جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

سرعة البدیهة

زمان مطالعه: 4 دقیقه

5693- نهج‏البلاغة: قال له بعض الیهود: ما دفنتم نبیّکم حتی اختلفتم فیه!

فقال علیه‏السلام له: إنّما اختلفنا عنه لا فیه(1)،ولکنّکم ما جفّت أرجلکم من البحر حتی قلتم لنبیّکم: «اجْعَل لَّنَآ إِلَهًا کَمَا لَهُمْ ءَالِهَةٌ قَالَ إِنَّکُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ»(2) !(3)

5694- نهج‏البلاغة: سئل علیه‏السلام: کیف یحاسب اللَّه الخلق علی کثرتهم؟!

فقال علیه‏السلام: کما یرزقهم علی کثرتهم.

فقیل: کیف یحاسبهم ولا یرونه؟

فقال علیه‏السلام: کما یرزقهم ولا یرونه(4)

5695- الأمالی للسیّد المرتضی: قال له علیه‏السلام ابن‏الکوّاء: یا أمیرالمؤمنین، کم بین السماء والأرض؟

قال: دعوة مستجابة(5)

5696- نهج‏البلاغة: سئل عن مسافة ما بین المشرق والمغرب، فقال علیه‏السلام: مسیرة یوم للشمس(6)

5697- الغارات عن أبی عمرو الکندی- فی ذکر أسئلة ابن‏الکوّاء منه علیه‏السلام-: قال]ابن‏الکوّاء]: فکم بین السماء والأرض؟

قال: مدّ البصر ، ودعوة بذکر اللَّه فیُسمع. لا نقول غیر ذلک؛ فاسمع، لا أقول غیر ذلک(7)

5698- الإمام علیّ علیه‏السلام- حین قال له ابن‏الکوّاء: یا أمیرالمؤمنین، کم بین موضع قدمک إلی عرش ربّک؟ قال-: ثکلتک اُمّک یابن الکوّاء! سل متعلّماً ولا تسأل متعنّتاً؛ مِن موضع قدمی إلی عرش ربّی أن یقول قائل مخلصاً: لا إله إلّا اللَّه(8)

5699- عنه علیه‏السلام- فی جواب سائل-: أمّا الابن الذی أکبرُ من أبیه وله ابن‏أکبر منه فهو عزیر؛ بعثه اللَّه وله أربعون سنة ولابنه مائة وعشر سنین(9)

5700- خصائص الأئمّة علیهم‏السلام: قال کعب الأحبار:…أخبرنی یا أباالحسن عمّن لا أب له، وعمّن لا عشیرة له، وعمّن لا قبلة له؟

قال: أمّا من لا أب له فعیسی علیه‏السلام، وأمّا]من](10) لا عشیرة له فآدم علیه‏السلام، وأما من لا قبلة له فهو البیت الحرام؛ هو قبلة ولا قبلة لها.

هات یا کعب.

فقال: أخبرنی یا أباالحسن عن ثلاثة أشیاء لم ترتکض فی رحم ولم تخرج من بدن؟

فقال علیه‏السلام: هی عصا موسی علیه‏السلام، وناقة ثمود، وکبش إبراهیم.

ثمّ قال: هات یا کعب.

فقال: یا أباالحسن، بقیت خصلة؛ فإن أنت أخبرتنی بها فأنت أنت! قال: هلمّها یا کعب.

قال: قبرٌ سار بصاحبه؟

قال: ذلک یونس بن متّی إذ سجنه اللَّه فی بطن الحوت(11)

5701- تذکرة الخواصّ عن ابن‏المسیّب: کتب ملک الروم إلی عمر:… أمّا بعد؛ فإنّی مُسائلک عن مسائل، فأخبرنی عنها: ما شی‏ء لم یخلقه اللَّه؟ وما شی‏ء لا یعلمه اللَّه؟ و… فقرأ علیٌ علیه‏السلام الکتاب، وکتب فی الحال خلفه: بسم اللَّه الرحمن الرحیم،… أمّا الذی لا یعلمه اللَّه فقولکم: له ولد وصاحبة وشریک؛ «مَا اتَّخَذَ

اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَ مَا کَانَ مَعَهُ‏ مِنْ إِلَاهٍ»(12)؛ «لَمْ یَلِدْ وَ لَمْ یُولَدْ»(13)

وأمّا الذی لیس عند اللَّه: فالظلم؛ «وَ مَا رَبُّکَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِیدِ»(14)

وأمّا الذی کلّه فم: فالنار تأکل ما یُلقی فیها.

وأمّا الذی کلّه رجل: فالماء.

وأمّا الذی کلّه عین: فالشمس.

وأمّا الذی کلّه جناح: فالریح.

وأمّا الذی لا عشیرة له: فآدم علیه‏السلام.

وأمّا الذین لم یحمل بهم رحم: فعصا موسی، وکبش إبراهیم، وآدم، وحوّاء. وأمّا الذی یتنفّس من غیر روح: فالصبح؛ لقوله تعالی: «وَ الصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ»(15)…

وأمّا الظاعِن(16): فطور سیناء(17)؛ لمّا عصت بنو إسرائیل، وکان بینه وبین الأرض المقدّسة أیّام، فقلع اللَّه منه قطعة وجعل لها جناحین من نور، فنَتَقَه(18)

علیهم؛ فذلک قوله: «وَ إِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ کَأَنَّهُ‏ ظُلَّةٌ وَظَنُّواْ أَنَّهُ‏ وَاقِعُ بِهِمْ»(19) ، وقال لبنی إسرائیل: إن لم تؤمنوا وإلّا أوقعته علیکم، فلمّا تابوا ردّه إلی مکانه.

وأمّا المکان الذی لم تطلع علیه الشمس إلّا مرّة واحدة: فأرض البحر لمّا فلقه اللَّه لموسی علیه‏السلام، وقام الماء أمثال الجبال، ویبست الأرض بطلوع الشمس علیها، ثمّ عاد ماء البحر إلی مکانه.

وأمّا الشجرة التی یسیر الراکب فی ظلّها مائة عام: فشجرة طوبی؛ وهی سدرة المنتهی فی السماء السابعة، إلیها ینتهی أعمال بنی آدم، وهی من أشجار الجنّة، لیس فی الجنّة قصر ولا بیت إلّا وفیه غصن من أغصانها. ومثلها فی الدنیا الشمس أصلها واحد وضوؤها فی کلّ مکان.

وأمّا الشجرة التی نبتت من غیر ماء: فشجرة یونس، وکان ذلک معجزة له؛ لقوله تعالی: «وَ أَ‏نبَتْنَا عَلَیْهِ شَجَرَةً مِّن یَقْطِینٍ»(20)

وأمّا غذاء أهل الجنّة: فمثلهم فی الدنیا الجنین فی بطن اُمّه؛ فإنّه یغتذی من سرّتها ولا یبول ولا یتغوّط.

وأمّا الألوان فی القصعة الواحدة: فمثله فی الدنیا البیضة فیها لونان أبیض وأصفر ولا یختلطان.

وأمّا الجاریة التی تخرج من التفّاحة: فمثلها فی الدنیا الدودة تخرج من التفّاحة ولا تتغیّر.

وأمّا الجاریة التی تکون بین اثنین: فالنخلة التی تکون فی الدنیا لمؤمن مثلی‏

ولکافر مثلک، وهی لی فی الآخرة دونک؛ لأ نّها فی الجنّة وأنت لا تدخلها! وأمّا مفاتیح الجنّة: فلا إله إلّا اللَّه، محمّد رسول‏اللَّه.

قال ابن‏المسیّب: فلمّا قرأ قیصر الکتاب قال: ما خرج هذا الکلام إلّا من بیت النبوّة!(21)

5702- بحارالأنوار: قضی [علیّ علیه‏السلام] بالبصرة لقوم حدّادین اشتروا باب حدید من قوم، فقال أصحاب الباب: کذا وکذا منّاً، فصدّقوهم وابتاعوه، فلمّا حملوا الباب علی أعناقهم قالوا للمشتری: ما فیه ما ذکروه من الوزن، فسألوهم الحطیطة فأبوا، فارتجعوا علیهم، فصاروا إلی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام، فقال: أدلّکم؛ احملوه إلی الماء. فحُمل فطُرح فی زورق صغیر وعُلّم علی الموضع الذی بلغه الماء. ثمّ قال: أرجِعوا مکانه تمراً موزوناً. فما زالوا یطرحون شیئاً بعد شی‏ء موزوناً حتی بلغ الغایة. قال: کم طرحتم؟ قالوا: کذا وکذا منّاً ورطلاً. قال علیه‏السلام: وزنه هذا(22)

5703- الفضائل: روی أنّ امرأة ترکت طفلاً ابن‏ستّة أشهر علی سطح، فمشی الصبیّ یحبو حتی خرج من السطح وجلس علی رأس المیزاب، فجاءت اُمّه علی السطح فما قدرت علیه، فجاؤوا بسلّم ووضعوه علی الجدار فما قدروا علی الطفل؛ من أجل طول المیزاب وبعده عن السطح، والاُمّ تصیح وأهل الصبیّ کلّهم یبکون، وکان فی أیّام عمر بن الخطّاب، فجاؤوا إلیه فحضر مع القوم فتحیّروا فیه، وقالوا: ما لهذا إلّا علیّ بن أبی طالب! فحضر علیّ علیه‏السلام، فصاحت اُمّ الصبیّ‏

فی وجهه، فنظر أمیرالمؤمنین إلی الصبیّ، فتکلّم الصبیّ بکلام لا یعرفه أحد، فقال علیه‏السلام: أحضِروا هاهنا طفلاً مثله، فأحضروه، فنظر بعضهما إلی بعض وتکلّم الطفلان بکلام الأطفال، فخرج الطفل من المیزاب إلی السطح، فوقع فرح فی المدینة لم یُرَ مثله(23)


1) أی فی أخبار وردت عنه، لا فی صدق نبوّته.

2) الأعراف: 138.

3) نهج‏البلاغة: الحکمة 317، الأمالی للسیّد المرتضی: 1 / 198 وراجع جواهر المطالب: 1 / 259.

4) نهج‏البلاغة: الحکمة 300، الأمالی للسیّد المرتضی: 1 / 103، روضة الواعظین: 41، بحارالأنوار: 7 / 271 / 37.

5) الأمالی للسیّد المرتضی: 1 / 198، المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 383، بحارالأنوار: 10 / 84 / 5.

6) نهج‏البلاغة: الحکمة 294، الغارات: 1 / 180، بحارالأنوار:58 / 166 / 25.

7) الغارات: 1 / 180، بحارالأنوار: 58 / 93 / 13، نهج‏السعادة: 2 / 632 / 342؛ کنز العمّال: 13 / 161 / 36492 نقلاً عن ابن‏منیع عن زاذان وفیهما «قدر دعوة عبدٍ دعا اللَّه، لا أقول غیر ذلک».

8) الاحتجاج: 1 / 614 / 139، بحارالأنوار: 10 / 122 / 2.

9) المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 385، الصراط المستقیم: 2 / 19 نحوه، بحارالأنوار: 10 / 88 / 7 وراجع تفسیر العیّاشی: 1 / 141 / 468.

10) إضافة یقتضیها السیاق.

11) خصائص الأئمّة علیهم‏السلام: 89 وراجع الخصال: 456 / 1 وبحارالأنوار: 10 / 3 / 1.

12) المؤمنون: 91.

13) الإخلاص: 3.

14) فصّلت: 46.

15) التکویر: 18.

16) اسم فاعل من ظَعَن یظْعَن: أی ذَهَب وسارَ (انظر لسان العرب: 13 / 270).

17) طُور سَیْناء: سینا- بفتح السین أو کسرها- اسم موضع بالشام یضاف إلیه الطور فیقال: طُور سَیْناء، الجبل الذی کلّم اللَّه تعالی علیه موسی بن عمران علیه‏السلام (معجم البلدان: 3 / 300).

18) النَّتْق: أن تَقْلَع الشی‏ءَ فتَرفَعه من مکانه لِتَرمی به (النهایة: 5 / 13).

19) الأعراف: 171.

20) الصافّات: 146.

21) تذکرة الخواصّ: 145؛ الغدیر: 6 / 248 عن ابن‏المسیّب.

22) بحارالأنوار: 40 / 286 / 45 نقلاً عن کتاب صفوة الأخبار.

23) الفضائل لإبن شاذان: 56، بحارالأنوار: 40 / 267 / 36.