4980- رسولالله صلی الله علیه و آله: یا ام سلمة، اسمعی واشهدی: هذا علی بن أبی طالب أمیرالمؤمنین، وسید المسلمین، وعنده علم الدین(1)
4981- الإمام الصادق علیهالسلام: کان علی علیهالسلام یعلم
الخبر الحلال والحرام، ویعلم القرآن، ولکل شیء منهما حدا(2)
4982- عنه علیهالسلام: کان علی علیهالسلام صاحب حلال وحرام وعلم بالقرآن، ونحن علی منهاجه(3)
4983- الطبقات الکبری عن ابنعباس: إذا حدثنا ثقة عن علی بفتیا لا نعدوها(4)
4984- تاریخ دمشق عن ابنعباس: إذا بلغنا شیء تکلم به علی من فتیا أو قضاء وثبت، لم نجاوزه إلی غیره(5)
4985- فضائل الصحابة عن عبدالله: أعلم أهل المدینة بالفرائض علی بن أبیطالب(6)
4986- تاریخ دمشق عن الشعبی: لیس منهم أحد أقوی قولا فی الفرائض من علی ابنأبیطالب(7)
4987- التاریخ الکبیر عن عائشة: علی أعلم الناس بالسنة(8)
4988- شرح نهجالبلاغة عن عمر: لا یفتین أحد فی المسجد وعلی حاضر(9)
4989- الاستیعاب عن اذینة بن سلمة العبدی: أتیت عمر بن الخطاب فسألته: من أین أعتمر؟ فقال: ائت علیا فاسأله… وذکر الحدیث. وفیه: وقال عمر: ما أجد لک إلا ما قال علی(10)
4990- السنن الکبری عن أبیجعفر: أبصر عمر بن الخطاب علی عبدالله بن جعفر ثوبین مضرجین وهو محرم، فقال: ما هذه الثیاب؟
فقال علی بن أبیطالب رضی الله عنه: ما أخال(11) أحدا یعلمنا السنة.فسکت عمر(12)
راجع: القسم التاسع / علیّ عن لسان أصحاب النبیّ / عمر بن الخطّاب.
1) الیقین: 415 / 154، بحارالأنوار: 38 / 123 / 70.
2) المحاسن: 1 / 425 / 978 عن حفص بن قرط.
3) تفسیر العیّاشی: 1 / 15 / 5 عن حفص بن قرط الجهنی، بحارالأنوار:92 / 95 / 53.
4) الطبقات الکبری: 2 / 338، أنساب الأشراف: 2 / 352، تاریخ دمشق: 42 / 407 وفیه «بقینا» بدل «بفتیا».
5) تاریخ دمشق: 42 / 407.
6) فضائل الصحابة لابن حنبل: 1 / 534 / 888، أنساب الأشراف: 2 / 354، تاریخ دمشق: 42 / 405، الاستیعاب: 3 / 207 / 1875، الریاض النضرة: 3 /160.
7) تاریخ دمشق: 42 / 405، الاستیعاب: 3 / 207 / 1875 عن مغیرة.
8) التاریخ الکبیر: 2 / 255 / 2377 و ج 3 / 228 / 767، أنساب الأشراف: 2 / 365 وفیه «من بقی» بدل «الناس»، تاریخ دمشق: 42 / 408، الاستیعاب: 3 / 206 / 1875، المناقب للخوارزمی: 91 / 84؛ شرح الأخبار: 2 / 310 / 633.
9) شرح نهجالبلاغة1 / 18.
10) الاستیعاب: 3 / 208 و ص 206 / 1875 عن اُذینة بن مسلمة، ذخائر العقبی: 145 وفیه إلی «فاسأله».
11) خِلت إخال- بالکسر والفتح، والکسر أفصح وأکثر استعمالاً-: إذا ظننتُ (النهایة: 2 / 93).
12) السنن الکبری: 5 / 94 / 9115، الاُمّ: 2 / 147 عن عمرو بن إیثار عن أبیجعفر محمّد بن علیّ، کنز العمّال: 5 / 267 / 12839 وراجع تفسیر العیّاشی: 2 / 38 / 105.