جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

شروط صحة البیع‏

زمان مطالعه: 6 دقیقه

1/6477- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمّد، حدّثنی موسی، قال: حدّثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدّه علیّ بن الحسین، عن أبیه، عن علی علیه‏السلام قال: لا تشتر من عقار أهل الذمّة ولا من أرضهم شیئاً؛ لأنّه فی‏ء المسلمین، الخبر.(1)

2/6478- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: أنّه سئل عن رجل کان عاملاً للسلطان فهلک، فأخذ بعض ولده بما کان علی أبیه، فانطلق الولد فباع داراً من ترکة والده وأدّی ثمنها إلی السلطان، وسائر ورثة الأب حضور للبیع لم یبیعوا، هل علیهم فی ذلک شی‏ء؟ قال علیه‏السلام: إن کان إنّما أصاب تلک الدار من عمله ذلک غرم ثمنها فی العمل فهو علیهم جمیعاً، وإن لم یکن ذلک فلمن لم یبع من الورثة القیام بحقّه، ولا یجوز أخذ مال المسلم بغیر طیب نفس منه.(2)

3/6479- محمّد بن یعقوب، عن علیّ بن إبراهیم، عن أبیه عن ابن‏أبی‏نجران، عن عاصم بن حمید، عن محمّد بن قیس، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: من باع سلعة فقال: إنّ ثمنها کذا وکذا یداً بید، وثمنها کذا وکذا نظرة، فخذها فأیّ ثمن شئت، وجعل صفقتها واحدة، فلیس له إلّا أقلّهما، وإن کانت نظرة، قال: وقال علیه‏السلام: من ساوم بثمنین أحدهما عاجلاً والآخرة نظرة، فلیُسم أحدهما قبل الصفقة.(3)

4/6480- الرضا علیه‏السلام بإسناده، عن آبائه، عن الحسین بن علی علیهماالسلام قال: اختصم إلی علیّ بن أبی‏طالب علیه‏السلام رجلان أحدهما باع الآخر بعیراً واستثنی الرأس والجلد، ثمّ بدا له أن ینحره، قال علی علیه‏السلام: هو شریکه علی قدر الرأس والجلد.(4)

5/6481- محمّد بن یعقوب، عن علیّ بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام: أنّ أمیرالمؤمنین علیه‏السلام قضی فی رجل اشتری ثوباً بشرط إلی نصف النهار، فعرض له ربح فأراد بیعه، قال علیه‏السلام: لیشهد أنّه قد رضیه فاستوجبه، ثمّ لیبیعه إن شاء، فإن أقامه فی السوق ولم یبع فقد وجب علیه.(5)

6/6482- عن علی علیه‏السلام أنّه قال: أرادت عائشة أن تشتری بریرة، فاشترط موالیها علیها ولاها، فاشترتها منهم علی ذلک الشرط، فبلغ ذلک رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله فصعد المنبر فحمد اللَّه وأثنی علیه، ثمّ قال: ما بال قوم یشترطون شروطاً لیست فی کتاب اللَّه، یبیع أحدهم الرقبة ویشترط الولاء، والولاء لمن أعتق، وشرط اللَّه أأکد وکلّ شرط خالف اللَّه فهو ردّ، الخبر.(6)

7/6483- عن أبی‏عبداللَّه، عن أبیه، عن آبائه علیهم‏السلام، أنّ علیاً علیه‏السلام قال: المسلمون

عند شروطهم إلّا شرطاً فیه معصیة.(7)

8/6484- عن جعفر بن محمّد علیه‏السلام: عن أبیه، عن آبائه، أنّ علیاً علیه‏السلام قال: من شرط ما یکره، فالبیع جائز والشرط باطل، وکلّ شرط لا یحرّم حلالاً ولا یحلّل حراماً فهو جائز.(8)

9/6485- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمّد، حدّثنی موسی، قال: حدّثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمّد، أنّ علیاً علیه‏السلام سئل ما حدّ السکران الذی یجب علیه الحد؟ فقال: السکران عندنا الذی لا یعرف ثوبه من ثیاب غیره، ولا یعرف سماء من أرض ولا اُختاً من زوجة.

قال جعفر بن محمّد علیه‏السلام: یعنی انّ هذا لا یجوز بیعه وشراؤه ولا طلاقه ولا عتاقه.(9)

10/6486- عن علی علیه‏السلام أنّه قال: لا یجوز علی مسلم غلط فی بیع.(10)

11/6487- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: أنّه قضی فی ولیدة باعها ابن سیّدها وأبوه غائب، فأنکر البیع، فقضی أن یأخذ ولیدته ویؤدّی الثمن الولد البایع.(11)

12/6488- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: أنّه سئل عن بیع السمک فی الآجام، واللبن فی الضرع، والصوف فی ظهور الغنم، قال: هذا کلّه لا یجوز؛ لأنّه مجهول غیر معروف یقلّ ویکثر وهو غرر.(12)

13/6489- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنّه قال: لا یجوز بیع العبد الآبق ولا الدابّة

الضالّة- یعنی قبل أن یقدر علیها-.(13)

14/6490- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: أنّ رجلین اختصما إلیه، فقال أحدهما: بعت من هذا قواصر واستثنیت خمساً منهنّ لم أعلمهنّ فی وقت البیع، وبعض القواصر أفضل من بعض، قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: البیع فاسد؛ لأنّ الاستثناء وقع علی شی‏ء مجهول.(14)

15/6491- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمّد، حدّثنی موسی، قال: حدّثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدّه علیّ بن الحسین، عن أبیه، عن علی علیه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: لا یبیعنّ أحدکم سهمه من الغنیمة حتّی یعلم ما یصیر له منه.(15)

16/6492- صفوان، عن النضر، عن عاصم بن حمید، عن محمّد بن قیس، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: لا تبع الحنطة بالشعیر إلّا یداً بید، ولا تبع قفیزاً من حنطة بقفیزین من شعیر.(16)

17/6493- محمّد بن یعقوب، عن محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن محمّد بن یحیی، عن غیاث بن إبراهیم، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام: أنّ علیاً علیه‏السلام کره بیع اللحم بالحیوان.(17)

18/6494- محمّد بن علیّ بن محبوب، عن محمّد بن الحسین، عن محمّد بن یحیی، عن غیاث بن إبراهیم، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیه‏السلام: أنّه کره بیع صکّ الورق

حتّی یُقبض.(18)

19/6495- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: أنّه سئل عن رجل أخذه السلطان بمال ظلماً، فلم یجد ما یعطیه إلّا أن یبیع بعض ماله، فاشتراه منه رجل هل یکون ذلک بیع المضطرّ؟ قال: بیعه جائز، ولیس هذا کبیع المضطرّ، هذا له فیه النفع لما یصرف عنه، وإنّما المضطر الذی یکرهه علی البیع المشتری منه ویجبره علیه ویضطرّه إلیه.(19)

20/6496- البیهقی، أخبرنا أبوحازم العبدوی الحافظ، ثنا أبوالفضل محمّد بن عبداللَّه بن خمیرویه، ثنا أحمد بن نجدة، ثنا سعید بن منصور، ثنا هشیم، ثنا صالح بن رستم، ثنا شیخ من بنی تمیم، قال: خطبنا علیّ بن أبی‏طالب، أو قال: قال علی: سیأتی علی الناس زمان عضوض یعضّ المؤسر علی ما فی یدیه ولم یؤمره بذلک، قال اللَّه جلّ ثناؤه: «وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَیْنَکُمْ»(20) وتنهد الأشرار ویستذلّ الأخیار، ویبایع المضطرّون، وقد نهی رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله عن بیع المضطرّ، وعن بیع الغرر وعن بیع الثمرة قبل أن تطعم (تدرک).(21)

21/6497- الحسین بن سعید، عن النضر بن سوید، عن عاصم بن حمید، عن محمّد ابن‏قیس، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: من احتکر طعاماً أو علفاً، أو ابتاعه بغیر حکرة، فأراد أن یبیعه فلا یبیعه حتّی یقبضه ویکتاله.(22)

22/6498- محمّد بن یعقوب، عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن محمّد بن الحسن بن شمّون، عن الأصم، عن مسمع، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: إنّ أمیر

المؤمنین علیه‏السلام نهی أن یشتری شبکة الصیّاد، یقول: اضرب بشبکتک فما خرج فهو من مالی بکذا وکذا.(23)

23/6499- (الجعفریات)، بإسناده عن جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدّه علیّ بن الحسین، عن أبیه، عن علیّ بن أبی‏طالب علیه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: کیلوا طعامکم، فإنّ البرکة فی الطعام المکیل.(24)

24/6500- زید بن علی، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیه‏السلام قال: إذا اشتریت شیئاً ممّا یکال أو یوزن فقبضته فلا تبعه حتّی تکتاله أو تزنه.(25)

25/6501- وعنه، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیه‏السلام قال: لا بأس ببیع المجازفة ما لم یسمّ کیلاً.(25)

26/6502- محمّد بن یعقوب، عن علیّ بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن‏أبی‏نجران، عن عاصم بن حمید، عن محمّد بن قیس، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی ولیدة باعها ابن سیّدها وأبوه غائب، فاستولدها الذی اشتراها فولدت منه غلاماً، ثمّ جاء سیّدها الأوّل فخاصم سیدها الآخر، فقال: ولیدتی باعها ابنی بغیر إذنی، فقال: الحکم أن یأخذ ولیدته وابنها فناشده الذی اشتراها، فقال: له خذ ابنه الذی باعک الولیدة حتّی ینقد لک البیع، فلما أخذه، قال له أبوه: أرسل ابنی، قال: لا واللَّه لا أرسل إلیک ابنک حتّی ترسل ابنی، فلمّا رأی ذلک سیّد الولیدة أجاز بیع ابنه.(26)

27/6503- محمّد بن یعقوب، عن محمّد بن یحیی رفعه، عن حمّاد بن عیسی، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام: أنّ أمیرالمؤمنین علیه‏السلام اُتی بعبد لذمّی قد أسلم، فقال: اذهبوا فبیعوه

من المسلمین وادفعوا ثمنه إلی صاحبه ولا تقرّوه عنده.(27)

28/6504- البیهقی، أخبرنا أبوعبداللَّه الحافظ وأبوسعید بن أبی‏عمرو، قالا: ثنا أبوالعباس محمّد بن یعقوب، ثنا الربیع بن سلیمان، ثنا عبداللَّه بن وهب، ثنا سلیمان ابن‏بلال، عن جعفر بن محمّد، عن أبیه، أنّ علیاً رضی الله عنه قال: من باع عبداً وله مال فماله للبائع إلّا أن یشترط المبتاع، قضی به رسول‏اللَّه صلی الله علیه وسلم، ومن باع نخلاً قد أبرت فثمرتها للبائع إلّا أن یشترط المبتاع.(28)

29/6505- علیّ بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن جعفر، عن أبیه علیهماالسلام: أنّ علیاً علیه‏السلام قضی فی رجل اشتری من رجل عکة فیها سمن احتکرها حکرة، فوجد فیها رُباً فخاصمه إلی علی علیه‏السلام، فقال له علی علیه‏السلام: لک بکیل الرب سمناً، فقال له الرجل إنّما بعته منک حکرة، فقال له علی علیه‏السلام: إنّما اشتری منک سمناً ولم یشتر منک رُباً.(29)

30/6506- محمّد بن یعقوب، عن علیّ بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن‏أبی‏عمیر، عن إبراهیم بن إسحاق الخدری، عن أبی‏صادق، قال: دخل أمیرالمؤمنین علیه‏السلام سوق التمّارین، فإذا امرأة قائمة تبکی وهی تخاصم رجلاً تمّاراً، فقال لها: ما لک؟ قالت: یا أمیرالمؤمنین اشتریت من هذا تمراً بدرهم، فخرج أسفله ردیّاً لیس مثل الذی رأیت، قال: فقال له: ردّ علیها فأبی حتّی قالها ثلاثاً فأبی، فعلاه بالدِرّة حتّی ردّ علیها، وکان علی علیه‏السلام یکره أن یجلّل التمر.(30)

31/6507- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنّه قال: من ملک ذا رحم منه محرماً علیه فهو

حرّ حین یملکه ولا سبیل له إلیه.(31)

32/6508- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنّه قال: العبد لا یملک شیئاً إلّا ما ملّکه مولاه، ولا یجوز أن یعتق ولا أن یتصدّق ولا یهب ممّا فی یدیه، إلّا أن یکون المولی أباح له ذلک أو أقطعه مالاً من مال أباح له ما فعله، أو جعل علیه ضریبة یؤدّیها إلیه، وأباح له ما أصاب بعد ذلک.(32)

33/6509- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنّه قال: إذا مات الرجل وله اُمّ ولد، فهی بموته حرّة لا تُباع إلّا فی ثمن رقبتها إن اشتراها بدین ولم یکن له مال غیرها.(33)


1) الجعفریات: 81؛ مستدرک الوسائل 242:13 ح15249.

2) دعائم الإسلام 59:2؛ مستدرک الوسائل 229:13 ح15208.

3) الکافی 206:5؛ وسائل الشیعة 367:12؛ تهذیب الأحکام 47:7.

4) صحیفة الرضا علیه‏السلام: 252 ح176؛ مستدرک الوسائل 376:13 ح15646؛ الکافی 304:5؛ وسائل الشیعة 49:13؛ تهذیب الأحکام 81:7.

5) الکافی 173:5؛ وسائل الشیعة 359:12؛ تهذیب الأحکام 23:7.

6) دعائم الإسلام 247:2؛ مستدرک الوسائل 300:13 ح15419.

7) دعائم الإسلام 54:2؛ مستدرک الوسائل 300:13 ح15420.

8) دعائم الإسلام 54:2.

9) الجعفریات: 146؛ مستدرک الوسائل 241:13 ح15244.

10) دعائم الإسلام 56:2؛ مستدرک الوسائل 322 :13 ح15480.

11) دعائم الإسلام 59:2؛ مستدرک الوسائل 230:13 ح15212.

12) دعائم الإسلام 23:2؛ مستدرک الوسائل 235:13 ح15226.

13) دعائم الإسلام 23:2؛ مستدرک الوسائل 237:13 ح15232.

14) دعائم الإسلام 57:2؛ مستدرک الوسائل 239:13 ح15237.

15) الجعفریات: 83؛ مستدرک الوسائل 240:13 ح15240.

16) تهذیب الأحکام 96:7؛ وسائل الشیعة 439:12.

17) الکافی 191:5؛ تهذیب الأحکام 45:7؛ من لا یحضره الفقیه 278:3 ح4004؛ وسائل الشیعة 441:12.

18) تهذیب الأحکام 386:6؛ وسائل الشیعة 265:12.

19) دعائم الإسلام 36:2؛ مستدرک الوسائل 284:13 ح15364.

20) البقرة: 237.

21) سنن البیهقی 17:6؛ کنز العمال 74:4 ح9586؛ مستدرک صحیفة الرضا علیه‏السلام:270 ح2؛ مستدرک الوسائل 283:13 ح15363.

22) تهذیب الأحکام 37:7؛ وسائل الشیعة 390:12.

23) الکافی 194:5؛ وسائل الشیعة 263:12؛ تهذیب الأحکام 124:7.

24) الجعفریات: 160؛ مستدرک الوسائل 280:13 ح15351.

25) مسند زید بن علی: 270.

26) الکافی 211:5؛ تهذیب الأحکام 74:7؛ الاستبصار 205:3.

27) الکافی 432:7؛ تهذیب الأحکام 287:6؛ وسائل الشیعة 282:12؛ البحار 130:103.

28) سنن البیهقی 326:5؛ کنز العمال 89:4 ح9671.

29) تهذیب الأحکام 66:7؛ وسائل الشیعة 419:12.

30) الکافی 230:5؛ من لا یحضره الفقیه 270:3 ح3978.

31) الجعفریات: 81؛ مستدرک الوسائل 368:13 ح15614.

32) دعائم الإسلام 308:2؛ مستدرک الوسائل 369:13 ح15616.

33) مستدرک الوسائل 376:13 ح15647؛ دعائم الإسلام 316:2.