1/7339- عن علی علیهالسلام أنه ضمن ختاناً قطع حشفة غلام، وضمّن ختّانة ختنت جاریة فنزف دمها فماتت، فقال لها: ویلک فهلّا أبقیت من ذلک فضمّنها الدیة، وجعلها علی عاقلة الختانة، وکذلک الختان إذا کان أخطأ، وإن تعمّد ذلک لم یکن علی العاقلة.(1)
2/7340- محمد بن الحسن، باسناده عن النوفلی، عن السکونی، عن جعفر، عن أبیه علیهماالسلام أن أمیرالمؤمنین علیهالسلام قال: لا تضمن العاقلة عمداً ولا إقراراً ولا صلحاً.(2)
3/7341- وعنه، باسناده عن النوفلی، عن السکونی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام أن محمد بن أبیبکر کتب إلی أمیرالمؤمنین علیهالسلام یسأله عن رجل مجنون قتل رجلاً عمداً، فجعل الدیة علی قومه، وجعل عمده وخطأه سواء.(3)
4/7342- وعنه، باسناده عن محمد بن الحسن الصفار، عن الحسن بن موسی الخشاب، عن غیاث بن کلوب، عن اسحاق بن عمار، عن أبیجعفر، عن أبیه علیهماالسلام أن علیاً علیهالسلام کان یقول: عمد الصبیان خطأ تحمله العاقلة.(4)
5/7343- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: لیس فی الهایشات عقل ولا قصاص، والهایشات الفزعة تقع باللیل والنهار فیشجّ الرجل فیها أو یقع قتیل لا یدری من قتله وشجّه- قال أبوعبداللَّه علیهالسلام: فی حدیث آخر یرفعه إلی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فوداه من بیت المال.(5)
6/7344- وعنه، عن ابنمحبوب، عن مالک بن عطیة، عن أبیه، عن سلمة بن کهیل، قال: اُتی أمیرالمؤمنین علیهالسلام برجل قد قتل رجلاً خطأ، فقال له أمیرالمؤمنین علیهالسلام: من عشیرتک وقرابتک؟ فقال: مالی بهذه البلدة عشیرة ولا قرابة، قال: فقال فمن أی أهل البلدان أنت؟ فقال: أنا رجل من أهل الموصل ولدت بها ولی قرابة وأهل بیت، قال: فسأل عنه أمیرالمؤمنین علیهالسلام فلم یجد له بالکوفة قرابة ولا عشیرة، قال: فکتب إلی عامله علی الموصل: أمّا بعد فإنّ فلان ابن فلان وحلیته کذا وکذا قتل رجلاً من المسلمین خطأ فذکر أنّه رجل من الموصل وأنّ له بها قرابة وأهل بیت، وقد بعثت به إلیک مع رسولی فلان بن فلان وحلیته کذا وکذا، فإذا ورد علیک إن شاء اللَّه وقرأت کتابی فافحص عن أمره وسل عن قرابته من المسلمین، فإن کان من أهل الموصل ممّن ولد بها، وأصبت له قرابة من المسلمین فاجمعهم إلیک، ثم انظر فان کان منهم رجل یرثه لهم سهم فی الکتاب لا یحجبه عن میراثه أحد من قرابته فالزمه الدیة وخذ بها نجوماً فی ثلاث سنین، فإن لم یکن له من
قرابته أحد لهم سهم فی الکتاب وکانوا قرابته سواء فی النسب، وکان له قرابة من قبل أبیه وأمه فی النسب سواء، ففضّ الدیة علی قرابته من قبل أبیه وعلی قرباته من قبل أمّه من الرجال المدرکین المسلمین، ثم اجعل علی قرابته من قبل أبیه ثلثی الدیة، واجعل علی قرابته من قبل أمّه ثلث الدیة، وإن لم یکن له قرابة من قبل أبیه ففضّ الدیة علی قرابته من قبل أمّه من الرجال المدرکین المسلمین، ثم خذهم بها واستأدهم الدیة فی ثلاث سنین، فإن لم یکن له قرابة من قبل أمّه ولا قرابة من قبل أبیه ففضّ الدیة علی أهل الموصل ممن ولد بها ونشأ، ولا تدخلّن فیهم غیرهم من أهل البلد، ثم استأد ذلک منهم فی ثلاث سنین فی کل سنة نجماً حتی تستوفیه إن شاء اللَّه، وإن لم یکن لفلان بن فلان قرابة من أهل الموصل ولا یکون من أهلها، وکان مبطلاً فردّه إلیّ مع رسولی فلان بن فلان إن شاء اللَّه، فأنا ولیّه والمؤدی عنه ولا أبطل دم امرئ مسلم.(6)
7/7345- وعنه، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن ابنفضال، عن یونس بن یعقوب، عن أبیمریم، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنّه لا یحمل علی العاقلة إلّا الموضحة فصاعداً، وقال: ما دون السّمحاق أجر الطبیب سوی الدیة.(7)
8/7346- محمد بن الحسن، عن الحسن بن محبوب، عن أبیأیوب، عن محمد بن مسلم، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: کان أمیرالمؤمنین علیهالسلام یجعل جنایة المعتوه علی عاقلته، خطأ أو عمداً.(8)
9/7347- محمد بن علی بن الحسین: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: لا تعقل العاقلة إلّا ما
قامت علیه البیّنة، وأتاه رجل فاعترف عنده، فجعله فی ماله خاصّة، ولم یجعل علی العاقلة منه شیئاً.(9)
10/7348- ابنشهر آشوب: روی جماعة منهم اسماعیل بن صالح، عن الحسن إن عمر استدعی امرأة کان یتحدث عنها الرجال، فلما جاءها رسله ارتاعت وخرجت معهم فأملصت فوقع إلی الأرض ولدها یستهل ثم مات، فبلغ عمر ذلک، فسأل الصحابة عن ذلک؟ فقالوا: بأجمعهم: نراک مؤدباً ولم ترد إلّا خیراً ولا شیء علیک فی ذلک، فقال: أقسمت علیک یاأباالحسن لتقولن ما عندک؟ فقال علیهالسلام: إن کان القوم قاربوک فقد غشّوک، وإن کانوا ارتأوا فقد قصّروا، الدیة علی عاقلتک لأن قتل الخطأ للصبی یتعلق بک، فقال: أنت واللَّه نصحتنی، واللَّه لا تبرح حتی تجری الدیة علی بنی عدی، ففعل ذلک أمیرالمؤمنین علیهالسلام.(10)
11/7349- عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن آبائه أن علیاً علیهالسلام قضی فی قتل الخطأ بالدیة علی العاقلة، وقال: تؤدی فی ثلاث سنین فی کل سنة ثلث.(11)
12/7350- عن علی علیهالسلام أنه قال: لیس علی العاقلة دیة العمد إنما علیهم دیة الخطأ، ولا تؤدی العاقلة من الجراح إلّا ما فیه الثلث من الدیة فصاعداً، وما کان دون ذلک ففی مال الجانی خاصّة دون أولیائه.(12)
13/7351- عن علی علیهالسلام أنه قال: لا تعقل العاقلة عمداً ولا عبداً ولا صلحاً ولا اعترافاً.(13)
14/7352- عن علی علیهالسلام أنه قال: لیس بین أهل الذّمة معاقل، ما جنوا من قتل أو جراح عمداً أو خطأ فهی فی أموالهم.(14)
15/7353- عن علی علیهالسلام أنه قال: إذا أقر الرجل بقتل خطأ أو جراح، فعلیه الدیة فی ماله فی ثلاث سنین، فان شهد شهود أن قتله خطأ فقد صدّقوه، والدیة علی عاقلته، لا یکون الخطأ علی العاقلة إلّا بشهادة عدول، ولا تؤدی باعتراف القاتل ولا بصلحه.(15)
16/7354- عن علی علیهالسلام أنه قال: ما قتل المجنون المغلوب علی عقله، والصبی، فعمدهما خطأ علی عاقلتهما.(16)
17/7355- عن علی علیهالسلام أنه قال: فی الرجل یسقط علی الرجل فیموتان أو یُقتلان، أو أحدهما، فما أصاب الساقط فهو هدر وما أصاب المسقوط علیه ففیه القود علی الساقط إن تعمدّه، أو الدیة علی عاقلته إن کان خطأ، وإن دفعه فعلیه ما أصابهما معاً إن تعمد، وعلی عاقلته إن أخطأ.(17)
18/7356- عبداللَّه بن جعفر، عن السندی بن محمد، عن أبیالبختری، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیهالسلام أنه کان یقول فی المجنون المعتوه الذی لا یفیق، والصبی الذی لم یبلغ: عمدهما خطأ تحمله العاقلة، وقد رفع عنهما القلم.(18)
19/7357- عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن آبائه، عن علی علیهالسلام أنه قال فی الفارسین یتصادمان فیموتان جمیعاً أو أحدهما، أو یناله کسراً أو جراح، قال: إن تعمّدا أو أحدهما قصد صاحبه، فعلی المتعمّد القصاص فیما یُقتص منه، والدیة فیما
تجب فیه الدیة فیما أصاب صاحبه، وإن کان ذلک خطأ فالدیة علی عاقلة کلّ واحد منهما، فالذی یضمن کل واحد منهما إذا قصد جمیعاً نصف الدیة؛ لأن الذی أصاب صاحبه من فعلهما معاً، وکذلک تضمّن العاقلة إذا اصطدما معاً خطأ، فان صدم أحدهما صاحبه فعلی الصادم الدیة فی العمد فی ماله، وعلی عاقلته فی الخطأ فیما أصاب من المصدوم، وما أصابه فهو هدر لأنه من فعل نفسه، وهو کمن سقط عن دابته أو صدمت به جداراً أو ما أشبهه.(19)
1) دعائم الاسلام 417:2، مستدرک الوسائل 325:18 ح22855، الجعفریات: 120.
2) تهذیب الأحکام 170:10، وسائل الشیعة 302:19، الاستبصار 261:4.
3) تهذیب الأحکام232 :10، وسائل الشیعة 53:19.
4) تهذیب الأحکام 233:10، وسائل الشیعة 307:19.
5) الکافی 355:7، وسائل الشیعة 110:19، تهذیب الأحکام 201:10.
6) الکافی 364:7، وسائل الشیعة 301:19، تهذیب الأحکام 171:10، من لا یحضره الفقیه 139:4 ح5308، البحار 410:104، مناقب ابنشهر آشوب باب قضایاه علیهالسلام فی خلافته 374:2.
7) الکافی 365:7، وسائل الشیعة 304:19، تهذیب الأحکام 170:10، الاستبصار 261:4.
8) تهذیب الأحکام 233:10، وسائل الشیعة 307:19، من لا یحضره الفقیه 141:4 ح5310.
9) من لا یحضره الفقیه 141:4 ح5311، وسائل الشیعة 306:19.
10) مناقب ابنشهر آشوب باب قضایاه علیهالسلام فی عهد الثانی 366:2، إرشاد المفید: 109، البحار 250:40، کنز العمال 84:15 ح40201.
11) دعائم الاسلام 414:2، مستدرک الوسائل 300:18 ح22788.
12) دعائم الاسلام 415:2، مستدرک الوسائل 415:18 ح23111.
13) دعائم الاسلام 416:2، مستدرک الوسائل 415:18 ح23112.
14) دعائم الاسلام 416:2، مستدرک الوسائل 413:18 ح22106.
15) دعائم الاسلام 416:2، مستدرک الوسائل 417:18 ح23118.
16) دعائم الاسلام 417:2، مستدرک الوسائل 418:18 ح23123.
17) دعائم الاسلام 417:2، مستدرک الوسائل 230:18 ح23589.
18) قرب الاسناد: 155 ح569، وسائل الشیعة 66:19، البحار 389:104.
19) دعائم الاسلام 416:2، مستدرک الوسائل 326:18 ح22858.