4121- الکافی عن سعید بن المسیّب: سألت علیّ بن الحسین علیهماالسلام: ابن کم کان علیّ بن أبی طالب علیهالسلام یوم أسلم؟
فقال علیهالسلام: أ وَکان کافراً قطّ! إنّما کان لعلیّ علیهالسلام حیث بعث الله عزّ وجلّ رسوله صلی الله علیه و آله
عشر سنین، ولم یکن یومئذ کافراً، ولقد آمن بالله تبارک وتعالی وبرسوله صلی الله علیه و آله، وسبق الناس کلّهم إلی الإیمان بالله وبرسوله صلی الله علیه و آله وإلی الصلاة بثلاث سنین، وکانت أوّل صلاة صلّاها مع رسولالله صلی الله علیه و آله الظهر رکعتین.(1)
4122- شرح نهج البلاغة: واختُلف فی سنّه علیهالسلام حین أظهر النبیّ صلی الله علیه و آله الدعوة، إذ تکامل له صلوات الله علیه أربعون سنة؛ فالأشهر من الروایات أنّه کان ابن عشر، وکثیر من أصحابنا المتکلّمین، یقولون: إنّه کان ابن ثلاث عشرة سنة، ذکر ذلک شیخنا أبوالقاسم البلخیّ وغیره من شیوخنا. والأوّلون یقولون: إنّه علیهالسلام قُتل وهو ابن ثلاث وستّین سنة، وهؤلاء یقولون: ابن ستّ وستّین، والروایات فی ذلک مختلفة.
ومن الناس من یزعم أنّ سنّه کانت دون العشر، والأکثر الأظهر خلاف ذلک.
وذکر أحمد بن یحیی البلاذری وعلیّ بن الحسین الأصفهانی أنّ قریشاً أصابتها أزمة وقحط، فقال رسولالله صلی الله علیه و آله لعمَّیه حمزة والعبّاس: ألا نحمل ثقل أبی طالب فی هذا المَحل!(2) فجاؤا إلیه، وسألوه أن یدفع إلیهم ولده؛ لیَکفوه أمرهم. فقال: دَعُوا لی عقیلاً، وخذوا من شئتم- وکان شدید الحبّ لعقیل-. فأخذ العبّاس طالباً، وأخذ حمزة جعفراً، وأخذ محمد صلی الله علیه و آله علیّاً علیهالسلام، وقال لهم: قد اخترتُ مَن اختاره الله لی علیکم؛ علیّاً.
قالوا: فکان علیّ علیهالسلام فی حِجْر رسولالله صلی الله علیه و آله، منذ کان عمره ستّ سنین.
وکان ما یسدی إلیه صلوات الله علیه من إحسانه وشفقته وبرّه وحسن تربیته
کالمکافأة والمعاوضة لصَنیع أبی طالب به؛ حیث مات عبدالمطّلب وجعله فی حجره.
وهذا یطابق قوله علیه السلام: لقد عبدتُ اللهَ قبل أن یعبده أحدٌ من هذه الاُمّة سبع سنین»، وقوله علیهالسلام: «کنتُ أسمع الصوت، واُبصر الضوء سنین سبعاً، و رسول الله صلی الله علیه و آله حینئذٍ صامت، ما اُذن له فی الإنذار والتبلیغ»؛ وذلک لأنه إذا کان عمره یوم إظهار الدعوة ثلاث عشرة سنة، وتسلیمه إلی رسولالله صلی الله علیه و آله من أبیه وهو ابن ست، فقد صح أنه کان یعبد الله قبل الناس بأجمعهم سبع سنین.(3) وابن ست تصح منه العبادة إذا کان ذا تمییز، علی أن عبادة مثله هی التعظیم، والإجلال، وخشوع القلب، واستخذاء الجوارح إذا شاهد شیئا من جلال الله سبحانه وآیاته الباهرة، ومثل هذا موجود فی الصبیان.(4)
1) الکافی: 8 / 339 / 536، مختصر بصائر الدرجات: 129.
2) المَحْل: الشِّدّة، والجوع الشدید (لسان العرب: 11 / 616).
3) ومن الممکن أن یکون عمره علیهالسلام عند ظهور الإسلام عشر سنوات- کما هو المشهور- ولکن لم یسلم أحد بعدُ إلّا خدیجة علیهاالسلام إلی السنة الثالثة للهجرة ونزول قوله تعالی: «وَ أَنذِرْ عَشِیرَتَکَ الْأَقْرَبِینَ»، فإنّه- علی هذا الاحتمال- یکون بین السادسة من عمره وبین السنة الثالثة من الهجرة سبع سنین أیضاً.
4) شرح نهجالبلاغة: 1 / 14.