جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی الجماع وآدابه‏

زمان مطالعه: 3 دقیقه

1/5018- (الجعفریات)، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی علیه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: لیتهیأ أحدکم لزوجته کما تتهیأ زوجته له قال جعفر بن محمد: یعنی تتهیأ بالنظافة.(1)

2/5019- ابن شهر آشوب، عن جابر بن عبداللَّه بن یحیی، قال: جاء رجل الی علی علیه‏السلام فقال: یا أمیرالمؤمنین إنی کنت أعزِل عن امرأتی وانها جاءت بولد، فقال علیه‏السلام: واناشدک اللَّه هل وطأتها ثم عاودتها قبل أن تبول؟ قال: نعم قال: فالولد لک.(2)

3/5020- الحسین بن سعید، عن محمد بن یحیی، عن طلحة بن زید، عن جعفر،

عن أبیه، عن علی علیه‏السلام قال: من تزوّج بکراً فدخل بها فی أقلّ من تسع سنین،فعیبت ضمن.(3)

4/5021- وعنه، عن محمد بن محمد، عن غیاث بن إبراهیم، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیه‏السلام قال: لا توطأ جاریة لأقلّ من عشر سنین، فإن فعل، فعیبت فقد ضمن.(4)

5/5022- محمد بن یعقوب، عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن جعفر بن محمد الأشعری، عن ابن القدّاح، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام: قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: إذا جامع أحدکم فلیقل بسم اللَّه وباللَّه اللهمَّ جنِّبنی الشیطان وجنّب الشیطان ما رزقتنی، قال: فإن قضی اللَّه بینهما ولداً لا یضرّه الشیطان بشی‏ء أبداً.(5)

6/5023- عبداللَّه بن بسطام، عن محمد بن رزین، عن حماد بن عیسی، عن حریز، عن ابی عبداللَّه، عن ابی جعفر، عن ابیه، عن جده، عن امیر المؤمنین علیه‏السلام انه قال: من اراد البقاء ولا بقاء، فلیخفف الرداء ولیباکر الغذاء، ولیقل مجامعة النساء.(6)

7/5024- عن علی علیه‏السلام: أنّه کره أن یجامع الرجل وهو مستقبل القبلة(7)

8/5025- عن علی علیه‏السلام أنّه قال: الوأد الخفّی أن یجامع الرجل المرأة، فاذا أحسّ الماء نزعه منها فأنزله فیما سواها، فلا تفعلوا ذلک، فقد نهی رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله أن یَعزل عن الحرّة إلاّ بإذنها، وعن الأمة إلاّ باذن سیّدها.(8)

9/5026- عن علی علیه‏السلام أنّه کان یعزل عن جاریة کانت له یقال لها جمانة.(9)

10/5027- أخرج عبدالرزاق، عن علی بن أبی‏طالب رضی الله عنه أنّه سئل عن عزل النساء؟ فقال: ذلک الوأد الخفی.(10)

11/5028- عن علی علیه‏السلام: أنّه کان یکره إتیان النساء فی أدبارهن(11)

12/5029- العیاشی: عن یزید بن ثابت قال: سأل رجل أمیرالمؤمنین علیه‏السلام ان یؤتی النساء فی أدبارهنّ؟ فقال: سفلت سفل اللَّه بک، أما سمعت اللَّه یقول: «أَتَأْتُوْنَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَکُمْ بِهَا مِنَ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِیْنَ»(12)(13)

13/5030- الصدوق، باسناده عن علی علیه‏السلام قال: إذا أراد أحدکم أن یأتی زوجته فلا یعجلّها فإنّ للنساء حوائج.(14)

14/5031- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی علیه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه: إذا أتی أحدکم امرأته فلا یعجلها.(15)

15/5032- عبداللَّه بن جعفر، عن السندی بن أحمد، عن أبی‏البختری، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیه‏السلام قال: النظر إلی الفرج عند الجماع یورث العمی.(16)

16/5033- عن علی علیه‏السلام أنّه قال: النظر الی المجامعة یورث العمی(17)

17/5034- الصدوق، باسناده عن علی علیه‏السلام قال: اذا أتی أحدکم زوجته فلیقلّ الکلام، فإنّ الکلام عند ذلک یورث الخرس، لا ینظرنّ أحدکم الی باطن فرج امرأته، فلعلّه یری ما یکره، ویورث العمی.(18)

18/5035- محمد بن یعقوب، عدّة من اصاحابنا، عن احمد بن محمد، عن القاسم ابن یحیی، عن جدّه الحسن بن راشد، عن أبی‏بصیر، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام، قال: حدثنی ابی، عن جدی، عن آبائه علیهم‏السلام، ان علیاً علیه‏السلام قال: یستحب أن یأتی الرجل أهله أول لیلة من شهر رمضان، لقول اللَّه عزّوجلّ: «أُحِلَّ لَکُمْ لَیْلَةَ الصِّیَامِ الرَّفَثُ إلَی نِسَاءِکُمْ».(19) والرَّفث الجماع.(20)

19/5036- الصدوق، باسناده الی علی علیه‏السلام قال: إذا أراد أحدکم أن یأتی أهله فلیتوقَّ أوّل الاهلّة وأنصاف الشهور، فإنّ الشیطان یطلب الولد فی هذین الوقتین، والشیاطین یطلبون الشرک فیهما یجیئون ویخبلون.(21)

20/5037- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی علیه‏السلام قال: نهی رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله أن یجامع الرجل امرأته، والصبی فی المهد ینظر الیهما.(22)


1) الجعفریات: 28، مستدرک الوسائل 906:14 ح16768.

2) مناقب ابن شهر آشوب، فی قضایاه علیه‏السلام فی خلافته 377:2، مستدرک الوسائل 123:15 ح17729.

3) تهذیب الأحکام 410:7، وسائل الشیعة 71:14.

4) تهذیب الأحکام 411 :7، وسائل الشیعة 71 :14.

5) الکافی 503:5، وسائل الشیعة 96:14.

6) طب الأئمة: 29، البحار 262:62.

7) دعائم الاسلام 212:2، قرب الاسناد: 140 ح501.

8) دعائم الاسلام 212:2.

9) دعائم الاسلام 212:2، مستدرک الوسائل 233:14 ح16585.

10) تفسیر السیوطی 6:5.

11) دعائم الاسلام 214:2، مستدرک الوسائل 231:14 ح16579.

12) الأعراف: 80.

13) تفسیر العیاشی 22:2، وسائل الشیعة 102:14، البحار 167:12.

14) الخصال، حدیث الأربعمائة: 637، وسائل الشیعة 83:14، البحار 287:103.

15) الجعفریات: 94، نوادر الراوندی: 13، دعائم الاسلام 212:2، مستدرک الوسائل 221:14 ح16548.

16) قرب الاسناد: 140 ح502، وسائل الشیعة 86:14.

17) دعائم الاسلام 213:2، مستدرک الوسائل 222:14 ح16551.

18) الخصال، حدیث الأربعمائة:637، وسائل الشیعة 87:14.

19) البقرة: 187.

20) الکافی 180:4، من لا یحضره الفقیه 473:3 ح4653، وسائل الشیعة 91 :14.

21) الخصال، حدیث الأربعمائة: 637، وسائل الشیعة 92:14، البحار 54:59.

22) الجعفریات: 96، مستدرک الوسائل 228:14 ح16568.