1/7682- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن ابنأبیعمیر، عن علی بن أبیحمزة، عن أبیبصیر، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: دخل أمیرالمؤمنین علیهالسلام المسجد فاستقبله شاب یبکی، وحوله قوم یسکتونه، فقال علی علیهالسلام ما أبکاک؟ فقال: یاأمیرالمؤمنین إنّ شریحاً قضی علیّ بقضیة ما أدری ما هی، إنّ هؤلاء النفر خرجوا بأبی معهم فی السفر، فرجعوا ولم یرجع أبی، فسألتهم عنه فقالوا: مات، فسألتهم عن ماله فقالوا: ما ترک مالاً، فقدّمتهم إلی شریح فاستحلفهم، وقد علمت یاأمیرالمؤمنین أن أبیخرج ومعه مال کثیر، فقال لهم أمیرالمؤمنین علیهالسلام: ارجعوا فرجعوا والفتی معهم إلی شریح، فقال له أمیرالمؤمنین علیهالسلام: یاشریح کیف قضیت بین هؤلاء؟ فقال: یاأمیرالمؤمنین ادّعی هذا الفتی علی هؤلاء النفر أنّهم خرجوا فی سفر وأبوه معهم فرجعوا ولم یرجع أبوه، فسألتهم عنه فقالوا: مات، فسألتهم عن ماله فقالوا: ما خلف مالاً، فقلت للفتی:
هل لک بیّنة علی ما تدعی؟ فقال: لا، فاستحلفتهم فحلفوا.
فقال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: هیهات یاشریح هکذا تحکم فی مثل هذا!! فقال: یاأمیرالمؤمنین فکیف؟ فقال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: واللَّه لأحکمنّ فیهم بحکم ما حکم به خلق قبلی إلّا داود النبی علیهالسلام یاقنبر ادع لی شرطة الخمیس، فدعاهم فوکّل بکل رجل منهم رجلاً من الشرطة، ثم نظر إلی وجوههم، فقال: ماذا تقولون؟ أتقولون انی لا أعلم ما صنعتم بأبی هذا الفتی إنی إذاً لجاهل، ثم قال: فرّقوهم وغطّوا رؤوسهم، قال: ففرّق بینهم وأقیم کلّ رجل منهم إلی اسطوانة من أساطین المسجد ورؤوسهم مغطّاة بثیابهم، ثم دعا بعبیداللَّه بن أبیرافع- کاتبه- فقال: هات صحیفة ودواة، وجلس أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی مجلس القضاء وجلس الناس إلیه، فقال لهم: إذا کبّرت فکبّروا، ثم قال للناس أخرجوا، ثم دعا بواحد منهم فأجلسه بین یدیه وکشف عن وجهه، ثمّ قال لعبیداللَّه بن أبیرافع: اکتب إقراره وما یقول،
ثم أقبل علیه بالسؤال، فقال له أمیرالمؤمنین علیهالسلام: فی أی یوم خرجتم من منازلکم وأبو هذا الفتی معکم؟ فقال الرجل: فی یوم کذا وکذا، قال: وفی أی شهر؟ قال: فی شهر کذا وکذا، قال: وفی أیّ سنة؟ قال: فی سنة کذا وکذا، قال: وإلی أین بلغتم فی سفرکم حتی مات أبو هذا الفتی؟ قال: إلی موضع کذا وکذا، قال: وفی منزل من مات؟ قال: فی منزل فلان بن فلان، قال: وما کان مرضه؟ قال: کذا وکذا، قال: وکم یوماً مرض؟ قال: کذا وکذا، قال: وفی أی یوم مات ومن غسّلّه ومن کفّنه وبماذا کفنتموه ومن صلی علیه ومن نزل قبره؟ فلمّا سأله عن جمیع ما یرید کبّر أمیرالمؤمنین علیهالسلام وکبّر الناس جمیعاً، فارتاب أولئک الباقون ولم یشکّوا أنّ صاحبهم قد أقرّ علیهم وعلی نفسه، فأمر علیهالسلام أن یغطّی رأسه وینطلق به إلی السجن، ثم دعا بآخر فأجلسه بین یدیه وکشف عن وجهه، ثم قال: کلّا زعمتم أنی لا أعلم ما
صنعتم، فقال: یاأمیرالمؤمنین ما أنا إلّا واحد من القوم ولقد کنت کارهاً لقتله فأقرّ، ثم دعا بواحد بعد واحد کلّهم یقرّ بالقتل وأخذ المال، ثمّ ردّ الذی کان أمر به إلی السجن فأقرّ أیضاً، فألزمهم المال والدم، فقال شریح: یاأمیرالمؤمنین وکیف حکم داود النبی علیهالسلام؟ فقال: إنّ داود النبی علیهالسلام مرّ بغلمة یلعبون وینادون بعضهم بیامات الدین فیجیب منهم غلام، فدعاه داود علیهالسلام فقال: یاغلام ما اسمک؟ قال: مات الدین، فقال له داود علیهالسلام من سمّاک بهذا الاسم؟ فقال: أمی، فانطلق داود إلی أمّه فقال لها: یاأیتها المرأة ما اسم ابنک هذا؟ قالت: مات الدین، فقال لها: ومن سمّاه بهذا، قالت: أبوه، قال: وکیف کان ذاک؟ قالت: إنّ أباه خرج فی سفر له ومعه قوم وهذا الصبی حمل فی بطنی، فانصرف القوم ولم ینصرف زوجی فسألتهم عنه فقالوا: مات، فقلت لهم: فأین ما ترک؟ قالوا: لم یخلّف شیئاً، فقلت هل أوصاکم بوصیّة؟ قالوا: نعم، زعم أنک حبلی فما ولدت من ولد جاریة أو غلام فسمّیه، مات الدین، فسمیّته، قال داود علیهالسلام: وتعرفین القوم الذین کانوا خرجوا مع زوجک؟ قالت نعم، قال: فأحیاء هم أم أموات؟ قالت: بل أحیاء، قال: فانطلقی بنا إلیهم، ثمّ مضی معها فاستخرجهم من منازلهم فحکم بینهم بهذا الحکم بعینه، وأثبت علیهم المال والدم، وقال للمرأة سمّی ابنک هذا عاش الدین، ثمّ إن الفتی والقوم اختلفوا فی مال الفتی کم کان، فأخذ أمیرالمؤمنین علیهالسلام خاتمه وجمیع خواتیم من عنده، ثم قال: أجیلوا هذه السهام فأیکم أخرج خاتمی فهو صادق فی دعواه؟ لأنّه سهم اللَّه وسهم اللَّه لا یخیب.(1)
2/7683- وعنه، عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبیعبداللَّه، عن اسحاق بن إبراهیم الکندی، قال: حدثنا خالد النوفلی، عن الأصبغ بن نباتة، قال: لقد قضی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فاستقبله شاب یبکی وحوله قوم یسکتونه، فلما رأی أمیر
المؤمنین علیهالسلام قال: یاأمیرالمؤمنین إنّ شریحاً قضی علیّ قضیّة ما أدری ما هی، فقال له أمیرالمؤمنین علیهالسلام ما هی؟ فقال الشاب إن هؤلاء النفر خرجوا بأبی معهم فی سفر فرجعوا ولم یرجع فسألتهم عنه فقالوا: مات، فسألتهم عن ماله فقالوا: ما ترک مالاً، فقدّمتهم إلی شریح فاستحلفهم، وقد علمت أنّ أبیخرج ومعه مال کثیر، فقال لهم علیهالسلام ارجعوا فرجعوا وعلی یقول:
أوردها سعد وسعد یشتمل
ما هکذا تورد یاسعد الإبل
ما یغنی قضاؤک یاشریح، ثم قال: واللَّه لأحکمنّ فیهم بحکم ما حکم أحد قبلی إلّا داود النبی علیهالسلام یاقنبر ادع لی شرطة الخمیس، قال: فدعا شرطة الخمیس، فوکّل بکلّ رجل منهم رجلاً من الشرطة، ثم دعا بهم فنظر فی وجوههم، ثم ذکر مثل حدیث الأول إلی قوله: سمّی ابنک هذا عاش الدین، فقلت جعلت فداک کیف تأخذهم بالمال إن ادّعی الغلام أنّ أباه خلّف مائة ألف أو أقلّ أو أکثر، وقال القوم: لا بل عشرة آلاف أو أقل أو أکثر، فلهؤلاء قول ولهذا قول؟ قال: فإنی آخذ خاتمه وخواتیمهم وألقها فی مکان واحد، ثم أقول: اجیلوا هذه السهام فأیکم خرج سهمه فهو الصادق فی دعواه لأنّه سهم اللَّه وسهم اللَّه لا یخیب.(2)
3/7684- سعید بن وهب، قال: خرج قوم فصحبهم رجل فقدموا ولیس معهم، فاتهمهم أهله، فقال شریح: شهودکم أنه قتل صاحبکم وإلّا حَلَفوا باللَّه ما قتلوه فأتوا علیاً [علیهالسلام] قال سعید: وأنا عنده ففرق بینهم فاعترفوا، فسمعت علیاً یقول: أنا أبوالحسن القرمُ، فأمر بهم علی [علیهالسلام] فقتلوا.(3)
4/7685- عن ابنسیرین، عن علی [علیهالسلام] فی الرجل سافر مع أصحاب له، فلم یرجع حین رجعوا، فاتهم أهله أصحابه فرفعوهم إلی شریح، فسألهم البینة علی قتله، فارتفعوا إلی علی [علیهالسلام] وأخبروه بقول شریح، فقال علی [علیهالسلام]:
أوردها سعد وسعد مشتمل
ما هکذا تورد یاسعد الابل
ثم قال: إن أهون السعی التشریح، قال: ثم فرّق بینهم وسألهم، فاختلفوا ثم أقروا بقتله، فقتلهم به.(4)
بیان: قوله علیهالسلام: أوردها سعد وسعد مشتمل … هذا مثل یقال: أن أصله کان أن رجلاً أورد إبله ماء لا تصل إلی شربه إلّا بالاستقاء، ثم اشتمل ونام وترکها لم یستق لها، یقول: فهذا الفعل لا تروی به الابل حتی یستقی لها، فأراد علیهالسلام بهذا المثل إن أهون ما کان ینبغی لشریح أن یفعل أن یستقصی فی المسألة والنظر والکشف عن خبر الرجل حتی یعذر فی طلبه ولا یقتصر علی طلب البینة فقط، کما اقتصر الذی أورد إبله ثم نام.
1) الکافی 371:7، وسائل الشیعة 204:18، من لا یحضره الفقیه 24:3 ح3255، إرشاد المفید: 115، دعائم الاسلام 403:2، مستدرک الوسائل 387:17 ح21644، البحار 11:14.
2) الکافی 373:7، مناقب ابنشهر آشوب باب قضایاه علیهالسلام فی خلافته 378:2، سنن البیهقی 104:10، البحار 262:40، وسائل الشیعة 205:8.
3) کنز العمال 143:15 ح40438.
4) کنز العمال 143:15 ح40439، غریب الحدیث 477:3.