جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

علم القرآن‏

زمان مطالعه: 8 دقیقه

4948- شواهد التنزیل عن أنس: قال النبیّ صلی الله علیه و آله: علیّ یعلِّم الناس بعدی من تأویل القرآن ما لا یعلمون- أو قال: یُخبرهم-(1)

4949- رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: معاشر الناس، هذا علیّ أخی ووصیّی وواعی علمی وخلیفتی فی اُمّتی علی من آمن بی، ألا إنّ تنزیل القرآن علیَّ، وتأویله وتفسیره بعدی علیه(2)

4950- الإمام علیّ علیه‏السلام: واللَّه ما نزلت آیة إلّا وقد علمت فیما نزلت، وأین نزلت، وعلی من نزلت، إنّ ربّی وهب لی قلباً عقولاً ولساناً طلقاً(3)

4951- عنه علیه‏السلام: واللَّه ما نزلت آیة إلّا وقد علمت فیما نزلت، وأین نزلت، إنّ ربّی وهب لی قلباً عقولاً ولساناً سؤولاً(4)

4952- عنه علیه‏السلام: سلونی عن کتاب اللَّه، فإنّه لیس من آیة إلّا وقد عرفت بلیلٍ نزلت أم بنهار، فی سهلٍ أم فی جبل(5)

4953- عنه علیه‏السلام: سلونی قبل أن تفقدونی، فوَاللَّه ما فی القرآن آیة إلّا وأنا أعلم فیمن نزلت، وأین نزلت، فی سهل أو فی جبل، وإنّ ربّی وهب لی قلباً عقولاً، ولساناً ناطقاً(6)

4954- عنه علیه‏السلام: یا أیّها الناس، إنّ العلم یقبض قبضاً سریعاً، وإنّی اُوشک أن تفقدونی فسلونی، فلن تسألونی عن آیة من کتاب اللَّه إلّا نبّأتکم بها، وفیما اُنزلت، وإنّکم لن تجدوا أحداً من بعدی یحدّثکم(7)

4955- عنه علیه‏السلام: یا أیّها الناس، سلونی قبل أن تفقدونی، فوَاللَّه ما بین لوحی المصحف آیة تخفی علیَّ فیما اُنزلت، ولا أین نزلت، ولا ماعنی بها(8)

4956- عنه علیه‏السلام: یا أیّها الناس سلونی، فإنّکم لا تجدون أحداً بعدی هو أعلم بما تسألونه منّی، ولا تجدون أحداً أعلم بما بین اللوحین منّی، فسلونی(9)

4957- عنه علیه‏السلام: ما نزلت علی رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله آیة من القرآن إلّا أقرأنیها وأملاها علیَّ، فکتبتها بخطّی، وعلّمنی تأویلها وتفسیرها، وناسخها ومنسوخها، ومحکمها ومتشابهها، وخاصّها وعامّها(10)

4958- عنه علیه‏السلام: ما نزلت علیه [صلی الله علیه و آله] آیة فی لیل ولا نهار، ولا سماء ولا أرض، ولا دنیا وآخرة، ولا جنّة ولا نار، ولا سهل ولاجبل، ولا ضیاء ولا ظلمة، إلّا أقرأنیها وأملأها علیَّ، فکتبتها بیدی، وعلّمنی تأویلها وتفسیرها، وناسخها ومنسوخها، ومحکمها ومتشابهها، وخاصّها وعامّها، وأین نزلت وفیم نزلت إلی یوم القیامة(11)

4959- عنه علیه‏السلام: ما فی القرآن آیة إلّا وقد قرأتها علی رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله، وعلّمنی معناها(12)

4960- عنه علیه‏السلام: لم ینزل اللَّه علی نبیّه محمّد صلی الله علیه و آله آیة من القرآن إلّا وقد جمعتها، ولیست منه آیة إلّا وقد أقرأنیها رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله وعلّمنی تأویلها(13)

4961- الإمام الصادق عن الإمام علیّ علیهماالسلام: سلونی عن کتاب اللَّه عزّوجلّ، فوَاللَّه ما نزلت آیة منه فی لیل أو نهار، ولا مسیر ولا مقام، إلّا وقد أقرأنیها رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله وعلّمنی تأویلها.

فقال ابن‏الکوّاء: یا أمیرالمؤمنین، فما کان ینزل علیه وأنت غائب عنه؟

قال: کان یحفظ علیّ رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله ما کان ینزل علیه من القرآن وأنا عنه غائب حتی أقدم علیه فیقرئنیه ویقول لی: یا علیّ، أنزل اللَّه علیَّ بعدک کذا وکذا وتأویله کذا وکذا، فیعلّمنی‏تنزیله وتأویله(14)

4962- الإمام علیّ علیه‏السلام: إنّ اللَّه تبارک وتعالی قد خصّنی من بین أصحاب محمّد صلی الله علیه و آله بعلم الناسخ والمنسوخ، والمحکم والمتشابه، والخاصّ والعامّ، وذلک ممّا منَّ اللَّه به علیَّ وعلی رسوله(15)

4963- عنه علیه‏السلام: ذلک القرآن فاستنطقوه ولن ینطق لکم، أخبرکم عنه: إنّ فیه علم ما مضی، وعلم ما یأتی إلی یوم القیامة، وحکم ما بینکم، وبیان ما أصبحتم فیه تختلفون، فلو سألتمونی عنه لعلّمتکم(16)

4964- عنه علیه‏السلام: ذلک القرآن فاستنطقوه ولن ینطق، ولکن اُخبرکم عنه: ألا إنّ فیه علم ما یأتی، والحدیث عن الماضی، ودواء دائکم، ونظم ما بینکم(17)

4965- الإمام الصادق علیه‏السلام: إنّ اللَّه علّم نبیّه التنزیل والتأویل، فعلّمه رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله علیّاً علیه‏السلام. قال: وعلّمنا واللَّه(18)

4966- الإمام علیّ علیه‏السلام: لو شئت لأوقرت(19) من تفسیر الفاتحة سبعین بعیراً(20)

4967- ینابیع المودّة عن ابن‏عبّاس: أخذ بیدی الإمام علیّ لیلة مقمرة، فخرج بی إلی البقیع بعد العشاء،(21) وقال: اقرأ یا عبداللَّه، فقرأت: «بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِیمِ»، فتکلّم لی فی أسرار الباء إلی بزوغ الفجر(22)

4968- تفسیر العیّاشی عن الأصبغ بن نباتة: لمّا قدم أمیرالمؤمنین علیه‏السلام الکوفة صلّی بهم أربعین صباحاً یقرأ بهم: «سَبِّحِ اسْمَ رَبِّکَ الْأَعْلَی»(23) قال: فقال المنافقون: لا واللَّه ما یحسن ابن‏أبی طالب أن یقرأ القرآن، ولو أحسن أن یقرأ القرآن لقرأ بنا غیر هذه السورة.

قال: فبلغه ذلک، فقال: ویلٌ لهم، إنّی لأعرف ناسخه من منسوخه، ومحکمه من متشابهه، وفصله من فصاله، وحروفه من معانیه. واللَّه ما من حرف نزل علی محمّد صلی الله علیه و آله إلّا أنّی أعرف فیمن اُنزل، وفی أیّ یوم، وفی أیّ موضع.

ویلٌ لهم! أ ما یقرؤون: «إِنَّ هَذَا لَفِی الصُّحُفِ الْأُولَی – صُحُفِ إِبْرَهِیمَ‏

وَ مُوسَی»؟(24) واللَّه عندی، ورثتهما من رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله، وقد أنهی رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله من إبراهیم وموسی علیهماالسلام.

ویلٌ لهم! واللَّه أنا الذی أنزل اللَّه فیَّ: «وَ تَعِیَهَآ أُذُنٌ وَاعِیَةٌ»(25) فإنّما کنّا عند رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله فیخبرنا بالوحی فأعیه أنا ومن یعیه، فإذا خرجنا قالوا: ماذا قال آنفاً؟(26)

4969- تاریخ دمشق عن ابن‏شبرمة: ما کان أحد علی المنبر یقول: سلونی عمّا

بین اللوحین إلّا علیّ بن أبی‏طالب(27)

4970- المناقب لابن شهر آشوب عن الشعبی: ما أحد أعلم بکتاب اللَّه بعد نبیّ اللَّه من علیّ بن أبی‏طالب(28)

4971- النهایة عن ابن‏عبّاس: فإذا علمی بالقرآن فی علم علیّ کالقرارة(29) فی المثْعَنْجَر(30)(31)

4972- الکافی عن منصور بن حازم: قلت لأبی عبداللَّه علیه‏السلام: إنّ اللَّه أجلّ وأکرم من أن یعرف بخلقه، بل الخلق یعرفون باللَّه. قال: صدقت.

قلت: إنّ من عرف أنّ له ربّاً فینبغی له أن یعرف أنّ لذلک الربّ رضاً وسخطاً، وأنّه لا یعرف رضاه وسخطه إلّا بوحی أو رسول، فمن لم یأته الوحی فقد ینبغی له أن یطلب الرسل، فإذا لقیهم عرف أنّهم الحجّة وأنّ لهم الطاعة المفترضة.

وقلت للناس: تعلمون أنّ رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله کان هو الحجّة من اللَّه علی خلقه؟

قالوا: بلی.

قلت: فحین مضی رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله، مَن کان الحجّة علی خلقه؟ فقالوا: القرآن.

فنظرت فی القرآن فإذا هو یخاصم به المرجی والقدری والزندیق الذی لا یؤمن به حتی یغلب الرجال بخصومته، فعرفت أنّ القرآن لا یکون حجّة إلّا بقیّم، فما قال فیه من شی‏ء کان حقّاً.

فقلت لهم: من قیّم القرآن؟ فقالوا: ابن‏مسعود، قد کان یعلم، وعمر یعلم، وحذیفة یعلم.

قلت: کلّه؟ قالوا: لا.

فلم أجد أحداً یقال: إنّه یعرف ذلک کلّه إلّا علیّاً علیه‏السلام، وإذا کان الشی‏ء بین القوم فقال هذا: لا أدری، وقال هذا: لا أدری، وقال هذا: لا أدری، وقال هذا: أنا أدری، فأشهد أنّ علیّاً علیه‏السلام کان قیّم القرآن، وکانت طاعته مفترضة، وکان الحجّة علی الناس بعد رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله، وأنّ ما قال فی‏القرآن فهو حقّ. فقال: رحمک‏اللَّه(32)

4973- تاریخ دمشق عن أبی‏عبدالرحمن السلمی: ما رأیت أحداً أقرأ لکتاب اللَّه من علیّ بن أبی‏طالب(33)

4974- المعجم الکبیر عن عبداللَّه [ابن‏مسعود]: قرأت علی رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله سبعین سورة، وختمت القرآن علی خیر الناس علیّ بن أبی طالب‏رضی الله عنه(34)

4975- شواهد التنزیل عن عبداللَّه بن مسعود: أفرض أهل المدینة وأقرؤها علیّ بن أبی طالب علیه‏السلام(35)

4976- تاریخ دمشق عن أبی عبدالرحمن السلمی: ما رأیت قرشیّاً قطّ أقرأ من علیّ بن أبی طالب(36)

4977- شرح نهج‏البلاغة- فی علیّ علیه‏السلام-: أمّا قراءته القرآن واشتغاله به فهو المنظور إلیه فی هذا الباب… إذا رجعت إلی کتب القراءات وجدت أئمّة القرّاء کلّهم یرجعون إلیه؛ کأبی عمرو بن العلاء وعاصم بن أبی النَّجود وغیرهما؛ لأ نّهم یرجعون إلی أبی عبدالرحمن السلمی القارئ، وأبوعبدالرحمن کان تلمیذه، وعنه أخذ القرآن، فقد صار هذا الفنّ من الفنون التی تنتهی إلیه أیضاً، مثل کثیر ممّا سبق(37)

4978- شرح نهج‏البلاغة- فی علیّ علیه‏السلام-: ما أقول فی رجل تعزی إلیه کلّ فضیلة… ومن العلوم علم تفسیر القرآن، وعنه اُخذ، ومنه فرّع. وإذا رجعت إلی کتب التفسیر علمت صحة ذلک، لأنّ أکثره عنه وعن عبداللَّه بن عبّاس، وقد علم الناس حال ابن‏عبّاس فی ملازمته له، وانقطاعه إلیه، وأنّه تلمیذه وخرّیجه.

وقیل له: أین علمک من علم ابن‏عمّک؟ فقال: کنسبة قطرة من المطر إلی البحر المحیط!(38)

4979- مطالب السؤول: قد استفاض بین الاُمة أنّ رئیس أئمّة التفسیر وقدوتهم والمقدّم علیهم والمشار إلیه فیه عبداللَّه بن عبّاس، وهو کان تلمیذاً لعلیّ علیه‏السلام، ومقتدیاً به، وآخذاً عنه، ومستفیداً منه.

وإمام الکوفیّین المشهور بالقراءة بینهم عاصم بن أبی النجود، وقد انتشر قراءته فی الدنیا، واُخذت عنه من روایة أبی بکر وحفص وهی القراءة المشهورة المذکورة، وهو فیها تلمیذ لأبی عبدالرحمن السلمی، وأبوعبدالرحمن تلمیذ لعلیّ علیه‏السلام، نقلها عنه وأخذها منه، وهو علیه‏السلام أخذها واستفادها من رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله، فعاصم فیها تلمیذ لتلمیذ علیّ علیه‏السلام(39)

راجع: القسم التاسع / علی عن لسان القرآن / الذی عنده علم الکتاب.

علی عن لسان علی / الفضائل الباهرة / القرآن الناطق.


1) شواهد التنزیل: 1 / 39 / 28.

2) الیقین:352 / 127، الاحتجاج: 1 / 147 / 32 کلاهما عن علقمة بن محمّد الحضرمی عن الإمام الباقر علیه‏السلام وفیه «علی اُمّتی وعلی تفسیر کتاب اللَّه عزّ وجلّ والداعی إلیه» بدل «فی اُمّتی…»، التحصین لابن طاووس: 583 / 29 وفیه «علی تفسیر کتاب ربّی والدعاء إلیه» بدل «ألا إنّ تنزیل…»، العدد القویّة: 8 / 174 وفیه «علی تفسیر کتاب اللَّه ربّی والداعی إلیه» بدل «ألا إنّ تنزیل…»، الصراط المستقیم: 1 / 302 وفیه «علی تفسیر کتاب ربّی» بدل «ألا إنّ تنزیل…» والثلاثة الأخیرة عن زید بن أرقم.

3) الطبقات الکبری: 2 / 338، تاریخ دمشق:42 / 398، شواهد التنزیل: 1 / 45 / 38، المناقب للخوارزمی: 90 / 82 کلّها عن سلیمان الأحمسی عن أبیه، الصواعق المحرقة: 127 وفیه «ناطقاً» بدل «طلقاً»؛ تفسیر العیّاشی: 1 / 17 / 12 عن سلیمان الأعمش عن أبیه.

4) أنساب الأشراف: 2 / 351 عن سلیمان الأحمسی، حلیة الأولیاء: 1 / 67، المناقب للخوارزمی: 90 / 81 کلاهما عن سلیمان الأحمسی عن أبیه، تاریخ دمشق: 42/ 397 عن ثویر عن أبیه نحوه.

5) الطبقات الکبری: 2 / 338، التاریخ الکبیر: 8 / 165 / 2570 وفیه «مافی القرآن آیة إلّا أعلم أین نزلت، فی سهلٍ أو جبل، أو بلیلٍ أو بنهار»، أنساب الأشراف: 2 / 351، الصواعق المحرقة: 128، تاریخ دمشق: 42 / 398، المناقب للخوارزمی: 94 / 92 کلّها عن أبی الطفیل وراجع علل الشرائع: 1:40 والأمالی للصدوق: 350 / 423 والاُصول الستّة عشر: 64.

6) غرر الحکم: 5637.

7) تاریخ دمشق: 42 / 397 عن عامر بن واثلة.

8) تاریخ دمشق:42 / 397 عن أبی الطفیل؛ تفسیر العیّاشی: 1 / 17 / 11 عن أبی فاختة وفیه «ما بین اللوحین شی‏ء إلّا وأنا أعلمه».

9) تاریخ دمشق: 42 / 398 عن أبی الطفیل وراجع شرح الأخبار: 2 / 217 و ص 231 و ج 1 / 91 / 7 و ص 196 / 160.

10) الکافی: 1 / 64 / 1، الخصال: 257 / 131، کمال الدین:284 / 37، تفسیر العیّاشی: 1 / 14 / 2 و ص 253 / 177 وفیهما إلی «متشابهها»، کتاب سلیم بن قیس: 2 / 624 / 10 وفیه إلی «بخطّی» وکلّها عن سلیم بن قیس.

11) تحف العقول: 196، بصائر الدرجات: 198 / 3 عن سلیم بن قیس.

12) شواهد التنزیل: 1 / 43 / 33 عن إسماعیل بن جعفر عن أبیه الإمام الصادق عن آبائه علیهم‏السلام.

13) الاحتجاج: 1 / 207 / 38، کتاب سلیم بن قیس: 2 / 581 / 4 کلاهما عن سلمان.

14) الأمالی للطوسی: 523 / 1158، بشارة المصطفی: 219 کلاهما عن محمّد بن جعفر بن محمّد علیهاالسلام وعن المجاشعی عن الإمام الرضا عن آبائه علیهم‏السلام، الاحتجاج: 1 / 617 / 140 عن الإمام الصادق عن آبائه علیهم‏السلام، کتاب سلیم بن قیس: 31 / 802 / 2 عن الإمام علیّ علیه‏السلام نحوه.

15) الخصال: 576 / 1عن مکحول.

16) الکافی: 1 / 61 / 7 عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق علیه‏السلام، تفسیر القمّی: 1 / 3.

17) نهج‏البلاغة: الخطبة 158، بحارالأنوار: 92 / 23 / 24.

18) الکافی: 7 / 442 / 15، تهذیب الأحکام: 8 / 286 / 1052، تفسیر العیّاشی: 1 / 17 / 13 وفیه إلی «علیّاً علیه‏السلام» وکلّها عن أبی الصباح.

19) الوِقر – بکسر الواو-: الحِمْل، وأکثر ما یُستعمل فی حِمْل البغل والحمار (النهایة: 5 / 213).

20) ینابیع المودّة: 3 / 209؛ المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 43.

21) البَقیع: وهو مقبرة أهل المدینة، وهو داخل المدینة، ویسمّی بقیع الغَرْقَد (معجم البلدان: 1 / 473).

22) ینابیع المودّة: 1 / 214 / 19.

23) الأعلی: 1.

24) الأعلی: 18 و 19.

25) الحاقّة: 12.

26) تفسیر العیّاشی:1 / 14 / 1، بصائر الدرجات: 135 / 3.

27) تاریخ دمشق: 42 / 399، شواهد التنزیل: 1 / 50 / 46 و 47.

28) المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 43؛ شواهد التنزیل: 1 / 48 / 42 و ص 49 / 43 کلاهما نحوه.

29) القَرارة: الغدیر الصغیر (النهایة: 1 / 212).

30) ثعْجر: هو أکثر موضع فی البحر ماءً. والمیم والنون زائدتان (النهایة: 1 / 212).

31) النهایة فی غریب الحدیث: 1 / 212، لسان العرب: 4 / 103؛ بحارالأنوار: 92 / 106 نقلاً عن النقّاش.

32) الکافی: 1 / 168 / 2.

33) تاریخ دمشق: 42 / 401، الاستیعاب: 3 / 210 / 1875، شواهد التنزیل: 1 / 33 / 17 و ص 34 / 19 ولیس فیها ذیله و ص32 / 15؛ المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 42 عن ابن‏مسعود.

34) المعجم الکبیر: 9 / 76 / 8446، المعجم الأوسط: 5 / 101 / 4792، تاریخ دمشق: 42 / 401 وفیه «تسعین» بدل «سبعین»، المناقب للخوارزمی: 93 / 90؛ شرح الأخبار: 1 / 144 / 83، الأمالی للطوسی: 606 / 1253 نحوه.

35) شواهد التنزیل: 1 / 34 / 20.

36) تاریخ دمشق: 42 / 402.

37) شرح نهج‏البلاغة: 1 / 27.

38) شرح نهج‏البلاغة: 1 / 17 و ص 19.

39) مطالب السؤول: 29.