1/7761- محمد بن الحسن، باسناده عن ابنقولویه، عن أبیه، عن سعد، عن أحمد بن محمد بن عیسی، عن أبیه، عن عبداللَّه بن المغیرة، عن السکونی، عن جعفر، عن أبیه علیهماالسلام، عن علی علیهالسلام أن امرأة استعدت علی زوجها أنه لا ینفق علیها وکان زوجها معسراً، فأبی أن یحبسه وقال: «إِنَّ مَعَ العُسْرِ یُسْراً».(1)(2)
2/7762- عن علی علیهالسلام أنه قال: لا حبس فی تهمة إلّا فی دم، والحبس بعد معرفة
الحق ظلم.(3)
3/7763- عن علی علیهالسلام أنه قال: من خُلد فی السجن رُزِق من بیت المال، ولا یخلّد فی السجن إلّا ثلاثة: الذی یمسک علی الموت، والمرأة ترتد إلّا أن تتوب، والسارق بعد قطع الید والرجل- یعنی إذا سرق بعد ذلک فی الثالثة.(4)
4/7764- زید بن علی، عن أبیه، عن جده، عن علی علیهالسلام أنه کان یحبس فی النفقة، وفی الدین، وفی القصاص، وفی الحدود، وفی جمیع الحقوق، وکان یقید الدغار بقیود لها أقفال ویوکل بهم من یحلّها لهم فی أوقات الصلاة من أحد الجانبین.(5)
5/7765- عن علی علیهالسلام أنه قال: لا حبس علی معسر فی الدین.(6)
6/7766- محمد بن علی بن الحسین، باسناده عن أحمد بن أبیعبداللَّه البرقی، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: یجب علی الامام أن یحبس الفسّاق من العلماء والجهّال من الأطبّاء، والمفالیس من الأکریاء.(7)
7/7767- زید بن علی، عن أبیه، عن جده، عن علی علیهالسلام قال: إذا حبس القاضی رجلاً فی دَین، ثم تبیّن له إفلاسه وحاجته أخرجه حتی یستفید مالاً، ثم إذا استفدت مالاً فاقسمه بین غرمائک.(8)
1) الشرح: 6.
2) تهذیب الأحکام 299:6، وسائل الشیعة 148:13.
3) دعائم الاسلام 539:2، مستدرک الوسائل 403:17 ح21672.
4) دعائم الاسلام539:2، مستدرک الوسائل 403:17 ح21673.
5) مسند زید بن علی: 299.
6) دعائم الاسلام 539:2، مستدرک الوسائل 431:13 ح15819.
7) من لا یحضره الفقیه 31:3 ح3266، تهذیب الأحکام 319:6، وسائل الشیعة 221:18.
8) مسند زید بن علی: 295.