1/6746- زید بن علی، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: من استأجر أجیراً فلیعلمه بأَجره، فإن شاء رضی وإن شاء ترک.(1)
2/6747- وعنه، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیهالسلام: أنّه اُتی بحمّال کانت علیه قارورة عظیمة فیها دهن، فکسرها فظمّنه إیّاها.(1)
3/6748- علیّ بن الحسین المرتضی، نقلاً عن تفسیر النعمانی، بإسناده عن علی علیهالسلام فی بیان معائش الخلق، قال: وأمّا وجه الإجارة فقوله عزّوجلّ: «نَحْنُ قَسّمْنَا بَیْنَهُمْ مَعِیشَتَهُمْ فِی الْحَیَاةِ الدُّنْیَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِیَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً سُخْرِیّاً وَرَحْمَةُ رَبِّکَ خَیْرٌ مِمَّا یَجْمَعُونَ»(2) فأخبرنا سبحانه أنّ الاجارة أحد معائش الخلق، إذ خالف بحکمته بین هممهم وإرادتهم وسائر حالاتهم، وجعل
ذلک قواماً لمعائش الخلق، وهو الرجل یستأجر فی صنعته وأعماله وأحکامه وتصرّفاته وأملاکه، ولو کان الرجل منّا مضطرّاً إلی أن یکون بنّاءً لنفسه أو نجّاراً أو صانعاً فی شیء من جمیع أنواع الصنائع لنفسه، ویتولّی جمیع ما یحتاج إلیه من إصلاح الثیاب ومما یحتاج إلیه من الملک فمن دونه، ما استقامت أحوال العالم بذلک، ولا اتّسعوا له ولعجزوا عنه، ولکنّه أتقن تدبیره، وأبان آثار حکمته لمخالفته بین هممهم وکلّ یطلب ما ینصرف إلیه همّته ممّا یقوم به بعضهم لبعض ولیستعین بعضهم ببعض فی أبواب المعاش التی بها صلاح أحوالهم.(3)
4/6749- علیّ بن الحسین المرتضی، نقلاً عن تفسیر النعمانی، بإسناده عن علی علیهالسلام فی حدیث: إنّ معائش الخلق خمسة: الامارة، والعمارة، والتجارة، والاجارة، والصدقات، إلی أن قال: وأمّا وجه العمارة فقوله تعالی: «هُوَ أَنْشَأَکُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَکُمْ فِیهَا»(4) فأعلمنا سبحانه أنّه قد أمرهم بالعمارة لیکون ذلک سبباً لمعائشهم بما یخرج من الأرض من الحبّ والثمرات وما شاکل ذلک ممّا جعله اللَّه معائش للخلق.(5)
5/6750- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام: أنّ رجلاً رفع إلیه أنّه قد اکتری دابة إلی موضع معلوم فتجاوزه فهلکت الدابة، فضمنّه الثمن ولم یجعل علیه کراء- یعنی فیما زاد-.(6)
6/6751- الشیخ المفید، قال: أخبرنا أبوبکر محمّد بن عمر الجعابی، قال: حدّثنا أبوالعباس أحمد بن محمّد بن سعید الهمدانی، قال: حدّثنا أبوعوانة موسی بن یوسف العطّار الکوفی، قال: حدّثنا محمّد بن سلیمان المقری الکندی، عن عبدالصمد
ابنعلی النوفلی، عن أبیإسحاق السبیعی، عن الأصبغ بن نباتة، عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنّه قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: ألا لعنة اللَّه ولعنة ملائکته المقرّبین وأنبیاءه المرسلین ولعنتی علی من انتمی إلی غیر أبیه، أو دُعی إلی غیر موإلیه، أو ظلم أجیراً أجره، الخبر.(7)
7/6752- شاذان بن جبرئیل القمّی، بإسناده إلی الأصبغ بن نباتة، عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی حدیث قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: ألا من عقّ والدیه فلعنة اللَّه علیه، ألا من أبق من موإلیه فعلیه لعنة اللَّه علیه، ألا انّه من ظلم أجیراً اُجرته فلعنة اللَّه علیه.(8)
8/6753- فرات بن إبراهیم الکوفی، عن عبدالسلام، قال: حدّثنا هارون بن أبیبردة، قال: حدّثنا جعفر بن الحسن بن یوسف، عن الحسین بن إسماعیل بن تمیم الأسدی، عن سعد بن طریف التمیمی، عن الأصبغ بن نباتة، قال: کنت جالساً عند أمیرالمؤمنین علیّ بن أبیطالب علیهالسلام فی مسجد الکوفة، فأتاه رجل من بجیلة یکنّی أباخدیجة ومعه ستّون رجلاً من بجیلة فسلم وسلموا ثمّ جلس وجلسوا ثمّ انّ أباخدیجة قال: یا أمیرالمؤمنین أعندک سرٌّ من سرّ رسولاللَّه صلی الله علیه و آله تحدّثنا به؟ قال: نعم، یا قنبر ائتنی بالکتابة ففضّها فإذا فی أسفلها سلیفة مثل ذنب الفارة مکتوب فیها: بسم اللَّه الرحمن الرحیم أنّ لعنة اللَّه وملائکته والناس أجمعین، علی من انتمی إلی غیر موالیه، ولعنة اللَّه وملائکته والناس أجمعین علی من أحدث فی الإسلام حدثاً، أو آوی محدثاً، ولعنة اللَّه وملائکته والناس أجمعین علی من ظلم أجیراً أجره، الخبر.(9)
9/6754- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمّد، حدّثنی موسی، قال: حدّثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدّه علیّ بن الحسین، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: إنّ اللَّه عزّوجلّ غافر کلّ ذنب، إلّا رجل اغتصب أجیراً أجره، أو مهر امرأة.(10)
10/6755- محمّد بن یعقوب، عن أبیعلی الأشعری، عن محمّد بن عبدالجبّار، عن صفوان، عن ابنمسکان، عن الحلبی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: کان أمیرالمؤمنین علیهالسلام یکتب إلی عمّاله: لا تسخروا المسلمین (فتذلّوهم) ومن سألکم غیر الفریضة فقد اعتدی فلا تعطوه، وکان یکتب یوصی بالفلّاحین خیراً وهم الأکّارون.(11)
1) مسند زید بن علی: 286.
2) الزخرف: 32.
3) رسالة المحکم والمتشابه: 48؛ وسائل الشیعة 244:13.
4) هود: 61.
5) رسالة المحکم والمتشابه: 47؛ وسائل الشیعة 195:13.
6) دعائم الإسلام 79:2؛ مستدرک الوسائل 33:14 ح16028؛ تهذیب الأحکام 234:10.
7) أمالی المفید، المجلس 217:42؛ مستدرک الوسائل 29:14 ح16020؛ أمالی الطوسی، المجلس 124:5 ح191.
8) الروضة فی الفضائل:96؛ مستدرک الوسائل 30:14 ح16021.
9) تفسیر فرات: 394 ح526؛ مستدرک الوسائل 30:13 ح16022؛ البحار 244:23.
10) الجعفریات: 98؛ مستدرک الوسائل 31:14 ح16024.
11) الکافی 284:5؛ وسائل الشیعة 216:13؛ تهذیب الأحکام 154:7.