5673- الإمام علیّ علیهالسلام: سلونی قبل أن تفقدونی(1)
5674- تاریخ دمشق عن عمیر بن عبداللَّه: خطبنا علیّ علی منبر الکوفة، فقال: أیّها الناس، سلونی قبل أن تفقدونی، فبین الجبلین(2) منّی علمٌ جمّ(3)
5675- الإمام علیّ علیهالسلام: سلُونی قبل أن تفقدونی، فَلأنا بطرق السماء أعلم منّی
بطرق الأرض، قبل أن تَشغَر(4) برجلها فتنةٌ تَطأُ فی خِطامها(5) وتذهب بأحلام قومها(6)
5676- عنه علیهالسلام: سلونی عن طرق السماء، فإنّی أعلم بها من طرق الأرض، سلونی قبل أن تفقدونی، فإنّ بین جنبیَّ علوماً کثیرة کالبحارالزواخر(7)
5677- عنه علیهالسلام: سلونی قبل أن تفقدونی، فإنّی لا اُسأل عن شیءٍ دون العرش إلّا أخبرت عنه(8)
5678- عنه علیهالسلام: سلونی عمّا فوق العرش، سلونی عمّا تحت العرش، سلونی قبل أن تفقدونی(9)
5679- عنه علیهالسلام: سلونی قبل أن تفقدونی، فواللَّه لا تسألونی عن شیءٍ مضی ولا عن شیءٍ یکون إلّا أنبأتکم به(10)
5680- عنه علیهالسلام: سلونی، فواللَّه لا تسألونی عن شیءٍ یکون إلی یوم القیامة إلّا حدّثتکم به، وسلونی عن کتاب اللَّه، فواللَّه ما منه آیة إلّا أنا أعلم بلیلٍ نزلت أم
بنهار، أم بسهلٍ نزلت أم بجبل(11)
5681- تفسیر الطبری عن أبی الطفیل: سمعت علیّاًرضی الله عنه یقول: لا تسألونی عن کتاب ناطق ولا سنّة ماضیة إلّا حدّثتکم، فسأله ابنالکوّاء عن الذاریات. فقال: هی الریاح(12)
5682- المستدرک علی الصحیحین عن أبی الطفیل: رأیت أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالبرضی الله عنه قام علی المنبر فقال: سلونی قبل أن لا تسألونی، ولن تسألوا بعدی مثلی.
قال: فقام ابنالکوّاء فقال: یا أمیرالمؤمنین، ما «الذَّارِیَاتِ ذَرْوًا»(13) ؟ قال: الریاح.
قال: فما «الْحَامِلَاتِ وِقْرًا»؟(13) قال: السحاب.
قال: فما «الْجَارِیَاتِ یُسْرًا»؟(14) قال: السفن.
قال: فما «الْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا»؟(15) قال: الملائکة.
قال: فمن «الَّذِینَ بَدَّلُواْ نِعْمَتَ اللَّهِ کُفْرًا وَ أَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ – جَهَنَّمَ»(16)؟ قال: منافقو قریش(17)
5683- الإمام علیّ علیهالسلام: واللَّه لو شئت أن اُخبر کلّ رجل منکم بمخرجه ومولجه وجمیع شأنه لفعلتُ، ولکن أخاف أن تکفروا فیّ برسولاللَّه صلی الله علیه و آله.
ألا وإنّی مُفضیه إلی الخاصّة ممّن یُؤمَن ذلک منه، والذی بعثه بالحقّ واصطفاه علی الخلق، ما أنطِقُ إلّا صادقاً، وقد عهد إلیّ بذلک کلّه، وبِمَهلک من یَهلِکُ، ومَنجی من ینجو، ومآل هذا الأمر، وما أبقی شیئاً یمرّ علی رأسی إلّا أفرغه فی اُذنیّ وأفضی به إلیّ(18)
5684- عنه علیهالسلام- من خطبة له ذکر فیها الفتنة، ثمّ قال-: فاسألونی قبل أن تفقدونی، فوالذی نفسی بیده لا تسألونی عن شیءٍ فیما بینکم وبین الساعة، ولا عن فئة تهدی مائة وتضلّ مائة، إلّا أنبأتکم بناعقها وقائدها وسائقها، ومُناخ رکابها، ومحطّ رحالها، ومن یُقتل من أهلها قتلاً ومن یموت منهم موتاً.
ولو قد فقدتمونی ونزلت بکم کرائهُ الاُمور، وحوازب الخطوب(19)، لأطرق کثیر من السائلین، وفشل کثیر من المسؤولین، وذلک إذا قلّصت(20) حربکم وشمّرت عن ساقٍ، وضاقت الدنیا علیکم ضیقاً، تستطیلون معه أیّام البلاء علیکم، حتی یفتح اللَّه لبقیّة الأبرار منکم(21)
5685- عنه علیهالسلام: سلونی قبل أن تفقدونی، فإنّی عن قلیل مقتول، فما یحبس
أشقاها أن یخضبها بدم أعلاها، فوالذی فلق البحر وبرأ النسمة، لا تسألونی عن شیء فیما بینکم وبین الساعة، ولا عن فتنة تُضلّ مائة أو تهدی مائة إلّا أنبأتکم بناعقها وقائدها وسائقها إلی یوم القیامة.
إنّ القرآن لا یعلم علمه إلّا من ذاق طعمه، وعلم بالعلم جهله، وأبصر عمله، واستمع صممه، وأدرک به مأواه، وحیّ به إن مات، فأدرک به الرضی من اللَّه، فاطلبوا ذلک عند أهله. فإنّهم فی بیت الحیاة، ومستقرّ القرآن، ومنزل الملائکة، وأهل العلم الذین یخبرکم عملهم عن علمهم، وظاهرهم عن باطنهم. هم الذین لا یخالفون الحقّ، ولا یختلفون فیه، قد مضی فیهم من اللَّه حکمٌ صادق، وفی ذلک ذکری للذاکرین(22)
5686- الأمالی للطوسی عن عبایة بن ربعی: کان علیّ أمیرالمؤمنین علیهالسلام کثیراً ما یقول: سلونی قبل أن تفقدونی، فوَاللَّه ما من أرض مخصبة(23) ولا مجدبة،(24) ولا فئة تُضلّ مائة أو تهدی مائة إلّا وأنا أعلم قائدها وسائقها وناعقها إلی یوم القیامة(25)
5687- بصائر الدرجات عن سلام: قلت لأبی عبداللَّه علیهالسلام: إنّا نروی أحادیث لم نجد عند أحد من أهل بیتک فیها شیئاً.
فقال: ما هی؟
قلت: یروون أنّ علیّاً علیهالسلام کان یقول وهو یخطب الناس: یا أیّها الناس، سلونی فإنّکم لن تسألونی عن شیء فیما بینی وبین الساعة، لا عن أرض مجدبة ولا عن أرض مخصبة، ولا فرقة تُضلّ مائة وتهدی مائة إلّا أن لو شئت اُنبئکم بناعقها وقائدها وسائقها.
قال: وإنّه حقّ(26)
5688- الکافی عن زرارة: کنت عند أبی جعفر علیهالسلام، فقال له رجل من أهل الکوفة یسأله عن قول أمیرالمؤمنین علیهالسلام: سلونی عمّا شئتم، فلا تسألونی عن شیء إلّا أنبأتکم به.
قال: إنّه لیس أحد عنده علم شیء إلّا خرج من عند أمیرالمؤمنین علیهالسلام، فلیذهب الناس حیث شاؤوا، فواللَّه لیس الأمر إلّا من هاهنا. وأشار بیده إلی بیته(27)
5689- الاستیعاب عن سعید بن المسیّب: ما کان أحد من الناس یقول: «سلونی»، غیر علیّ بن أبیطالبرضی الله عنه(28)
5690- التوحید عن الأصبغ بن نباته: لمّا جلس علیّ علیهالسلام فی الخلافة وبایعه الناس، خرج إلی المسجد متعمّماً بعمامة رسولاللَّه صلی الله علیه و آله لابساً بردة رسولاللَّه صلی الله علیه و آله
متنعّلاً نعل رسولاللَّه صلی الله علیه و آله متقلّداً سیف رسولاللَّه صلی الله علیه و آله فصعد المنبر فجلس علیهالسلام علیه متمکّناً، ثمّ شبّک بین أصابعه فوضعها أسفل بَطنه ثمّ قال:
یا معشرَ الناس سلونی قبل أن تفقدونی، هذا سفط(29) العلم، هذا لعاب رسولاللَّه صلی الله علیه و آله هذا ما زقّنی رسولاللَّه صلی الله علیه و آله زقّاً زقّاً. سلونی فإنّ عندی علم الأوّلین والآخرین، أما واللَّه لو ثُنیت لی الوِسادة فجلست علیها؛ لأفتیت أهل التوراة بتوراتهم حتی تنطق التوراة فتقول: صدق علیّ ما کذَب لقد أفتاکم بما أنزل اللَّه فیّ، وأفتیت أهل الإنجیل بإنجیلهم حتی ینطق الإنجیل فیقول: صدق علیّ ما کذَب لقد أفتاکم بما أنزل اللَّه فیّ، وأفتیت أهل القرآن بقرآنهم حتی ینطق القرآن فیقول: صدَق علیّ ما کذب لقد أفتاکم بما أنزل اللَّه فیّ. وأنتم تتلون القرآن لیلاً ونهاراً فهل فیکم أحد یعلم ما نزل فیه؟ ولولا آیة فی کتاب اللَّه لأخبرتکم بما کان وبما یکون وبما هو کائن إلی یوم القیامة، وهی هذه الآیة «یَمْحُواْ اللَّهُ مَا یَشَآءُ وَ یُثْبِتُ وَ عِندَهُ أُمُّ الْکِتَابِ»(30)
ثمّ قال: سلونی قبل أن تفقدونی، فو اللَّه الذی فلق الحبّة وبرأ النسَمة لو سألتمونی عن آیة آیة فی لیل اُنزلت أو فی نهار اُنزلت، مکّیها ومدنیّها، سفریّها وحضریّها، ناسخها ومنسوخها، محکمها ومتشابهها، وتأویلها وتنزیلها لأخبرتکم.
فقام إلیه رجل یقال له ذعلب وکان ذرِبَ اللسان بلیغاً فی الخطب شجاع القلب فقال: لقد ارتقی ابنأبی طالب مِرقاة صعبة لاُخجلنّه الیوم لکم فی مسألتی إیّاه فقال: یا أمیرالمؤمنین هل رأیت ربّک؟
قال: ویلک یا ذعلب! لم أکن بالذی أعبد ربّاً لم أره.
قال: فکیف رأیته؟ صفه لنا.
قال: ویلک! لم تره العیون بمشاهدة الأبصار، ولکن رأته القلوب بحقائق الإیمان! ویلک یا ذعلب! إنّ ربّی لا یُوصف بالبعد ولا بالحرکة ولا بالسکون ولا بالقیام قیام انتصاب ولا بجیئة ولا بذهاب، لطیف اللطافة لا یُوصف باللطف، عظیم العظمة لا یُوصف بالعِظم، کبیر الکبریاء لا یُوصف بالکبر، جلیل الجلالة لا یُوصف بالغِلَظ . رؤوف الرحمة لا یُوصف بالرقّة. مؤمن لا بعبادة، مدرک لا بمِجسّة، قائل لا باللفظ ، هو فی الأشیاء علی غیر ممازجة، خارج منها علی غیر مباینة، فوق کلّ شیء فلا یقال: شیء فوقه، أمام کلّ شیء فلا یقال: له أمام، داخل فی الأشیاء لا کشیء فی شیء داخل، وخارج منها لا کشیء من شیء خارج.
فخرّ ذعلب مغشیّاً علیه، ثمّ قال: تاللَّه ما سمعت بمثل هذا الجواب، واللَّه لا عُدت إلی مثلها.
ثمّ قال: سلونی قبل أن تفقدونی، فقام إلیه الأشعث بن قیس فقال: یا أمیرالمؤمنین، کیف یؤخذ من المجوس الجزیة ولم ینزل علیهم کتاب ولم یبعث إلیهم نبیّ؟
قال: بلی یا أشعث قد أنزل اللَّه علیهم کتاباً وبعث إلیهم رسولاً، حتی کان لهم ملک سَکر ذات لیلة فدعا بابنته إلی فراشه فارتکبها، فلمّا أصبح تسامع به قومه فاجتمعوا إلی بابه فقالوا: أیّها الملک دنّست علینا دِیننا وأهلکته فاخرج نطهّرک ونُقم علیک الحدّ.
فقال لهم: اجتمعوا واسمعوا کلامی فإن یکن لی مخرج ممّا ارتکبت وإلّا
فشأنکم. فاجتمعوا فقال لهم: هل علمتم أنّ اللَّه لم یخلق خلقاً أکرم علیه من أبینا آدم واُمّنا حوّاء؟
قالوا: صدقت أیّها الملک. قال: أفلیس قد زوّج بنیه من بناته وبناتَه من بنیه؟
قالوا: صدقت هذا هو الدِّین. فتعاقدوا علی ذلک، فمحا اللَّه ما فی صدورهم من العلم، ورفع عنهم الکتاب، فهم الکفرة یدخلون النار بلا حساب. والمنافقون أشدّ حالاً منهم.
قال الأشعث: واللَّه ما سمعت بمثل هذا الجواب، واللَّه لا عدت إلی مثلها أبداً.
ثمّ قال: سلونی قبل أن تفقدونی، فقام إلیه رجل من أقصی المسجد متوکّئاً علی عصاه، فلم یزل یتخطّی الناس حتی دنا منه فقال: یا أمیر المومنین دُلّنی علی عمل أنا إذا عملته نجّانی اللَّه من النار.
قال له: اِسمع یا هذا ثمّ افهم ثمّ استیقن، قامت الدنیا بثلاثة: بعالِم ناطق مستعمل لعلمه، وبغنیّ لا یبخل بماله علی أهل دین اللَّه، وبفقیر صابر. فإذا کتم العالم علمه وبخل الغنیّ ولم یصبر الفقیر فعندها الویل والثبور! وعندها یعرف العارفون باللَّه أنّ الدار قد رجعت إلی بَدئها أی الکفر بعد الإیمان. أیّها السائل فلا تغترّنَّ بکثرة المساجد وجماعة أقوام أجسادهم مجتمعة وقلوبهم شتّی. أیّها السائل، إنّما الناس ثلاثة: زاهد وراغب وصابر، فأمّا الزاهد فلا یفرح بشیء من الدنیا أتاه ولا یحزن علی شیء منها فاته، وأمّا الصابر فیتمنّاها بقلبه فإن أدرک منها شیئاً صرف عنها نفسه لما یعلم من سوء عاقبتها، وأمّا الراغب فلا یُبالی من حِلٍّ أصابها أم من حرام.
قال له: یا أمیرالمؤمنین فما علامة المؤمن فی ذلک الزمان؟
قال: ینظر إلی ما أوجب اللَّه علیه من حقٍّ فیتولّاه، وینظر إلی ما خالفه فیتبرّأ
منه وإن کان حمیماً قریباً. قال: صدقت واللَّه یا أمیر المومنین. ثمّ غاب الرجل فلم نره فطلبه الناس فلم یجدوه. فتبسّم علیّ علیهالسلام علی المنبر ثمّ قال: ما لکم هذا أخی الخضر علیهالسلام.
ثمّ قال: سلونی قبل أن تفقدونی، فلم یقم إلیه أحد، فحمد اللَّه وأثنی علیه وصلّی علی نبیّه صلی الله علیه و آله، ثمّ قال للحسن علیهالسلام: یا حسن قُم فاصعد المنبر فتکلّم بکلام لا تجهلک قریش من بعدی، فیقولون: إنّ الحسن بن علیّ لا یُحسن شیئاً.
قال الحسن: علیهالسلام یا أبتِ کیف أصعد وأتکلّم وأنت فی الناس تسمع وتری؟
قال له: بأبی واُمّی اُواری نفسی عنک وأسمع وأری وأنت لا ترانی.
فصعد الحسن علیهالسلام المنبر فحمد اللَّه بمحامد بلیغة شریفة، وصلّی علی النبیّ وآله صلاة موجزة، ثمّ قال: أیّها الناس سمعت جدّی رسولاللَّه صلی الله علیه و آله یقول: أنا مدینة العلم وعلیّ بابها وهل تُدخل المدینةُ إلّا من بابها ثمّ نزل.
فوثب إلیه علیّ علیهالسلام فحمله وضمّه إلی صدره، ثمّ قال للحسین: یا بنیّ قم فاصعد المنبر وتکلّم بکلام لا تجهلک قریش من بعدی، فیقولون: إنّ الحسین بن علیّ لا یُبصر شیئاً، ولیکن کلامک تبعاً لکلام أخیک.
فصعد الحسین علیهالسلام المنبر فحمد اللَّه وأثنی علیه وصلّی علی نبیّه صلی الله علیه و آله صلاة موجزة، ثمّ قال: معاشر الناس سمعت جدّی رسولاللَّه صلی الله علیه و آله وهو یقول: إنّ علیّاً هو مدینة هدی فمَن دخلها نجا ومن تخلّف عنها هلک.
فوثب إلیه علیّ فضمّه إلی صدره وقبّله ثمّ قال: معاشر الناس اشهدوا أنّهما فرخا رسولاللَّه صلی الله علیه و آله ودیعته التی استودعنیها وأنا أستودعُکموها، معاشر الناس ورسولُ اللَّه صلی الله علیه و آله سائلکم عنهما(31)
1) التوحید: 305 / 1، الاحتجاج:1 / 610 / 138کلاهما عن الأصبغ بن نباتة، تاریخ الیعقوبی: 2 / 193، تفسیر العیّاشی: 2 / 282 / 22 عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عن آبائه عنه علیهمالسلام، الملاحم والفتن: 221 / 319 عن زرّ بن حبیش، غرر الحکم: 5637، المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 38 وفیه «روی ابنالبختری من ستّة طرق وابنالقصل من عشر طرق، وإبراهیم الثقفی من أربعة عشر طریقاً»؛ المناقب للخوارزمی : 91 / 85 عن أبیالبختری.
2) وفی نسخة: «الجنبین».
3) تاریخ دمشق: 42 / 400؛ التوحید: 92 / 6 عن وهب بن وهب القرشی عن الإمام الصادق عن أبیه عنه علیهمالسلام، تفسیر العیّاشی: 2 / 282 / 22 عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عن أبیه عن جدّه عنه علیهمالسلام وفیهما «فإنّ بین جوانحی علماً جمّاً» بدل «فبین الجبلین…».
4) الشَّغرُ: الرفع (لسان العرب: 4 / 417).
5) الخطم من کلّ طائر: منقارُهُ. والحظم من کلّ دابة: مُقَدَّمُ أنفها وفمها نحو الکلب والبعیر (لسان العرب: 12 / 186).
6) نهجالبلاغة: الخطبة 189، غرر الحکم: 5635، عیون الحکم والمواعظ: 285 / 5145 کلاهما إلی «بطرق الأرض» وفیهما «أخبر» بدل «أعلم».
7) ینابیع المودّة: 3 / 208 و ص 223 وفیه من «سلونی قبل أن تفقدونی…».
8) کنز العمّال: 13 / 165 / 36502 نقلاً عن ابنالنجّار عن أبی المعتمر مسلم بن أوس وجاریة بن قدامة السعدی وراجع إرشاد القلوب: 377.
9) الفضائل لابن شاذان: 117، بحارالأنوار: 46 / 135 / 25.
10) الأمالی للصدوق: 196 / 207 عن الأصبغ بن نباتة، کامل الزیارات: 155 / 191.
11) جامع بیان العلم: 1 / 114، الاستیعاب: 3 / 208 / 1875، کنز العمّال: 2 / 565 / 4740، ذخائر العقبی: 151، شواهد التنزیل: 1 / 42 / 31؛ سعد السعود: 109 کلّها عن أبی الطفیل، غرر الحکم: 5637 کلاهما نحوه.
12) تفسیر الطبری: 13 / الجزء 26 / 186، تفسیر ابنکثیر: 7 / 390 عن أبی الطفیل نحوه.
13) الذاریات: 1-4.
14) الذاریات: 1 -4.
15) الذاریات: 1 – 4.
16) إبراهیم: 28 و 29.
17) المستدرک علی الصحیحین: 2 / 506 / 3736؛ الاحتجاج: 1 / 612 / 139 عن الأصبغ بن نباتة نحوه، وراجع المستدرک علی الصحیحین: 2 / 383 / 3342 والمعیار والموازنة: 298.
18) نهجالبلاغة: الخطبة 175، غرر الحکم: 7606، عیون الحکم والمواعظ: 416 / 7071 ولیس فیهما «ومآل هذا الأمر»؛ ینابیع المودّة: 1 / 207 / 8.
19) حوازب الخطوب: الأمر الشدید (لسان العرب: 1 / 309).
20) قلّصت الإبل: استمرّت فی مضیّها (لسان العرب: 7 / 81).
21) نهجالبلاغة: الخطبة 93، الغارات:1 / 7 عن ابنأبی لیلی، شرح الأخبار: 2 / 39 / 410 کلاهما نحوه، المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 39 وفیه إلی «موتاً» وراجع عوالی اللآلی: 4 / 129 / 221.
22) تاریخ الیعقوبی: 2 / 193، الملاحم والفتن: 221 / 319 عن زرّ بن حُبَیش، شرح الأخبار: 2 / 286 / 601 کلاهما نحوه إلی «وسائقها».
23) المُخصِبة: الأرض المُکلِئَةُ (لسان العرب: 1 / 356).
24) الجَدْبة: الأرضُ التی لیس بها قلیلٌ ولا کثیرٌ ولا مَرْتَفعٌ ولا کلأٌ (لسان العرب: 1 / 256).
25) الأمالی للطوسی: 58 / 85، الإرشاد: 1 / 330 عن أبی الحکم نحوه، الاختصاص: 279 عن الأصبغ بن نباتة، بصائر الدرجات: 299 / 13 عن سعد بن الأصبغ ولیس فیهما «وناعقها إلی یوم القیامة»؛ ینابیع المودّة: 1 / 222 / 45.
26) بصائر الدرجات: 296 / 2 و ص 297 / 8.
27) الکافی: 1 / 399 / 2، بصائر الدرجات: 12 / 1 وفیه «المدینة» بدل «بیته».
28) الاستیعاب: 3 / 206 / 1875، اُسد الغابة: 4 / 95 / 3789 ، جامع بیان العلم: 1 / 114؛ المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 39.
29) السَّفَطْ، الذی یُعَبَّی فیه الطِّیب ونحوه (مجمع الحرین: 2 / 850).
30) الرعد: 39.
31) التوحید: 305 / 1، الأمالی للصدوق: 423 / 560، الاختصاص: 235 الاحتجاج: 1 / 609 / 138 وفیه إلی «هذا أخی الخضر علیهالسلام»؛ ینابیع المودّة: 2 / 337 / 982 نحوه إلی «نهاراً».