جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

شراؤه

زمان مطالعه: 3 دقیقه

4620- الطبقات الکبری عن فرّوخ: رأیت علیّاً فی بنی دیوار وأنا غلام، فقال: أ تعرفنی؟ فقلت: نعم، أنت أمیرالمؤمنین. ثمّ أتی آخر فقال: أ تعرفنی؟ فقال: لا، فاشتری منه قمیصاً زابیّاً، فلبسه، فمدّ کمّ القمیص فإذا هو مع أصابعه، فقال: له کُفّه. فلمّا کفّه قال: الحمد لله الذی کسا علیّ بن أبی طالب.(1)

4621- خصائص الأئمّة علیهم‏السلام: روی عن مولی لبنی الأشتر النخعی قال: رأیت أمیرالمؤمنین علیّاً علیه‏السلام وأنا غلام وقد أتی السوق بالکوفة، فقال لبعض باعة الثیاب: أ تعرفنی؟ قال: نعم، أنت أمیرالمؤمنین، فتجاوزه. وسأل آخر، فأجاب بمثل ذلک، إلی أن سأل واحداً فقال: ما أعرفک، فاشتری منه قمیصاً، فلبسه، ثمّ قال: الحمد لله الذی کسا علیّ بن أبی طالب. وإنّما ابتاع علیه‏السلام ممّن لا یعرفه خوفاً من المحاباة فی إرخاص ما ابتاعه.(2)

4622- فضائل الصحابة عن أبی مطر: رأیت علیّاً مؤتزراً بإزار، مرتدیاً برداء، معه الدرّة، کأنّه أعرابی یدور بدویّ حتی بلغ أسواق الکرابیس، فقال: یا شیخ، أحسن بیعی فی قمیص بثلاثة دراهم. فلمّا عرفه لم یشترِ منه شیئاً. ثمّ أتی آخر، فلمّا عرفه لم یشترِ منه شیئاً. فأتی غلاماً حدثاً، فاشتری منه قمیصاً بثلاثة دراهم، ثمّ جاء أبوالغلام فأخبره، فأخذ أبوه درهماً ثمّ جاء به، فقال: هذا الدرهم یا أمیرالمؤمنین. قال: ما شأن هذا الدرهم؟ قال: کان قمیصاً ثمن درهمین. قال: باعنی رضای، وأخذ رضاه.(3)

4623- روضة الواعظین عن الأصبغ بن نباتة: أتی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام- ومعه قنبر- البزّازین، فساوم رجلاً بثوبین، فقال: بعنی ثوبین. فقال الرجل: یا أمیرالمؤمنین، عندی حاجتک. فلمّا عرفه انصرف، حتی أتی غلاماً، فقال: بعنی ثوبین، فماکسه(4) الغلام، حتی اتّفقا علی سبعة دراهم؛ ثوباً بأربعة دراهم، وثوباً بثلاثة دراهم، وقال لغلامه قنبر: اختَر الثوبین. فاختار الذی بأربعة، ولبس هو الذی بثلاثة، وقال: الحمد لله الذی رزقنی ما اُواری به عورتی، وأتجمّل به فی خلقه.

ثمّ أتی المسجد فکوّم کومةً من حصی، فاستلقی علیها، فجاء أبوالغلام فقال: إنّ ابنی لم یعرفک، وهذان الدرهمان ربحهما، فخذهما. فقال علیه‏السلام: ما کنت لأفعل، فقد ماکستُه وماکسنی، واتّفقنا علی رضا.(5)

4624- دعائم الإسلام- فی الإمام علی علیه‏السلام-: خرج من المسجد فأتی دار فرات وبها یومئذٍ یباع الکرابیس، فرأی شیخاً یبیع، فقال: یا شیخ، بعنی قمیصاً بثلاثة دراهم. فقال: نعم یا أمیرالمؤمنین- وقام قائماً- فلمّا علم علیه‏السلام أنّه قد عرفه قال: اجلس. ثمّ أتی آخر، فکان مثل ذلک، فقال: اجلس. ثمّ أتی غلاماً، فأعرض عنه ولم یلتفت إلیه، فاشتری منه قمیصاً بثلاثة دراهم، فلبسه، فبلغ منه ما بین الرسغین(6) إلی الکعبین،(7) ثمّ نظر إلی کُمّیه فرآهما قد خرجا علی یدیه، فقطع ما فضل عن أطراف أصابعه، ثمّ قال: الحمد لله الذی رزقنی من الریاش ما أتجمّل به فی الناس، وواری سوءتی، وستر عورتی، الحمد لله ربّ العالمین.

فقال له رجل: یا أمیرالمؤمنین، هذا قول قلته عن نفسک، أو شی‏ء سمعته عن رسول‏الله صلی الله علیه و آله؟

قال: کان رسول‏الله إذا لبس ثوباً قال مثل هذا القول.(8)

4625- فضائل الصحابة عن أبی بحر عن شیخ لهم: رأیت علی علیّ إزاراً غلیظاً، قال: اشتریته بخمسة دراهم، فمن أربحنی فیه درهماً بعته. ورأیت معه دراهم مصرورة، فقال: هذه بقیّة نفقتنا من ینبع.(9)(10)

4626- إرشاد القلوب: روی أنّ علیّاً علیه‏السلام اجتاز بقصّاب وعنده لحم سمین، فقال: أمیرَ المؤمنین، هذا اللحم سمین، اشترِ منه! فقال له: لیس الثمن حاضراً. فقال: أنا أصبر یا أمیرالمؤمنین. فقال له: أنا أصبر عن اللحم.(11)


1) الطبقات الکبری: 3 / 28، التاریخ الکبیر: 7 / 132 / 600 نحوه، أنساب الأشراف: 2 / 369، تاریخ دمشق: 42 / 484.

2) خصائص الأئمّة علیهم‏السلام: 80، حلیة الأبرار: 2 / 236.

3) فضائل الصحابة لابن حنبل:1 / 528 / 878، الزهد لابن حنبل: 162، صفة الصفوة: 1 / 134 عن أبی مطرف، الریاض النضرة: 3 / 220 عن ابن مطرف، شرح نهج‏البلاغة: 9 / 235 وراجع المناقب للخوارزمی: 121 / 136.

4) المماکسة فی البیع: انتقاص الثمن واستحطاطه والمنابذة بین المتبایعین (النهایة: 4 / 349).

5) روضة الواعظین: 121، مکارم الأخلاق: 1 / 246 / 730، بحارالأنوار: 79 / 309 / 14.

6) الرُّسغُ: مجتَمَعُ الساقین والقدمین (لسان العرب: 8 / 428).

7) کَعبُ الإنسان: ما أَشرَفَ فوق رُسغِه عند قَدَمِه، وقیل هو العظمُ الناشزُ فوق قدمِه (لسان‏العرب: 1 / 718).

8) دعائم الإسلام: 2 / 156 / 556 وراجع مسند ابن حنبل: 1 / 331 / 1352 و ح 1354 ومسند أبی یعلی: 1 / 181 / 290 وتاریخ دمشق: 42 / 486 والبدایة والنهایة: 8 / 4 والمناقب للخوارزمی: 121 / 136.

9) یَنْبُع: بلیدة بالقرب من المدینة، وبها عیون وحضر وحصن (تقویم البلدان: 89).

10) فضائل الصحابة لابن حنبل: 1 / 532 / 885، الزهد لابن حنبل: 163، السنن الکبری: 5 / 538 / 10794 ولیس فیه ذیله، اُسد الغابة: 4 / 97 / 3789، الریاض النضرة: 3 / 212 نحوه.

11) إرشاد القلوب: 119.