جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی النوادر (1)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

1/5703- عن علی علیه‏السلام أنه سئل عن شاتین إحداهما ذکیة والاُخری غیر ذکیة،لم تعرف الذکیة منهما؟ قال علیه‏السلام: یرمی بهما جمیعاً.(1)

2/5704- (الجعفریات)، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن علی علیه‏السلام أنه سئل عن شاة مسلوخة واُخری مذبوحة، عن عُمیّ علی الراعی أو علی صاحبها، فلا یدری الذکیة من المیتة؟قال: یرمی بهما جمیعاً إلی الکلاب.(2)

3/5705- الصدوق، عن أبیه، عن سعد بن عبداللَّه، عن محمد بن عیسی، عن القاسم بن یحیی، عن جدّه الحسن بن راشد، عن أبی‏بصیر ومحمد بن مسلم، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام، عن آبائه، قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: لا تجلسوا علی مائدة یشرب

علیها الخمر، فإن العبد لا یدری متی یؤخذ.(3)

4/5706- قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: لا تأکل من لحم حَمل رضع من خنزیرة(4)

5/5707- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام أن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام سئل عن حمل غذی بلبن خنزیرة؟ فقال علیه‏السلام: قیّدوه واعلفوه الکسب والنوی والشعیر والخبز إن کان استغنی عن اللبن، وإن لم یکن استغنی عن اللبن فیلقی علی ضرع شاة سبعة أیام، ثم یؤکل لحمه.(5)

6/5708- الشیخ یوسف البحرانی، روی شیخنا بهاء الملة والدین، أن أعرابیاً سأل علیاً علیه‏السلام فقال: انی رأیت کلباً وطأ شاة فأولدها ولداً فما حکم ذلک فی الحمل؟ فقال علیه‏السلام: اعتبره فی الأکل فان أکل لحماً فهو کلب، وان رأیته یأکل علفاً فهو شاه. فقال الأعرابی رأیته یأکل هذا تارة ویأکل هذه تارة، فقال: اعتبره فی الشراب فان کرع فهو شاة وان ولغ فهو کلب. فقال الأعرابی: وجدته یلغ مرة ویکرع اُخری، فقال: اعتبره فی المشی مع الماشیة فان تأخر فهو کلب وان تقدم أو توسط فهو شاة، فقال: وجدته مرة هکذا ومرة هکذا، قال: اعتبره فی الجلوس فان برک فهو شاة وان أقعا فهو کلب، فقال: انه یفعل هذا مرة وذاک اُخری، فقال: اذبحه فان وجدت له کرشاً فهو شاة وإن وجدت له أمعاء فهو کلب. فبهت الأعرابی عند ذلک من علم أمیرالمؤمنین علیه‏السلام(6)

7/5709- فرات بن إبراهیم الکوفی، باسناده عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن‏

جدّه،فی حدیث طویل عن علی علیه‏السلام: أنه انطلق إلی جار له یهودی یقال له شمعون ابن‏جارا، فقال له: یاشمعون اعطنی ثلاثة أصیع من شعیر وجزة من صوف تغزله لک ابنة محمد صلی الله علیه و آله فأعطاه الیهودی الشعیر والصوف، الخبر.(7)

8/5710- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمّد، حدّثنی موسی، حدّثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدّه علیّ بن الحسین، عن أبیه، عن أبیه علیّ بن أبی‏طالب علیه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: آنیة الذهب والفضّة متاع الذین لا یوقنون.(8)

9/5711- عن علی [علیه‏السلام] قال: نهی رسول‏اللَّه صلی الله علیه وسلم عن آنیة الذهب والفضّة أن یشرب فیها، وأن یؤکل فیها.(9)

10/5712- عن علی [علیه‏السلام] قال: نهانی رسول‏اللَّه صلی الله علیه وسلم أن أشرب فی إناء من فضّة.(10)


1) دعائم الاسلام 180:2، البحار 317:65.

2) الجعفریات:27، مستدرک الوسائل 192:16 ح19554، البحار 140:65، نوادر الراوندی: 46.

3) الخصال حدیث الأربعمائة:619، مستدرک الوسائل 205:16 ح19599، البحار 499 :66.

4) من لا یحضره الفقیه 334:3 ح4194.

5) الکافی 250:6، وسائل الشیعة 353:16، تهذیب الأحکام 44:9، الاستبصار 76:4، البحار 246:65، نوادر الراوندی: 50.

6) کشکول شیخ یوسف 111:3.

7) تفسیر فرات: 521 ح676، مستدرک الوسائل 198:16 ح19576.

8) الجعفریات: 185؛ مستدرک الوسائل 596 :2 ح2832؛ البحار 530 :66؛ نوادر الراوندی: 12.

9) کنز العمال 456 :15 ح41812.

10) کنز العمال 457 :15 ح41820.