جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی الرهن‏

زمان مطالعه: 2 دقیقه

1/6655- الشیخ الطوسی، عن جماعة، عن أبی‏المفضّل، عن محمّد بن جعفر الزرّاز أبی‏العباس القرشی، قال: حدّثنا أیوب بن نوح بن درّاج، قال: حدّثنا محمّد ابن‏سعید بن زائدة، عن أبی‏الجارود زیاد بن المنذر، عن محمّد بن علی علیهماالسلام، وعن زید بن علی کلاهما، عن أبیهما علیّ بن الحسین، عن أبیه الحسین، عن أبیه علیّ بن أبی‏طالب علیه‏السلام قال: لمّا ثقل رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله، إلی أن قال: فقال: یا بلال ائتنی بسوادی، إلی أن قال: فاُتی بذلک کلّه إلّا درعه کانت یومئذ مرتهنة، الخبر.(1)

2/6656- محمّد بن یعقوب، عن علیّ بن إبراهیم، عن أبیه، عن عبداللَّه بن المغیرة، عن ابن‏سنان، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی کلّ رهن له غلّة: أنّ غلته تحسب لصاحب الرهن ممّا علیه.(2)

3/6657- وعنه، عن علیّ بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن‏أبی‏نجران، عن عاصم ابن‏حمید، عن محمّد بن قیس، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: إنّ أمیرالمؤمنین علیه‏السلام قال فی الأرض البور یرتهنها الرجل لیس فیها ثمرة، فزرعها وأنفق علیها ماله: إنّه یحتسب له نفقته وعمله خالصاً، ثمّ ینظر نصیب الأرض فیحسبه من ماله الذی ارتهن به الأرض حتّی یستوفی ماله، فإذا استوفی ماله فلیدفع الأرض إلی صاحبها.(2)

4/6658- محمّد بن علیّ بن محبوب، عن أحمد بن محمّد النوفلی، عن السکونی، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیه‏السلام فی رهن اختلف فیه الراهن والمرتهن، فقال الراهن: هو بکذا وکذا، وقال المرتهن: هو بأکثر، قال علی علیه‏السلام: یصدّق المرتهن حتّی یحیط بالثمن؛ لأنّه أمینه.(3)

5/6659- زید بن علی، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیه‏السلام أنّه قال: الرهن بما فیه إذا کان قیمته والدین سواء، وإن کانت قیمته أکثر فهو بما فیه وهو فی الفضل أمین، وإن کانت قیمته أقلّ رجع بفضل الدین علی القیمة.(4)

6/6660- محمّد بن علیّ بن محبوب، عن أحمد بن محمّد البرقی، عن عبداللَّه بن المغیرة، عن السکونی، عن جعفر، عن أبیه، عن آبائه، عن علی علیه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: الظهر یرکب إذا کان مرهوناً، وعلی الذی یرکب نفقته، والدرّ یشرب إذا کان مرهوناً وعلی الذی یشرب نفقته.(5)

7/6661- عن علی علیه‏السلام: أنّه قال فی الثوب یدعیه الرجل فی یدی الرجل، فیقول الذی هو فی یدیه: هو لک عندی رهن، ویقول الآخر: بل هو لی عندک ودیعة،

قال علیه‏السلام: القول قوله وعلی الذی هو فی یدیه البیّنة أنّه رهن عنده.(6)

8/6662- عن علی [علیه‏السلام] قال: إذا کان فی الرهن فضل فإن أصابته جائحة فالرهن بما فیه فإن لم تصبه جائحة فإنّه یردّ الفضل.(7)

9/6663- عن علی [علیه‏السلام] أنّه قال: إذا کان الرهن أفضل من القرض، أو کان القرض أفضل من الرهن ثمّ هلک یترادان الفضل.(8)

10/6664- عن علی [علیه‏السلام] قال: فی الرهن یترادان الزیادة والنقصان.(9)

11/6665- عن علی [علیه‏السلام] قال: إذا کان الرهن أقل ردّ الفضل، وإذا کان أکثر فهو بما فیه.(10)

12/6666- عن علی [علیه‏السلام]: إنّه کره الرهن والکفیل فی السلف.(11)


1) أمالی الطوسی، المجلس 600:27 ح1244؛ مستدرک الوسائل 389:13 ح15687.

2) الکافی 235:5؛ تهذیب الأحکام 169:7.

3) تهذیب الأحکام 175:7؛ وسائل الشیعة 138:13؛ الاستبصار 122:3؛ من لا یحضره الفقیه 308:2 ح4104.

4) مسند زید بن علی: 287.

5) تهذیب الأحکام 176:7؛ وسائل الشیعة 134:13؛ من لا یحضره الفقیه 306:3 ح4095.

6) دعائم الإسلام 526:2؛ مستدرک الوسائل 424:13 ح15795.

7) کنز العمال 290:6 ح15748.

8) کنز العمال 290:6 ح15749.

9) کنز العمال 290:6 ح15750.

10) کنز العمال 290:6 ح15751.

11) کنز العمال 257:6 ح15577.