1/6797- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمّد، حدّثنی موسی، قال: حدّثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدّه علیّ بن الحسین، عن أبیه، عن علی بن أبیطالب علیهالسلام قال: أقبلت امرأة إلی رسولاللَّه صلی الله علیه و آله فقالت: یا رسولاللَّه إنّ لی زوجاً به علیّ غلظة، وإنّی صنعت شیئاً لأعطفه علیّ، فقال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: اُفّ لک کفرت دینک لعنتک ملائکة الأخیار، لعنتک ملائکة السماء، لعنتک ملائکة الأرض، فصامت نهارها وقامت لیلها ولبست المسوح ثمّ حلقت رأسها، فبلغ ذلک رسولاللَّه صلی الله علیه و آله فقال: إنّ حلق الرأس لا یقبل منها، إلّا أن یرضی الزوج.(1)
2/6798- وبهذا الاسناد، عن علیّ بن أبیطالب علیهالسلام قال: من السحت ثمن المیتة،
إلی أن قال: وأجر الکاهن (الساحر)، الخبر.(2)
3/6799- وبهذا الاسناد، قال علیهالسلام: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: ساحر المسلمین یقتل وساحر الکفّار لا یقتل، فقیل: یا رسولاللَّه ولِمَ لا یقتل ساحر الکفّار؟ قال: لأنّ الشرک أعظم من السحر؛ لأنّ الشرک والسحر طیران مقرونان.(3)
4/6800- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنّه قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: ساحر المسلمین یقتل وساحر الکفّار لا یقتل، قیل: یا رسولاللَّه ولِمَ ذاک؟ قال: لأنّ الشرک والسحر مقرونان والذی فیه من الشرک أعظم من السحر، قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: ولذلک لم یقتل ابنأعصم الیهودی الذی سحره.
قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: فإذا شهد رجلان عدلان علی رجل من المسلمین أنّه سحر قتل لأنّه کفر، والسحر کفر قد ذکر اللَّه عزّوجلّ ذلک فقال: «وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّیَاطِینُ عَلَی مُلْکِ سُلَیْمَانَ وَمَا کَفَرَ سُلَیْمَانُ»(4) إلی قوله: «فَلَا تَکْفُرْ» فأخبر جلّ ذکره أنّ السحر کفر فمن سحر فقد کفر، فقتل ساحر المسلمین لأنّه کفر، وساحر المشرکین لا یقتل لأنّه کافر بعد، کما جاء عن رسولاللَّه صلی الله علیه و آله.(5)
5/6801- عبداللَّه بن جعفر، عن السندی بن محمّد، عن أبیالبختری، عن جعفر ابنمحمّد، عن أبیه، أنّ علیاً علیهالسلام قال: من تعلّم شیئاً من السحر قلیلاً أو کثیراً فقد کفر، وکان آخر عهده بربّه، وحدّه أن یقتل إلّا أن یتوب.(6)
6/6802- عن علی [علیهالسلام]: خرج داود نبیّ اللَّه ذات لیلة، فقال: لا یسأل اللَّه أحد
إلّا استجیب له، إلّا أن یکون ساحراً أو عشاراً.(7)
7/6803- فرات بن إبراهیم الکوفی فی تفسیره، عن عبدالرحمن بن الحسن التمیمی معنعناً، عن أبیعبداللَّه، عن آبائه، عن علی علیهالسلام فی حدیث: نحن أهل بیت عصمنا اللَّه من أن نکون فتّانین أو کذّابین أو ساحرین أو زیافین، فمن کان فیه شیء من هذه الخصال فلیس منّا ولا نحن منه.(8)
1) الجعفریات: 100؛ مستدرک الوسائل 105:13 ح14904؛ البحار 250:103؛ نوادر الراوندی: 25؛ من لا یحضره الفقیه 445:3 ح4544.
2) الجعفریات: 180؛ مستدرک الوسائل 106:13 ح14905.
3) الجعفریات: 128؛ مستدرک الوسائل 106:13 ح14906.
4) البقرة:102.
5) دعائم الإسلام 482:2؛ مستدرک الوسائل 107:13 ح14908.
6) قرب الاسناد: 152 ح554؛ وسائل الشیعة 107:12؛ کنز العمال 743:6 ح17653؛ تهذیب الأحکام 147:10؛ البحار 210:79.
7) کنز العمال 743:6 ح17654.
8) تفسیر فرات: 178 ح230؛ وسائل الشیعة 108:12.