جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

زواج الإماء والعبید

زمان مطالعه: 2 دقیقه

1/5063- عن علی علیه‏السلام أنّه قال: إذا تزوج الحر الأمة ولم یشترط خدمتها، فخدمتها لموالیها نهاراً، وعلیهم أن یخلّوا بینها وبینه لیلاً، وعلیه نفقتها إذا فعلوا ذلک، فإن حالوا بینه وبینها لیلاً فلا نفقة لها علیه، ولا یجب لهم أن یمنعوه من وطئها إذا شاء ذلک، من لیل أو نهار(1)

2/5064- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن علی علیه‏السلام أنه قال: إذا تزوج الحرّ الأمة، فإنها تخدم أهلها نهاراً، وتأتی زوجها لیلاً، وعلیه النفقة إذا فعلوا ذلک به، وإن حالوا بینه وبین امرأته، فلا نفقة لهم علیه وقال: إن استعملوها بالنهار، وحالوا بینه وبینها باللیل، فلا نفقة لهم علیه،النهار لموالیها، ولزوجها اللیل.(2)

3/5065- المجلسی، من کتاب (صفوة الأخبار) قال: جاء رجل الی أمیر المؤمنین علیه‏السلام وقال: إنّ هذا مملوکی تزوّج بغیر اذنی، فقال أمیر المؤمنین علیه‏السلام: فرّق بینهما أنت، فالتفت الرجل الی مملوکه وقال: یا خبیث طلق امرأتک، فقال أمیر

المؤمنین علیه‏السلام: للعبد إن شئت تطلق وإن شئت فامسک.(3)

بیان: کان قول الملک للعبد طلق امرأتک رضاً بالتزویج، فصار الطلاق عند ذلک للعبد.

4/5066- عن علی علیه‏السلام أنه قال: من نکح أمة وشرط له موالیها أن ولده له منها أحراراً، فالشرط جائز، وإن شرطوا له أن أول ولدٍ تلده حرّ، وما سوی ذلک مملوک، فالشرط کذلک جائز، وإن ولدت توأمین عتقا معاً.(4)

5/5067- عن علی علیه‏السلام أنّه قال: إذا تزوّج الرجل أمة لرجل، وشرط علیه أنّ ما ولدت من ولدٍ فهم أحرار، فالشرط جائز.(5)

6/5068- عن علی علیه‏السلام أنّه قال: فی الرجل یتزوّج الأمة علی الحرّة، قال:یفرّق بینه وبینها ویَغرم لها الصداق بما استحلّ من فرجها إن کان دخل بها، وان لم یدخل بها فلا شی‏ء لها علیه.(6)

7/5069- البیهقی: أخبرنا أبوبکر بن الحارث الفقیه، ثنا علی بن عمر الحافظ، ثنا علی بن محمد بن مهران السواق، ثنا أبویحیی محمد بن سعید بن غالب، ثنا یحیی ابن سعید الأموی، عن حجاج بن المنهال بن عمرو، عن رِز بن حبیش، عن علی رضی الله عنه قال: إذا تزوجت الحرّة علی الأمة، قسم لها یومین وللأمة یوماً، إنّ الأمة لاینبغی لها أن تتزوج علی الحرّة.(7)

8/5070- البیهقی، وأخبرنا أبوسعید بن أبی‏عمرو، ثنا أبوالعباس محمد بن

یعقوب، أنبأ الربیع بن سلیمان، أنبأ الشافعی، أنبأ ابن أبی‏یحیی، عن جعفر بن محمد، عن أبیه، أنّ علی بن أبی‏طالب [رضی الله عنه] قال: ینکح العبد اثنتین لا یزید علیهما.(8)

9/5071- محمد بن علی بن الحسین، باسناده عن حمّاد بن عیسی أنّه سأل أباعبداللَّه علیه‏السلام فقال له: لم یتزوّج العبد؟ فقال: قال: أبی، قال: علی علیه‏السلام: لا یزید علی أمرأتین.(9)

10/5072- عبداللَّه بن جعفر، عن الحسن بن ظریف، عن الحسین بن علوان، عن جعفر، عن أبیه، أن علیاً علیه‏السلام کان یقول، لا یتزوّج العبد إلّا امرأتین.(10)

11/5073- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیه‏السلام قال: لا یحلّ للعبد فوق اثنتین.(11)

12/5074- عن علی علیه‏السلام أنّه قال: لا یتزوّج العبد فوق اثنتین، ولا یحل له غیر ذلک- یعنی من الحرائر-.(12)


1) دعائم الاسلام 245:2.

2) الجعفریات: 106، مستدرک الوسائل 43:15 ح17485، نوادر الراوندی: 38، البحار 344:103.

3) البحار 344:103، مستدرک الوسائل 16:15 ح17399، تهذیب الأحکام 352:7، وسائل الشیعة 526:14.

4) دعائم الاسلام 308:2، مستدرک الوسائل 468:15 ح18877.

5) دعائم الاسلام 245:2،مستدرک الوسائل 17:15 ح17401.

6) دعائم الاسلام 245:2، مستدرک الوسائل 419:14 ح17160، الجعفریات: 105.

7) سنن البیهقی 175:7.

8) سنن البیهقی 158:7.

9) من لا یحضره الفقیه 429:3 ح4487، قرب الاسناد 48:15، وسائل الشیعة 406:14، البحار 385:103.

10) قرب الاسناد: 105 ح356، وسائل الشیعة 406:14، الجعفریات: 105، البحار 385:103.

11) الجعفریات: 105، مستدرک الوسائل 14:15 ح17391.

12) دعائم الاسلام 248:2، مستدرک الوسائل 14:15 ح17392.