1/5297- محمد بن یعقوب، عن حمید بن زیاد، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن محمد بن زیاد، عن عبداللَّه بن سنان، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: إذا أراد الرجل الطلاق طلقها فی قبل عدتها بغیر جماع، فانه إن طلقها واحدة ثم ترکها حتی یخلو أجلها، إن شاء أن یخطب مع الخطاب فعل، فان راجعها قبل أن یخلو أجلها أو بعده کانت عنده علی تطلیقة، فإن طلقها الثانیة أیضاً، فشاء أن یخطبها مع الخطاب إن کان ترکها حتی یخلو أجلها فان شاء راجعها قبل أن ینقضی أجلها، فان فعل فهی عنده علی تطلیقتین، فان طلقها الثالثة فلا تحل له حتی تنکح زوجاً غیره، وهی ترث وتورث ما کانت فی الدم من التطلیقتین الأولتین.(1)
2/5298- عن علی [علیهالسلام]: من طلق امرأته ثلاثاً لم تحل له حتی تنکح زوجاً
غیره.(2)
3/5299- عن علی [علیهالسلام]: من طلّق ألبتة تخذ دین اللَّه هزواً ولعباً، وألزمناه ثلاثاً لم تحلّ له حتی تنکح زوجاً غیره.(3)
4/5300- عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن آبائه، عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال: من طلق امرأته ثلاثاً علی ما ینبغی من الطلاق، لم تحل له حتی تنکح زوجاً غیره، فقیل له: هل یحل (یحلها) النکاح دون المسیس؟ فأخرج ذراعاً أشعر فقال: لا حتی یهزها (ویهزّها) به.(4)
5/5301- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قضی فی رجل طلق امرأته ثلاثاً، فندم وندمت فأصلحا أمرهما بینهما علی أن تتزوج رجلاً یحلّها له، قال: لا تحل له حتی تنکح زوجاً غیره نکاح غبطة من غیر مواطأة ویجامعها، ثم إن طلقها أو مات عنها واعتدت، تزوجت الأول إن شاء وشاءت.(5)
6/5302- عن أبیعبداللَّه، عن آبائه، عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال: من طلق امرأته ثلاثاً علی ما ینبغی من الطلاق الذی لا تحل له المرأة فیه إلّا بعد زوج، ثم یراجعها ثلاث مرات وتتزوج غیره ثلاث مرات، لا تحل له بعد ذلک، الخبر.(6)
7/5303- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن حماد بن عیسی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: إذا کانت الحرّة تحت العبد فالطلاق والعدة بالنساء- یعنی تطلیقها ثلاثاً وتعتد ثلاث حیض(7)
8/5304- محمد بن یعقوب، عن أیوب بن نوح بن صفوان، عن إسحاق بن عمار، عمن حدثه، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: جاءت امرأة إلی عمر تسأله عن طلاقها، فقال: إذهبی إلی هذا فاسألیه- یعنی علیاً علیهالسلام فقالت لعلی علیهالسلام إن زوجی طلقنی، قال: غسلت فرجک؟ فرجعت إلی عمر، فقالت: أرسلتنی إلی رجل یلعب، فردها الیه مرتین فی کل ذلک ترجع فتقول یلعب، قال: فقال لها انطلقی الیه فانه أعلمنا، قال: فقال لها علی علیهالسلام: غسلت فرجک؟ قالت: لا، قال:فزوجک أحق ببضعک ما تغسلی فرجک.(8)
بیان: حمله الشیخ علی التقیة فی الفتوی أو فی الروایة، ویمکن حمله علی الاستحباب بالنسبة إلی المرأة، بمعنی انه یستحب لها ترک التزویج إلی أن تغتسل، ویحتمل الحمل علی إرادة أول الحیضة الثالثة لا آخرها؛ لأن غسل الفرج غیر غسل الحیض، فکأنها قال لها: أرأیت دماً من الحیضة الثالثة تحتاجین معه إلی غسل الفرج منه للتنظیف أو حال الاستنجاء.
9/5305- علی بن الحسن بن فضال، عن محمد بن الحسن بن الجهم، عن عبداللَّه ابنمیمون، عن أبیعبداللَّه، عن أبیه علیهماالسلام قال: قال علی علیهالسلام: إذا طلق الرجل المرأة فهو أحق بها ما لم تغتسل من الثالثة.(9)
10/5306- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال: فإذا رأت المطلقة الدم من الحیضة الثالثة، فقد بانت ولا رجعة للمطلق علیها.(10)
11/5307- البیهقی: وأخبرنا أبونصر بن قتادة، أنبأ أبومنصور النضروی، ثنا أحمد بن نجدة، ثنا سعید بن منصور، نا أبوشهاب، عن إسماعیل بن أبیخالد، عن الشعبی، قال: جاء رجل إلی علی بن أبیطالب رضی الله عنه فقال: إنی طلقت امرأتی فجاءت
بعد شهر، فقالت: قد انقضت عدتی، وعند علی رضی الله عنه شریح، فقال: قل فیها،قال: وأنت شاهد یاأمیرالمؤمنین، قال: نعم، قال: إن جاءت ببطانة من أهلها من العدول یشهدون أنها حاضت ثلاث حیض وإلّا فهی کاذبة، قال علی رضی الله عنه: قالون بالرومیة- أی أصبت-.(11)
12/5308- وعنه: وأخبرنا أبوعبداللَّه الحافظ قراءة، أنا أبوالولید، نا عبداللَّه بن محمد، نا حمید بن مسعدة، نا خالد بن الحارث، عن سعید بن قتادة، عن عزرة، عن الحسن العرنی، أن شریحاً رفعت الیه امرأة طلقها زوجها فحاضت فی خمس وثلاثین لیلة ثلاث حیض، فذکر نحو حدیث الشعبی، فرفع ذلک شریح إلی علی بن أبیطالب رضی الله عنه فقال: سلوا عنها جاراتها، فان کان حیضها کذا انقضت عدتها.(12)
13/5309- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال: الطلاق (بالرجال) والعدة بالنساء، فإذا کانت الحرّة تحت حرّ أو مملوک (عبد)، فطلاقها ثلاث تطلیقات، وإن کانت أمة تحت حرّ أو مملوک (عبد)، فطلاقها تطلیقات تبین بالثانیة، کما تبین الحرّة بالثالثة.(13)
14/5310- محمد بن یعقوب، عن حمید بن زیاد، عن صفوان، عن موسی بن بکر، عن زرارة، قال: قلت لأبی جعفر علیهالسلام انی سمعت ربیعة الرأی یقول: إذا رأت الدم من الحیضة الثالثة بانت منه، وإنما القرء ما بین الحیضتین، وزعم أنه إنما أخذ ذلک برأیه، فقال أبوجعفر علیهالسلام: کذب لعمری ما قال ذلک برأیه، ولکنه أخذه عن علی علیهالسلام، قال: قلت له: وما قال فیها علی علیهالسلام؟ قال: کان یقول: إذا رأت الدم من الحیضة الثالثة فقد انقضت عدتها ولا سبیل له علیها، وإنما القرء ما بین الحیضتین، ولیس لها أن تتزوج حتی تغتسل من الحیضة الثالثة.(14)
1) الکافی 69:6، وسائل الشیعة 347:15 تهذیب الأحکام 29:8، الاستبصار 327:3، تفسیر العیاشی 119:1، البحار 157:104، تفسیر البرهان 223:1.
2) کنز العمال 658:9 ح27856.
3) کنز العمال 659:9 ح27864.
4) دعائم الاسلام 296:2، مستدرک الوسائل 327:15 ح18397.
5) دعائم الاسلام297:2، مستدرک الوسائل 327:15 ح18399.
6) مستدرک الوسائل 430:14 ح17194، دعائم الاسلام 296:2.
7) الکافی 167:6، وسائل الشیعة 394:15.
8) تهذیب الأحکام 125:8، وسائل الشیعة 429:15، الاستبصار 329:3.
9) تهذیب الأحکام 125:8، الاستبصار 329:3.
10) دعائم الاسلام 296:2، مستدرک الوسائل 354:15 ح18480.
11) سنن البیهقی 418:7.
12) سنن البیهقی 419:7.
13) مستدرک الوسائل 431:14 ح17197، دعائم الاسلام 300:2.
14) الکافی 88:6، الاستبصار 327:3.