1/5366- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، قال: أخبرنی أبیأن علیاً علیهالسلام کان یقول: إذا آلی الرجل من امرأته فلا شیء علیه حتی یمضی أربعة أشهر، فان قامت المرأة تطلب إذا مضت الأربعة أشهر وقف، فأمّا أن یفیء أو یطلق مکانه، وان لم تقم المرأة تطلب حقها، فلیس لک شیء ما لم تطلب.(1)
2/5367- البیهقی: وأخبرنا أبوعبداللَّه الحافظ، وأبوسعید بن أبیعمرو، قالا: نا أبوالعباس محمد بن یعقوب، أنا الربیع بن سلیمان، نا عبداللَّه بن وهب، أنا سلیمان بن بلال، عن جعفر بن محمد، عن أبیه، أنّ علیاً رضی الله عنه کان یقول: فی الایلاء إذا مضت الأربعة أشهر ولم یوقف فلیس ذلک بطلاق، ولو مرّت السنة، لم یکن علیه طلاق حتی یوقف.(2)
3/5368- وعنه: وأخبرنا أبوعبدالرحمن السلمی، وأبوبکر بن الحارث، قالا: أنا علی بن عمر الحافظ، نا أبوبکر النیسابوری، نا عبدالرحمن بن بشر، نا عبدالرحمن بن مهدی، ویحیی بن سعید، قالا: نا سفیان، عن الشیبانی، عن بکیر بن الأخنس، عن مجاهد، عن عبدالرحمن بن أبیلیلی، عن علی رضی الله عنه قال: یوقف بعد الأربعة، فأما أن یفییء وأما أن یطلق.(3)
4/5369- وعنه: وأخبرنا الفقیه أبوالفتح، أنا الشریحی، أنا أبوالقاسم البغوی،نا علی بن الجعد، أنا هشیم، عن الشیبانی، عن بکیر بن الأخنس، عن مجاهد، عن عبدالرحمن بن أبیلیلی، قال: شهدت علیاً رضی الله عنه أوقف رجلاً بعد الأربعة أشهر، قال: فوقفه فی الرحبة، أما أن یفییء وأما أن یطلق(2)
5/5370- وعنه: (ویذکر) عن أبیالبختری، عن علی رضی الله عنه قال: إذا آلی من امرأته وقف عند تمام الأربعة، فقیل له أما أن تفییء وأما أن تعزم الطلاق، قال: ویجبر علی ذلک.(2)
6/5371- عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن آبائه، عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام قال: الایلاء أن یقول الرجل لامرأته، واللَّه لأغیظنک، واللَّه لأسوئنک، ثم یهجرها فلا یجامعها حتی تمضی أربعة أشهر، فاذا مضت أربعة أشهر فانه یوقف حتی یفییء أو یطلق.(4)
7/5372- عن علی علیهالسلام قال: إذا آلی الرجل من امرأته فلا شیء علیه حتی تمضی أربعة أشهر، فاذا مضت أربعة أشهر أوقف، فإما أن یفییء وإما أن یطلق مکانه، وإن لم تقف المرأة تطلب بحقها فلیس بشیء، ولا یقع الطلاق، وان مضت الأربعة
أشهر حتی یوقف، إن طلبته المرأة، وبعد أن یخیّر فی أن یفییء أو یطلق وهو فی سعة ما لم یوقف.(5)
8/5373- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال: فی المؤلی إذا أوقف فلا ینبغی أن یجبره الامام علی أن یفییء أو أن یطلق.(6)
بیان: یعنی إن الذی ینبغی للحاکم أن یخیره بین أن یفییء أو یطلق، فان لم یفیء أو یطلق أجبره علی أن یفیء أو یطلق، وجعل الخیار فی ذلک الیه، ولابدّ من أن یفیء أو یطلق إذا أوقف بعد انقضاء الأربعة الأشهر.
9/5374- عن علی علیهالسلام أنه قال: إذا أوقف المؤلی وعزم علی الطلاق، خُلّی عنها حتی تحیض أو تطهر، فاذا طهرت طلقها، ثم هو أحق برجعتها ما لم تنقض ثلاثة قروء.(7)18648- عن علی علیهالسلام أنه قال: لو أن رجلاً حلف أن لا یبتنی بامرأته سنتین، لم یکن مؤلیاً.(8)
11/5376- عن علی علیهالسلام أن رجلاً أتاه فسأله عن رجل آلی من امرأته، فظاهر منها فی ساعة (کلمة) واحدة؟ قال علیهالسلام: کفارة واحدة.(9)
12/5377- عن علی علیهالسلام أنه قال: إذا أفاء المؤلی فعلیه الکفارة(10)
13/5378- عن علی علیهالسلام أنه قال: العبد إذا آلی من امرأته، لزمه الایلاء، وحدّه شهران، فاذا مضی الشهران أوقف.(11)
14/5379- عن علی علیهالسلام أنه قال: کل إیلاء دون الحدّ، فلیس بایلاء(12)
15/5380- البیهقی: وأخبرنا أبوعبداللَّه الحافظ، نا أبوأحمد محمد بن محمد بن إسحاق الصفار، نا أحمد بن محمد بن نصر اللبّاد، نا عمرو بن طلحة، نا أسباط، عن السدی فی آیة الایلاء قال: کان علی وابنعباس (رضی اللَّه عنهما) یقولان إذا آلی الرجل من امرأته فمضت فهی طالق بائنة.(13)
16/5381- وعنه: أخبرنا أبوالفتح هلال بن محمد بن جعفر الحفار، أنا الحسین بن یحیی بن عیاش القطان، نا أبوالأشعث، نا عبدالوهاب- هو الثقفی، عن داود- هو ابنأبیهند، عن سماک بن حرب، عن رجل من بنی عجل، عن أبیعطیة أنه توفی أخوه وترک بنیاً له رضیعاً، قال أبوعطیة لامرأته أرضعیه، فقالت: انی أخشی أن تغتاله، فحلف لا یقربها حتی تفطمه، ففعل حتی فطمته، قال: فذکرت ذلک لعلی رضی الله عنه فقال علی رضی الله عنه: إنک إنما أردت الخیر، وإنما الایلاء فی الغضب.(14)
17/5382- وعنه: وأخبرنا أبوعبداللَّه الحافظ، أنا أبوعمرو بن مطر، نا یحیی بن محمد، نا عبیداللَّه بن معاذ، نا أبی، نا شعبة، عن سماک، عن عطیة بن جبیر، قال: کانت اُمی (امرأة) ترضع صبیاً، وقد توفی صبی لنا، فحلف أبی أن لا یقربها حتی تفطم الصبی، فلما مضت أربعة أشهر قیل له: إنه قد بانت منک، فأتی علیاً رضی الله عنه فأخبره، فقال علی رضی الله عنه إن کنت حلفت علی نضرة فهی امرأتک، وإلّا فقد بانت منک.(15)
18/5383- عن علی [علیهالسلام] قال: الایلاء إیلاءان: إیلاء فی الغضب، وإیلاء فی الرضی، فأما الایلاء الذی فی الغضب، فإذا مضت أربعة أشهر فقد بانت، وأما ما
کان فی الرضی فلا یؤخذ به.(16)
19/5384- عن سعید بن جبیر، قال: أتی رجل علیاً [علیهالسلام] فقال: انی حلفت أن لا آتی امرأتی سنتین، فقال: ما أراک إلّا قد آلیت، قال: إنما حلفت من أجل أنها ترضع ولدی، قال: فلا إذاً.(17)
20/5385- عن علی [علیهالسلام] قال: لا یدخل إیلاء فی تظاهر، ولا تظاهر فی إیلاء.(18)
21/5386- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: أتی رجل إلی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فقال: یا أمیرالمؤمنین إن امرأتی أرضعت غلاماً، وإنی قلت واللَّه لا أقربک حتی تفطمیه (مخافة أن تحمل علیه)، فقال علیهالسلام: لیس فی الاصلاح إیلاء.(19)
22/5387- أخرج عبدبن حمید، عن اُم عطیة، قالت: ولد لنا غلام فکان أجدر شیء هو اُسمنه، فقال القوم لأبیه: إنکم لتحسنون غذاء هذا الغلام، فقال: إنی حلفت أن لا أقرب اُمه حتی تفطمه، فقال القوم: قد واللَّه ذهبت عنک امرأتک، فارتفعا إلی علی رضی الله عنه فقال علی: أنت أمِن نفسک أم من غضبک غضبته علیها فحلفت؟قال: لا بل أرید أن أصلح إلی ولدی، قال: فانه لیس فی الاصلاح إیلاء.(20)
23/5388- الصفار، عن الحسن بن موسی الخشاب، عن غیاث بن کلوب، عن إسحاق بن عمار، عن جعفر، عن أبیه أن علیاً علیهالسلام سئل عن المرأة تزعم أن زوجها لا یمسها ویزعم أنه یمسها، قال علیهالسلام: یحلف ثم یترک، أو یحلف وتترک(21)
24/5389- محمد بن یعقوب، عن محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن إسماعیل، عن محمد بن الفضیل، عن أبیالصباح الکنانی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: سئل أمیرالمؤمنین علیهالسلام عن رجل آلی من امرأته ولم یدخل بها، قال علیهالسلام: لا إیلاء حتی یدخل بها، فقال: أرأیت لو أن رجلاً حلف أن لا یبنی بأهله سنتین أو أکثر من ذلک أکان یکون إیلاء(22)
25/5390- عن علی علیهالسلام أنه قال: ولا یقع الایلاء حتی یدخل الرجل بأهله،ولا یقع علی المرأة غیر مدخول علیها إیلاء.(23)
26/5391- محمد بن یعقوب، عن الحسین بن محمد، عن حمدان القلانسی، عن إسحاق بن بنان، عن ابنبقاح، عن غیاث بن إبراهیم، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: کان أمیرالمؤمنین علیهالسلام إذا أبی المؤلی أن یطلق جعل له حظیرة من قصب، وأعطاه ربع قوته حتی یطلق.(24)
27/5392- محمد بن یعقوب، عن الحسین بن محمد، عن معلی بن محمد، عن الحسن بن علی، عن حماد بن عثمان، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: المؤلی إذا أبی أن یطلق، قال: کان أمیرالمؤمنین علیهالسلام یجعل له حظیرة من قصب ویجعله ویحبسه فیها ویمنعه من الطعام والشراب حتی یطلق.(25)
28/5393- علی بن إبراهیم، قال: روی عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه بنی حظیرة من قصب وجعل فیها رجلاً آلی من امرأته بعد أربعة أشهر، وقال له: إما أن ترجع إلی المناکحة، أو أن تطلق، وإلّا أحرقت علیک الحظیرة.(26)
1) الجعفریات: 115، مستدرک الوسائل 403:15 ح18641.
2) سنن البیهقی 377:7.
3) سنن البیهقی 377:7،کنز العمال 926:3 ح9188.
4) دعائم الاسلام 271:2، مستدرک الوسائل 404:15 ح18643.
5) دعائم الاسلام 272:2، مستدرک الوسائل 404:15 ح18643.
6) دعائم الاسلام 273:2، مستدرک الوسائل 406:15 ح18646.
7) دعائم الاسلام 272:2، مستدرک الوسائل 406:15 ح10/5375.
8) دعائم الاسلام 273:2.
9) دعائم الاسلام 273:2، وسائل الشیعة 534:15، من لا یحضره الفقیه 533:3 ح4839.
10) دعائم الاسلام 273:2، مستدرک الوسائل 407:15 ح18653.
11) دعائم الاسلام 274:2.
12) دعائم الاسلام 274:2، مستدرک الوسائل 403:15 ح18637.
13) سنن البیهقی 380:7.
14) سنن البیهقی 381:7، کنز العمال 927:3 ح9191.
15) سنن البیهقی 382:7، کنز العمال 927:3 ح9192، تفسیر السیوطی 270:1.
16) کنز العمال 926:3 ح9189، تفسیر السیوطی 270:1.
17) کنز العمال 927:3 ح9190، تفسیر السیوطی 271:1.
18) کنز العمال 130:10 ح28650.
19) الکافی 132:6، وسائل الشیعة 537:15، دعائم الاسلام 271:2، مستدرک الوسائل 402:15 ح8636، الجعفریات: 115، تهذیب الأحکام 7:8.
20) تفسیر السیوطی 270:1.
21) تهذیب الأحکام 8:8، وسائل الشیعة 547:15.
22) الکافی 134:6، وسائل الشیعة 538:15، تهذیب الأحکام 7:8.
23) دعائم الاسلام 273:2، مستدرک الوسائل 403:15 ح18640.
24) تهذیب الأحکام 7:8، وسائل الشیعة 545:15، الاستبصار 257:3.
25) الکافی 133:6، وسائل الشیعة 545:15، تهذیب الأحکام 6:8، الاستبصار 257:3، تفسیر العیاشی 114:1، تفسیر البرهان 219:1.
26) تفسیر القمی 74:1، وسائل الشیعة 546:15، البحار 169:104.