1/6667- البیهقی: روینا عن علی رضی الله عنه أنه قال: من بنی فی غیر حقه، أو احتفر فی غیر ملکه، فهو ضامن.(1)
2/6668- عن علی [علیهالسلام] قال: من حفر بئراً أو أعرض عوداً فأصاب إنساناً ضمن.(2)
3/6669- محمّد بن یعقوب، عن علیّ بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابنأبینجران، عن عاصم بن حمید، عن محمّد بن قیس، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: من اتّجر مالاً واشترط نصف الربح، فلیس علیه ضمان، وقال: من ضمّن تاجراً فلیس له إلّا رأس ماله ولیس له من الربح شیء.(3)
4/6670- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمّد، حدّثنی موسی، قال:
حدّثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدّه، أنّ علی بن أبیطالب علیهالسلام قال: من تطبّب وتبیطر فلیأخذ البراءة من ولیّه، وإلّا فهو ضامن.(4)
5/6671- زید بن علی، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیهالسلام قال: کل عامل مشترک إذا أفسد فهو ضامن.(5)
6/6672- محمّد بن یعقوب، عن علیّ بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: کان أمیرالمؤمنین علیهالسلام لا یضمّن من الغرق والحرق والشیء الغالب، وإذا غرقت السفینة وما فیها فأصابه الناس، فما قذف به البحر علی ساحله فهو لأهله وهم أحقّ به، وما غاص علیه الناس وترکه صاحبه فهو لهم.(6)
7/6673- البیهقی، أخبرنا أبوالقاسم عبدالعزیز بن محمّد بن جعفر بن شبّان العطّار ببغداد، ثنا عبدالباقی بن قانع، ثنا عبیدبن شریک، ثنا أبوالجماهر، ثنا سلیمان ابنبلان، عن جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن علی [علیهالسلام]: أنّه کان یضمّن الصبّاغ والصائغ، وقال: لا یصلح للناس إلّا ذاک.(7)
8/6674- عن جعفر بن محمّد، عن أبیه، قال: کان علی [علیهالسلام] یضمّن الخیاط والصباغ وأشباه ذلک، احتیاطاً للناس، وقال: لا یصلح للناس إلّا ذلک.(8)
9/6675- محمّد بن یعقوب، عن علیّ بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام: أنّ أمیرالمؤمنین علیهالسلام رفع إلیه رجل استأجر رجلاً
لیصلح بابه، فضرب المسمار فانصدع الباب، فضمّنه أمیرالمؤمنین علیهالسلام.(9)
10/6676- وعنه، عن أحمد بن محمّد، عن محمّد بن یحیی، عن غیاث بن إبراهیم، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام: أنّ أمیرالمؤمنین علیهالسلام اُتی بصاحب حمّام وضعت عنده الثیاب فضاعت، فلم یضمّنه وقال: إنّما هو أمین.(10)
11/6677- عبداللَّه بن جعفر، عن السندی بن محمّد، عن أبیالبختری، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیهالسلام: أنّه کان لا یضمّن صاحب الحمّام یقول: إنّما یأخذ أجراً علی الدخول إلی الحمّام.(11)
12/6678- محمّد بن الحسن بإسناده، عن الصفّار، عن الحسن بن موسی الخشّاب، عن غیاث بن کلّوب، عن إسحاق بن عمّار، عن جعفر، عن أبیه، أنّ علیاً علیهالسلام کان یقول: لا ضمان علی صاحب الحمّام فیما ذهب من الثیاب؛ لأنّه إنّما أخذ الجعل علی الحمّام، ولم یأخذ علی الثیاب.(12)
13/6679- کان أمیرالمؤمنین علیهالسلام یضمّن القصّار والصائغ، وکل من أخذ شیئاً لیصلحه فأفسده.(13)
14/6680- زید بن علی، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیهالسلام قال: من خرق ثوباً لغیره أو أکل طعاماً لغیره أو کسر عوداً لغیره ضمن، ومن استعان مملوکاً لغیره ضمن، ومن رکب دابة غیره ضمن.(14)
15/6681- محمّد بن علیّ بن محبوب، عن أحمد بن محمّد، عن محمّد بن عیسی، عن
عبداللَّه بن المغیرة، عن إسماعیل بن أبیزیاد السکونی، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: إذا استبرک البعیر بحمله فقد ضمن صاحبه.(15)
16/6682- محمّد بن یعقوب، عدّة من أصحابنا، سهل بن زیاد، عن محمّد بن الحسن بن شمّون، عن عبداللَّه بن عبدالرحمن، عن مسمع بن عبدالملک، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: الأجیر المشارک هو ضامن إلّا من سبُع أو غرق أو حرق أو لصّ مکابر.(16)
17/6683- وعنه، عن علیّ بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابنأبیعمیر، عن ابنمسکان، عن زرارة وأبیبصیر، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی رجل کان له غلام، فاستأجره منه صائغ أو غیره، قال علیهالسلام: إن کان ضیّع شیئاً أو أبق منه، فموإلیه ضامنون.(17)
18/6684- الصفّار، عن الحسن بن موسی الخشّاب، عن غیاث، عن إسحاق بن عمّار، عن جعفر، عن أبیه علیهماالسلام: أنّ علیاً علیهالسلام کان یضمّن الراکب ما وطئت الدابة بیدها ورجلها؛ إلّا أن یعبث بها أحد فیکون الضمان علی الذی عبث بها.(18)
19/6685- محمّد بن یعقوب، عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن محمّد بن الحسن بن شمّون، عن عبداللَّه بن عبدالرحمن الأصم، عن مسمع بن عبدالملک، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام: أنّ أمیرالمؤمنین علیهالسلام کان إذا صال الفحل أوّل مرّة لم یضمّن صاحبه فإذا ثنی ضمّن صاحبه.(19)
20/6686- وعنه، عن علیّ بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابنفضّال، عن یونس بن
یعقوب، عن أبیمریم، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی صاحب الدابة أنّه یضمّنه ما وطئت بیدها، وما بعجت برجلها فلا ضمان علیه إلّا أن یضرّ بها إنسان.(20)
21/6687- وعنه، عن علیّ بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی رجل دخل دار قوم بغیر إذنهم فعقره کلبهم، قال علیهالسلام: لا ضمان علیهم، وإن دخل باذنهم ضمنوا.(21)
22/6688- محمّد بن أحمد بن یحیی، عن أبیجعفر، عن أبیالجوزاء، عن الحسین ابنعلوان، عن عمرو بن خالد، عن زید بن علی، عن آبائه، عن علی علیهالسلام أنّه کان یضمّن صاحب الکلب إذا عقر نهاراً ولا یضمّنه إذا عقر باللیل.(22)
23/6689- محمّد بن یعقوب، عدّة من أصحابنا، أحمد بن محمّد بن خالد، عن أبیالخزرج، عن مصعب بن سلام التمیمی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام، عن أبیه علیهالسلام: أنّ ثوراً قتل حماراً علی عهد النبی صلی الله علیه و آله، فرُفع ذلک إلیه وهو فی اُناس من أصحابه فیهم أبوبکر وعمر، فقال صلی الله علیه و آله: یا أبابکر اقض بینهم، فقال: یا رسولاللَّه بهیمة قتلت بهیمة ما علیها شیء، فقال: یا عمر اقض بینهم، فقال مثل قول أبیبکر، فقال: یا علی اقض بینهم، فقال: نعم یا رسولاللَّه إن کان الثور دخل علی الحمار فی مستراحه ضمن صاحب الثور، وإن کان الحمار دخل علی الثور فی مستراحه فلا ضمان علیها، قال: فرفع رسولاللَّه صلی الله علیه و آله یده إلی السماء فقال: الحمد للَّه الذی جعل منّی من یقضی بقضاء النبیّین علیهمالسلام.(23)
24/6690- الحسین بن سعید، عن ابنأبینجران، عن عاصم، عن محمّد بن قیس،
عن أبیجعفر علیهالسلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی أربعة أنفس شرکاء فی بعیر، فعقله أحدهم، فانطلق البعیر فعبث فی عقاله فتردّی فانکسر، فقال أصحابه للذی عقله: اغرم لنا بعیرنا، قال: فقضی علیهالسلام بینهم أن یغرموا له حظّه من أجل أنّه أوثق حظّه فذهب حظّهم بحظّه.(24)
25/6691- الصفّار، عن الحسین بن موسی، عن غیاث، عن إسحاق بن عمّار، عن جعفر علیهالسلام، أنّ علیاً علیهالسلام کان یقول: ومن وطئ امرأة من قبل أن یتمّ لها تسع سنین فأعنف ضمن.(25)
26/6692- الصفّار، عن إبراهیم بن هاشم، عن النوفلی، عن السکونی، عن جعفر، عن أبیه علیهماالسلام: أنّ علیاً علیهالسلام ضمّن ختّاناً قطع حشفة غلام.(26)
27/6693- محمّد بن أحمد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن علی المیثمی الکوفی، عن بعض أصحابه، عن عمرو بن شمر، عن جابر، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی عبد قتل حرّاً خطأً، فلمّا قتله أعتقه مولاه، قال: فأجاز عتقه وضمّنه الدیّة.(27)
28/6694- محمّد بن الحسن بإسناده، عن محمّد بن علیّ بن محبوب، عن علیّ بن محمّد بن یحیی الخزّاز، عن الحسن بن علی بن فضّال، عن أبیإسحاق، عن میسر، عن جابر، عن الهیثم بن عبدالعزیز، عن شریح، قال: أتی علیاً علیهالسلام خصمان، فقال أحدهما: إنّ هذا باعنی شاة تأکل الذبان (الزّبان)، فقال: یا شریح لبن طیّب بغیر علف، قال: فلم یردّها.(28)
29/6695- عن علی علیهالسلام أنّه قال: یضمّن صاحب الدابة ما أصابت، ویضمّن القائد والسائق والراکب.(29)
30/6696- عن علی علیهالسلام: أنّه کان یجعل الضمان علی الردیفین فیما أصاب الدابة بینهما سواء.(30)
31/6697- عن علی علیهالسلام أنّه قال: فی الجدار المائل إذا تقدّم إلی صاحبه فیه، أو کان مائلاً بیّن المیل لا یؤمن سقوطه، وقد علم ذلک صاحبه فأبقاه لا یهدمه ولا یدعمه فسقط، فأصاب شیئاً فهو ضامن لما أصاب.(31)
32/6698- عن علی علیهالسلام أنّه قال: من استأجر أجیراً بالغاً جائز الأمر واستعانه أو استعمل فی عمل من الأعمال فأعانه، فهلک فی ذلک العمل من غیر جنایة من صاحب العمل علیه، فلا شیء علیه فیه، فهو هدر، وإن استعان غلاماً غیر بالغ بغیر اذن ولیّه الذی یلی علیه، أو عبداً بغیر اذن مولاه أو استأجرهما فهلکا ضُمِّن، وإن کان بإذن الولی الجائز الأمر أو المولی فلا ضمان علیه.(32)
33/6699- عن علی علیهالسلام أنّه قال فی امرأة قطعت ذکر رجل، ورجل قطع فرج امرأة متعمّدین: لا قصاص بینهما ویضمّن کلّ واحد منهما الدیّة فی ماله، ویُعاقب عقوبة موجعة، ویجبر الرجل إن کان زوج المرأة علی إمساکها.(33)
34/6700- عن علی علیهالسلام: أنّه قضی فی رجل استسقی قوماً ماءً فلم یسقوه وترکوه حتّی مات عطشاً بینهم وهم یجدون الماء، فضمّنهم دیته.(34)
35/6701- قضی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی ثلاثة نفر اشترکوا فی بعیر، فأخذه أحد الثلاثة فعقله وشدّ یدیه جمیعاً ومضی فی حاجة، وجاء الرجلان فخلّیا یداً واحدة وترکا واحدة وتشاغلا عنه، فقام البعیر یمشی علی ثلاثة قوائم فتردّی فی بئر فانکسر البعیر، فأدرکوا ذکاته فنحروه ثمّ باعوا لحمه، فأتاهم الرجل فقال: لِمَ أحللتموه حتّی أجیء وأحفظه أو یحفظه أحدکما، فقضی علیهالسلام علی شریکیه الثلث من أجل أنّه کان قد أوثق حقّه وعقل البعیر فخلّیاه، فنظروا فی ثمن لحم البعیر فإذا ثلث الثمن بقدر ما کان للرجل الثلث فأخذه کلّه بحقّه، وخرج الرجلان صفراً فذهب حظّه بحظّهما.(35)
36/6702- محمّد بن الحسن، بإسناده عن الحسین بن سعید، عن النضر، عن عاصم بن حمید، عن محمّد بن قیس، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی حدیث: ولا یغرم الرجل إذا استأجر الدابة ما لم یکرهها أو یبغها غائلة.(36)
37/6703- عن قتادة: أنّ علیاً [علیهالسلام] قال فی الحوالة إذا مطله: لا یرجع علی صاحبه إلّا أن یفلّس أو یموت.(37)
38/6704- محمّد بن یعقوب، عن محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن ابنفضّال، عن عمّار، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: اُتی أمیرالمؤمنین علیهالسلام برجل تکفّل بنفس رجل، فحبسه فقال: اُطلب صاحبک.(38)
39/6705- محمّد بن علیّ بن محبوب، عن الحسن بن موسی الخشّاب، عن غیاث ابنکلوب بن فیهس البجلی، عن إسحاق بن عمّار، عن جعفر، عن أبیه علیهماالسلام: أنّ
علیاً علیهالسلام اُتی برجل کفل برجل بعینه، فأخذ بالمکفول فقال: احبسوه حتّی یأتی بصاحبه.(39)
40/6706- عن علی علیهالسلام أنّه قال: لا کفالة فی حدّ من الحدود.(40)
41/6707- زید بن علی، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیهالسلام، فی رجل له علی رجل حقّ فکفل له رجل بالمال، قال: له أن یأخذهما بالمال.(14)
1) سنن البیهقی 11:8.
2) کنز العمال 121:15 ح40363.
3) الکافی 240:5؛ تهذیب الأحکام 190:7.
4) الجعفریات: 119؛ مستدرک الوسائل 37:14 ح16038.
5) مسند زید بن علی: 286.
6) الکافی 242:5؛ تهذیب الأحکام 219:7؛ من لا یحضره الفقیه 256:3 ح3927.
7) سنن البیهقی 122:6.
8) کنز العمال 924:3 ح9179.
9) الکافی 243:5؛ تهذیب الأحکام 219:7؛ الاستبصار 132:3.
10) الکافی 242:5؛ وسائل الشیعة 270:13؛ تهذیب الأحکام 218:7؛ من لا یحضره الفقیه 257:3 ح3929.
11) قرب الاسناد:152 ح553؛ وسائل الشیعة 271:13؛ تهذیب الأحکام 314:6؛ البحار 167:103.
12) تهذیب الأحکام 314:6؛ وسائل الشیعة 271:13.
13) المقنع: 387؛ وسائل الشیعة 276:13.
14) مسند زید بن علی: 290.
15) تهذیب الأحکام 222:10؛ وسائل الشیعة 278:13.
16) الکافی 244:5؛ تهذیب الأحکام 217:7.
17) الکافی 302:5؛ تهذیب الأحکام 213:7.
18) تهذیب الأحکام 226:10؛ الاستبصار 284:4.
19) الکافی 353:7؛ تهذیب الأحکام 227:10؛ وسائل الشیعة 187:19.
20) الکافی 353:7؛ تهذیب الأحکام 227:10؛ الاستبصار 285:4.
21) الکافی 353:7؛ تهذیب الأحکام 228:10؛ وسائل الشیعة 190:19.
22) تهذیب الأحکام 228:10؛ من لا یحضره الفقیه 161:4 ح5366.
23) الکافی 352:7؛ تهذیب الأحکام 129:10.
24) تهذیب الأحکام 231:10؛ من لا یحضره الفقیه 173:4 ح5399.
25) تهذیب الأحکام 234:10؛ وسائل الشیعة 212:19.
26) تهذیب الأحکام 234:10؛ وسائل الشیعة 195:19.
27) تهذیب الأحکام 201:10؛ وسائل الشیعة 160:19.
28) تهذیب الأحکام 75:7؛ وسائل الشیعة 413:12.
29) دعائم الإسلام 419:2؛ مستدرک الوسائل 318:18 ح22836.
30) دعائم الإسلام 420:2؛ مستدرک الوسائل 331:18 ح22874.
31) دعائم الإسلام 420:2؛ مستدرک الوسائل 332:18 ح22880.
32) دعائم الإسلام 420:2.
33) دعائم الإسلام 421:2؛ مستدرک الوسائل 278:18 ح22744.
34) دعائم الإسلام 423:2؛ مستدرک الوسائل 332:18 ح22881.
35) مناقب ابنشهر آشوب 381:2؛ البحار 259:104.
36) وسائل الشیعة 281:13؛ تهذیب الأحکام 182:7؛ الاستبصار 125:3.
37) کنز العمال 583:5 ح14039.
38) الکافی 105:5؛ وسائل الشیعة 156:13؛ تهذیب الأحکام 209:6؛ من لا یحضره الفقیه 95:3 ح3400.
39) تهذیب الأحکام 209:6؛ وسائل الشیعة 156 :13.
40) دعائم الإسلام 65:2؛ مستدرک الوسائل 439:13 ح15846.