو یسّره أن یحمده الناس بما لم یفعل، والمتجبّر المختال وصاحب الاُبّهة والزهو، أیّها الناس إنّ السباع همّتها التعدّی، وإنّ البهائم همّتها بطونها، وإنّ النساء همّتهنّ الرجال، وإنّ المؤمنین مشفقون خائفون وجلون، جعلنا اللَّه وإیّاکم منهم.(24)

22/6428- الحسین بن سعید، عن حمّاد بن عیسی، عن عمر بن اُذینة، عن أبان، عن سلیم بن قیس الهلالی، قال: سمعت علیاً علیه‏السلام یقول: إنّ رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله قال: منهومان لا یشبعان: منهوم دنیا ومنهوم علم، فمن اقتصر من الدنیا علی ما أحلّ اللَّه له سلم، ومن تناولها من غیر حلّها هلک إلّا أن یتوب ویراجع، ومن أخذ العلم من أهله وعمل به نجا، ومن أراد به الدنیا فهی حظّه.(25)

23/6429- العیاشی، عن إسماعیل بن کثیر، رفع الحدیث إلی النبی صلی الله علیه و آله قال: لمّا

نزلت هذه الآیة «وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ»(26) قال: فقال أصحاب النبی صلی الله علیه و آله: ما هذا الفضل أیّکم یسأل رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله عن ذلک؟ قال: فقال علیّ بن أبی‏طالب علیه‏السلام: أنا أسأله، فسأله عن ذلک الفضل ما هو، فقال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: إنّ اللَّه خلق خلقه وقسّم لهم أرزاقهم من حلّها وعرض لهم بالحرام، فمن انتهک حراماً نقص له من الحلال بقدر ما انتهک من الحرام وحوسب به.(27)

24/6430- الشیخ وّرام، قال: وجدت فی تفسیر القرآن، عن الرضا، عن آبائه علیهم‏السلام بحذف الأسانید، عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی تفسیر الحمد للَّه ربّ العالمین، قال: ربّ العالمین مالکهم وخالقهم وسائق أرزاقهم إلیهم من حیث یعلمون ومن حیث لا یعلمون، فالرزق مقسوم وهو یأتی ابن‏آدم علی أیّ سیرة سارها من الدنیا، لیس بتقوی متّق یزایده ولا لفجور فاجر یناقصه، وبینه شبر وهو طالبه، ولو أنّ أحدکم یتربّص رزقه لطلبه کما یطلبه الموت.(28)

25/6431- محمّد بن یعقوب، عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن محمّد بن علی، عن عبیدبن یحیی، عن محمّد بن الحسین، عن علیّ بن الحسین، عن أبیه، عن جدّه، قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: وُکّل الرزق بالحمق، ووکّل الحرمان بالعقل، ووکّل البلاء بالصبر.(29)

26/6432- أحمد بن محمّد بن یحیی، عن أبی‏جعفر، عن أبیه، عن وهب، عن جعفر، عن أبیه علیهماالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: لا بأس بنثر الجوز والسکّر.(30)

27/6433- الصدوق، حدّثنا محمّد بن الحسن بن أحمد بن الولید، قال: حدّثنی سعد بن عبداللَّه، قال: حدّثنی أحمد بن محمّد بن عیسی، قال: حدّثنی علیّ بن الحکم، قال: حدّثنی الحسین بن أبی‏العلاء، عن الصادق، عن آبائه، قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: دخلت اُمّ أیمن علی النبی صلی الله علیه و آله وفی ملحفتها شی‏ء، فقال لها رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: ما معک یا اُمّ أیمن؟ فقال: إنّ فلانة أملکوها فنثروا علیها فأخذت من نثارها، ثمّ بکت اُمّ أیمن وقالت: یا رسول‏اللَّه فاطمة علیهاالسلام زوّجتها ولم تنثر علیها شیئاً، الخبر.(31)

28/6434- محمّد بن علیّ بن الحسین، بإسناده عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام قال: یابن آدم، الرزق رزقان: رزق تطلبه، ورزق یطلبک، فإن لم تأته أتاک، فلا تحمل همّ سنتک علی همّ یومک، وکفاک کلّ یوم ما هو فیه، فإن تکن السنة من عمرک فإنّ اللَّه عزّوجلّ سیؤتیک فی کلّ غد جدید ما قسم لک، وإن لم تکن السنة من عمرک فما تصنع بالهمّ فیما لیس لک، ولن یسبقک إلی رزقک طالب ولن یغلبک علیه غالب، ولم یبطئ عنک ما قدّر لک، فکم رأیت من طالب متعب نفسه مقتّر علیه رزقه، ومقتصد فی الطلب قد ساعدته المقادیر، وکلّ مقرون به الفناء.(32)

29/6435- قال علی علیه‏السلام: الرزق رزقان: طالب ومطلوب، فمن طلب الدنیا طلبه الموت حتّی یخرج عنها، ومن طلب الآخرة طلبته الدنیا حتّی یستوفی رزقه منها.(33)

30/6436- ابن‏جریر، حدّثنا المقدمی، ثنا إسحاق الفروی، ثنا عیسی بن عبداللَّه ابن‏محمّد بن عمر بن علی، عن أبیه، عن جدّه، عن أبی‏جدّه علی [علیه‏السلام] قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه وسلم: من کان فی بیته شاة تحلب جاء اللَّه برزقها وکانت فی بیته برکة،

وقُدّس کلّ یوم تقدیسة وانتقل الفقر عنه مرحلة، ومن کانت عنده شاتان یحلبهما جاءه اللَّه برزقهما وانتقل الفقر عنه مرحلتین، وقدّس کلّ یوم تقدیستین، ومن کان فی بیته ثلاث شیاه یحلبهنّ جاءه اللَّه برزقهنّ وکانت فی بیته ثلاث برکات وقدّس کلّ یوم ثلاث تقدیسات، وانتقل عنه الفقر ثلاث مراحل.(34)


1) الجعفریات: 194؛ مستدرک الوسائل 189:13 ح15061.

2) نهج‏البلاغة: خطبة 23؛ مستدرک الوسائل 21:13 ح14619.

3) أمالی الطوسی، المجلس 405:14 ح907؛ البحار 122:52.

4) الکافی 83:5؛ وسائل الشیعة 33:12؛ البحار 234:71.

5) خصال الصدوق، أبواب الثلاثة: 122؛ البحار 414:13.

6) توحید الصدوق، باب الأرزاق والأسعار: 375؛ البحار 68:77؛ المحاسن 80:1 ح47.

7) توحید الصدوق، باب الأرزاق والأسعار: 371؛ روضة الواعظین، باب الحثّ علی مخالفة النفس والهوی: 420.

8) توحید الصدوق، باب الأرزاق والأسعار: 372؛ تفسیر نور الثقلین 410:3.

9) ارشاد القلوب، باب التوکّل 120:1.

10) کنز العمال 144:1 ح697.

11) التوحید: 68؛ تفسیر نور الثقلین 126:5.

12) مستدرک الوسائل 32:13 ح14662؛ عن غرر الحکم.

13) مستدرک الوسائل 35:13 ح14669؛ البحار 31:103؛ فی تفسیر العیاشی غیر موجود.

14) کنز العمال 390:3 ح7089.

15) کنز العمال 391:3 ح7092.

16) کنز العمال 400:3 ح7140.

17) کنز العمال 566:6 ح16960؛ مستدرک الوسائل 272:7 ح8213.

18) أمالی المفید، المجلس 128:23؛ مستدرک الوسائل 36:13 ح14672؛ البحار 32:103.

19) الطلاق: 3.

20) الشرح: 6.

21) الطلاق 2 و3.

22) مهج الدعوات: 126؛ مستدرک الوسائل 40:13 ح14683.

23) الکافی 81:5؛ البحار 35:103؛ التمحیص: 53 ح101.

24) الکافی 81:5؛ وسائل الشیعة 30:12؛ مجموعة ورّام 13:1؛ أمالی الطوسی، مجلس 163:6 ح271؛ البحار 33:103؛ تفسیر نور الثقلین 134:5؛ تهذیب الأحکام 322:6.

25) تهذیب الأحکام 328:6؛ کتاب سلیم بن قیس: 124.

26) النساء: 32.

27) تفسیر العیاشی 239:1؛ البحار 147:5؛ تفسیر البرهان 366:1.

28) مجموعة ورّام 107:2.

29) الکافی 186:8؛ البحار 50:72؛ التمحیص: 46 ح62؛ تحف العقول 145.

30) الاستبصار 66:3؛ تهذیب الأحکام 370:6؛ وسائل الشیعة 122:12.

31) أمالی الصدوق، المجلس 236:48؛ مستدرک الوسائل 119:13 ح14947.

32) نهج‏البلاغة: قصار الحکم 379؛ وسائل الشیعة 31:12؛ البحار 147:5؛ الفصول المهمة: 534؛ من لا یحضره الفقیه 384:4 ح5834.

33) نهج‏البلاغة: قصار الحکم 431؛ البحار 38:103.

34) کنز العمال 183:14 ح38311.