1/6560- محمّد بن یعقوب، عن محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن محمّد بن یحیی، عن غیاث بن إبراهیم، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: من باع نخلاً قد أبرَّه فثمرته للبایع، إلّا أن یشترط المبتاع، ثم قال علی علیهالسلام: قضی به رسولاللَّه صلی الله علیه و آله.(1)
2/6561- زید بن علی، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیهالسلام قال: نهی رسولاللَّه عن بیع المحافلة والمزابنة، وعن بیع الشجر حتّی یعقد، وعن بیع التمر حتّی یزهو- یعنی یصفرّ أو یحمرّ-.(2)
3/6562- وعنه، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: من باع نخلاً فیه ثمرة، فالثمرة للبایع إلّا أن یشترط المبتاع، ومن اشتری عبداً له مال
فالمال للبایع إلّا أن یشترط المبتاع، ومن اشتری حقلاً فیه زرع فالزرع للبایع إلّا أن یشترط المبتاع.(3)
4/6563- (الجعفریات)، بإسناده عن جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدّه علیّ بن الحسین، عن أبیه، عن علیّ بن أبیطالب علیهالسلام أنّه قال: سمعت رسولاللَّه صلی الله علیه و آله یقول: حجراً محجوراً- أی حراماً محرّماً- شری الثمار حتّی تطعم، والنخل حتّی تزهو، والحبّة حتّی تفرک.(4)
5/6564- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام: أنّه رخّص فی بیع الثمرة إذا زهت أوزها بعضها، أو کانت مع ما یجوز بیعه، وإن لم یزه شیء منها سنة واحدة وسنتین بعدها؛ لأنّ البیع حینئذ یقع علی مازها أو ما یجوز بیعه فما هو حاضر، ویکون ما لم یزهُ وما لم یظهر بعد تبعاً له، وکثیر من الثمار یظهر شیئاً بعد شیء، ویقع البیع أوّلاً علی ما بدا صلاحه منه کالمقاثی والمباطخ وکثیر من الثمار.(5)
6/6565- محمّد بن یعقوب، عن أبیعلیّ الأشعری، عن الحسن بن علی الکوفی، عن العباس بن معروف، عن رجل، عن مندل بن علی العنزی، عن محمّد بن مطرف، عن مسمع، عن الأصبغ بن نباتة، قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: إذا غضب اللَّه علی اُمّة ولم ینزل بها العذاب، غلت أسعارها، وقصرت أعمارها، ولم تربح تجّارها، ولم تزک ثمارها، ولم تغزر أنهارها، وحبس عنها أمطارها، وسلّط علیها شرارها.(6)
1) الکافی 177:5؛ تهذیب الأحکام 78:7.
2) مسند زید بن علی: 267.
3) مسند زید بن علی: 269.
4) الجعفریات: 180؛ مستدرک الوسائل 356:13 ح15589.
5) دعائم الإسلام 24:2؛ مستدرک الوسائل 357:13 ح15593.
6) الکافی 317:5؛ من لا یحضره الفقیه 524:1 ح1489.