4219- رسولالله صلی الله علیه و آله: علیٌّ… أقدم الناس إسلاماً، وأسمحهم کفّاً.(1)
4220- عنه صلی الله علیه و آله- لعلیّ علیهالسلام-: أنت… أجودهم کفّاً، وأزهدهم فی الدنیا.(2)
4221- عنه صلی الله علیه و آله- فی وصف علیّ علیهالسلام-: هذا البحر الزاخر، هذا الشمس الطالعة، أسخی من الفرات کفّاً، وأوسع من الدنیا قلباً، فمن أبغضه فعلیه لعنة الله.(3)
4222- الإمام علیّ علیهالسلام: لقد رأیتَنی مع رسول الله صلی الله علیه و آله وإنّی لأربط الحجر علی بطنی من الجوع، وإنّ صدقتی الیوم لأربعون ألفاً.(4)
4223- عنه علیهالسلام: لقد رأیتَنی أربط الحجر علی بطنی من الجوع فی عهد رسول الله صلی الله علیه و آله، وإنّ صدقتی الیوم لأربعون ألف دینار.(5)
4224- سنن الدارقطنی عن أبی سعید: شهدت جنازةً فیها رسول الله صلی الله علیه و آله، فلمّا وُضعت سأل رسول الله صلی الله علیه و آله: أعلیه دَین؟ قالوا: نعم. فعدل عنها، وقال صلی الله علیه و آله: صلّوا علی صاحبکم.
فلمّا رآه علیّ تقفّی، قال: یا رسول الله، برئ من دَینه، وأنا ضامن لما علیه.
فأقبل رسول الله صلی الله علیه و آله فصلّی علیه، ثمّ انصرف، فقال: یا علیّ، جزاک الله خیراً،
فکّ اللهُ رهانک یوم القیامة کما فککتَ رهانَ أخیک المسلم؛ لیس من عبدٍ یقضی عن أخیه دینَه إلّا فکّ الله رهانَه یوم القیامة.(6)
4225- ربیع الأبرار عن محمد ابن الحنفیّة: کان أبی علیهالسلام یدعو قنبراً باللیل، فیُحمِّله دقیقاً وتمراً، فیمضی إلی أبیات قد عرفها، ولا یُطلع علیه أحداً. فقلت له: یا أبة، ما یمنعک أن یُدفع إلیهم نهاراً؟
قال علیهالسلام: یا بنیَّ، صدقة السرّ تطفئ غضب الربّ.(7)
4226- المناقب للکوفی عن محمد ابن الحنفیّة: کان أبی رضوان الله علیه إذا جاءت غلّته من ضیاعه أخذ قوته لنفسه، وقوت عیاله واُمّهات أولاده، وأعطی الحسن والحسین قوتهما، وأعطانی قوتی، وأعطی مَن بلغ من ولده، وأعطی عقیل وولده، وولد جعفر، واُمّ هانئ وولدها، وأعطی جمیع ولد عبدالمطّلب مَن کان منهم یحتاج إلی أن یعطیه، وإلی سائر بنی هاشم، وإلی ولد المطّلب بن عبدمناف، وولد نوفل بن عبدمناف، وإلی جماعة من قریش مَن کان منهم یحتاج إلی الصِّلة، وإلی أهل بیوت من الأنصار، وغیرهم، حتی لا یُبقی منه شیئاً رضوان الله علیه ومغفرته.
ولم یسأله أحد شیئاً فردّه إلّا بما یرضیه.(8)
4227- ربیع الأبرار: أتی علیّاً رضی الله عنه أعرابیٌّ فقال: والله، یا أمیرالمؤمنین ما ترکتُ
فی بیتی لا سَبَداً ولا لَبَداً،(9) ولا ثاغیة ولا راغیة.(10)
فقال: والله، ما أصبح فی بیتی فضل عن قوتی.
فولّی الأعرابی وهو یقول: واللهِ، لیسألنّک اللهُ عن موقفی بین یدیک.
فبکی بکاءً شدیداً، وأمر بردّه، واستعادة کلامه. ثمّ بکی، فقال: یا قنبر ائتنی بدرعی الفلانیّة، ودفعها للأعرابی(11) وقال: لا تُخدعنّ عنها؛ فطالما کشفتُ بها الکربَ عن وجه رسول الله.
ثمّ قال قنبر: کان یجزیه عشرون درهماً.
قال: یا قنبر، والله ما یسرّنی أن لی زِنَة الدنیا ذهباً أو فضّة فتصدّقت وقَبِله الله منّی وأنّه سألنی عن موقف هذا بین یدیّ.(12)
4228- تاریخ دمشق عن الأصبغ بن نباتة عن الإمام علیّ علیهالسلام: جاءه رجل فقال: یا أمیرالمؤمنین، إنّ لی إلیک حاجة، فرفعتها إلی الله قبل أن أرفعها إلیک، فإن أنت قضیتَها حمدتُ الله وشکرتُک، وإن أنت لم تقضِها حمدتُ الله وعذَرتُک.
فقال علیّ علیهالسلام: اکتب حاجتَک علی الأرض؛ فإنّی أکره أن أری ذلّ السؤال فی وجهک. فکتب: إنّی محتاج.
فقال علیّ علیهالسلام: علیَّ بحُلّة، فاُتی بها، فأخذها الرجل فلبسها، ثمّ أنشأ یقول:
کسوتنَی حُلّةً تَبلی مَحاسِنُها
فسَوفَ أکسوکَ من حسن الثنا حُلَلا
إن نلتَ حُسن ثنائی نِلت مکرمةً
ولست تبغی بما قد قلته بدلا
إنّ الثناء لیُحیِی ذِکرَ صاحبِه
کالغیث یُحیی نَداهُ السهلَ والجَبلا
لا تزهدِ الدهرَ فی زهو تواقعه
فکلُّ عبدٍ سیُجزی بالذی عَملا
فقال علیّ علیهالسلام: علیَّ بالدنانیر، فاُتی بمائة دینار، فدفعها إلیه.
فقال الأصبغ: فقلت: یا أمیرالمؤمنین، حلّة ومائة دینار؟!
قال علیهالسلام: نعم، سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله یقول: أنزِلوا الناسَ منازلهم. وهذه منزلة هذا الرجل عندی.(13)
4229- شرح نهج البلاغة: وجاء فی الأثر: أنّ علیّاً علیهالسلام عمل لیهودیٍّ فی سقی نخل له فی حیاة رسول الله صلی الله علیه و آله بمُدٍّ من شعیر، فخبزه قرصاً، فلمّا همّ أن یفطر علیه أتاه سائل یستطعم، فدفعه إلیه، وبات طاویاً، وتاجَرَ الله تعالی بتلک الصدقة. فعدّ الناس هذه المفعلة من أعظم السخاء، وعدّوها أیضاً من أعظم العبادة.(14)
4230- الإمام الصادق علیهالسلام: إنّ أمیرالمؤمنین علیهالسلام أعتق ألف مملوک من ماله وکدّ یده.(15)
4231- المناقب لابن شهر آشوب عن محمد بن الصمة عن أبیه عن عمّه: رأیت فی المدینة رجلاً علی ظهره قربة وفی یده صُحفة، یقول: اللهمّ ولیّ المؤمنین، وإله المؤمنین، وجار المؤمنین، اقبل قربانی اللیلة، فما أمسیت أملک سوی ما فی صُحفتی، وغیر ما یوارینی، فإنّک تعلم أنّی منعتُه نفسی مع شدّة سَغَبی فی طلب القربة إلیک غنماً، اللهمّ فلا تُخلِق وجهی، ولا تَردّ دعوتی.
فأتیتُه حتی عرفته، فإذا هو علیّ بن أبی طالب علیهالسلام، فأتی رجلاً فأطعمه.(16)
4232- الرسالة القشیریّة: بکی أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب علیهالسلام یوماً فقیل له: ما یبکیک؟ فقال علیهالسلام: لم یأتِنی ضیف منذ سبعة أیّام، وأخاف أن یکون الله تعالی قد أهاننی.(17)
4233- المناقب لابن شهر آشوب: روی أنّ علیّاً علیهالسلام کان یحارب رجلاً من المشرکین، فقال المشرک: یابن أبی طالب، هَبنی سیفک، فرماه إلیه، فقال المشرک: عجباً یابن أبی طالب! فی مثل هذا الوقت تدفع إلیَّ سیفک!
فقال علیهالسلام: یا هذا، إنّک مددت ید المسألة إلیَّ، ولیس من الکرم أن یُردّ السائل، فرمی الکافر نفسه إلی الأرض وقال: هذه سیرة أهل الدِّین، فباسَ قدمه وأسلم.(18)
4234- تفسیر فرات عن موسی بن عیسی الأنصاری: کنت جالساً مع
أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب علیهالسلام بعد أن صلّینا مع النبیّ صلی الله علیه و آله العصر بهفوات، فجاء رجلٌ إلیه فقال له: یا أباالحسن! قد قصدتک فی حاجة، اُرید أن تمضی معی فیها إلی صاحبها.
فقال له: قل. قال: إنّی ساکن فی دار لرجل فیها نخلة، وإنّه یهیج الریح فتسقط من ثمرها بَلَح(19) وبُسْر ورطب وتمر، ویصعد الطیر فیلقی منه، وأنا آکل منه ویأکل منه الصبیان من غیر أن ننخسها بقصبة، أو نرمیها بحجر، فاسأله أن یجعلنی فی حلّ.
قال: انهض بنا، فنهضت معه، فجئنا إلی الرجل، فسلّم علیه أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب علیهالسلام، فرحّب وفرح به وسرّ وقال: فیما جئت یا أباالحسن؟ قال: جئتک فی حاجة.
قال: تُقضی إن شاء الله، قال: ما هی؟ قال: هذا الرجل ساکن فی دارٍ لک فی موضع کذا، وذکر أن فیها نخلة، وأنّه یهیج الریح فیسقط منها بَلَح وبُسْر ورطب وتمر، ویصعد الطیر فیلقی مثل ذلک من غیر حجر یرمیها به، أو قصبة ینخسها، اُرید أن تجعله فی حلّ. فتأبّی عن ذلک، وسأله ثانیاً وأقبل یلحّ علیه فی المسألة ویتأبّی، إلی أن قال: آلله، أنا أضمن لک عن رسولالله صلی الله علیه و آله أن یبدلک بهذه النخلة حدیقة فی الجنّة. فأبی علیه، ورهقنا المساء.
فقال له علیّ علیهالسلام: تبیعُنیها بحدیقتی فلانة؟
فقال له: نعم.
قال فأشهِد لی علیک الله وموسی بن عیسی الأنصاری أنک قد بعتها بهذه الدار؟ قال: نعم، اشهد الله وموسی بن عیسی أنی قد بعتک هذه الحدیقة بشجرها ونخلها وثمرها بهذه الدار، أ لیس قد بعتنی هذه الدار بما فیها بهذه الحدیقة؟ ولم یتوهم أنه یفعل. فقال: نعم اشهد الله وموسی بن عیسی علی أنی قد بعتک هذه الدار بما فیها بهذه الحدیقة.
فالتفت علی علیهالسلام إلی الرجل فقال له: قم فخذ الدار بارک الله لک فیها وأنت فی حل منها.
ووجبت المغرب، وسمعوا أذان بلال، فقاموا مبادرین حتی صلوا مع النبی صلی الله علیه و آله المغرب وعشاء الآخرة، ثم انصرفوا إلی منازلهم، فلما أصبحوا صلی النبی صلی الله علیه و آله بهم الغداة، وعقب فهو یعقب حتی هبط علیه جبرئیل علیهالسلام بالوحی من عند الله، فأدار وجهه إلی أصحابه فقال: من فعل منکم فی لیلته هذه فعلة، فقد أنزل الله بیانها فمنکم أحد یخبرنی أو اخبره.
فقال له أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب علیهالسلام: بل أخبرنا یا رسولالله؟
قال صلی الله علیه و آله: نعم، هبط جبرئیل علیهالسلام فأقرأنی عن الله السلام، وقال لی: إن علیا فعل البارحة فعلة، فقلت لحبیبی جبرئیل علیهالسلام: ما هی؟ فقال: اقرأ یا رسولالله، فقلت: وما أقرأ؟ فقال: اقرأ «بسم الله الرحمن الرحیم – و الیل إذا یغشی – و النهار إذا تجلی – و ما خلق الذکر و الأنثی – إن سعیکم لشتی» إلی قوله «و لسوف یرضی»(20) أنت یا علی أ لست صدقت بالجنة، وصدقت بالدار علی ساکنها بدل الحدیقة؟
فقال علیهالسلام: نعم، یا رسولالله.
قال صلی الله علیه و آله: فهذه سورة نزلت فیک، وهذا لک.
فوثب صلی الله علیه و آله إلی أمیرالمؤمنین، فقبل بین عینیه وضمه إلیه، وقال له: أنت أخی وأنا أخوک.(21)
4235- المناقب لابن شهر آشوب- فی حلم علی علیهالسلام-: وجاءه أبوهریرة- وکان تکلم(22) فیه، وأسمعه فی الیوم الماضی- وسأله حوائجه فقضاها، فعاتبه أصحابه علی ذلک، فقال: إنی لأستحیی أن یغلب جهله علمی، وذنبه عفوی، ومسألته جودی.(23)
4236- شرح نهج البلاغة عن الشعبی- فی وصف سخاء الإمام علیهالسلام-: کان أسخی الناس، کان علی الخلق الذی یحبه الله: السخاء والجود، ما قال: «لا» لسائل قط.(24)
4237- شرح نهج البلاغة: وقال عدوه ومبغضه الذی یجتهد فی وصمه وعیبه- معاویة بن أبی سفیان- لمحفن بن أبی محفن الضبی لما قال له: جئتک من عند أبخل الناس،فقال: ویحک! کیف تقول: إنه أبخل الناس؟ لو ملک بیتا من تبر وبیتا من تبن، لأنفد تبره قبل تبنه.(25)
4238- شرح نهج البلاغة- فی بیان فضائل علی علیهالسلام-: وأما السخاء والجود؛ فحاله فیه ظاهرة، وکان یصوم ویطوی ویؤثر بزاده، وفیه انزل: «و یطعمون الطعام علی حبهی مسکینا و یتیما و أسیرا – إنما نطعمکم لوجه الله لا نرید منکم جزآء و لا شکورا».(26)
وروی المفسرون: أنه لم یکن یملک إلا أربعة دراهم؛ فتصدق بدرهم لیلا، وبدرهم نهارا، وبدرهم سرا، وبدرهم علانیة، فانزل فیه: «الذین ینفقون أمولهم بالیل والنهار سرا وعلانیة».(27)(28)
راجع: الخصائص العملیة / إمام المتصدقین.
القسم التاسع / علی عن لسان القرآن / الولی المتصدق فی الرکوع، والذی ینفق ماله باللیل والنهار.
علی عن لسان النبی / الاسرة، و قاضی دینی.
1) المناقب لابن المغازلی: 151 / 188؛ بشارة المصطفی: 174، الفضائل لابن شاذان: 102 کلّها عن ابن عبّاس، المناقب للکوفی: 2 / 595 / 1100 عن سلیمان الأعمش، الأمالی للصدوق: 57 / 13، کنز الفوائد: 1 / 263، مائة منقبة: 74 / 25 والثلاثة الأخیرة عن جابر.
2) الاحتجاج:1 / 363 / 60، کتاب سلیم بن قیس: 2 / 601 / 6، الفضائل لابن شاذان: 123 کلّها عن سلمان والمقداد وأبی ذرّ.
3) مائة منقبة: 55 / 12، کنز الفوائد: 1 / 148 کلاهما عن أبی هریرة.
4) مسند ابن حنبل: 1 / 334 / 1367، فضائل الصحابة لابن حنبل: 1 / 539 / 899 و ص 550 / 927، الزهد لابن حنبل: 166، تاریخ دمشق: 42 / 375، البدایة والنهایة: 7 / 333 کلّها عن محمد بن کعب.
5) تاریخ دمشق: 42 / 375، مسند ابن حنبل: 1 / 335 / 1368، حلیة الأولیاء: 1 / 85، اُسد الغابة: 4 / 97 / 3789 نحوه، ربیع الأبرار: 2 / 147؛ المناقب للکوفی: 2 / 66 / 548 کلّها عن محمد بن کعب.
6) سنن الدارقطنی: 3 / 78 / 291 و ح 292 و ص 47 / 194، السنن الکبری: 6 / 121 / 11399 کلاهما عن عاصم بن ضمرة عن الإمام علیّ علیهالسلام و ح 11398، تاریخ أصبهان: 2 / 260 / 1633 کلّها نحوه، المنتخب من مسند عبد بن حمید: 281 / 893؛ عوالی اللآلی: 2 / 114 / 314 نحوه.
7) ربیع الأبرار: 2 / 148؛ المناقب للکوفی: 2 / 69 / 552.
8) المناقب للکوفی: 2 / 68 / 552.
9) ماله سَبَد ولا لَبَد: أی ماله ذو وَبر ولا صوف؛ یکنّی بهما عن الإبل والغنم، وقیل: عن المعز والضأن (لسان العرب: 3 / 202).
10) الثاغیة: الشاة، والراغیة: الناقة؛ أی ما له شاة ولا بعیر (لسان العرب: 14 / 113).
11) فی الطبعة المعتمدة: «لک الأعرابی»، والتصحیح من طبعة مؤسسة الأعلمی: 3 / 201 / 158.
12) ربیع الأبرار: 2 / 668، المستطرف: 2 / 54؛ المناقب للکوفی: 2 / 75 / 558 عن الحسن عن رجل من بنی تمیم.
13) تاریخ دمشق: 42 / 523 / 9048، البدایة والنهایة: 8 / 9؛ الأمالی للصدوق: 348 / 420 عن أحمد بن أبی المقدام العجلی نحوه.
14) شرح نهجالبلاغة: 19 / 101.
15) الکافی: 5 / 74 / 2 عن الفضل بن أبی قرّة و ح 4،تهذیب الأحکام: 6 / 326 / 895، المحاسن: 2 / 464 / 2608 کلّها عن زید الشحّام، مجمع البیان: 9 / 133 عن محمد بن قیس عن الإمام الباقر علیهالسلام وزاد فی آخره «من کدّ یمینه تربت منه یداه وعرق فیه وجهه» وراجع دعائم الإسلام: 2 / 302 / 1133 والغارات: 1 / 92 وشرح نهجالبلاغة: 2 / 202.
16) المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 76.
17) الرسالة القشیریّة: 253.
18) المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 87، بحارالأنوار: 41 / 69 / 2.
19) البَلَحُ: أوّل ما یُرطِبُ من البُسْر (النهایة: 1 / 151).
20) اللیل: 1 – 21.
21) تفسیر فرات: 566 / 726 و ص 565 / 725 عن الإمام زین العابدین علیهالسلام نحوه.
22) فی المصدر: «یکلّم»، والصحیح ما أثبتناه کما فی بحارالأنوار.
23) المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 114، بحارالأنوار: 41 / 49 / 1.
24) شرح نهجالبلاغة: 1 / 22 وراجع الصراط المستقیم: 1 / 162.
25) شرح نهجالبلاغة: 1 / 22؛ الصراط المستقیم: 1 / 162 وفیه «محقن الضبّی» بدل «محفن بن أبی محفن الضبّی» وراجع تاریخ دمشق: 42 / 414 والإمامة والسیاسة: 1 / 134 وشرح الأخبار: 2 / 99 وکشف الغمّة: 2 / 47.
26) الإنسان: 8 و 9.
27) البقرة: 274.
28) شرح نهجالبلاغة: 1 / 21 وراجع الصراط المستقیم: 1 / 162.