1/6646- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمّد، حدّثنی موسی، قال: حدّثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدّه علیّ بن الحسین، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله فی حدیث: لا یتم بعد تحلّم.(1)
2/6647- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنّه قال: العبد لا یملک شیئاً إلّا ما ملّکه مولاه، ولا یجوز أن یعتق ویتصدّق ولا یهب ممّا فی یدیه، الخبر.(2)
3/6648- عن أبیمطر البصری، انّ أمیرالمؤمنین علیهالسلام مرّ بأصحاب التمر فإذا جاریة تبکی، فقال: یا جاریة ما یبکیک؟ قالت: بعثنی مولای بدرهم فابتعت من هذا تمراً فأتیتهم به، فلم یرضوه فلمّا أتیته به أبی أن یقبله، قال: یا عبداللَّه انّها خادم ولیس لها أمر فاردد إلیها درهمها وخذ التمر، فقام إلیه الرجل فلکزه، فقال الناس:
هذا أمیرالمؤمنین، فربا الرجل واصفرّ وأخذ التمر وردّ إلیها درهمها، ثمّ قال یا أمیرالمؤمنین: ارض عنّی، فقال علیهالسلام: ما أرضانی عنک إن أصلحت أمرک.(3)
4/6649- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنّه قال: إذا أفلس الرجل وعنده متاع رجل بعینه فهو أحقّ به.(4)
5/6650- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنّه قال: لا حبس علی مفلس، قال اللَّه عزّوجلّ: «وَإِنْ کَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظْرَةٌ إِلَی مَیْسَرَةٍ»(5) فالمعسر إذا أثبت عدمه لم یکن علیه حبس، وإن کان الذی علیه دین من شیء، وصل إلیه فالبیّنة علیه فی دعوی العدم، إن دفع ذلک خصمه، وإن کان فی شیء لم یصل إلیه کدین لزمه من جنایة أو کفالة أو حوالة أو صداق إمرأة أو ما أشبه ذلک، فالقول قوله مع یمینه ما لم یظهر له مال، أو تقوم علیه بیّنة.(6)
6/6651- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمّد، حدّثنی موسی، قال: حدّثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیهالسلام: أنّ امرأة استعدت علیاً علیهالسلام علی زوجها فأمر علی بحبسه، وذلک الزوج لا ینفق علیها إضراراً بها، فقال الزوج: احبسها معی، فقال علی علیهالسلام: لک ذلک، انطلقی معه.(7)
7/6652- عن علی علیهالسلام: أنّه بلغه عن عبداللَّه بن جعفر تبذیر، فأخذ بیده وأتی به عثمان، فقال له: أحجر علی هذا، فقال له عثمان: کیف أحجر علی رجل شریکه الزبیر ابنالعوام، وما أدری لهذا القول مخرجاً من الحق.(8)
8/6653- سلمة بن کهیل، قال: سمعت علیاً [علیهالسلام] یقول لشریح: سمعت رسولاللَّه صلی الله علیه و آله یقول: مطل المسلم المؤسر ظلم للمسلمین.(9)
9/6654- محمّد بن علیّ بن الحسین، بإسناده عن الأصبغ بن نباتة، عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنّه قضی أن یحجر علی الغلام المفسد حتّی یعقل.(10)
1) الجعفریات: 113؛ مستدرک الوسائل 429:13 ح15811.
2) دعائم الإسلام 307:2؛ مستدرک الوسائل 429:13 ح15813.
3) مناقب ابنشهر آشوب 112:2؛ مستدرک الوسائل 430:13 ح15815؛ البحار 331:40.
4) دعائم الإسلام 67:2؛ مستدرک الوسائل 430:13 ح15816.
5) البقرة: 280.
6) دعائم الإسلام 71:2؛ مستدرک الوسائل 431:13 ح15820.
7) الجعفریات: 108؛ مستدرک الوسائل 432:13 ح15821.
8) دعائم الإسلام 66:2؛ مستدرک الوسائل 432 :13 ح15822.
9) مجموعة ورّام 14:1؛ تهذیب الأحکام 225:6؛ الکافی 412:7.
10) من لا یحضره الفقیه 28:3 ح3258؛ وسائل الشیعة 142:13.