جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی النکاح المنهی عنه والنکاح المباح‏

زمان مطالعه: 5 دقیقه

1/4834- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه أن علیاً علیه‏السلام قال: علی الرجل خمس عدات إلی أن قال: والرجل یطلق المرأة فیرید أن یتزوج اُختها، إلی أن قال: والرجل یطلق المرأة فیرید أن یتزوج عمتها وخالتها، فلیس له أن یتزوج حتی تنقضی عدة التی طلق.(1)

2/4835- محمد بن أحمد بن یحیی، عن بنان بن محمد، عن أبیه، عن عبداللَّه بن المغیرة، عن السکونی، عن جعفر، عن أبیه، أنّ علیاً علیه‏السلام أتی برجل تزوّج امرأة علی خالتها، فجلده وفرّق بینهما.(2)

3/4836- زید بن علی، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله:

لا تتزوج المرأة علی عمتها ولا علی خالتها ولا ابنة علی ابنة أخیها ولا علی ابنة أختها لا الصغری علی الکبری ولا الکبری علی الصغری.(3)

4/4837- عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن آبائه، عن علی علیه‏السلام أنّه کان یقول: إذا تزوّج الرجل المرأة، فدخل بها أو لم یدخل بها، حرمت علیه أمّها، وذلک لقول اللَّه تعالی: «وَأُمَّهَاتُ نِسَائِکُمْ».(4)(5)

5/4838- عن علی علیه‏السلام انه قال: فی قول اللَّه تعالی: «وَلا تَنْکِحُوا مَا نَکَحَ آبَاؤُکُمْ مِنَ النِّسَاءِ».(6) قال: إذا نکح رجل امرأة ثم توفی عنها أو طلقها، لم تحل لأحد من ولده، إن دخل بها أو لم یدخل بها، ولا یتزوج الرجل امرأة جدّه وهی محرمة علی ولده ما تناسلوا.(7)

6/4839- عن علی علیه‏السلام أنّه کشف عن ساق جاریة له ثم وهبها بعد ذلک للحسن علیه‏السلام وقال له: لا تَدنُ منها فانها لا تحلّ لک.(8)

7/4840- عن علی علیه‏السلام أنّه قال: فی قول اللَّه عزّوجلّ: «وَأَنْ تَجْمَعُوا بَیْنَ الأُخْتَیْنِ إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ».(9) قال: ولو أن رجلاً نکح امرأة،ثم أتی أرضاً أخری فنکح أختها وهو لا یعلم، فعلیه إذا علم أن ینزع عنها.(10)

8/4841- أخرج مالک، والشافعی، وعبد بن حمید، وعبدالرزاق، وابن أبی‏شیبة، وابن أبی‏حاتم، والبیهقی فی سننه، من طریق ابن شهاب، عن قبیصة بن

ذؤیب، أنّ رجلاً سأل عثمان بن عفان عن الأختین فی ملک الیمین هل یجمع بینهما؟ فقال: أحلتها آیة وحرمتها آیة، وما کنت لأصنع ذلک، فخرج من عنده خلفی رجلٌ من أصحاب النبی صلی الله علیه و آله أراه علی بن أبی‏طالب [رضی الله عنه] فسأله عن ذلک فقال: لو کان إلیّ من الأمر شی‏ء، ثم وجدت أحداً فعل ذلک لجعلته نکالاً.(11)

9/4842- عن علی علیه‏السلام أنه نهی أن یجمع الرجل بین الأختین المملوکتین بالوطء، وفی حدیث آخر: أنه سئل عن ذلک فقال: أحلّتها آیة وحرمتهما أخری، وأنا أنهی عنها نفسی وولدی.(12)

بیان: قال الشیخ: یعنی أحلّتها آیة بالملک، وحرمتها أخری فی الوطئ، وقوله: أنا أنهی عنها یجوز أن یکون أراد به الوطئ علی وجه التحریم، ویجوز أن یکون أراد الکراهة فی الجمع بینهما فی الملک.

10/4843- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه، أنّ علیاً علیه‏السلام قال: علی الرجل خمس عدات، الی أن قال: والرجل یطلق المرأة فیرید أن یتزوج أختها، والرجل یطلق المرأة فیرید أن یتزوج عمّتها أو خالتها، فلیس له أن یتزوج حتی تنقضی عدة التی طلق، الخبر.(13)

11/4844- عن علی علیه‏السلام أنّه قال: إذا طلق الرجل المرأة، لم یتزوج اختها حتی تنقضی عدّتها.(14)

12/4845- أبوالبختری، عن جعفر، عن أبیه، أنّ علیاً علیه‏السلام کان ینهی الرجل إذا

کانت له امرأة (أمة) ولها ولد من غیره، فمات ولدها أن یمسّها حتّی تحیض أو تستبین حامل هی أم لا.(15)

13/4846- عن علی علیه‏السلام أنّه قال فی الرجل تکون له أربع نسوة، فیطلق احداهنّ، قال: لیس له أن یتزوّج خامسة حتی تنقضی عدّة التی طلق.(16)

14/4847- عن علی علیه‏السلام أنه قال فی الرجل یفجر بأمّ امرأته أو باختها أو بابنتها، قال: لا یحرّم علیه ذلک امرأته، ویلزمه ما یلزم الزانی، والحرام لا یحرّم الحلال.(17)

15/4848- البیهقی: أنبأنی ابو عبداللَّه، ثنا ابو الولید، ثنا الحسن بن سفیان،ثنا حمید بن قتیبة، ثنا ابن أبی‏مریم، حدثنی یحیی بن أیوب، عن عقیل، عن ابن شهاب، وسئل عن رجل وطأ أم امرأته، قال: قال علی بن ابی طالب [رضی الله عنه]:لا یحرّم الحرام الحلال.(18)

16/4849- عن علی علیه‏السلام أنه قال فی الرجل یزنی بالمرأة ثم یرید أن ینکحها نکاحاً صحیحاً، قال: فان تابا فلا بأس بذلک.(19)

17/4850- عن علی علیه‏السلام أنه قضی فی امرأة توفی زوجها وهی حبلی وتزوّجت قبل أن تمضی الاربعة أشهر والعشرة، قال علیه‏السلام: یفرّق بینهما، ولا یخطبها حتی ینقضی آخر الأجلین.(20)

18/4851- عن علی علیه‏السلام أنّه قال: الُمحرِمُ لا یَنکَحَ ولا یُنکحَ، وإن نکح فنکاحه

باطل.(21)

19/4852- محمد بن أحمد بن یحیی، عن الحسن بن موسی الخشاب، عن غیاث ابن کلّوب،عن اسحاق بن عمّار، عن جعفر، عن أبیه علیه‏السلام أنّ علیاً علیه‏السلام کان یقول: الربائب علیکم حرام مع الأمّهات اللّاتی دخلتم بهنّ، هنّ فی الحجور وغیر الحجور سواء، والأمّهات مبهمات دخل بالبنات أم لم یدخل بهنّ، فحرمّوا وأبهموا ما أبهم اللَّه.(22)

20/4853- أخرج ابن أبی‏شیبة؛ وعبدزبن حمید؛ وابن جریر؛ وابن المنذر؛ وابن أبی‏حاتم، عن علی بن أبی‏طالب [علیه‏السلام] فی الرجل یتزوج المرأة ثم یطلقها أو ماتت قبل أن یدخل بها، هل تحلّ له أمها؟ قال: هی بمنزلة الربیبة(23)

21/4854- أحمد بن محمد بن عیسی، عن محمد بن یحیی، عن غیاث بن ابراهیم، عن جعفر، عن أبیه علیهماالسلام، أنّ علیاً علیه‏السلام قال: إذا تزوّج الرجل المرأة حرمت علیه ابنتها إذا دخل بالأمّ، فاذا لم یدخل بالأمّ فلا بأس أن یتزوّج بالإبنة، وإذا تزوّج الأبنة فدخل بها فقد حرمت علیه الأمّ، وقال: الربائب علیکم حرام کن فی الحجر أو لم یکن.(24)

22/4855- علی بن الحسین المرتضی، نقلاً من تفسیر النعمانی باسناده عن علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام فی بیان المحکم من القرآن قال: ومنه قوله عزّوجلّ: «حُرِّمَتْ عَلَیْکُمْ أُمَّهَاتُکُمْ وَبَنَاتُکُمْ وَأَخَواتُکُمْ وَعَمَّاتُکُمْ وَخَالاتُکُمْ».(9) إلی آخر الآیة، فهذا کله

محکم لم ینسخه شی‏ء، قد استغنی بتنزیله عن تأویله، وکل ما یجری هذا المجری(25)

23/4856- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه؛ وعدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد جمیعاً، عن ابن أبی‏نجران؛ وأحمد بن محمد بن أبی‏نصر، عن عاصم بن حمید، عن محمد بن قیس، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی أُختین نکح إحداهما رجل ثمّ طلّقها وهی حبلی، ثمّ خطب أُختها فجمعهما قبل أن تضع أختها المطلقة ولدها. فأمره علیه‏السلام أن یفارق الأخیرة حتّی تضع اُختها المطلّقة ولدها ثمّ یخطبها ویصدقها صداقاً مرّتین(26)

24/4857- عن أبی‏عون، قال: سمعت ابا صالح الحنفی قال: قال علی علیه‏السلام ذات یوم: سلونی، فقال ابن الکوّا: أخبرنی عن بنت الأخ من الرضاعة، وعن المملوکتین الأختین، إلی أن قال علیه‏السلام: أما المملوکتان الأختان فأحلّتهما آیة وحرمتها آیة، ولا أحلّه ولا أحرمه، ولا أفعله أنا ولا أحد من أهل بیتی.(27)

25/4858- البیهقی، أخبرنا أبومحمد، انبأ ابن الأعرابی، ثنا الزعفرانی، ثنا عفّان، ثنا حمّاد بن سلمة، عن حنش، أنّ علی بن أبی‏طالب [رضی الله عنه] سئل عن الرجل تکون له جاریتان اختان، فیطأ إحداهما، أیطأ الأخری؟ فقال: أحلّتهما آیة وحرمتهما آیة، وأنا أنهی عنهما نفسی وولدی.(28)

26/4859- وعنه، وأنبأنی أبوعبداللَّه الحافظ، عن أبی‏الولید، ثنا إبراهیم بن أبی‏طالب، ثنا الحسن بن عیسی، عن ابن المبارک، عن موسی بن عقبة، عن عمّه، عن علی [رضی الله عنه] سأله رجل له أمتان أختان وطی‏ء احداهما ثم أراد أن یطأ الأخری؟

قال: لا حتی یخرجها من ملکه.(29)

27/4860- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن علی علیه‏السلام قال: إذا تزوج الرجل حرّة وأمة فی عقد واحد، فنکاحهما فاسد.(30)


1) الجعفریات: 114، مستدرک الوسائل 373:15 ح18551.

2) تهذیب الأحکام 332:7، الاستبصار 177:3.

3) مسند زید بن علی: 306.

4) النساء: 23

5) دعائم الاسلام 232:2.

6) النساء: 22.

7) دعائم الاسلام 233:2، مستدرک الوسائل 376:14 ح17003.

8) دعائم الاسلام 233:2، مستدرک الوسائل 379:14 ح17010.

9) النساء: 23.

10) دعائم الاسلام 234:2، مستدرک الوسائل 406:14 ح17109.

11) تفسیر السیوطی 136:2، سنن البیهقی 163:7.

12) دعائم الاسلام 234:2، مستدرک الوسائل 408:14 ح17116.

13) الجعفریات: 114، مستدرک الوسائل 407:14 ح17113.

14) دعائم الاسلام 235:2، مستدرک الوسائل 407:14 ح17112.

15) قرب الاسناد: 141 ح504، البحار 334:103.

16) دعائم الاسلام 235:2، مستدرک الوسائل 427:14 ح17182.

17) دعائم الاسلام 236:2، مستدرک الوسائل 385:14 ح17037.

18) سنن البیهقی 168:7.

19) دعائم الاسلام 236:2، مستدرک الوسائل 387:14 ح17047.

20) دعائم الاسلام 236:2، مستدرک الوسائل 395:14 ح17075.

21) دعائم الاسلام 237:2، مستدرک الوسائل 207:9 ح10685.

22) تهذیب الأحکام 273:7، وسائل الشیعة 351:14، مجمع البیان 39:3، تفسیر العیاشی 231:1، تفسیر البرهان 358:1، البحار 20:104.

23) تفسیر السیوطی 136:2.

24) تهذیب الأحکام 273:7، الاستبصار 157:3، وسائل الشیعة 351:14.

25) رسالة المحکم والمتشابه: 12، وسائل الشیعة 311:14.

26) الکافی 430:5، وسائل الشیعة 366:14.

27) تفسیر العیاشی 232:1، تفسیرالبرهان 358:1، وسائل الشیعة 374:14، البحار 336:103.

28) سنن البیهقی 164:7.

29) سنن البیهقی 164:7، تفسیر السیوطی 137:2.

30) الجعفریات: 105، نوادر الراوندی: 38، مستدرک الوسائل 422:14 ح17170، البحار 344:103.