5000- الإمام علیّ علیهالسلام: یا کمیل، ما من علمٍ إلّا وأنا أفتحه، وما من سرّ إلّا والقائم علیهالسلام یختمه. یا کمیل، ذرّیّة بعضها من بعض واللَّه سمیعٌ علیم(1)
5001- الإمام الحسین علیهالسلام: لما اُنزلت هذه الآیة علی رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: «وَ کُلَّ شَیْءٍ أَحْصَیْنَاهُ فِی إِمَامٍ مُّبِینٍ»(2) قام أبوبکر وعمر من مجلسهما فقالا:
یا رسولاللَّه، هو التوراة؟ قال: لا.
قالا: فهو الإنجیل؟ قال: لا.
قالا: فهو القرآن؟ قال: لا.
قال: فأقبل أمیرالمؤمنین علیّ علیهالسلام، فقال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: هو هذا، إنّه الإمام الذی أحصی اللَّه تبارک وتعالی فیه علم کلّ شیء(3)
5002- الإمام علیّ علیهالسلام: أنا واللَّه الإمام المبین، اُبیِّن الحقّ من الباطل، وورثته من رسولاللَّه صلی الله علیه و آله(4)
5003- ینابیع المودّة عن عمّار بن یاسر: کنت مع أمیرالمؤمنین علیهالسلام سائراً، فمررنا
بوادٍ مملوء نملاً، فقلت: یا أمیرالمؤمنین، تری أحداً من خلق اللَّه یعلم عدد هذا النمل؟
قال: نعم یا عمّار، أنا أعرف رجلاً یعلم کم عدده، وکم فیه ذکر وکم فیه اُنثی. فقلت: مَن ذلک الرجل؟
فقال: یا عمّار، ما قرأت فی سورة یس «وَ کُلَّ شَیْءٍ أَحْصَیْنَاهُ فِی إِمَامٍ مُّبِینٍ».
فقلت: بلی یا مولای.
قال: أنا ذلک الإمام المبین(5)
5004- ینابیع المودّة عن أبی ذرّ: کنت سائراً مع علیّ علیهالسلام إذ مررنا بوادٍ نمله کالسیل، فقلت: اللَّه أکبر جلّ محصیه!
فقال علیهالسلام: لا تقل ذلک، ولکن قل: جلّ بارئه، فوالذی صوّرنی وصورّک إنّی أحصی عددهم، وأعلم الذکرمنهم والاُنثی بإذن اللَّه عزّوجلّ(6)
5005- الإمام الصادق علیهالسلام: «وَ کُلَّ شَیْءٍ أَحْصَیْنَاهُ فِی إِمَامٍ مُّبِینٍ» فی أمیرالمؤمنین صلوات اللَّه علیه نزلت(7)
1) تحف العقول: 171، بشارة المصطفی: 25 عن کمیل بن زیاد، بحارالأنوار: 77 / 267 / 1.
2) یس: 12.
3) معانی الأخبار: 1:95 عن أبیالجارود عن الإمام الباقر عن أبیه علیهماالسلام، الأمالی للصدوق: 235 / 250 عن أبی الجارود عن الإمام الباقر علیهالسلام، مشارق أنوار الیقین: 55 عن ابنعبّاس؛ ینابیع المودّة: 1 / 230 / 66 عن أبیالجارود عن الإمام الباقر عن أبیه عنه علیهمالسلام نحوه.
4) تفسیر القمّی: 2 / 212 عن ابنعبّاس.
5) ینابیع المودّة: 1 / 230 / 68؛ الفضائل لابن شاذان: 81.
6) ینابیع المودّة: 1 / 231 / 69؛ تأویل الآیات الظاهرة: 2 / 490 / 8.
7) ینابیع المودّة: 1 / 230 / 67؛ تأویل الآیات الظاهرة: 2 / 487 / 2 کلاهما عن صالح بن سهل.