جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حدّ إدراک الذکاة وحکم المقطوع من الحی‏

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

1/5625- محمد بن یعقوب، عدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن أحمد بن محمد بن أبی‏نصر، عن الکاهلی، (قال: سأل رجل أبا) عبداللَّه علیه‏السلام وأنا عنده یوماً عن قطع إلیات الغنم؟ فقال: لا بأس بها بقطعها إذا کنت بها مالک، ثم قال: إن فی کتاب علی علیه‏السلام: إن ما قطع منها میتة لا ینتفع به.(1)

2/5626- عن علی علیه‏السلام أنه قال: ما قطع من الحیوان فبان عنه قبل أن یذکی فهو میتة لا یؤکل، ویذکی الحیوان ویؤکل باقیه إن أدرک ذکاته(2)

3/5627- عن علی علیه‏السلام أنه قال: علامة الذکاة أن تطرف العین أو ترکض الرجل أو یتحرک الذنب أو الاُذن، فان لم یکن من ذلک شی‏ء واُهرق منها دم عند الذبح وهی لا تتحرک، لم تؤکل.(2)

4/5628- محمد بن یعقوب، عن محمد بن یحیی، عن عبداللَّه بن محمد بن عیسی، عن علی بن الحکم، عن أبان بن عثمان، عن عبداللَّه بن سلیمان، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: فی کتاب علی علیه‏السلام: إذا طرفت العین أو رکضت الرجل، أو تحرک الذنب، وأدرکته فذکّه.(3)

5/5629- محمد بن یعقوب، عن الحسین بن محمد، عن معلی بن محمد، عن الوشّاء، عن أبان، عن عبدالرحمن بن أبی‏عبداللَّه، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: فی کتاب علی علیه‏السلام: إذا طرفت العین أو رکضت الرجل أو تحرک الذنب فکل منه فقد أدرکت ذکاته.(4)


1) الکافی 254:6، من لا یحضره الفقیه 329:3 ح4176، تهذیب الأحکام 78:9.

2) دعائم الاسلام 179:2، البحار 316:65.

3) الکافی 232:6، تهذیب الأحکام 57:9.

4) الکافی 232:6، تفسیر الصافی 9:2.