4189- الإمام علیّ علیهالسلام- من خطبته بعد هجوم عمّال معاویة علی مدینة الأنبار-: قد بلغنی أنّ الرجل منهم کان یدخل علی المرأة المسلمة، والاُخری المعاهدة، فینتزع حجلها وقُلْبَها(1) وقلائدها ورِعاثَها،(2) ما تمنعُ منه إلّا بالاسترجاع
والاسترحام، ثمّ انصرفوا وافرین، ما نال رجلاً منهم کَلْمٌ، ولا اُریق له دمٌ. فلو أنّ امرأً مسلماً مات من بعد هذا أسفاً ما کان به ملوماً، بل کان عندی به جدیراً.(3)
4190- عنه علیهالسلام: لقد بلغنی أنّ العصبة من أهل الشام کانوا یدخلون علی المرأة المسلمة، والاُخری المعاهدة، فیهتکون ستَرها، ویأخذون القناع من رأسها، والخرص من اُذُنها، والأوضاح(4) من یدیها ورجلیها وعضدیها، والخلخال والمئزر من سوقها، فما تمتنع إلّا بالاسترجاع والنداء: یاللمسلمین، فلا یُغیثها مغیث، ولا یَنصرها ناصر. فلو أنّ مؤمناً مات من دون هذا أسفاً ما کان عندی مَلوماً، بل کان عندی بارّاً محسناً.(5)
1) القُلْب: السِّوار (النهایة: 4 / 98).
2) الرِّعاث: القِرَطَة، وهی من حلی الاُذن، واحدتها: رَعْثَة ورَعَثَة (النهایة: 2 / 234).
3) الکافی: 5 / 5 / 6 عن أبی عبدالرحمن السلمی، نهجالبلاغة: الخطبة 27، شرح الأخبار: 2 / 75 / 442 عن أبی صادق، معانی الأخبار: 310 / 1، نثر الدرّ: 1 / 298، الغارات: 2 / 476، دعائم الإسلام: 1 / 390؛ الکامل للمبرّد: 1 / 30، البیان والتبیین: 2 / 54، العقد الفرید: 3 / 122، الأخبار الطوال: 212 والثمانیة الأخیرة نحوه.
4) الأوضاح: نوع من الحُلیّ یُعمل من الفضّة، سمّیت بها لبیاضها، واحدها: وَضَح (النهایة: 5 / 196).
5) الإرشاد: 1 / 283، الاحتجاج: 1 / 416 / 89.