4943- الإمام علیّ علیهالسلام: فی قول اللَّه تبارک وتعالی: «قُلْ کَفَی بِاللَّهِ شَهِیدَا بَیْنِی وَ بَیْنَکُمْ وَ مَنْ عِندَهُو عِلْمُ الْکِتَبِ»(1) أنا هو الذی عنده علم الکتاب(2)
4944- المناقب لابن المغازلی عن عبداللَّه بن عطاء: کُنت عند أبی جعفر جالساً إذ مَرَّ علیه ابنعبداللَّه بن سلام، قلت: جعلنی اللَّه فداک، هذا ابنالذی عنده علم من الکتاب؟ قال: لا، ولکنّه صاحبکم علیّ بن أبی طالب الذی نزلت فیه آیاتٌ من کتاب اللَّه عزّ وجلّ، الذی عنده علم من الکتاب(3)
4945- الإمام الحسین علیهالسلام: نحن الذین عندنا علم الکتاب وبیان ما فیه، ولیس لأحد من خلقه ما عندنا، لأ نّا أهل سرّ اللَّه(4)
4946- الکافی عن عبدالرحمن بن کثیر عن الإمام الصادق علیهالسلام- فی قوله تعالی: «قَالَ الَّذِی عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْکِتَابِ أَنَا ءَاتِیکَ بِهِ قَبْلَ أَن یَرْتَدَّ إِلَیْکَ طَرْفُکَ»(5)-: فَفَرَّج أبوعبداللَّه علیهالسلام بین أصابعه فوضعها فی صدره، ثمّ قال: وعندنا واللَّه علم الکتاب کلّه(6)
4947- عیون أخبار الرضا عن أبیالحسن محمّد بن یحیی الفارسی: نظر أبونواس إلی أبیالحسن علیّ بن موسی الرضا علیهاالسلام ذات یوم وقد خرج من عند المأمون علی بغلة له، فدنا منه أبونواس، فسلَّم علیه وقال: یابن رسولاللَّه، قد قلت فیک أبیاتاً فأحبّ أن تسمعها منّی، قال: هات. فأنشأ یقول:
مطهّرون نقیّاتٌ ثیابهم
تجری الصلاة علیهم أینما ذکروا
من لم یکن علویّاً حین تنسبه
فماله من قدیم الدهر مفتخر
فاللَّه لمّا برا(7) خلقاً فأتقنه
صفّاکم واصطفاکم أیّها البشر
فأنتم الملأ الأعلی وعندکم
علمُ الکتاب وما جاءت به السور
فقال الرضا علیهالسلام: قد جئتنا بأبیات ما سبقک إلیها أحدٌ(8)
راجع: کتاب «أهل البیت فی الکتاب والسنّة» / علم أهل البیت / أبواب علومهم / علم الکتاب.
1) الرعد: 43.
2) بصائر الدرجات: 216 / 21 عن سلمان.
3) المناقب لابن المغازلی: 314 / 358، شواهد التنزیل: 1 / 402 / 425؛ تفسیر الحبری: 28 / 41 ولیس فیهما «الذی نزلت فیه…»، شرح الأخبار: 2 / 347 / 698 کلّها نحوه وراجع تفسیر العیّاشی: 2 / 220 / 77 والعمدة: 290 / 476 والمناقب لابن شهر آشوب: 2 / 29.
4) المناقب لابن شهر آشوب: 4 / 52 عن الأصبغ بن نباتة، بحارالأنوار: 44 / 184 / 11.
5) النمل: 40.
6) الکافی: 1 / 229 / 5 و ص 257 / 3 عن سدیر نحوه، مختصر بصائر الدرجات: 108، الخرائج والجرائح: 2 / 797 / 6 کلاهما عن الحسین بن علوان، بصائر الدرجات: 212 / 2، تأویل الآیات الظاهرة: 1 / 239 / 22.
7) فی المصدر: «برئ»، وما أثبتناه من المناقب لابن شهر آشوب.
8) عیون أخبار الرضا: 2 / 143 / 10، المناقب لابن شهر آشوب: 4 / 366 وفیه من «مطهّرون نقیّات…».