1/5204- محمد بن علی بن الحسین، عن الحسین بن علوان، عن عمرو بن خالد، عن زید بن علی، عن آبائه علیهمالسلام، عن علی علیهالسلام قال: ذکر رسولاللَّه صلی الله علیه و آله الجهاد، فقالت امرأة لرسولاللَّه صلی الله علیه و آله یا رسولاللَّه فما للنساء من هذا شیء؟ فقال: بلی للمرأة ما بین حملها الی وضعها إلی فطامها من الأجر کالمرابط فی سبیل اللَّه، فإن هلکت فیما بین ذلک کان لها مثل منزلة الشهید.(1)
2/5205- عن علی [علیهالسلام]: لا رضاع بعد الفصال ولا وصال، ولا یُتْم بعد الحلم، ولا صمت یوم الی اللیل، ولا طلاق قبل النکاح.(2)
3/5206- عن علی [علیهالسلام]: لا رضاع بعد فطام، ولا یُتْم بعد احتلام(3)
4/5207- عن علی علیهالسلام أنّه قال فی الذی یطلق امرأته وهی ترضع: أنها أولی
برضاع ولدها إن أحبّت ذلک، وتأخذ الذی تعطی المرضعة.(4)
5/5208- محمد بن یعقوب، عن محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن یحیی، عن طلحة بن زید، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: ما من لبن یرضع به الصبی أعظم برکة علیه من لبن اُمه.(5)
6/5209- عنه، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: أنهوا نساءکم أن یرضعن یمیناً وشمالاً فانهن ینسین.(6)
7/5210- محمد بن الحسن، عن الحسین بن سعید، عن عبداللَّه بن أبیخلف، عن بعض أصحابنا، عن إسحاق بن عمار، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قضی علی علیهالسلام فی رجل توفی وترک صبیاً فاسترضع له، قال: أجر رضاع الصبی مما یرث من أبیه واُمه وأنه حظّه.(7)
8/5211- وعنه، عن محمد بن أحمد بن یحیی، عن أبیجعفر، عن أبیالجوزاء، عن الحسین، بن علوان، عن عمرو بن خالد، عن زید بن علی، عن آبائه، عن علی علیهالسلام قال: الرضعة الواحدة کالمائة رضعة لا تحل له أبداً.(8)
بیان: حملوه علی التقیة لکون فی طریقة رجال العامة والزیدیة، ویحتمل الکراهة.
9/5212- محمد بن یعقوب، عن محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن
یحیی، عن غیاث بن إبراهیم، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: انظروا من ترضع أولادکم، فإنّ الولد یشب علیه.(9)
10/5213- عن علی علیهالسلام أنه ما کان فی الحولین فهو رضاع، ولا رضاع بعد الفطام، قال اللَّه تعالی: «وَالوَالِدَاتُ یُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَیْنِ کَامِلَیْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ یُتِمَّ الرِّضَاعَةَ».(10)(11)
11/5214- عن علی علیهالسلام أن رجلاً سأله فقال: إن امرأتی أرضعت جاریة لی کبیرة لتحرمها علیّ، فقال علیهالسلام: أوجع امرأتک، وعلیک بجاریتک، ولا رضاع بعد فطام.(12)
12/5215- عن علی علیهالسلام أنه قال: إذا اُوجِرَ الصبی أو أسعط باللبن- یعنی فی الحولین- فهو رضاع.(13)
بیان: حمله الأصحاب علی التقیة.
13/5216- عن علی علیهالسلام: أنه رخص فی استرضاع لبن الیهود والنصاری والمجوس.(14)
14/5217- عن علی علیهالسلام أنه قال: رضاع الیهودیة والنصرانیة أحب إلیّ من رضاع الناصبیة، فاحذروا الناصبیة أن تظائروهم ولا تناکحوهم ولا توادّوهم(15)
15/5218- عن علی علیهالسلام انه سئل عن رجل أرضعته خادمته أیحل له بیعها؟ قال: لها علیه حق.(16)
16/5219- عن علی علیهالسلام أنه قال: لبن الحرام لا یحرم الحلال، ومثل ذلک امرأة أرضعت بلبن زوجها رجلاً، ثم أرضعت بلبن فجوراً؟ قال: من أرضع من لبن فجور صبیة لم یحرم نکاحها؛ لأن لبن الحرام لا یحرّم الحلال.(16)
17/5220- عن علی علیهالسلام أنه قضی فی رجل نکح امرأته فأعطاها صداقها ولم یدخل بها، ثم علم أن بینها وبینه رضاعاً، قال: تَردّ الیه ما أخذت منه(16)
18/5221- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جده، عن علی علیهالسلام قال: یجبر الرجل علی النفقة علی امرأته، فإن لم یفعل حبس، وتجبر المرأة علی أن ترضع ولدها، الخبر.(17)
19/5222- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال: فی قول اللَّه عزّوجلّ: «وَعَلَی الْوَارِثِ مِثْلُ ذلِکَ».(10) الآیة، قال: نهی اللَّه عزّوجلّ أن یضار بالصبی أو یضار بأمة فی رضاعه، ولیس لها أن تأخذ فی رضاعه فوق حولین کاملین، فان أرادا فصالاً عن تراض منهما وتشاور کما قال اللَّه عزّوجلّ کان ذلک إلیهما، والفصال هو الفطام.(18)
20/5223- عبداللَّه بن جعفر، عن الحسن بن ظریف، عن الحسین بن علوان، عن جعفر، عن أبیه: أن علیاً علیهالسلام کان یقول: تخیروا للرضاع کما تخیرون للنکاح، فإن الرضاع یغیّر الطباع.(19)
21/5224- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جده علی بن الحسین،
عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: لا طلاق إلّا من بعد نکاح، ولا عتق إلّا من بعد ملک، ولا صمت من غداة إلی اللیل، ولا وصال فی صیام، ولا رضاع بعد فطام، ولا یتم بعد تحلّم، ولا یمین لامرأة مع زوجها، ولا یمین لولد مع والده، ولا یمین للمملوک مع سیده، ولا تعرب بعد هجرة، ولا یمین فی قطیعة رحم، ولا یمین فیما لا یبذل، ولا یمین فی معصیة(20)
22/5225- عن علی علیهالسلام أنه قضی علی رجل لامرأته، وکانت ترضع ولداً له،بربع مکوک من طعام، وجرّة من ماء.(21)
23/5226- عن علی علیهالسلام أنه قال فی الذی یطلق امرأته وهی ترضع: إنها أولی برضاع ولدها إن أحبّت ذلک، وتأخذ الذی تعطی المرضعة.(4)
24/5227- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام: إذا بلغ النساء نصّ الحقائق (الحقاق)،فالعصبة أولی.(22)
25/5228- الصدوق، باسناده، قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: توقّوا علی أولادکم لبن البغیّ من النساء والمجنونة، فإنّ اللبن یعدی.(23)
26/5229- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: کان أمیرالمؤمنین علیهالسلام یقول: لا تسترضعوا الحمقاء فإنّ اللبن یغلب الطباع، وقال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: لا تسترضعوا الحمقاء فإنّ الولد یشبّ علیه.(24)
27/5230- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جده علی بن الحسین،عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: إیاکم أن تسترضعوا الحمقاء فإن اللبن ینشئه علیه.(25)
1) من لا یحضره الفقیه 561:3 ح4926.
2) کنز العمال 274:6 ح15679.
3) کنز العمال 274:6 ح15680.
4) دعائم الاسلام 256:2، مستدرک الوسائل 159:15 ح17853.
5) الکافی 40:6، وسائل الشیعة 175:15، تهذیب الأحکام 108:8، من لا یحضره الفقیه 475:3 ح4663.
6) الکافی 446:5، من لا یحضره الفقیه 478:3 ح4676، وسائل الشیعة 289:14.
7) تهذیب الأحکام 106:8، وسائل الشیعة 179:15، الکافی 41:6، من لا یحضره الفقیه 480:3 ح4685.
8) تهذیب الأحکام 317:7، وسائل الشیعة 285:14، الاستبصار 197:3.
9) الکافی 44:6، وسائل الشیعة 187:15.
10) البقرة: 233.
11) دعائم الاسلام 241:2، مستدرک الوسائل 368:14 ح16978.
12) دعائم الاسلام 241:2، مستدرک الوسائل 368:14 ح16979.
13) دعائم الاسلام 242:2، مستدرک الوسائل 370:14 ح16987، الجعفریات: 116.
14) دعائم الاسلام 243:2، مستدرک الوسائل 161:15 ح17861.
15) دعائم الاسلام 243:2، مستدرک الوسائل 162:15 ح17863.
16) دعائم الاسلام 243:2.
17) الجعفریات: 109، مستدرک الوسائل 157:15 ح17845.
18) دعائم الاسلام 290:2، مستدرک الوسائل 158:15 ح17849.
19) قرب الاسناد: 93 ح312، وسائل الشیعة 188:15، البحار 323:103.
20) الجعفریات: 113، مستدرک الوسائل 367:14 ح16976.
21) دعائم الاسلام 255:2، مستدرک الوسائل 159:15 ح17852.
22) نهجالبلاغة غریب الکلام: 4، مستدرک الوسائل 163:15 ح17868.
23) الخصال حدیث الأربعمائة: 615، البحار 323:103.
24) الکافی 43:6، وسائل الشیعة 188:15.
25) الجعفریات: 92، مستدرک الوسائل 162:15 ح17864.