1/7750- الحسن بن علی العسکری علیهالسلام، عن آبائه، عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام قال: کان رسولاللَّه صلی الله علیه و آله إذا تخاصم الیه رجلان فی حق، قال: للمدعی ألک بینة (حجة) فان أقام بیّنة یرضاها ویعرفها، أمضی (أنفذ) الحکم علی المدعی علیه، وان لم یکن له بیّنة، حلف المدّعی علیه باللَّه ما لهذا قبله ذلک الذی إدّعاه ولا شیء علیه منه، وإذا جاء بشهود لا یعرفهم بخیر ولا شرّ، قال للشهود: أین قبائلکما؟ فیصفان، أین سوقکما؟ فیصفان، أین منزلکما؟ فیصفان.
ثم یقیم الخصوم والشهود بین یدیه، ثم یأمر فیکتب أسامی المدعی والمدعی علیه والشهود، ویصف ما شهدوا به، ثم یدفع ذلک إلی رجل من أصحابهالخیار، ثم مثل ذلک إلی رجل آخر من خیار أصحابه، فیقول: لیذهب کل واحد منکما من حیث لا یشعر الآخر إلی قبائلهما وأسواقهما ومحالّهما والربض الذی ینزلانه، فیسأل
عنهما، فیذهبان ویسألان، فإن أتوا خیراً، أو ذکروا فضلاً، رجعا إلی رسولاللَّه صلی الله علیه و آله فأخبراه وأحضر القوم الذی أثنوا علیهما، وأحضر الشهود، وقال للقوم المثنین علیهما: هذا فلان بن فلان، وهذا فلان بن فلان، أتعرفونهما؟ فیقولون: نعم، فیقول: إن فلاناً وفلاناً جاءنی عنکم فیما بنبأ جمیل، وذکر صالح، أفکما قالا؟
فاذا قالوا: نعم قضی حینئذ بشهادتهما علی المدعی علیه، فان رجعا بخبر سیء، ونبأ قبیح دعا بهم، فقال لهم: أتعرفون فلاناً وفلاناً؟ فیقولون: نعم، فیقول: اقعدوا حتی یحضرا، فیقعدون فیحضرهما، فیقول للقوم: أهما هما؟ فیقولون: نعم، فاذا ثبت عنده ذلک لم یهتک ستراً بشاهدین، ولا عابهما ولا وبخّهما، ولکن یدعو الخصوم إلی الصلح، فلا یزال بهم حتی یصطلحوا لئلا یفتضح الشهود، ویستر علیهم، وکان رؤوفاً رحیماً عطوفاً متحنناً علی امته.
فان کان الشهود من أخلاط الناس، غرباء لا یعرفون، ولا قبیلة لهما ولا سوق ولا دار، أقبل علی المدعی علیه فقال: ما یقول فیهما؟ فان قال: ما عرفت إلّا خیراً، غیر أنّهما قد غلطا فیما شهدا علیّ، أنفذ علیه شهادتهما، فان جرحهما وطعن علیهما أصلح بین الخصم وخصمه، وأحلف المدعی علیه، وقطع الخصومة بینهما.(1)
1) تفسیر الامام العسکری علیهالسلام: 673 ح375، وسائل الشیعة 174:18.