4991- الإمام علیّ علیهالسلام: أنا واللَّه أعلم بالتوراة من أهل التوراة، وأعلم بالإنجیل من أهل الإنجیل، وأعلم بالقرآن من أهل القرآن(1)
4992- عنه علیهالسلام: واللَّه لو ثنیت لی الوسادة لقضیت بین أهل التوراة بتوراتهم، وبین
أهل الإنجیل بإنجیلهم، وبین أهل الزبور بزبورهم، وبین أهل القرآن بقرآنهم(2)
4993- الإرشاد عن الأصبغ بن نباتة: لمّا بویع أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب علیهالسلام بالخلافة خرج إلی المسجد معتمّاً بعمامة رسولاللَّه صلی الله علیه و آله، لابساً بُردیه، فصعد المنبر فحمد اللَّه وأثنیعلیه، ووعظ وأنذر، ثمّ جلسمتمکّناً وشبّک بین أصابعه ووضعها أسفل سرّته.
ثمّ قال: یا معشر الناس، سلونی قبل أنتفقدونی، فإنّ عندی علم الأوّلین والآخرین.
أما واللَّه لو ثنی لی الوساد لحکمت بین أهل التوراة بتوراتهم، وبین أهل الإنجیل بإنجیلهم، وأهل الزبور بزبورهم، وأهل القرآن بقرآنهم، حتی یزهر کلّ کتاب من هذه الکتب ویقول: یا ربّ، إنّ علیّاً قضی بقضائک.
واللَّه إنّی أعلم بالقرآن وتأویله من کلّ مدّع علمه، ولولا آیة فی کتاب اللَّه لأخبرتکم بما یکون إلی یوم القیامة.
ثمّ قال: سلونی قبل أن تفقدونی، والذی فلق الحبّة وبرأ النسمة، لو سألتمونی عن آیة آیة لأخبرتکم بوقت نزولها، وفیمن نزلت، وأنبأتکم بناسخها من منسوخها، وخاصّها من عامّها، ومحکمها من متشابهها، ومکّیها من مدنیّها،
واللَّه ما من فئة تُضلّ أو تُهدی إلّا وأنا أعرف قائدها وسائقها وناعقها(3) إلی یوم القیامة(4)
1) کتاب سلیم بن قیس: 2 / 913 / 65 و ص 942 / 78، الفضائل لابن شاذان: 119، تفسیر فرات: 68 / 38 کلّها عن سلیم بن قیس.
2) الأمالی للطوسی: 523 / 1159، بشارة المصطفی: 216 کلاهما عن عن محمّد بن جعفر بن محمّد علیهماالسلام عن الإمام الصادق علیهالسلام وعن المجاشعی عن الإمام الرضا عن آبائه علیهمالسلام ولیس فیه «بین أهل الزبور بزبورهم»، خصائص الأئمّة علیهمالسلام: 55، الاحتجاج: 1 / 625 / 145، الاُصول الستّة عشر: 40، العمدة: 208 / 321، تفسیر فرات: 188 / 239 والثلاثة الأخیرة عن زاذان، شرح الأخبار: 2 / 311 / 639؛ ینابیع المودّة: 1 / 216 / 28 و ح 29 ولیس فی الثلاثة الأخیرة «بین أهل الزبور بزبورهم» وراجع تفسیر العیّاشی: 1 / 15 / 3 وبصائر الدرجات: 132 – 134.
3) نعق الراعی بالغنم: صاح (لسان العرب: 10 / 356).
4) الإرشاد: 1 / 34، التوحید:305 / 1، الأمالی للصدوق: 422 / 560، الاحتجاج: 1 / 609 / 138، الاختصاص: 235، روضة الواعظین: 132، المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 38 کلّها نحوه وراجع الفصول المختارة: 222 وشرح نهجالبلاغة: 20 / 283 / 242.