جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حکم النبّاش‏

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

1/7227- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جده أن علیاً علیه‏السلام أتی بنّباشٍ فقطعه.(1)

2/7228- عن علی علیه‏السلام: أنّه قطع نبّاشاً نبش قبراً وأخرج کفن المیّت منه.(2)

3/7229- عن علی علیه‏السلام أنّه قال: تقطع ید النبّاش إذا کان معتاداً لذلک.(2)

4/7230- محمد بن یعقوب، عن حبیب بن الحسن، عن محمد بن الولید، عن عمرو بن ثابت، عن أبی‏الجارود، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: یقطع سارق الموتی کما یقطع سارق الأحیاء.(3)

5/7231- محمد بن الحسن، عن الصفار، عن الحسن بن موسی الخشاب، عن غیاث بن کلوب، عن إسحاق بن عمار، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام أن علیاً علیه‏السلام قطع نبّاش القبر، فقیل له: أتقطع فی الموتی؟ فقال: إنا نقطع لأمواتنا کما نقطع لأحیائنا.(4)

6/72328- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن‏أبی‏عمیر، عن غیر واحد من أصحابنا، قال: اُتی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام برجل نبّاش، فأخذ أمیرالمؤمنین بشعره فضرب به الأرض، ثم أمر فوطؤوه حتی مات.(5)

7/7233- محمد بن الحسن، عن أحمد بن محمد بن عیسی، عن أبی‏یحیی

الواسطی، عن بعض أصحابنا، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: اُتی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام بنباش فأخر عذابه إلی یوم الجمعة، فلما کان یوم الجمعة ألقاه تحت أقدام الناس فما زالوا یتواطؤونه بأرجلهم حتی مات.(6)


1) الجعفریات: 139، مستدرک الوسائل 136:18 ح22307.

2) دعائم الاسلام 476:2، مستدرک الوسائل 136:18 ح22308.

3) الکافی 229:7، تهذیب الأحکام 118:10، الاستبصار 247:4، وسائل الشیعة 511:18.

4) تهذیب الأحکام 116:10، الاستبصار 246:4، وسائل الشیعة 513:18، من لا یحضره الفقیه 67:4 ح5119.

5) الکافی 229:7، تهذیب الأحکام 118:10، الاستبصار 247:4، وسائل الشیعة 511:18، من لا یحضره الفقیه 67:4 ح5120.

6) تهذیب الأحکام 118:10،الاستبصار 246:4، وسائل الشیعة 514:18.