جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی اللقطة والضالة

زمان مطالعه: 5 دقیقه

1/6769- البیهقی: أخبرنا أبونصر عمر بن عبدالعزیز بن قتادة، أنبأ أبوالحسن محمد بن الحسین بن اسماعیل السراج، ثنا أبوخلیفة، ثنا ابو الولید، وابن‏کثیر، عن شعبة، عن یونس، عن الحسن، عن علی رضی الله عنه أنه قضی فی اللقیط أنّه حرّ، وقرأ هذه الآیة «وَشَرُوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وکَانُوا فِیْهِ مِنَ الْزَّاهِدِیْن».(1)(2)

2/6770- عن علی علیه‏السلام أنه قال: جاء رجل رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله وقال: یارسول‏اللَّه إنی وجدت شاة، فقال: هی لک أو لأخیک، أو للذئب، قال: فانی وجدت بعیراً، قال: خُفّهُ حذاؤه، کرشه سقاؤه، فلا تُهجهُ.(3)

3/6771- عن علی علیه‏السلام أنه کان بنی للضوال مربداً، فکان یعلفها لا یسمنها ولا یهزلها، یعلفها من بیت المال، فکانت تشرف بأعناقها، فمن أقام بینة علی شی‏ء منها

أخذه، وإلّا أقرّها علی حالها لا یبیعها.(4)

4/6772- عن علی علیه‏السلام أنه سئل عن سفرة وجدت فی الطریق مطروحة، کثیر خبزها ولحمها وجبنها وبیضها، قال علیه‏السلام: یُقوَّم ما فیها فتؤکل لأنه یفسد ولیس لها فیها بقاء، فان جاء طالبها غُرّموا له الثمن، فقالوا له: یاأمیرالمؤمنین انه لا یعلم أهی سفرة ذمی أو مجوسی؟ قال: هم فی سعة من أکلها ما لم یعلموا.(5)

5/6773- عن علی علیه‏السلام أنه سئل عن الورق توجد فی الدار؟ قال: إن کانت عامرة فهی لأهلها، وإن کانت خراباً فسبیلها سبیل اللقطة.(6)

6/6774- محمّد بن یعقوب، عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن محمّد بن الحسن بن شمون، عن الأصم، عن مسمع، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: إنّ أمیرالمؤمنین علیه‏السلام کان یقول فی الدابة إذا سرّحها أهلها أو عجزوا عن علفها أو نفقتها: فهی للذی أحیاها، قال: وقضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی رجل ترک دابة فی مضیعة، فقال: إن کان ترکها فی کلاء وماء وأمن فهی له یأخذها متی شاء، وإن کان ترکها فی غیر کلاء ولا ماء فهی لمن أحیاها.(7)

7/6775- محمّد بن علیّ بن الحسن، فی روایة مسعدة بن زیاد، عن الصادق جعفر ابن‏محمّد، عن أبیه علیهماالسلام، أنّ علیاً علیه‏السلام قال: إیّاکم واللقطة فإنّها ضالّة المؤمن، وهی حریق من حریق جهنّم.(8)

8/6776- وعنه، قال علی علیه‏السلام: لا بأس بلقطة العصا، والشظاظ، والوتد، والحبل، والعقال، وأشباهه.(9)

9/6777- وعنه، سئل علیاً علیه‏السلام عن الشاة الضالّة بالفلاة، فقال للسائل: هی لک أو لأخیک أو للذئب؟ وقال: ما أحبّ أن أمسّها، وعن البعیر الضال أیضاً، قال: ما لک وله بطنه وعاؤه، وخفّه حذاؤه، وکرشه سقاؤه خلّ عنه.(9)

10/6778- وعنه، روی الحسین بن یزید، عن جعفر بن محمّد، عن أبیه علیهماالسلام قال: کان أمیرالمؤمنین علیه‏السلام یقول فی الضالّة یجدها الرجل فینوی أن یأخذ لها جعلاً فنفقت (فتنفق) قال: هو ضامن لها فإن لم ینو أن یأخذ لها جعلاً فنفقت فلا ضمان علیه.(10)

11/6779- محمّد بن الحسن، عن الحسن بن محمّد بن سماعة، عن صفوان، عن عاصم بن حمید، عن محمّد بن قیس، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: قضی علی علیه‏السلام فی رجل وجد ورقاً فی خربة: أن یعرّفها فإن وجد من یعرفها وإلّا تمتّع بها.(11)

12/6780- وعنه، عن الحسین بن سعید، عن فضّالة، عن أبان، عن الحسین بن کثیر، عن أبیه، قال: سأل رجل أمیرالمؤمنین علیه‏السلام عن اللقطة، فقال: یعرّفها فإن جاء صاحبها دفعها إلیه وإلّا حبسها حولاً، فإن لم یجی‏ء صاحبها أو من یطلبها تصدّق بها، فإن جاء صاحبها بعدما تصدّق بها إن شاء اغترمها الذی کانت عنده، وکان الأجر له، وإن کره ذلک احتبسها والأجر له.(12)

13/6781- عن رجل من بنی رواس، قال: التقطت ثلاثمائة درهم فعرّفتها فلم یعرفها أحد، فأتیت علیاً [علیه‏السلام ] فسألته، فقال: تصدّق بها، فإن جاء صاحبها خیّرته، فإن اختار الأجر کان له، وإلّا غرمتها وکان لک أجرها.(13)

14/6782- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنّه قال: لا یأکل الضّوال إلّا الضالّون.(14)

15/6783- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنّه سئل عن اللقطة، فقال: إن ترکتها فلم تعرض لها فلا بأس، وإن أنت أخذتها فعرّفها سنة، فإن جاء لها طالب وإلّا فاجعلها عن عرض مالک یجری علیها ما یجری علی مالک حتّی یجی‏ء لها طالب.(15)

16/6784- عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام، عن أبیه، عن آبائه، عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: أنّ رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله رأی ثمرةً ملقاة فی طریق فتناولها، ثمّ مرّ به سائل فناوله إیّاها، فقال له: لو لم تأتها لأتتک.(16)

17/6785- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنّه سئل عن الورق توجد فی الدار، فقال: إن کانت عامرة فهی لأهلها، وإن کانت خراباً فسبیلها سبیل اللقطة.(17)

18/6786- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمّد، حدّثنی موسی، قال: حدّثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدّه: أنّ علیاً علیه‏السلام قضی فی رجل وجد ناقة أو بقرة أو شاة فأمسکها عنده حتّی نتجت أولاداً کثیرة، ثمّ جاء صاحبها، فقضی أن تردّ الناقة أو الشاة بأولادها، وقضی للّذی کانت عنده یرعاها، وتقوّم علیه أجر مثله.(18)

19/6787- وبهذا الاسناد، عن علیّ بن أبی‏طالب علیه‏السلام: أنّه سئل عن رجل رأی طیراً فتبعه حتّی وقع علی شجرة، فجاء رجل آخر فأخذه، قال علیه‏السلام: الطیر لمن أخذه.(19)

20/6788- محمّد بن یعقوب، عن علیّ بن إبراهیم، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام فی حدیث، عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام قال: إذا غرقت السفینة وما فیها فأصابه الناس، فما قذف به البحر علی ساحله فهو لأهله وهم أحقّ به، وما غاص علیه الناس وترکه صاحبه فهو لهم.(20)

21/6789- (الجعفریات)، أخبرنا محمّد، حدّثنی موسی، حدّثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبیه: أنّ علیاً علیه‏السلام سئل عن سفرة وجدت فی الطریق مطروحة، کثیر لحمها وخبزها وجبنها وبیضها، وفیها سکرة، فقال علی علیه‏السلام: یقوّم ما فیها ثمّ یؤکل لأنّه یفسد، ولیس لما فیها بقاء، فإن جاء طالبها غرموا له الثمن، فقالوا: یا أمیرالمؤمنین لا نعلم سفرة ذمّی ولا سفرة مجوسی؟ قال: هم فی سعة من أهلها ما لم یعلموا حتّی یعلموا.(21)

22/6790- عن علی علیه‏السلام: أنّه دخل یوماً علی فاطمة علیهاالسلام فوجد الحسن والحسین بین یدیها یبکیان، فقال: ما لهما؟ فقالت: یطلبان ما یأکلان، ولا شی‏ء عندنا فی البیت، قال: فلو أرسلت إلی رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله، قالت: نعم، فأرسلت إلیه تقول: یا رسول‏اللَّه ابناک یبکیان ولم نجد لهما شیئاً، فإن کان عندک شی‏ء فأبلغناه، فنظر رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله فی البیت فلم یجد شیئاً غیر تمر فدفعه إلی رسولها فلم یقع منهما، فخرج علی علیه‏السلام یبتغی أن یأخذ سلفاً أو شیئاً بوجهه من أحد، فکلّما أراد أن یکلّم أحداً احتشم وانصرف، فبینا هو یسیر إذ وجد دیناراً، فأتی به فاطمة علیه‏السلام فأخبرها بالخبر.

فقالت: لو رهنته لنا الیوم فی طعام فإن جاء طالبه رجونا أن نجد فکاکه إن شاء

اللَّه، فخرج به علیه‏السلام فاشتری دقیقاً ثمّ دفع الدینار رهناً بثمنه، فأبی صاحب الدقیق علیه أن یأخذ رهناً وقال: متی تیسّر ثمنه فجی‏ء به، وأقسم أن لا یأخذه، ثمّ مرّ بلحم فاشتری منه بدرهم ودفع الدینار إلی القصّاب رهناً به، فامتنع أیضاً علیه وأقسم أن لا یأخذ، فأقبل إلی فاطمة علیهاالسلام باللحم والدقیق وقال: عجّلیه فإنّی أخاف أنّ رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله ما بعث لابنیه بالتمر وعنده الیوم طعام، فعجّلته وأتی إلی رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله فجاء به، فإنّهم لیأکلون إذ سمعوا غلاماً ینشد باللَّه وبالاسلام: من وجد دیناراً، فأخبر علی علیه‏السلام رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله بالخبر، فدعا بالغلام فسأله، فقال: أرسلنی أهلی بدینار أشتری به طعاماً فسقط منّی، ووصفه فردّه علیه رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله.(22)

23/6791- عن جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن آبائه، عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام قال: المنبوذ حرٌّ.(23)

24/6792- عن علی [علیه‏السلام]: أنّه قضی فی اللقیط أنّه حرّ وقرأ: «وَشَرُوهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ».(1)(24)


1) یوسف: 20.

2) سنن البیهقی 202:6.

3) دعائم الاسلام 497:2، مستدرک الوسائل 130:17 ح20961.

4) دعائم الاسلام 497:2، مستدرک الوسائل 134:17 ح20979.

5) دعائم الاسلام 497:2، مستدرک الوسائل 133:17 ح20976، الجعفریات: 27.

6) دعائم الاسلام 497:2، مستدرک الوسائل 128:17 ح20955.

7) الکافی 141:5؛ وسائل الشیعة 374:13؛ تهذیب الأحکام 393:6.

8) من لا یحضره الفقیه 292:3 ح4048؛ وسائل الشیعة 349:17.

9) من لا یحضره الفقیه 295:3 ح4056 (والحدیث فی الکافی والتهذیب عن أبی‏عبداللَّه).

10) من لا یحضره الفقیه 296:3 ح4061؛ وسائل الشیعة 369:17؛ تهذیب الأحکام 396:6.

11) تهذیب الأحکام 398:6؛ وسائل الشیعة 355:17.

12) تهذیب الأحکام 389:6؛ وسائل الشیعة 350:17؛ الاستبصار 68:3.

13) کنز العمال 192:15 ح40549.

14) دعائم الإسلام 496:2؛ مستدرک الوسائل 124:17 ح20944.

15) دعائم الإسلام 495:2؛ مستدرک الوسائل 125:17 ح20947.

16) دعائم الإسلام 494:2؛ مستدرک الوسائل 127:17 ح20953.

17) دعائم الإسلام 497:2؛ مستدرک الوسائل 128:17 ح20955.

18) الجعفریات: 142؛ مستدرک الوسائل 131:17 ح20967.

19) الجعفریات: 170؛ مستدرک الوسائل 132:17 ح20969.

20) الکافی 242:5؛ تهذیب الأحکام 219:7؛ من لا یحضره الفقیه 256:3 ح3927؛ وسائل الشیعة 362:17؛ البحار 104 ح251؛ السرائر 580:3.

21) الجعفریات: 27؛ مستدرک الوسائل 156:16 ح19454؛ البحار 249:104؛ إحیاء الاحیاء 233:3؛ دعائم الإسلام 497:2؛ نوادر الراوندی:50.

22) دعائم الإسلام 492:2؛ مستدرک الوسائل 125 :17 ح20948.

23) دعائم الإسلام 498:2؛ مستدرک الوسائل 133:17 ح20973.

24) کنز العمال 201:15 ح40572.